عزيزي أيوب .. تحية طيبة وآسف على التأخر ..
اقتباس:لا اعرف ماهي قاعدتي التي تتحدث عنها , ولكن ما اعرفه هو انه يمكنك ان تحسب طول الليل بوحدة الزمن ولكنك لا تستطيع ان تحسب وحدة زمنية انطلاقاً من الليل والنهار فقط.
جميل جدا .. أرى اننا بدأنا نسير نحو إتفاق ..
1- قاعدتك .. هي قولك الآتي ..
اقتباس:اليوم من الممكن ان يكون جزءاً من الزمن (لوجود علاقة زمنية بينه وبين الثانية) , اما الليل والنهار فلا.
فانت قلت أنه يمكن إعتبار اليوم ( جزء من الزمان ) وذلك لوجود علاقة بينه وبين الثانية .
إذن ، إذا أوجدت أنا علاقة بين النهار والثانية والليل والثانية .. أخلص إلى نتيجة إحتساب الليل والنهار أجزاء من الزمان .
وهذا ما قمت أنا به .
2- كون الليل والنهار وحدات زمنية .
نعم هنا اوافقك جعل الليل والنهار وحدة زمنية غير ميسر لأسباب ..
أولا .. أن الليل والنهار تختلف مدته في المكان الواحد حسب فصول السنة وتختلف أيضا من مكان لآخر .
ثانيا .. أنه لو حسبنا مدة النهار في مكان معين وعممناه وجعلناه وحدة وهذا ممكن .. أقول إن فعلنا ذلك تبقى مسألة طول المدة مانعا من إتخاذهاوحدة زمنية .. إذ أنه يميل العلماء إلى إتخاذ وحدات صغيرة .. فإصطلاحهم على الثانية هو من باب كونها صغيرة .
عدم إتخاذ الليل والنهار كوحدات للزمان لا يعني أنهما ليسا أجزاء منه .. فعدم إعتبار الفهرنهايت كوحدة لدرجة الحرارة لا يعني أنها ليست جزءا لدرجات الحرارة ..
أرجو أن اكون واضحا ..
اقتباس:كل نقطة علي الارض لها ليل ونهار خاصين بها ومتميزين عن النقاط الاخري , فكيف سنحسب "زمانك" هذاً؟؟؟!!!!!
يا عزيزي أنت عقدت المسألة الكثيرة ..
هل توافق أن النهار هو المدة التي تكون فيهانقطة من الأرض مواجة للشمس في دورتها حول نفسها . والليل هو المدة التي تكون هذه النقطة من الأرض غير مقابله للشمس ..
هذه المدة جزء من الزمان .. ولكنها ليست محددة أي أنها تختلف من ماكن لآخر أي أنها تعتمد على أمرين .
1- مكان هذه النقطة على الأرض .
2- موضع الأرض من الشمس .
هل توافق على هذا كله أنا حين أقول ان النهار جزء من الزمان لأنه ظاهرة زمنية .. وحدته الثانية ..
فأي شيء يقاس بالثانية هو زمان .. وأي شيء يقاس بالكلفن هو درجة حرارة وأي شيء يقاس بالجول هو طاقة ..
هل كلامي هذا خاطيء ..
كون النهار غير محدد بوقت معين لا يعني إنتفاء كونه من الزمان ..
أرجو أني إستطعت توصيل الفكرة ..
اقتباس:الليل والنهار "مرتبطان" بالزمن ولكنهما ليسيا زمانين , اي ان الله لم يخلقهما هكذا مباشرة.
نحن الذين خلقانها بعقولنا بملاحظتنا لوجود ضوء الشمس وسمينا هذا التعريف "نهار" , ولاحظنا غياب ضوء الشمس فسميناه , ليل.
هنا سنقوم بتفصيل المسألة ..
الزمان بإعتباره شيء موجود في الخارج هذه مسألة نتفق عليها ..
فهي مفهوم تجريدي .. أي أنها لا توجد في الخارج ..
فحين أقول لك كرسي يتمثل في ذهنك هذا الكرسي ذو القوائم الأربعه الذي يمكن أن يوجد في الخارج أقصد خارج الذهن أي أنه يمكن أن تراه .
فالحياة مفهوم تجريدي لا يمكن أن يوجد شيء إسمه الحياة وكذلك الزمان ..
والشعور بالزمان ليس شعورا فطريا فبياجيه عالم النفس السويدي توصل إلى ان الطفل لا يشعر بالماضي .. بل يشعر بالتو واللحظة ..
يقول الشيخ عدنان : ((
ولكن عندما نقول في واللحظة والحال ، فأي لحظة وأي حال ؟؟
كم هذا يساوي ؟؟ قديما حاول بعض الناس الذين أرادوا ان يبسطوا وقالوا : ( واحد على عشرة من الثانية )
لماذا عشر الثانيه لماذا لا يكون على ألف على مليون على 15 ألف مليون مليون مليون من الثانية ، ربما تسئل لماذا هذا الرقم ؟؟
لأن هناك عوالم تعيش وتؤدي رسالتها وتموت وهذا عمرها ))
إذا ما هو الزمان ..؟؟؟
يقول نيوتن : ( الزمان الحقيقي الموضوعي الرياضي ينساب بدون التاثر بمؤثرات خارجية )
هذا المفهوم للزمان يعتبر الآن باطل ..
ماهو المفهوم الجديد .. هو كالآتي ..
قيل أن الزمان هو مفهوم تجريدي ينشأ في الذهن نتيجة التتابع . أي انه لو وقفت الحركة لتوقف الشعور بالزمان . ولا أقصد بالحركة حركة الأرض حول الشمس بل حركة الذرات والجزيئات فحينها ينتفي الشعور بالزمان .
قد لا نستطيع تقبل هذا وقد تقول حتى لو توقف كل شيء أستطيع ان اميز القبل والبعد .. أقول لك .. إذا توقف كل شيء لن تستطيع أنت على التفكير إذ أن جسمك سيكون متوقفا .. ستكون الحالة كمثال بسيط كصورة فوتوغرافية .
إذا الزمان مرتبط بالكون أي أنه طالما جزيئات الكون تتحرك هناك زمان .... ولهذا أستنتج أن الزمان إبتدأ مع بداية الكون . وان الزمان غير موجود قبل بداية الكون .
بعد هذا الشرح لمفهوم الزمان .. نقول أن هذا الزمان المنطلق من بداية الكون .. نستطيع إقتصاص جزء منه وإعتباره وحدة نقيس بها هذا الزمان كالثانية .. ونستطيع أن نقتص منه جزءا كبيرا نسبة لموقعنا على الأرض وللفترة التي تقابل بها الشمس ونقول أن هذه الفترة إسمها الزمان ...
حسنا من هذا كله وبما ان الله عز وجل هو خالق الكون والزمان يعتبر بعد رابع لهذا الكون فهو مخلوق لارتباطه بالكون ..
حسنا نأتي للمسالة الأخيرة .. وهي كالآتي ..
عندما أقول أن الكون مخلوق فأنا أتكلم عن كل مافيه ... فقولي أن الله خلق الأرض لا ينفي كون الله خلق الكون ولا ينفي كون الارض من الكون ..
وقولي أن الله بث فيك الحياة لا يعني أن الله لم يخلق الحياة كلها ولا يعني أيضا ان حياتك ليست جزءا من الحياة وان كانت خاصة بك ..
وعلى هذا فقول الله أنه خلق الليل والنهار لا يعني انتفاء كونه عز وجل خلق الزمان ولا يعني انتفاء كون الليل والنهار ليسا من الزمان ..
أعلم أني أطلت كثيرا ولكني أحببت أن اشرح لك بالتفصيل ..
اقتباس:ليست مفاهيم بل "وحدات" زمنية.
اما الليل والنهار فهي تعريفات ..مجرد تعريفات بشرية من المفروض انها لاتعني شيئاً لمن لا يقطنون الارض .
الثانية واليوم والليل والنهار مفاهيم زمانية نقصد بها التعبير عن جزء من الزمان الكلي ..
بعضها محدد بدقة كالثانية وبعضها نسبي متعلق بالمكان كالليل واليوم .. والنهار ..
فالنهار في الاسكا كما تفضلت ليس هو كالنهار في الربع الخالي ...
كما أن اليوم على الأرض ليس كاليوم على المريخ ..
ولكن لا يعني هذا كونهما ليس أجزاء من الزمان ..
وكل هذه المفاهيم عقليه فالثانية مفهوم استنتج بالعقل مثله مثل باقي الازمنة ..
اقتباس:وفي القطب الشمالي؟
وفي نيويورك؟عن اي ليل تتحدث ؟
أخبرتك في منطقتنا ..
اقتباس:الفصل الاكثر اضحاكاً في المسرحية يا ظريف هو ما تؤديه من رفض للحقيقة من ان كاتب القران جاهل.
بالطبع هناك فرق جوهري بين الثانية وبين الليل وهو ان الثانية ليست وحدة ارضية بالكامل اما الليل فهو تعريف ارضي بالكامل.
اي ان الليل مفهوم ليس له اي قيمة خارج الارض أما الثانية فلها كل القيمة.
كونه ليس له قيمة خارج الأرض ..لا يعني أنه ليس جزءا من الزمان ..
كما انه لولا السيزيوم لما وجد تعريف للثانية على الإطلاق .. هي مجرد تفسيرات عقلية لأجزاء زمنية لأحداث متوالية محددة ..
اقتباس:تعريف الثانية يا عزيزي يمكنها من ان تحتفظ بقيمتها خارج الارض اما تعريف الليل والنهار فيجعلهما مرتبطين بنقطة علي سطح الارض.
لذلك فهمالا يصلحان كوحديتين لقياس الزمان.ولا تصح معاملتهما كشيئين مستقلين في الطبيعة (لانهما تعريفين بشريين), ولذلك نعتبر من الجهل ان نقول ان الله خلق الليل والنهار.
أنا لم أقل أنهما وحداة مطلقة يقاس بهما الزمان ولكن لا يزالان اجزاء من الزمان ..
وبما أن الزمان مخلوق فالليل والنهار مخلوق ..
اقتباس:ولماذا تقول هذه العبارة اذا لم يكن هذا التعريف العامي للزمان هو المسيطر علي عقلك؟؟
أقولها لاوضح لك أنهما أجزاء من الزمان
شكرا لك .. أرجو أن نتوصل لاتفاق ...