{myadvertisements[zone_1]}
الى الساجدين تحت الصليب : أسئله تنتظر ردودا مقنعه .......!
الملاحظ غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 203
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #196
الى الساجدين تحت الصليب : أسئله تنتظر ردودا مقنعه .......!
دروس تقوية في مصطلح الحديث خاصة بالبابلي :
الدرس الأول :
لابد أولاً من التأكد من رواية الحديث واكتمال سلسلته حتى نتمكن من معرفة درجة الحديث ، لذا طلبت منك الرابط لفحص الحديث كاملاً ، لأنه في موقف سابق لك نقلت لنا من التفاسير ما يحلو لك ، فقلت قال الطبري وقال القرطبي كذا ، لتوهم أن هذا هو قول الطبري والقرطبي النهائي في المسألة ، في حين أن الطبري والقرطبي نقلا كل الأقوال في المسألة التي قالها غيرهما ، ثم اختارا رأيهما في النهاية ، الذي جاء يخالف ما نقلته عنهما بقولك قال الطبري وقال القرطبي ، وكان عليك أن تنقل رأيهما الأخير الذي اختاراه لا الذي خالفاه إذا ما أردت أن تستشهدبالطبري والقرطبي .
والعجيب أنك تبرر تلفيقك بقولك أن ما فعلته أنت يعلمه المبتدأ ، في حين أن هذا من فعل الجهلاء الذين لا يفهمون مقاصد الكلام ، وينسبون للقائل عكس ما اختار ومال إليه من بين عشرات الأقوال .
انظر مرة أخرى هنا ودع الناس يحكمون على تلفيقك :
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...31702#pid131702


الدرس الثاني :
نقل البابلي للاستدلال على ما يقول حديثاً ضعيفاً لاضطرابه لا يصح الاحتجاج به ، وأما الحديث الذي استند إليه فهو :
( حدثنا أحمد قال: نا يونس عن عمرو بن ثابت عن سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس قال: حدثني بنت قريش البيت، فأفردت قريش رجلين رجلين، وكان النساء ينقلن الشيد، وكان الرجال ينقلون الحجارة، فكنت أنقل أنا وابن أخي، فكنا نحمل على رقابنا وأزرنا تحت الحجارة، فإذا غشينا الناس ائتززنا، فبينا أنا أمشي ومحمد صلى الله عليه وسلم قدامي ليس عليه سيء، إذ خر محمد فانبطح، فألقت حجري وجئت أسعى وهو ينظر إلى السماء فوقه، فقلت: ماشأنك؟ فقام فأخذ ازاره وناني أمشي عرياناً، فلبثت أكتمها الناس مخافة أن يقولوا مجنون، حتى أظهر الله عز وجل نبوته.) .
وأما وجه الضعف في الحديث فهو أن في سنده سماك بن حرب ، وسماك بن حرب صدوق ، إلا أن العلماء المحققين قالوا بأن سماك إذا روى عن عكرمة فروايته مضطربة ، قال ابن حجر العسقلاني عنه : [ سماك بكسر أوله وتخفيف الميم بن حرب بن أوس بن خالد الذهلي البكري الكوفي أبو المغيرة صدوق ، وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة ] (تقريب التهذيب ص 1/ 255).
إذاً الرواية التي استند إليها البابلي رواية مضطربة ضعيفة ، وليس من العيب أن يخطأ المرء ويستدل بحديث ضعيف أثناء الكلام ، فهذا يمكن أن يحدث لأي باحث ، ولكن العيب أن يجادل في علم الحديث دون أن يعرف زيد من عبيد كما فعل البابلي ، الذي أخذ يعطينا دروس في علم الرجال وفي مصطلح الحديث ويظن أنه أحد المحدثين المعاصرين بعد أن حصر معنى التدليس في الكذب والخداع .

الدرس الثالث :
محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار ، وقيل ابن كوثان العلامة الحافظ الأخباري أبو بكر ، وقيل أبو عبد الله القرشي المطلبي مولاهم المدني صاحب السيرة النبوية والمغازي ، وهو أول من دون العلم بالمدينة وذلك قبل مالك وذويه وكان في العلم بحرا عجاجا ولكنه ليس بالمجود كما ينبغي . [ راجع سير أعلام النبلاء 7/33 وما بعدها - وفتح الباري 8/687].
مرتبته عند المحدثين المحققين : ذكر المحدثون الكثير من الأقوال عن محمد بن إسحاق بن يسار ، وقال عنه المحقق العلامة ابن حجر العسقلاني: صدوق يدلس . (تقريب التهذيب 1/467)
صور من تدليسه : من المعلوم أن التدليس له أنواع كثيرة ، منها ما يقدح في صاحبه بحيث تترك رواياته ، ومنها ما يمكن تحمله ويؤخذ من صاحبها الحسن .
ومما يذكر في تدليس محمد بن إسحاق بن يسار ، ما جاء في سير أعلام النبلاء 6/33[قال أيوب بن إسحاق بن سافري : سألت أحمد بن حنبل فقلت إذا انفرد ابن إسحاق بحديث تقبله قال لا والله إني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا ]. وقال أهل العلم بأن ذلك يتحمل إذا ضبط المحدث الحديث .
حجية رواية محمد ابن إسحاق بن يسار : قال بعض أهل العلم في حجية رواية محمد بن إسحاق بن يسار أنها تنقسم إلي أربعة أقسام :
الأول : ما رواه في السيرة ويصرح فيه بالتحديث فهذا اصح الأقسام .
الثاني : يصرح فيه بالتحديث لكن لا يكون في السيرة فهذا حديثه حسن .
الثالث : ما رواه بالعنعنة ، وهذا لا يقبل حديثه حتى يصرح بالتحديث .
الرابع : ما رواه عن شيوخ تُكلم في روايته عنهم مثل ( الزهري ) فتفرده لا يقبل عن الزهري ، لكن إذا كان في المغازي يقبل منه ، بل كان الزهري نفسه يروى عن ابن اسحاق في المغازى .
انظر هنا :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.p...%D3%CA%CC%C7%CF

ولذلك يا بابلي فإن روايات محمد بن إسحاق بن يسار يمكن أن يكون منها الحسن ، ويمكن أن يكون منها الضعيف ، فلا تتعجب عندما يستشهد أحدنا بروايته ، وترى الآخر لا يستشهد بروايته ويضعفها ، لا لشخص محمد بن إسحاق نفسه لأنه وصف بأنه مدلس ، بل للضوابط التي لابد من اتباعها في أمثال من يوصف بالتدليس من نوع تدليس ابن إسحاق .
ولذلك فقد ظهر جهلك بعلم الحديث عندما اعترضت على أن واحد منا قال عن محمد بن إسحاق بن يسار أنه مدلس ، وأن الآخر يستشهد به . فالعيب ليس فينا بل في جهلك وقلة علمك . وكان بإمكانك أن تسأل باحترام فتقول مثلاً : لاحظت أن البعض قد وصف محمد بن إسحاق بن يسار بأنه مدلس ، ثم وجدت آخر يستشهد بروايته ، فهل تفضل أحد ببيان هذه المسألة ؟ ووقتها كنا سنجيبك بدلاً من أن تتحدى الناس بجهلك .

[CENTER]البابلي
برجاء الرد على نداءات المحاورين لك بالرد على أسئلتهم في الموضوع ودعك من طريقةالهروب بالتفريع والتشتيت
04-09-2005, 06:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الى الساجدين تحت الصليب : أسئله تنتظر ردودا مقنعه .......! - بواسطة الملاحظ - 04-09-2005, 06:23 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رب المسيحيين مجنون يشرب بانجو فهو يقتل ابنه على الصليب على نور الله 12 2,898 10-10-2011, 12:51 AM
آخر رد: على نور الله
  مبدع الكون القدير سُمر فوق الصليب ابانوب 52 10,600 08-13-2011, 05:08 PM
آخر رد: مسلم
  عاش الهلال مع الصليب fancyhoney 20 4,023 10-02-2007, 09:13 PM
آخر رد: fancyhoney
  هل حقا سوف ينتصر الصليب ؟؟؟؟؟؟ استشهادي المستقبل 23 3,764 12-15-2005, 09:40 AM
آخر رد: The Godfather
  ماذا كان دور اللاهوت على الصليب المزعوم ؟ volcano 40 5,946 09-16-2005, 08:30 PM
آخر رد: Guest

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS