اقتباس:وبناء على قاعدتك ... هل يمكن عقد علاقة ( في الأرض ) بين الثانية والنهار أو الليل ؟؟
لا اعرف ماهي قاعدتي التي تتحدث عنها , ولكن ما اعرفه هو انه يمكنك ان تحسب طول الليل بوحدة الزمن ولكنك لا تستطيع ان تحسب وحدة زمنية انطلاقاً من الليل والنهار فقط.
اقتباس:أرجو أن تكون فهمت أنهما حسب المفهوم الأرضي جزء من الزمان .
كل نقطة علي الارض لها ليل ونهار خاصين بها ومتميزين عن النقاط الاخري , فكيف سنحسب "زمانك" هذاً؟؟؟!!!!!
اما الثانية فهي تمر علي قاطني الاسكا كما تمر علي ساكني الربع الخالي دون اختلاف في الكمية.
محاولتك لتمرير ان الليل والنهار هما زمانان تنطلق من مفهوم العوام للزمن , هذا كل شئ.
الليل والنهار "مرتبطان" بالزمن ولكنهما ليسيا زمانين , اي ان الله لم يخلقهما هكذا مباشرة.
نحن الذين خلقانها بعقولنا بملاحظتنا لوجود ضوء الشمس وسمينا هذا التعريف "نهار" , ولاحظنا غياب ضوء الشمس فسميناه , ليل.
اقتباس:فاليوم والساعة والثانية .. كلها مفاهيم نسبية للزمان .. والزمان ليس شيء كلي يمكن أن يقسم إلى وحدة هذه الوحدة إذا قسمتها لا يوجد زمان ...
ليست مفاهيم بل "وحدات" زمنية.
اما الليل والنهار فهي تعريفات ..مجرد تعريفات بشرية من المفروض انها لاتعني شيئاً لمن لا يقطنون الارض .
اقتباس:عندما تسألني حسب مفهومي الأرضي .. وتقول ماهو الليل .. أقولك هي ( المدة ) التي لا تكون الأرض فيها مواجهة للشمس .. وهي بمنطقتنا 12 ساعة ..
بين الثانية والليل .. تقول الليل = 12 ساعة .
12 * 60 * 60 = 43200 ثانية .. وبهذا عقدنا مقارنة ..
وفي القطب الشمالي؟
وفي نيويورك؟عن اي ليل تتحدث ؟
اقتباس:حسنا دعني أسالك ..
الثانية والساعة وكل الوحدات التي تعرفها أنت .. أليست أيضا تعريفات بشرية ؟؟
وسنجيب عن مسألة الإستقلال الطبيعي التي تفضلت بها ..
الفصل الاكثر اضحاكاً في المسرحية يا ظريف هو ما تؤديه من رفض للحقيقة من ان كاتب القران جاهل.
بالطبع هناك فرق جوهري بين الثانية وبين الليل وهو ان الثانية ليست وحدة ارضية بالكامل اما الليل فهو تعريف ارضي بالكامل.
اي ان الليل مفهوم ليس له اي قيمة خارج الارض أما الثانية فلها كل القيمة.
اقتباس:فهل تخبرني يا أستاذ أيوب ماذا تعني بقولك أن الثانية ( كمية زمنية مستقلة عن الشمس وأي شيء ) .. ؟؟؟
تعريف الثانية يا عزيزي يمكنها من ان تحتفظ بقيمتها خارج الارض اما تعريف الليل والنهار فيجعلهما مرتبطين بنقطة علي سطح الارض.
لذلك فهمالا يصلحان كوحديتين لقياس الزمان.ولا تصح معاملتهما كشيئين مستقلين في الطبيعة (لانهما تعريفين بشريين), ولذلك نعتبر من الجهل ان نقول ان الله خلق الليل والنهار.
اقتباس:إذا 14 قرن = مجموعة كبيرة من الليالي والأيام ..
ولماذا تقول هذه العبارة اذا لم يكن هذا التعريف العامي للزمان هو المسيطر علي عقلك؟؟
اقتباس:حاضر يا بابا أيوب ..
اقتباس:هذه اية اخرى جمع فيها النبى بين الشمس والنجوم
فما الغاية
إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ
الشمس ستكور ام النجوم فسوف تنكدر
اقسم انه ما عرف ان الشمس نجم
وتفسير القرطبى غنى عن التعليق
وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ
أَيْ تَهَافَتَتْ وَتَنَاثَرَتْ . وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَة : اِنْصَبَّتْ كَمَا تَنْصَبُّ الْعُقَاب إِذَا اِنْكَسَرَتْ . قَالَ الْعَجَّاج يَصِف صَقْرًا : أَبْصَرَ خِرْبَان فَضَاء فَانْكَدَرْ تَقَضِّي الْبَازِي إِذَا الْبَازِي كُسِرْ وَرَوَى أَبُو صَالِح عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا يَبْقَى فِي السَّمَاء يَوْمئِذٍ نَجْم إِلَّا سَقَطَ فِي الْأَرْض , حَتَّى يَفْزَع أَهْل الْأَرْض السَّابِعَة مِمَّا لَقِيَتْ وَأَصَابَ الْعُلْيَا ) , يَعْنِي الْأَرْض . وَرَوَى الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : تَسَاقَطَتْ ; وَذَلِكَ أَنَّهَا قَنَادِيل مُعَلَّقَة بَيْن السَّمَاءِ وَالْأَرْض بِسَلَاسِل مِنْ نُور , وَتِلْكَ السَّلَاسِل بِأَيْدِي مَلَائِكَة مِنْ نُور , فَإِذَا جَاءَتْ النَّفْخَة الْأُولَى مَاتَ مَنْ فِي الْأَرْض وَمَنْ فِي السَّمَوَات , فَتَنَاثَرَتْ تِلْكَ الْكَوَاكِب وَتَسَاقَطَتْ السَّلَاسِل مِنْ أَيْدِي الْمَلَائِكَة ; لِأَنَّهُ مَاتَ مَنْ كَانَ يُمْسِكهَا . وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون اِنْكِدَارهَا طَمَسَ آثَارهَا . وَسُمِّيَتْ النُّجُوم نُجُومًا لِظُهُورِهَا فِي السَّمَاء بِضَوْئِهَا . وَعَنْ اِبْن عَبَّاس أَيْضًا : اِنْكَدَرَتْ تَغَيَّرَتْ فَلَمْ يَبْقَ لَهَا ضَوْء لِزَوَالِهَا عَنْ أَمَاكِنهَا . وَالْمَعْنَى مُتَقَارِب .
النجوم سوف تسقط فى الارض اتمنى ان اموت قبل ان يسقط نجم على راسى انه فعلا يوم رهيب
صدقت يا خيام انه فعلاً يوم رهيب...
تحية