{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
معركة صفـّين والحركات الإسلامية المعاصرة - توظيف الدين في خدمة السياسة و السياسيين
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #15
معركة صفـّين والحركات الإسلامية المعاصرة - توظيف الدين في خدمة السياسة و السياسيين
اخى العزيز اسماعيل :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته(f)
اولا:
تفضلت بالقول :
........

وعليه فأن تزعم بأن المتواتر عند أهل السنة الطعن بسيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، فذاك تجن واضح، وكلام ينقصه الدقة والتثبت والدليل...
........
الجواب:
يا اخى انا لم اطعن بعثمان .
و لكن قصة مقتل الهمازان و ابنة ابى لؤلؤة متواتر و مشهور فى كتب السنة .
و بينت بالمصدر من كتب السنة .
ابنة ابى لؤلؤة كانت مسلمة و طفلة صغيرة لم تبلغ و اما الهرمزان فقد اسلم على يدى عمر بن الخطاب فى قصة مشهورة و عندما ذبحه عبيد الله بن عمر صاح لا اله الا الله .
و وقعت مجزرة بكل معنى الكلمة اذ قتل عبيد الله مجموعة من الناس لا ذنب لهم الا انهم فرس و اراد ان يقتل كل فارسى فى المدينة .
و لا اعتقد ان اخواننا السنة ينكرون ان عثمان كان يميز بنى امية و لا يحاسبهم بل يقدمهم دائما و هم اقرباؤه و هذا من اسباب الثورة او التمرد او الخروج عليه فسمها كما تراه مناسبا ليس طعنا به فهو ليس غايتى بل بنى امية الذين غرروا به و خدعوه .

ثانيا:
تفضلت بالقول:
.........
وإذا كان عثمان رضي الله عنه ليس معصوما من الخطأ في نظرنا فكذلك علي رضي الله عنه، كلاهما يؤخذ من قوله ويرد في نظرنا...
.........
الجواب:
الامام على عليه السلام من العترة التى امر الله و رسوله التمسك بهما للنجاة من الضلالة فهل يامرنا اللله التمسك مع القران بما ليس معصوم .
على كل هذه عقيدة اخى الفاضل لا الزمك بها و لكن افضال على و امر الرسول باتباعه يدل على ضرورة تقيد عثمان بما يراه الامام على حد تشريعى و هذا ما حرص عليه ابو بكر و عمر قدر المستطاع اما عثمان فقد خدعه بنو امية و استغلوه لتحقيق ماربهم .

ثالثا:
تفضلت بالقول:
......
القول بأن حرب علي حرب دينية بحتة، غير دقيق، وقول المعري وثندر بأنها حرب سياسية هو نظر لبعض الحقيقة أيضا

والصحيح أنها حرب اجتمع فيها الأمران، ولا فصل في شريعة الإسلام بين الأمرين...
......
الجواب:
حرب الامام على عليه السلام حرب دينية وسيلتها السياسة .
اما العيب ان تكون الحرب سياسية وسيلتها الدين
و اوافقك تماما انه لا فصل بينهما .

رابعا:
تفضلت بالقول:
......
وإذا كان علي أقرب إلى الحق من معاوية رضي الله عنهما، وكان معاوية باغيا على علي كما تستدلون بحديث الفئة الباغية، فإن محكم القرآن يتكلم عن طائفتين من المؤمنين تبغي أحدهما على الأخرى، ولا يتكلم عن رجل غير النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوحى إليه -!!!- فيقاتل دفاعا عن تحريف الدين و تسييره من قبل الامويين فى غير المسار الذى رسمه الرسول الاعظم !
ليس صحيحا أن هذا شأن علي رضي الله عنه، ولا ينبغي له أن يكون هكذا ظنه بإخوانه المؤمنين، وهو الذي قال في الخوارج الذين خرجوا عليه أنفسهم: (إخواننا بغوا علينا)...
......
الجواب:
على ليس الاقرب الى الحق بل هو على الحق بكل المعايير .فمعاوية هو الخارج عن الجماعة و هو الخارج عن البيعة هذا ان تركنا منظور امامة الامام على عليه السلام و انه باب مدينة علم الرسول الاعظم و انه من اهل البيت و راسهم و كل الافضال التى لا تقارن و لا تطال .
اما مسالة الوحى
فانا قلت بان الرسول الاعظم اوحى الله اليه ان عليا يقاتل على التاويل كما قاتل الرسول الاعظم على التنزيل و ان عليا يقاتل الناكثين و القاسطين و المارقين
الوحى ليس للامام على عليه السلام بل للرسول الاعظم و هو اخبر الامام على عليهماو الهما الصلاة و السلام .
و الشواهد هى مصادر فى كتبنا و كتبكم .

خامسا:
تفضلت بالقول تعليقا على اقتباس منى :
........
منذ سقوط مكة و الامويون يخططون للسيطرة على المسلمين و هدم كل ما شاده الرسول الاعظم .
و اولى نجاحاتهم كانت تولى معاوية ولاية الشام فى عهد عمر .
و ثانيها و اقواها هو تولى عثمان الخلافة .
اول قضية بث فيها عثمان منذ تولى الخلافة فانه خالف محظورا شرعيا خطيرا و هو ايقاف الحد فى شرع الله ممالاة لطائفة من الناس على حساب طائفة .)
سقوط مكة!!! أم فتحها كما جاء في محكم القرآن؟!
وهل كان هم عثمان فعلا هدم ما شاده الإسلام؟!
.......
الجواب:
عندما تكلمت عن سقوط مكة فانا تمثلت الجهة الاموية التى تعد فتح مكة الشريف السعيد سقوطا .
لانهم بهذا السقوط فقدوا كل امتيازاتهم بالزعامة التى دافعوا عنها الى اخر يوم من فتح مكة و استمروا بعد الفتح يحاولون استرداد زعامتهم .
اما عثمان فلم اتطرق اليه انه اراد هدم الاسلام بل ما اردته ان وصول قريب لهم الى السلطة كان نجاحا و فرصة عظيمة لهم لتحقيق ماربهم و لا يستطيع رجل له اطلاع بسيط على التاريخ الاسلامى ان ينكر استغلال الامويين لعثمان و تسببهم فى تاليب الناس عليه و نصائح الامام على عليه السلام لعثمان بعدم طاعة الامويين اشهر من النار على العلم و لكن عثمان كان يعلن تقبله النصيحة و يقرر وقف بنى امية عند حدهم و لكنهم يعودون للتاثير عليه و التاثير على سياسته و مواقفه من الولاة .
و كما تلاحظ فان اول قضية حكم بها عثمان فانه اذعن لراى عمرو بن العاص وزير معاوية المقرب .
و ضرب براى الامام باب مدينة العلم عرض الحائط .

سادسا:
تفضلت بالقول:
......
إذن ما حكاية هذا الذي يزوجه بابنتيه؟! أغاب عليه أن هذا منافق يضمر كل هذا الحقد للإسلام، وهو الذي أطلع حذيفة بن اليمان على أسماء المنافقين فردا فردا؟!!
ولن أخوض معك بتولية معاوية على الشام، أخشى أن تضم بها عمر للأمويين وعصبيتهم ومؤامراتهم على هدم الإسلام!!!
.....
الجواب:
يا اخى نوح عليه السلام ابنه كفر و زوجه و لوط زوجه كفرت و امراة فرعون من خير نساء العالمين و زوجها امام يدعو الى النار النار .
اذن المسالة ليست مسالة صهر و قرابة و اخوة و بنوة , المسالة مسالة مواقف مسجلة .
انا لم اتهم عثمان
الا ان حقيقة استغلاله من الامويين لا ينكرها اى مطلع على هذه الفترة من التاريخ .

سابعا:
تفضلت بالقول :
......
أما تلك الحكاية التي ترويها عن البداية والنهاية لابن كثير حول قتل عبيد الله بن عمر لابنة أبي لؤلؤة، فهي ابتداء ليست قضية حد، ولا يقول بهذا أحد من الفقهاء

إنه القصاص يا مولاي!

والقصاص يترتب عليه جواز العفو، بينما لا تجوز الشفاعة في الحدود بحال...

وهناك خلاف بين المسلمين منذ عهد الصحابة بجواز قتل المسلم بكافر أو كافرة، ومن قتلهم عبيد الله في هذه الحادثة مجوسية ونصراني اتهما بممالأة أبي لؤلؤة على قتل عمر، وهي الأسطر التي آثرت أن تقتطف روايتك مما يليها!!

......
الجواب:
يا سيدى
عبيد الله ارتكب مجزرة بحق ابرياء ليس عنده دليل على مشاركتهم الا ان احدهم راى الخنجر فى يد الضحية الذى ذبح و هو يقول لا اله الا الله .
هذا اولا
ثانيا:
ما حد القاتل فى الاسلام ؟؟؟؟؟؟
يا سيدى دقق جيدا
ابنة ابى لؤلؤة كانت طفلة صغيرة ليس لها ان تتامر و كانت مسلمة .
الهرمزان اسلم امام عمر بن الخطاب بعد ان امنه عمر .
و السكين تحز عنقه كان يقول لا اله الا الله .
فهل تجعل فى ذمتك امام الله يا اخى اسماعيل انه مات كافرا ؟؟؟
و هل تجعل فى ذمتك انه شارك بالتامر على قتل عمر ؟؟؟
يا سيدى لا تكفر رجلا اقتص له الامام على عليه السلام و طارد قاتله الى الشام و قتله فى صفين مع الفئة الباغية .



عمر بن الخطاب، الإصدار 2.01 - لمحمد رضاورفض له عمر على ألفين وأنزله المدينة.
وفي طبقات ابن سعد رواية عن نافع قال: رأى عبد الرحمن السكين التي قتل بها عمر. فقال: رأيت هذا أمس مع الهرمزان وجفينة فقلت: ما تصنعان بهذه السكين؟ فقالا: نقطع بها اللحم فإنا لا نمس اللحم. فقال له عبيد اللّه بن عمر: أنت رأيتها معهما؟ قال: نعم. فأخذ سيفه ثم أتاهما فقتلهما. فأرسل إليه عثمان فأتاه فقال: ما حملك على قتل هذين الرجلين وهما في ذمتنا؟ فأخذ عبيد اللّه عثمان فصرعه حتى قام الناس إليه فحجزوه عنه. وكان حين بعث إليه عثمان تقلًّد السيف فعزم عليه عبد الرحمن أن يضعه فوضعه.
وعن سعيد بن المسيب: أن عبد الرحمن بن أبي بكر الصدَّيق قال حين قتل عمر: قد مررت على أبي لؤلؤة قاتل عمر، ومعه جفينة والهرمزان وهم نجى. فلما بغتهم ثاروا فسقط من بينهم خنجر له رأسان ونصابه وسطه. فانظروا ما الخنجر الذي قتل به عمر فوجدوه الخنجر الذي نعت عبد الرحمن بن أبي بكر. فانطلق عبيد اللّه بن عمر حين سمع ذلك من عبد الرحمن بن أبي بكر ومعه السيف حتى دعا الهرمزان، فلما خرج إليه قال: انطلق معي حتى ننظر إلى فرس لي وتأخر عنه حتى إذا مضى بين يديه علاه بالسيف قال عبيد اللّه: فلما وجد حر السيف قال: لا إله إلا اللّه.
---------------------
(643) أسد الغابة.
................

ثامنا :
عثمان دفع الدية لمن يا اخى ؟؟؟
ثم دفع الدية فى مجزرة ارتكبت عمدا مع الاصرار و الترصد و التخطيط ؟؟؟
هل الثار لوالده يمنحه الحق فى قتل طفلة صغيرة و هذا امر لا يفعله اهل الثار من القبائل و العشائر العربية .
ان ما اشار به عمرو بن العاص على عثمان انما هو تحايل على الشرع و الدين و انما هو نصرة لشريف القوم و استضعاف لمن لا قبيلة لهم و لا عشيرة تنصرهم .
و هى ليست المرة الاولى
الم يحاولوا سابقا الاستشفاع للمخزومية التى سرقت مما اغضب الرسول الاعظم اشد الغضب و اعلن ان الذين قبل المسلمين اهلكهم اقامة الشريعة على الضعيف و ترك تطبيقها على القوى .
تفكر رعاك الله .

تاسعا:
مسالة اقامة ضريح لابى لؤلؤة فلا علم لى بذلك
و لكن يا اخى لماذا التعجب و الاستنكار اذا كان اخواننا فى الدين ايضا يترضون على معاوية قاتل عمار بن ياسر و قاتل حجر بن عدى و قاتل محمد بن ابى بكر مع التمثيل بجثته ابشع تمثيل .
ملاحظة:
انا شخصيا لا علم لى ان كان لابى لؤلؤة ضريح ام لا و هذا امر لم اسمعه من شيعى .
و لكنى اصور لك اخى الفاضل كيف ان الامور لا يتعامل معها بنفس الميزان
ان كان ابو لؤلؤة قتل عمرا
و هذا من اسباب تكفير السنة له
فلماذا لا يكون موقفهم كذلك من معاوية و من كل الذين التفوا حول معاوية و ناصروه فى قتل عمار و حجر و محمد بن ابى بكر و الاف الصحابة رضى الله عنهم .

عاشرا:
يا سيدى
عثمان قتل فى تمرد او ثورة شعبية .
اود ان اسالك ؟؟؟
كم صحابيا كان فى المدينة عندما قتل عثمان ؟؟
لماذا لم يرفع واحد منهم سيفه دفاعا عنه ؟؟؟
ارجوك يا اخى لا اريد الاستفاضة فى الموضوع لكى لا اجرح مشاعر الاخرين .
و لكن عثمان بحرصه على اقربائه و مصالحهم من الامويين ارتكب اخطاء جسيمة و لا يستطيع منصف ان يحارب الناس الذين ثاروا عليه و هذا موقف الامام على عليه السلام و الصحابة فى المدينة.
عثمان رفض محاسبة الامويين على انتهاكهم لحقوق العباد و وقف ظلمهم .
و الامويون لم يحركزا ساكنا لنصرته لانهم ارادوا التخلص منه ليتولى معاوية الحكم و يخرج على المسلمين .

الحادى عشر:
انا لا امدح قتلة عثمان و لا قتلة عمر .
و تفضل راجع مداخلتى لا امدح احدا فى ذلك .

و لا اطعن فى عثمان الا تركه نصيحة الامام على عليه السلام الذى و ان كان يرى احقيته فى الخلافة بالنص القرانى و النبوى الا انه ما كان ليغدر بعثمان او باحد عند اسداء النصيحة .
كما انه ما كان ليوارب فى حدود الله .
ماخذى على عثمان طاعته لبنى امية الذين حاكوا المؤامرات ضد الاسلام و استغلوا قرابتهم من عثمان بل انهم تامروا عليه و جعلوه فى خط المواجهة مع الناس .
اتذكر يا اخى :
الغلام غلام عثمان , و الدابة دابة عثمان , و الختم ختم عثمان , و الخط خط مروان .

و اخيرا
كل الاحترام لكم اخى الكريم و ارجو ان اكون قد ازلت سوء الفهم الذى قد يتصوره البعض طعنا بشخصية مقدسة عندكم .
و هذا ليس غرضى ابدا و لكن ارجو التدقيق فى مداخلتى و اعتذر عن اى ضيق سببته لكم

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار






03-29-2005, 06:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
معركة صفـّين والحركات الإسلامية المعاصرة - توظيف الدين في خدمة السياسة و السياسيين - بواسطة على نور - 03-29-2005, 06:23 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رسالة في السياسة فارس اللواء 0 465 06-06-2013, 12:15 AM
آخر رد: فارس اللواء
Star إيران وأذرعها في المنطقة ... معركة الوجود والنفوذ والمصير زحل بن شمسين 1 559 06-03-2013, 02:04 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  دور العقلانية الإسلامية في إعادة صياغة الوعي الثوري فارس اللواء 3 1,150 03-02-2012, 09:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  نسف نظرية الخلافة الإسلامية نظام الملك 11 3,289 12-26-2011, 01:02 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  الهجوم على برهان غليون: من «اغتيال العقل» إلى «اغتيال السياسة» the special one 1 1,336 12-19-2011, 05:35 PM
آخر رد: فلسطيني كنعاني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS