{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
د. شحرور: أفكاري ستنتشر وتفرز أحزابا سياسية تصنع الإصلاح الديني
معتزل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 293
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #22
د. شحرور: أفكاري ستنتشر وتفرز أحزابا سياسية تصنع الإصلاح الديني
سأحاول الرد على معظم النقاط بما يسمح لي وقتي و صحتي :

اقتباس:لأخ معتزل مثلا لا يلحظ أن زميلنا حسان يتكلم عن الرجال الذين نقلوا لنا علم الحديث، هم رجال القرآن أنفسهم، وهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومن تبعهم وتتلمذ على أيديهم..

زميلي الفاضل :

سأقتبس لك من موضوع اخر وضعته في هذا المنتدى قبل فترة و فيها الرد على كلامك :

اقتباس:أولاً في الفروع :
لقد عبد المسلمون عبر التاريخ النص بشكليه القرآني والحديثي فأصبحت كتب البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه وأبو داود ومسند أحمد جنباً إلى جنب مع القرآن ، بل إن ختمة البخاري في الجامع الأزهر كانت إحدى طرق الإستنصار لدى المصريين في العهد المملوكي المتأخر وربما قبل هذا التاريخ بكثير .
ولو عدنا بتاريخ الإسلام إلى بدايته أي إلى عصر محمد النبي لوجدنا أن الحديث لم يكن أبداً أحد مصادر القدسية الدينية ، لقد كان محمد وسلفه الأوائل أذكى من ان يشوبوا القرآن بالحديث والقصص والرقائق والملاحم ، ولعل موقف الخليفة عمر بن الخطاب من ظاهرة القصص والوعظ والحديث أكبر شاهد على ذلك .
وفي جميع الأحوال دعونا نتجاوز مؤقتاً مفهوم إشكاليات النص القرآني ونطرح الباقي على سرير الفحص ، وأعني بالباقي الحديث وما توالد عنه من ديماغوجية عبر التاريخ وصولاً إلى الآن .
فكما تعلمون تنقسم الأحاديث إلى نوعين وهى الأحاديث المتواترة (( لم يصح منها غير حديث واحد هو : من كذب علي فليتبوء مقعده من النار // لاقى هذا الحديث كغيره طريقه إلى مائدة الوضاعين الذين أضافوا له عبارة " متعمداً " فصار يروى كما يلي : من كذب علي – متعمداً - فليتبوء مقعده من النار )) ، والنوع الثاني هو حديث الآحاد وكتب الصحاح والمسانيد المعتمدة لدى الجمهور جميعها هى آحاديث آحاد ، ومن المعلوم أن تكذيب وإنكارأحاديث الأحاد مهما كان رواتها ذوي ضبط وعدالة لا ينفي عن المنكر صفة المسلم الصحيح الإيمان لدى عقلاء المشايخ ،.
وتقوم فكرة صحة أحاديث الآحاد على مفهوم عدالة الصحابة ، فالصحابة لدى الجمهور عدول كلهم ، وتدليسهم مقبول بعكس الجيل الذي جاء بعدهم ، وفي الحقيقة فإن موضوع عدالة الصحابة كما يقول الشيخ أبو ريا موضوع فيه نظر فقد إستحل الصحابة بعد رسول الله دماء بعضهم ، أفلا يستحلون الكذب على بعضهم ، والكذب أهون من الدماء ، وقد جلد عمر ابن الخطاب الراوية المكثر أبا هريرة على خيانة الأموال بعد أن استعمله على البحرين ، ووبخه في مرات عديدة على الرواية قائلاً " إنك لتكثر الرواية عن رسول الله وحري بك أن تكون كاذباً " ، وكذبته عائشة في مرات عديدة وأخرسه الزبير عندما قال مرة في أحد أحاديثه : حدثني خليلي ، فقال له الزبير غاضباً : ومتى كان رسول الله خليلك يا هذا وإنما أسلمت غداة خيبر .ولعل هذه الأمور هى التي جعلت أبو حنيفة وتلامذته يسقطون حديث أبي هريرة كله فيما يتعلق بالعبادات والمعاملات ، وكما قال محمد بن الحسن أنجب تلامذة أبي حنيفة وإن لم يكن ألمعهم " لا نأخذ من حديث أبي هريرة إلا ما كان في جنة أو نار ، وكذلك كان الأمر مع أحاديث أنس بن مالك وأبي سعيد الخدري وغيرهم من أنصاف المجاهيل أو الذين عاصروا محمداً ومات عنهم وهم صغار السن كعبد الله ابن عباس .
وفي التاريخ الإسلامي مئات الروايات الموثوقة عن لا قدسية كتب الصحاح بعكس ما يشاع لدى الرعاع والسوقه

المقال طويل و هو تحت هذا الرابط :

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...=27524&pid=#pid


اما قولك :

اقتباس:لهؤلاء نقول بأنه إن كان يراد التشكيك بحملة السنة ورواتها، فإنهم أنفسهم من حمل القرآن الكريم، والطعن في عدالتهم أو موثوقيتهم في النقل هو طعن بالمصدرين معا.

اذا فانت (تخالف) اجماع المسلمين و ترى ان مصدر صحة القران الأول هو (عدالة) من نقله و ليس (التواتر) الذي جاء الينا به ؟؟؟؟

بصراحه كلامك هذا جد خطير و يستحق البحث مرة اخرى ....


اقتباس:منهج الشحروريين و(القرآنيين!) جد خطير، فالمتواتر من السنة في نظرهم غير موجود! والآحاد لا يجوز العمل به، فلا يبقى من السنة شيئ، اللهم إلا جدل الدكتور شحرور وأسلافه

ماذا تقصد ب (أسلافه) ؟؟؟؟؟

هل تقصد المعتزلة ؟؟؟

[QUOTE] ورود حديث: (من كذب علي متعمدا

لاحظ انك اخطأت في نقل الحديث ايضا و هو حديث متواتر عن اكثر من 100 صحابي على حد قولك ....

فكيف تريد ان نعمل ب (احاد) الاحاديث و لو بالفروع؟؟؟

[QUOTE]لأخ لم يلحظ أن هناك فارق جوهري بين أصول الدين وفروعه...
في أصول الدين يا صاحبي، لا يقبل إلا دليل يفيد العلم القطعي لا الظني، وهو إما نص متواتر صريح الدلالة، (والتواتر إما لفظي أو معنوي)، أو نص ثابت ولو من آحاد النصوص تحتف به القرائن التي لا شبهة فيها، كإجماع المحدثين على صحته، وجلالة قدر المصححين، ورسوخ قدمهم في العلم، وتقدمهم في المعرفة بالصناعة، وجودة تمييزهم الصحيح من غيره، وبلوغ عالي مراتب الاجتهاد والإمامة في وقتهم، مما يكسبهم موثوقية لا يكتسبها الآحاد عادة، وأيما خلل في الثبوت أو الدلالة يخرج بنا عن دائرة الاعتقاد الجازم، فالجزم والحسم لا يكون بغير قطعي في ثبوته ودلالته..

الذي وضع حجر الاساس لقاعدة المتواتر يا اخ اسماعيل هم (المعتزلة) و قد اقتبس منهم الامام ابو الحسن الاشعري بنفسه ...لا داعي لشرح الفروق بين الاشاعرة والسلف فيما اعتقد ....


تحياتي ...
04-13-2005, 11:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
د. شحرور: أفكاري ستنتشر وتفرز أحزابا سياسية تصنع الإصلاح الديني - بواسطة معتزل - 04-13-2005, 11:30 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  التطرف الديني والحروب العربية فارس اللواء 0 558 02-12-2014, 08:10 PM
آخر رد: فارس اللواء
  محرقة سورية ورقة سياسية أميركية بسام الخوري 0 553 11-02-2013, 12:10 PM
آخر رد: بسام الخوري
  إشكالية القانون الديني والقانون المدني في العالم العربي رائد قاسم 0 1,006 09-29-2012, 01:05 PM
آخر رد: رائد قاسم
  التحديات الحقيقية .... في الإصلاح السياسي في سورية .. vodka 0 793 08-18-2012, 11:51 PM
آخر رد: vodka
  القوة الغامضة هي التي تصنع مثل هذه الصدفة مؤمن مصلح 9 2,052 02-28-2012, 02:44 PM
آخر رد: مؤمن مصلح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS