{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أدعو إلى تنحي الإخوان المسلمين نهائيا عن السياسة السورية
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #68
أدعو إلى تنحي الإخوان المسلمين نهائيا عن السياسة السورية
في سؤال الزميل أسامة يقول: (هل لهذا المشروع مصادر غير الشريعة الاسلامية و الفكر الاسلامي السلفي؟)
فنؤكد له أن الشريعة الإسلامية نصوص ثابتة، ومقاصد عامة، واجتهاد متجدد ينزل النصوص على الوقائع وفق قواعد الفقه الإسلامي وضوابطه. .... على أن ثقافات الأمم، وتجارب الشعوب، ومعطيات الحضارة تشكل رافداً مهماً لرؤيتنا في إطار من الضوابط الذاتية النابعة من شريعتنا وقيمنا.
وبدلا من أن يقف الزميل موضوعيا عند سؤاله والجواب يعقد مقارنة فارغة يتوقف فيها عند قولي: (فكأن هذه النصوص تنزل على هذه الأمة ندية طرية، كما نزلت على الجيل الأول، فتحدد مسارها، وتضبط حركتها، وتعالج مشكلاتها، وتلبي تطلعاتها وأشواقها) ليقارنها بعبارة وردت لدى البعثيين تقول: (أهدافه الرئيسية عبرت عن طموحات الجماهير العربية وعن تطلعاتها....إلخ)

هل هذه هي الموضوعية يا سيدي؟

أن تقف عند عبارة أدبية قلتها في السياق متجاهلا أنني أجبتك عن سؤالك المحدد، وكنت أنتظر أن تناقشني في هذا الجواب بدلا من أن تشير إلى إغراقي في الإنشاء بينما يعتبر الخطاب الإنشائي في غاية الفراغ حينما يتجاوز الجواب الصريح عن أسئلتك، لا مجرد أن تقتنص منه بعض التعبيرات التي لا أدري ما وجه إغراقك في عرضها كما فعلت، اللهم إلا إن كنت تشير إلى أن الجواب لم يستوعب سؤالك، وحينها كان الأولى أن تعود لصياغة سؤالك بما يضطرني للجواب على ما تظنني تهربت منه بدلا من أن تتهرب من نقاش الفكرة بعقد مقارنات لا جامع بينها إلا كجامع الإنسان بالحيوان – مثلا- كونهما يرتعا في سهل واحد، ويشربا من ذات النبع! :lol:


سأوضح لك ببساطة كيف أن المقارنتين غير منسجمتين!

1- ففي جوابي كنت أتعرض لمصادر الشريعة الإسلامية لا أكثر، ومعلوم أن الحديث عن المصادر يقتضي جوابا إجماليا عاما، لن تجد مثله في معالجتنا لمشكلات الحياة التفصيلية
2- حزب البعث يتكلم عن ممارسته النضالية ويصف نفسه بطليعة النضال الجماهيري ويقتصر في دراسته على عشرين سنة هما عقدي الأربعينات والخمسينات!! بينما يتبنى الإخوان شريعة لامنة لهم فيها، ولا هم طليعة من نادى بها، ولا هم إلا جماعة من المسلمين كما يكررون دائما يحملون هم أمتهم ويجتهدون صوابا وخطأ، ويرجعون إلى ثقافة ضاربة الجذور بعمق عروبتهم وإسلامهم الراسخين في ضمير الأمة....
3- لا أدري أي رابط يجمع بين قاعدة (تحقيق المصالح ودرء المفاسد) والمصلحة الشرعية قيمة منضبطة لها محدداتها الفقهية التي يعرفها المختصون وفق التصنيف الأصولي : ضرورات وحاجيات وتحسينيات، مع عرض مجمل للضروريات الخمس وهي أصول ناظمة للشريعة الإسلامية، وبين البنية الفكرية لدى البعثيين وهم يكتفون بعبارات فضفاضة عن طموح الأمة والمبادئ المبهمة التي ينبغي لها أن تضبط سلوك الفرد والمجتمع!!! أي رابط فكر فيه الأخ أسامة؟ لاأدري!!
4- يجمع بيننا الزميل أسامة –ولا أنفي أن بيننا وبين كل الأحزاب قواسم مشتركة تتجلى في بعض المفاهيم العامة المطروحة لدى كل حزب وقد ينسحب هذا على بعض البرامج التفصيلية- غير أنه غير موضوعي أن يرى زميلنا ما يجمع بيننا من ثقافة عالمية مع أن كل منا يرى ذلك في إطار بنيته الفكرية، وكم أود على الزميل مراجعة ما نقل من مقارنة ليرى في نفس الفقرة أن ثمة خصوصية في فهم الذات لدى كل منا.
5- من أين أتت المقارنة بين انفتاح الإسلاميين واحترامهم لأهل الخبرة والحل والعقد في كل تخصص كما طرحت بينما البعث يحترم الأديان ويحرر الإنسان ويدعو للتسامح؟! وماذا يريد الزميل من وراء ذلك الربط غير المنطقي بين موضوعين غير متجانسين، هل يريد أننا والبعثيون شي واحد؟!! وماذا لو قلت له وأنت لا تختلف عنا أيضا؟ وهكذا يصبح فرعون وموسى في مصاف واحد لأن كلاهما يزعم أنه يريد الإصلاح ولا يحب المفسدين !!! هل هذه هي العدالة؟!
6- والذي يجعلني أزعم أن الزميل مال إلى أن يرص كلامنا إلى كلام البعثيين دون فهم لكلا الكلامين والفوارق الضخمة بينهما ذلك الجمع غير المنطقي بين مطلبنا الرئيس في بناء الدولة الحديثة التي هي في نظرنا المظلة الجامعة التي ينبغي ألا تترك في القطر قاصية ولا دانية، وبين الدعوة الهزيلة للرئيس الراحل بعمل جبهة كرتونية هشة يشرك فيها بعض الأحزاب (نقل أحزاب تنزلا) مع الحزب القائد للدولة والمجتمع!! هل الدولة الحديثة وسلطة المجتمع المدني هي عين الديمقراطية الشعبية والجبهة الوطنية التقدمية التي يتباهى فيهما حزب البعث؟!! كم أتمنى لو يتفضل علينا الزميل بشرح أوجه الشبه بين الفكرتين!

وبعد هذا التجميع العشوائي يتساءل زميلنا: هل تكفي هذه العينة ام نتابع؟!!!!!!!! لا يا صاحبي ارفق بالماوس من هذا القص واللصق حتى تهضم الفكرتين ثم تركز على مقاربات موضوعية واعية!!
على أنني أتمنى عليك أن تتكلم بلسانك ما دمت تمثل نفسك، أو أفصح لي عن الحزب والتيار الذي تمثله لأفهم لغة الجمع التي "تقومون بها حزب البعث وجماعة الإخوان تصديقا وتكذيبا"!

بربك كيف تبحبش في المبادئ العامة والأصول والمنطلقات النظرية لكل من الحزبين ثم تفرض نتيجتك غير المنطقية وتقول: المشكلة ليست في المبادئ و النظام الداخلي و المنطلقات النظرية انما المشكلة في وجود آلية ديموقراطية تضمن تداول السلطة بشكل سلمي؟!!

هل كان في مقتطفاتك ثمة ما تعرض لنتيجتك هذه؟!

وأنتظر صلتك التي أتمنى ألا تكون متابعة لذلك القص واللصق غير المنسجم

واسلموا لتواصل واحترام


07-18-2003, 02:19 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
أدعو إلى تنحي الإخوان المسلمين نهائيا عن السياسة السورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 07-18-2003, 02:19 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  شَرَف الجيش وعُهر الإخوان فارس اللواء 1 627 02-14-2014, 03:19 AM
آخر رد: خالد
  كيف ترى تأثير انهيار الإخوان المسلمين في مصر على حماس ؟ فلسطيني كنعاني 10 1,768 07-04-2013, 02:17 PM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  رسالة في السياسة فارس اللواء 0 511 06-06-2013, 12:15 AM
آخر رد: فارس اللواء
  سأظل أحب الإخوان ولكن! فارس اللواء 0 823 06-22-2012, 12:42 AM
آخر رد: فارس اللواء
  انكماش الرأي حسب تغير الدافع.."قراءة في جدلية الإخوان والولايات المتحدة" فارس اللواء 4 1,311 03-11-2012, 03:04 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS