{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
معركة صفـّين والحركات الإسلامية المعاصرة - توظيف الدين في خدمة السياسة و السياسيين
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #12
معركة صفـّين والحركات الإسلامية المعاصرة - توظيف الدين في خدمة السياسة و السياسيين
الزميل المعرى :
السلام عليكم
تفضلت بالقول:
.......

بزعمي يا حجي أننا لو " آمنا " بأنه صراع ديني فهذا يقتضي أن أحدهما اخترق محظورا شرعيا اقتضى من الآخر حربه بينما تسلسل الصراع بين الرجلين يوضح عكس ذلك .. فعلي بن أب طالب رفض تولي الخلافة بعد عثمان ثم رضخ للأمر الواقع وحضر البيعة له تحت سيوف قتلة عثمان الذين اقتادوا أيضا أهل المدينة للبيعة ذاتها بذات السيوف التي كانت تقطر دما .
.....
الجواب:
ما زلت اقر ان الحرب كانت دينية بحتة .
لان الامام على عليه السلام قاتل دفاعا عن تحريف الدين و تسييره من قبل الامويين فى غير المسار الذى رسمه الرسول الاعظم متبعا وحى الله سبحانه و تعالى .
الامام على عليه السلام قاتل ضد الفساد فى الارض و رفض اتباع المنهج السياسى الغير نظيف و سياسة التامر بل تعامل مع الموقف من منظور الامام الذى يحرص على دين الاسلام .
منذ سقوط مكة و الامويون يخططون للسيطرة على المسلمين و هدم كل ما شاده الرسول الاعظم .
و اولى نجاحاتهم كانت تولى معاوية ولاية الشام فى عهد عمر .
و ثانيها و اقواها هو تولى عثمان الخلافة .
اول قضية بث فيها عثمان منذ تولى الخلافة فانه خالف محظورا شرعيا خطيرا و هو ايقاف الحد فى شرع الله ممالاة لطائفة من الناس على حساب طائفة .
و لا تعتقد اخى ان هذا موقفى كشيعى فقط و لكنه موقف السنة انفسهم فى كتبهم و اليك نبذة مما تواترت عليه كتب التاريخ السنية :


البداية والنهاية، الإصدار 2.06 - للإمام إسماعيل بن كثير الدمشقي.

وقد كان أبو بكر إذا خطب يقوم على الدرجة التي تحت الدرجة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقف عليها، فلما ولي عمر نزل درجة أخرى عن درجة أبي بكر رضي الله عنهما، فلما ولي عثمان قال: إن هذا يطول فصعد يوم الجمعة، قبل الأذان الذي كان يؤذن به بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس على المنبر.
وأما أول حكومة حكم فيها، .
وقد كان عمر قد أمر بسجنه ليحكم فيه الخليفة من بعده، فلما ولي عثمان وجلس للناس كان أول ما تحوكم وقال بعض المهاجرين: أيقتل أبوه بالأمس، ويقتل هو اليوم؟
فقال عمرو بن العاص: يا أمير المؤمنين قد برأك الله من ذلك، قضية لم تكن في أيامك فدعها عنك، فودى عثمان رضي الله عنه أولئك القتلى من ماله، لأن أمرهم إليه، إذ لا وارث لهم إلا بيت المال، .


الإصابة، الإصدار 1.06 - لابن حجر

قال بن عيينة فأخبرني معمر عن الزهري عن السائب قال فرأيت عمر يجلدهم قال أبو عمر كان عبيدالله من شجعان قريش وفرسانهم ولما قتل أبو لؤلؤة [ص:54] عمر عمد عبيدالله ابنه هذا إلى الهرمزان وجماعة من الفرس فقتلهم واختلف في قاتله وكان قتله في ربيع الأول سنة ست وثلاثين.
..............

و هكذا ترى اخى الفاضل ان الامويين منذ اول يوم من خلافة عثمان فانهم اعتمدوا الظلم و تعطيل حدود الله فى سبيل كسب القبائل القوية الى صفهم .
و اختراقات الامويين لحدود الله اشهر من النار على العلم فى عهد عثمان حتى ضاقت بهم بلاد الاسلام و ثار عليهم خير الصحابة .
و اشهرهم ابو ذر
فما كان من عثمان الا ان نفاه و تركه يموت وحيدا كما بشره الرسول الاعظم .

و فى عهد عثمان تجرا الامويون على حدود الله على استحياء و لكن من بعد عثمان صارت الامور على عينك يا تاجر .

اخى المعرى تفضلت بالقول:
.......

ثانيا : رضخ علي للأمر الواقع لحقن دماء المسلمين وهو بذلك اجتهم وأقره كبار الصحابة على اجتهاده هذا ، إنما كيف يمكن أن نقرأ " تراخيه " عن الثأر لعثمان من القتلة وهو الأمر الأهم الذي فجر الصراع بين الرجلين ؟!
بعيدا تماما عن القراءات العاطفية أو القدح بأحد الرجلين الذي حذاء أحدهما أنظف من سقف حلقي .. لكن لا أعتقد أن أمرا دينيا ما كان يمكن أن يمنع علي من تطبيق حد من حدود الله على قتلة وبغض النظر عن هوية القتيل ، وهنا لا يمكن أن نقرأ هذا الموقف إلا على أنه موقف (( سياسي )) بحت يتعلق بصراع الرجلين على الخلافة .
هذا الأمر بالتحديد كان قاصمة ظهر البعير ومنه دخل معاوية الصراع مستغلا تراخي علي عن الثأر رغم أنه أرسل له من يقول له " تركت ورائي 70 ألف شيخا من شيوخ الشام يبكون تحت قميص عثمان ... " الى آخر الراواية ، وناهيك عن أن مقولة " قميص عثمان " ذهبت مثلا .

.....
الجواب:
يا سيدى
الامام على عليه السلام لم يجد دليلا شرعيا واحدا يجيز القصاص من قتلة عثمان و الا فانه لا تاخذه فى الله لومة لائم .فهل رايت ما المانع الشرعى للامام؟؟؟
انتم تتكلمون عن قتلة عثمان و كان قتلة عثمان من المريخ او انه قتل غيلة .
يا سيدى
عثمان قتل فى ثورة شعبية بعد حصار طويل .
و قتل فى وسط المدينة
و لم يتجرا صحابى واحد يتقى الله ان يرفع السيف فى وجه الثوار الذين احاطوا بيت عثمان لانهم يعلمون ان الثوار كانوا على الحق فى مطالبهم و ان عثمان اتبع عشيرته و داهنهم فى هضم حقوق المستضعفين التى ضمنها لهم الاسلام .
بل ان الصحابة ان لم تسكت فانهم شاركوا ايضا فى قتل عثمان .
اما معاوية الذى يحاول البعض تبرير موقفه بالاجتهاد و التاويل من انه يطلب القصاص فانه ترك عثمان محاصرا دون ان يحرك ساكنا و لوحتى تهديد او تصريح بالرغم من قوة جيشه فى بلاد الشام .
معاوية اراد ان تنتهى الثورة الشعبية بقتل عثمان ليتسنى له التمرد على دولة الاسلام المحمدى اذ ان العدة له فى الشام قد اكتملت و حان الوقت لتحقيق احلام ابى سفيان .
معاوية طالب بدم عثمان لانه يعلم تماما ان الامام لن يجيبه لذلك ليس لانه يخشى الفتنة فالفتنة واقعة و اى فتنة اعظم من قتال اعظم فئتين اسلاميتين و لكن لان الامام على عليه السلام لن يخالف الشرع الاسلامى و يسلم قتلة عثمان الذين كانوا يطالبون بالحق و هو كف المهازل الاموية فى اختراق تجاوز حدود الله و انتهاك حقوق العباد المستضعفين التى بداوها منذ اول يوم لخلافة عثمان كما اوضحنا بالدليل فى الاعلى .
فرجل ارتكب مذبحة فى لحظة غضب لا يقام عليه الحد لانه شريف قومه .اليس هذا تعد على حدود الله فى اوضح صوره ؟؟؟
وكان هذا اول و ابسط التجاوزات الاموية لحدود الله و بدايتها
و اول الرقص حنجلة يا صديقى .

الامام على عليه السلام عندما اجتمع عليه الناس ليصير خليفتهم رفض الخلافة لان الخلافة التى عرضوها عليه هى خلافة سياسية
و لكن لم يجبره احد على تولى الخلافة
و لكنه قبل الخلافة عندما خطب بهم و طلب من البدريين و الصحابة ان يشهدوا شهادة حق على نصوص فى ولايته من القران و السنة و اهمها حادثة الغدير و تولية الرسول الاعظم له .
و عندما شهدوا له بذلك قبل الخلافة
يعنى يا اخى الفاضل
الامام على عليه السلام اكد شرعيته الدينية و ضرب بعرض الحائط اى شرعية اخرى من سياسية او اقتصادية او قبلية
شرعية النصوص القرانية و السنية .

تفضلت بالقول:
......

أنتم أعلم بشؤون دينكم : نعم قاله في مناسبة " زراعية " لكن كما تلاحظ فإن معنى الحديث عام مرسل وليس مقيد ، وبالتالي فسيحق لنا القول أنه ينطبق ما ينطبق على السنة المطهرة أنها تصلح لكل زمان ومكان ، ولا تنس أن الكثير من الفقهاء تمسكوا بحرفية حديث الوضوء بعد أكل لحم الجزرو مع أن مناسبته كانت خاصة للغاية .. ثم : أليس الحكم شأن دنيوي ؟؟ أليس الله تعالى هو القائل في كتابه الكريم " وأمرهم شورى بينهم " ؟!
......
الجواب:
اخى العزيز :
بالله عليك تصدق هذا الحديث و تتخذه قاعدة .
الرجل استنصح الرسول الاعظم فنصحه و بعد سنتين من الفشل نتيجة هذه النصيحة يرجع اليه الرجل يجر الخيبة فيقول له الرسول :انتم اعلم بشؤون دنياكم .
بالله عليك اهذا متن يقبل به ؟؟؟؟
بعد سنتين يا اخى
يعنى بعد ان خرب بيت الرجل يقول له انتم اعلم بشؤون دنياكم .
حاشا لله
قال تعالى :
و ما ينطق عن الهوى , ان هو الا وحى يوحى .
اما الشورى
فهى بما ليس فيه نص
و فى امورهم
و من يستحق الشورى
هذا موضوع اخر عميق


هذه المرة انا الذى اطلت
استميحكم عذرا (f)
انتم كرماء و نحن نستاهل

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار




03-28-2005, 06:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
معركة صفـّين والحركات الإسلامية المعاصرة - توظيف الدين في خدمة السياسة و السياسيين - بواسطة على نور - 03-28-2005, 06:05 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رسالة في السياسة فارس اللواء 0 629 06-06-2013, 12:15 AM
آخر رد: فارس اللواء
Star إيران وأذرعها في المنطقة ... معركة الوجود والنفوذ والمصير زحل بن شمسين 1 736 06-03-2013, 02:04 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  دور العقلانية الإسلامية في إعادة صياغة الوعي الثوري فارس اللواء 3 1,307 03-02-2012, 09:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  نسف نظرية الخلافة الإسلامية نظام الملك 11 3,505 12-26-2011, 01:02 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  الهجوم على برهان غليون: من «اغتيال العقل» إلى «اغتيال السياسة» the special one 1 1,473 12-19-2011, 05:35 PM
آخر رد: فلسطيني كنعاني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS