{myadvertisements[zone_1]}
ذكر مكة في سفر ميخا
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #6
ذكر مكة في سفر ميخا
فأجبته بدوري،

اقتباس:
اقتباس:لن أخوض في نقاش النبوة فكما خضنا نقاش المخطوط رفضت تأويلي وقلت بأنه كذا وكذا ويستطيع أي شخص ثالث أن يأتي بتأويل ثالث ويقول كذا وكذا فاليهود أنفسهم إختلفوا في تأويل ( وادي بكة ) منهم من قال أنه وادي البقاع  ومنهم من قال وادي الدموع ومنهم من قال أنه ليس وادي أصلا ً فأي نصدق  النقطة .

طبعا سترفض الدخول في النقاش لأنك تعلم جيدا أن النص لا يمكن أن يقبل "لوي العنق" الذي قمتَ به.

على أية حال، كلامك موجود، ومداخلتي موجودة أعلاه، وكما يقول المصريون: "الحدق يفهم"!!!

اقتباس:أنا أعلم أنك ترفض لمجرد الرفض فلن أعلق على هذه

أرفض تماما أن تقول مثل هذا الكلام، فأنا لستُ ممن يجادل للمجادلة. تباً لي إن فعلتْ.

اقتباس:ما هذا  الحقيقة أني لم أسألهم ماذا تعني ( آني ميمكة ) بل سألتهم ماذا تعني ( ميمكة ) في ميخا 7 : 17 وضربت لهم مثلا ً أن ( آني ميمكة ) تعني ( أنا من مكة ) فقد إلتبس الأمر عليك !! ونسيت أيضا ً أن أول يهودي أجاب علي لم ينكر أنها ( مِكة ) ولكن الإختلاف كان عن التشكيل فقال :  

( كيف تعرف إذا كانت مِكة أو مَكة ) فيبدو أنك لم تشاهد الشريط جيدا أو تفاديت الخوض في هذه النقطة !

عزيزي، لا تحور المضمون باللعب على بعض التفاصيل غير المهمة.

محور القضية يدور حول الكلمة العبرية هل هي حرف جر وضمير أم أنها اسم.

اقتباس:هذه مفاجأة جديدة ... الهاء تستخدم للأمكنة  ومنكم نستفيد ... ربما تكون عبرية لا أعلمها  

الهاء ( هيت ) تضاف للتعريف وتساوي (الـ) بالعربية , فمثلا ً في توقيعي مكتوب ( يشعياه موسلمي ) أي ( إشعياء مسلم ) فلو أردت إضافة الـ التعريف سأقول ( يشعياه هموسلمي ) أما الهاء للأمكنة فهذه لأول مرة أسمع بهذا التفسير الرائع !!! وإليك هذه الأماكن من التوراة ...ولا يوجد في إحداها ( هاء ) بآخرهم إطلاقا ً !!! فيبدوا أن هذه القاعدة لا أساس لها إطلاقا ً ...

حبيبي، حرف "الهاء" في أول الكلمة يساوي "الـ التعريف" في العربية. أنا أتحدث عن حرف الهاء في آخر الكلمة.
اقتباس:- ( بئر سبع ) = (בְּאֵר שָׁבַע) = ( بير شيبع ) ...ولا نرى (( هاء )) التي تضاف للمكان المزعومة !!  

- ( تيمان ) = (תֵּימָן ) = ( تيمان ) ...ولا نرى ((هاء)) التي تضاف للمكان المزعومة !!  

- ( فاران ) = ( פָּארָן ) = ( فاران ) ...ولا نرى الهاء أيضا ً !!

- ( مصر ) = ( מִצְרָיִם ) = ( متسرايم ) ...ولا نرى الهاء أيضا ً !!!

الجميل في الأمر أنك لم تأتِ على مثال واحد لاسم مؤنث في العبرية.

مثلا:

غزة = עַזָּה (سفر القضاة 1: 18)
جِبْعَةَ = הַגִּבְעָתָה (القضاة 20: 4)
الْمِصْفَاةِ = מִצְפָּה (هوشع 5: 1)
جِبْعَةَ = בַּגִּבְעָה (هوشع 5: 8)
الرَّامَةِ = בָּרָמָה (هوشع 5: 8)
يهوذا = יְהוּדָה (هوشع 5: 10)

أعتقد أن هذه الأسماء العبرية مع ما يقابلها بالعربية أكثر من كافية لتوضيح ما أقصد دون تك مجال للتهرب أو التلاعب.

وعلى هذا القياس، يجب أن تكون:

مكة = מּכָה

حظا أوفر في المرة القادمة.


النتيجة:

1. النص لا يحتمل أبدا تأويله لنفهم أن الحديث يدور عن موقع أو مكان أو بلد. محاولة لوي عنق النصوص لإدخال بلد/موقع/مكان في الآية ستجعل النص غير مفهوم وبلا معنى ، ويفقد تناسقه مع ما قبل ومع ما بعد.

2. لو فرضنا جدلا أن الحديث يدور عن اسم مكان و"مكة" تحديدا، لوجب أن يتم كتابته بحيث ينتهي بحرف الهاء في آخره وهي موازية لحرف "ة" بالعربية. على أفضل تعديا، يمكن أن ينتهي الاسم بحرف الألف العبري "مكا". ولكن أبدا لن ينتهي بضمير التاء الذي يفيد المخاطب.

3. الفرق في اللفظ اعتمد فقط وحصريا على النقطة (بالعبرية اسمها دَغيش). وبدونها لا يعود هناك شك في أن الكلمة هي حرف جر "من" + ضمير مخاطب "كَ" = منكَ. الدغيش لا يمكن أن يغير الكلمة من "منكَ" إلى اسم مكان أو علم "مكة".

تحياتي القلبية

ملاحظة:

1. قرأت للتو فاتحة مداخلتك مرة أخرى
أخبرني بالله عليك : هل مكة في العبري هي "بكة" أم "مكة" وهل تنتهي بالهاء أم تنتهي بالكاف؟!؟!

2. أرجو أن يحمل العزيز "جهاد" مفاجأة تليق باسم مفاجأة وتكون جديرة فعلاً بالنقاش.

الحقيقة أنني أصبت بخيبة أمل بعد طول انتظار

:blink: :blink: :blink:
04-13-2005, 09:07 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ذكر مكة في سفر ميخا - بواسطة مسلم سلفي - 04-13-2005, 12:13 AM,
ذكر مكة في سفر ميخا - بواسطة النســر - 04-13-2005, 08:55 AM,
ذكر مكة في سفر ميخا - بواسطة مسلم سلفي - 04-13-2005, 01:35 PM,
ذكر مكة في سفر ميخا - بواسطة ابن العرب - 04-13-2005, 09:06 PM,
ذكر مكة في سفر ميخا - بواسطة ابن العرب - 04-13-2005, 09:07 PM,
ذكر مكة في سفر ميخا - بواسطة ابن العرب - 04-13-2005, 09:07 PM
ذكر مكة في سفر ميخا - بواسطة ابن العرب - 04-13-2005, 09:11 PM,
ذكر مكة في سفر ميخا - بواسطة EBLA - 04-13-2005, 09:41 PM,
ذكر مكة في سفر ميخا - بواسطة مسلم سلفي - 04-14-2005, 02:47 AM,
ذكر مكة في سفر ميخا - بواسطة النســر - 04-14-2005, 08:19 AM,
ذكر مكة في سفر ميخا - بواسطة مسلم سلفي - 04-14-2005, 05:42 PM,
ذكر مكة في سفر ميخا - بواسطة النســر - 04-14-2005, 10:08 PM,
ذكر مكة في سفر ميخا - بواسطة Hossam_Magdy - 04-15-2005, 12:25 AM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS