{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
elkaiam غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 8
الانضمام: Sep 2003
مشاركة: #20
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
شكرا جزيلا لك يا اخ ايوب على متابعتك

السيد العاقل انا لم اكذب عليك لا علنا ولا خفاء ولكن انا بشر وقد اخطا ولكن لا اكذب وتوضيحا للامر فقد اخطات فى عملية القص واللزق وكان من المفروض ان اضع هذه الاية
قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون
بدلا من السابقة
وما قصدته انك قلت ان هذا افتراض ولو شاء الله لجعله حقيقة بقدرته حسب ما فهمت ولكن انا اظن غير ذلك

اما قولى من ان محمد مصدر القران فهو ليس ادعاء مبنى على باطل بل حقيقة لها ادلتها ويمكنك تفنيدها نقطة بنقطة ان استطعت وان ادعوا كل مسلم وغير مسلم ليتفكر فيها ويبدى برايه بامانة

وهذه الادلة كما يلى

اولا لا يوجد اية واحدة فى القران يمكن ان نفهم منها ان غياب ووجود ضوء الشمس هو الذى يصنع ما يسمى بالليل والنهار او حتى اشارة الى العلاقة المباشرة بين الشمس والليل والنهار
وتفسيرى لذلك كما قلت سابقا لانه يستيقظ مبكرا فيرى ضؤء الفجر ولا يرى شمس ومن اين له ان يعرف بانكسار الاشعة فظن ان النهار هو الذى ياتى قبل الشمس ويظهرها

بل وليس القرطبى فقط بل راجع تفسير ابن كثير والجلالين والطبرى والقرطبى فى تفسير هذين الايتين

{والنهار إذا جلاها } { والليل إذا يغشاها }

وبل وحتى تفسير ابن تيمية الذى اورته لا يحل المشكلة بل يؤكد كلامى وانظر الجزء باللون الاحمر

يقول ابن تيمية .: ( قوله تعالى { والشمس وضحاها } { والقمر إذا تلاها } { والنهار إذا جلاها } { والليل إذا يغشاها } . وضمير التأنيث في { جلاها } و { يغشاها } لم يتقدم ما يعود عليه إلا الشمس فيقتضي أن النهار يجلي الشمس وأن الليل يغشاها و " التجلية " الكشف والإظهار و " الغشيان " التغطية واللبس ومعلوم أن الليل والنهار ظرفا الزمان والفعل إذا أضيف إلى الزمان فقيل هذا الزمان أو هذا اليوم يبرد أو يبرد أو ينبت الأرض ونحو ذلك فالمقصود أن ذلك يكون فيه ) اه ..


فما معنى ان يكون جلاء الشمس فى النهار
اليس يؤكد ذلك استقلالية النهار والليل عن جلاء او عدم جلاء الشمس
لان جلاء الشمس يكون فى وقت النهار حسب تفسير بن تيمية الذى ذكرته
اى ان كلا التفسيرين بان النهار يظهر الشمس او ان ظهور الشمس يحدث فى وقت النهار خطأ فادح وعظيم

تدبروا ايها القراء

ثانيا يضع القران دائما تفرقة بين الشمس والنجوم بذكرهما معا دائما فى نفس الموضع ويصف ما يحدث لهما يوم القيامة بشكل منفصل كما ذكرت سابقا
إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ

راجع ما سبق
قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا يَبْقَى فِي السَّمَاء يَوْمئِذٍ نَجْم إِلَّا سَقَطَ فِي الْأَرْض , حَتَّى يَفْزَع أَهْل الْأَرْض السَّابِعَة مِمَّا لَقِيَتْ وَأَصَابَ الْعُلْيَا )
والتفاسير القديمة والقريبة من عصره تتفق على هذا وان لم تعجب كلها فاعطنا تفسيرا مقنعا للايات


ثالثا لم يكن النبى يعرف حتى انه عندما يكون الليل فى جزء من الارض فان النهار يكون فى جزء أخر واستدل على ذلك ايضا بالحديث الذى ساله سائل فيه عن جنة عرضهاالسماء والارض فاين النار فقال له النبى اذا كان الليل فاين النهار
فهذه مرواغة وتهرب من السؤال الاصلى كما انه لو علم بامكانية وجود النهار والليل معا على سطح الارض ما اجاب هذه الاجابة
وحتى تتضح الصورة اكثر لو سالك شخص ما هذا السؤال واجبته بنفس اجابة نبيك لسخر منك وقال لك ان الليل فى جانب من الارض والنهار فى الجانب الاخر

رابعا حديث سجود الشمس تحت العرش وهو حديث صحيح رواه البخارى ومسلم
فهل تنكره

خامسا تصور النبى للقبة الزرقاء على انها سقف مرفوع بلا عمد وان لها ابواب وفتحت له فى رحلة المعراج بل وطالب اهل مكة بالنظر اليها والتدبر على انها بلا عمد وسبحان من رفعها

أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ

وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ

اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا


اعرف ان علماء المسلمين حاليا يظنون انهم خرجو من هذا المازق باعادة تعريف السماء على انها الكون كله وهذا لا ينطلى على عاقل للاسباب الاتية

اولا لا يتطابق مع الالفاظ اللغويه مثل بناء و سقف مرفوع وسقف محفوظ ويمكن ان يقع على الارض ويمكن ان تسقط منه كسف و مزين بمصابيح وليس لها فروج سقف مرفوع بلا عمد وكل الاوصاف المذكورة فى القرآن

ثانيا لو صح التعريف الحديث للسماءهل تعرف ماذا فهم مسلمو مكة فى عهد النبى عن السماء ارجع الى كتب التفسير القديمة للتاكد من ذلك وسوف تجد انهم فهمو السماء على انها القبة الزرقاء اذا عليك ان تقبل بان الله خدعهم بالقبة الزرقاء وقال لهم انه سقف مرفوع بلا عمد وهم بذلك تدبروا القبة الزرقاء ووجدو ان كافة الصفات تنطبق عليا فامنوا على نظرية خداع بصرى

ثالثا يتحدث القرآن دائما بشكل منفصل وبكلمات مختلفة عن السماء والنجوم والكواكب فكيف نجعلهما شيئا واحدا فى هذا التعريف الحديث بل يوجد حديث فى تفسير ابن كثير يقول بان الله خلق السموات في يوم والنجوم فى يوم اخر فكيف تكون السماء هى النجوم وما حولها من فضاء

كما انه يصف ما سيحدث لهما يوم القيامة بشكل منفصل

فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ

إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ


ملحوظة يبدوا لى ان القران لا يفرق بين النجوم والكواكب ويعتبرهما مرادفات

رابعا كل ايات القرات المتعلقة بالكون هى وصف بعين بشرية لشخص يقف على الارض فى الزمن الماضى واذا اردت التاكد من ذلك اجمع كل ايات القران المتعلقة بالكون التى تحتوى على كلمة سماء او سماوات وانظر الى القبة الزرقاء فى ليلة مظلمة واعطنى رايك



سادسا تصور النبى للارض على انها سبع اراضى تحت بعضها والسموات سبع طبقات فوق بعضها بل وبعض الاحاديث تحدد المسافة بين السماء والارض وبين كل سماء والاخرى والارض والاخرى بمسيرة خمسمائة عام


تلك بعض ادلتى وفى انتظار الردود من كل العقلاء وليس عاقل واحد

11-03-2003, 01:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار - بواسطة elkaiam - 11-03-2003, 01:06 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تناقض أحاديث البخاري مع ايات القران (حكايا محرمة في البخاري) الفكر الحر 57 27,088 05-22-2012, 03:24 PM
آخر رد: الفكر الحر
Question هل حقا اعجب العرب ببلاغة القران واعجازه؟ (( دعوة للنقاش)) الباحثة عن الحقيقة 11 5,150 01-27-2012, 11:03 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  دراسة في خط القران الكريم ورسمة احمد منتصر (ابن الوحدة) 6 3,145 08-15-2011, 01:54 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  تساؤلات - فشل الادعاءات الموجودة في القران فلسطيني كنعاني 43 13,024 11-03-2010, 04:21 AM
آخر رد: عاشق الكنائس
Music تحريف ترجمات القران : الخمر نافع للصحة ! ؟ الفكر الحر 0 1,925 12-11-2009, 03:03 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS