{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #24
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
عزيزي الخيام ...

سأرد على ما أوردته - وكأني لم أرد عليه من قبل - لا داعي ربما في تكرار الأمر فائدة لي ولك وللجميع ..

وسأتكلم في كل دليل لوحده .. حتى نفرغ منهم كلهم ..

وسأفصل قدر الإمكان ..

الآن سنعلق على دليلك الأول ..


تقول ..

اقتباس:اولا لا يوجد اية واحدة فى القران يمكن ان نفهم منها ان غياب ووجود ضوء الشمس هو الذى يصنع ما يسمى بالليل والنهار او حتى اشارة الى العلاقة المباشرة بين الشمس والليل والنهار


من هذا الكلام سأفترض أنك فتشت القرآن آية آية لتطلق مثل هذا التعميم ..

نجيب على هذا الكلام قائلين ..

أولا .. لو افترضنا - أقول افترضنا - جدلا أنه لا يوجد آية توضح العلاقة بين الشمس والقمر والليل والنهار هذا لا يعني أن القرآن يقول بالعكس .. فلو قلنا مصلا أن القرىن لم يتكلم عن الجاذبية هل هذا يعني انه لا يعترف بها او يرفضها .. هذا منطق فاسد ..

متى تكون دعواك صحيحة ؟؟

تكون صحيحة حين تأتي بآية تتكلم عن وجود ما ينقض حقيقة من الحقائق ككون النهار نتيجة للشمس .. عندما تأتي بمثل هذا تكون محقا ولا اجدك اتيت به .


ثانيا .. وضوح كون النهار نتيجة للشمس .. لا يستلزم التطرق إليه والحديث عنه .. كما ان الكلام عن الظواهر الطبيعية وتفسيرها ليس منن غايات القرآن لكي تطالبه بها .. والقرآن عندما يتكلم عن بعض الظواهر فهو من باب الإستدلال بها أو الإستشهاد بها لا من باب تفسيرها ..

وتوضيح ظاهرة النهار هو من باب توضيح الواضحات .. كإيضاح أن 1 + 1 = 2 ..



ثالثا .. النقاط السابقه مفيدة إذا كانت دعواك صحيحة ولكن دعواك للأسف باطلة ..

سأعطيك ما ينقض هذه الدعوى ..

1- قال تعالى : ( وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا )

الضحى جزء من النهار ،

وإعراب ضحاها .. ضحى مضاف والها مضاف إليه .. وهذه الهاء عائدة على الشمس ..

أي و ضحى الشمس .. وهذه فيه توضيح العلاقة بين الضحى والشمس ..

2- قال تعالى : ( أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا )

وهذه فيه الإخبار عن موعد إقامة الصلاة ..

قال إبن عباس وابن عمر وابن مسعود في معنى دلوك الشمس ( زوالها)

وغسق الليل ( ظلامه )

وهذه الآية توضح أوقات الصلوات الخمس فقوله من دلوك الشمس حتى غسق الليل .. شملت صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء ..

وقوله قرءان الفجر أي صلاة الفجر ..

هذا توضيح الآية ..

أما ماذا نريد منها .. فالآتي ..

حدد الله عز وجل فترة زمني تبدأ من زوال الشمس إلى ظلمة الليل ..

وهذه الفترة فيها نهار وليل .. فلو كان القرآن لا يفهم العلاقة بين النهار والشمس .. لما اردف حركتها بالليل ..
أو لو كان ينظر للنهار والليل كشيئين مستقلين لا علاقة لهما بالليل والنهار .. لما قرن الشمس بالليل ..


3- قال تعالى : ( فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى )

فتفسير قبل طلوع الشمس صلاة الفجر وقبل غروبها صلاة العصر ...

وهذا فيه ربط بين النهار والشمس ..

4- قال تعالى : ( فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشمس وَقَبْلَ الْغُرُوبِ ، وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُود )

مثل الآية السابقة قرن الليل بالشمس .. كونه ياتي بعدها .


اقتباس:وتفسيرى لذلك كما قلت سابقا لانه يستيقظ مبكرا فيرى ضؤء الفجر ولا يرى شمس ومن اين له ان يعرف بانكسار الاشعة فظن ان النهار هو الذى ياتى قبل الشمس ويظهرها


تحديد صلاة الفجر قبل شروق الشمس .. فيه ما ينقض هذا التفسير ..

اقتباس:بل وليس القرطبى فقط بل راجع تفسير ابن كثير والجلالين والطبرى والقرطبى فى تفسير هذين الايتين  

{والنهار إذا جلاها } { والليل إذا يغشاها }


حسنا لنبين أمرا مهما ..

كيف نفسر القرآن ..

القرآن يفسر بالقرآن .. كأن تكون آية مجملة ومفصلة في موضع آخر .

أو نفسر القرآن بالحديث الصحيح ..

أو نفسره بإجماع الصحابة والتابعين ..

أما كلام الفرد الواحد يؤخذ ويرد وليس بحجة أبدا .. فهو إنسان مجتهد إن أصاب فله أجر وإن اخطأ فله أجران ..

هذا المنهج الذي يتبع في تفسير القرآن .. أما أن تلزمني بتفاسير واجتهادات شخصية فهذا لا يصح ..

ولنر ما قال الائمة في معنى الآية ..

1- تفسير الحافظ ابن كثير ..

ابن كثير لم يذكر تفسير خاص به ..

بل نقل كلام مجاهد وقتادة والطبري ..

ومجاهد قال : ( أَضَاءَ )

وقتادة قال : ( إذا غشيها النهار )

وكلام الطبري الذي سنؤجله في موضعه ..

2- تفسير الجلالين :

قال الجلالان : ( بِارْتِفَاعِهِ )
وقالا في قوله ( والليل إذا يغشاها ) : ( يُغَطِّيهَا بِظُلْمَتِهِ )

وتكلما عن ( إذا ) بكلام مهم سنحتاج إليه فيما قالا : ( وَإِذَا فِي الثَّلَاثَة لِمُجَرَّدِ الظَّرْفِيَّة وَالْعَامِل فِيهَا فِعْل الْقَسَم )


3- تفسير الطبري :

ذكر الاقوال السابقه .. وعلق على تفسير هذه الآيه بان الها عائدة على الظلمة .. ونفا هذا التفسير واقر الاول ..

4- القرطبي :

وسنفصل هنا ..

تفسير القرطبي لجلاها هو قوله : ( كَشَفَهَا )

ونقل قول في تفسيرها وهو الذي نقله القرطبي وهذا القول هو الآتي : ( جلى الظلمة وإن لم يجر لها ذكر كما تقول : أضحت باردة , تريد أضحت غداتنا باردة . وهذا قول الفراء والكلبي وغيرهما )

ومن ثم نقل قول آخر وهو : ( الضمير في " جلاها " للشمس والمعنى : أنه يبين بضوئه جرمها )

واقوال أخرى بان الضمير عائد على الارض ...




حسنا بعد هذا كله ... نرد على دعواك الباطله ..


أولا .. ها نحن قد عرضنا أقوال المفسرين وليس فيه ذكر بأن معنى الآية أن النهار هو الذي يظهر الشمس لا العكس .. سوى القول الذي نقله القرطبي ..

وهنا دعني أوضح أمرا ...

عندما ينقل العلماء الاقوال المتباينه في المسألة الواحده لا يعني وافقتهم لها ولكن هذا من بابا الامانه العلمية .. فالقرطبي نقل ثلاثة اقوال ... تفسيره هو وقولين آخرين ..


ثانيا .. إن كنت تقصد هذا التفسير الذي فسر به العلماء ما ترمي إليه فهذا ليس جهلا منهم بالظاهره ولكن جهلا منك بالقاعدة العربية ..

فحين تقول نهار يحزن أو ليل يقتل من البرد .. هل تقصد أن هناك شيء اسمه نهار هو من سبب الحزن أو هناك ليل يصدر البروده

أنت تقصد ما فيه أو ما يحدث فيه ..

فكل ظرف زمان نسب إليه الفعل لا يقصد هو بل ما فيه .. فكون النهار يجلي الشمس أي أن ظهور الشمس يحدث في النهار ..

وعلى هذا يدور كلام العلماء ..

فقول مجاهد .. يعني أنه أضاء بها وقول قتادة يفسر معنى التجلية ولا يفسر الظاهرة وهو ايضا اضاف الفعل للظرف ..

وقول الجلالين الذي أجلناه في تفسير معنى الظرفية فيه الكفاية إذ نبها إلى أن ( إذا ) للظرفية ..

وعلى هذا يدور أقوالهم وليس فيه ما يدل على أن النهار شيء يفعل .. بل هو زمان .. والعرب إذا نسبوا الفعل للزمان قصدوا ما يحدث فيه ..



اقتباس:وبل وحتى تفسير ابن تيمية الذى اورته لا يحل المشكلة بل يؤكد كلامى وانظر الجزء باللون الاحمر  

يقول ابن تيمية .: ( قوله تعالى { والشمس وضحاها } { والقمر إذا تلاها } { والنهار إذا جلاها } { والليل إذا يغشاها } . وضمير التأنيث في { جلاها } و { يغشاها } لم يتقدم ما يعود عليه إلا الشمس فيقتضي أن النهار يجلي الشمس وأن الليل يغشاها و " التجلية " الكشف والإظهار و " الغشيان " التغطية واللبس ومعلوم أن الليل والنهار ظرفا الزمان والفعل إذا أضيف إلى الزمان فقيل هذا الزمان أو هذا اليوم يبرد أو يبرد أو ينبت الأرض ونحو ذلك فالمقصود أن ذلك يكون فيه ) اه ..


قد قلت لك مشكلتك في فهم اللغة ..

ابن تيمية قال كلاما ساقسمه لك عدة أقسام لكي تفهمه ..

1- ذكر الآيات .. وهي التي تحتج بها ..

2- تكلم عن ضمير التأنيث في ( جلاها ) و ( يغشاها ) و ( تلاها ) .. وهو الها .. وقال أنه يعود على الشمس .

3- تكلم عن معنى التجلية وذكر انه ( الكشف والإظهار ) وعن معنى الغشيان وذكر أنه : ( التغطية واللبس )

4- ذكر أن النهار والليل ظرفا زمان .

5- ذكر أن الفعل إذا أضيف الى الزمان فالمقصود حدوث هذا الفعل فيه .

6- ضرب أمثلة ..


وتأتي أنت بعد هذا كله متبجحا وتقول أن هذا الكلام يؤيد كلامك .. كيف ..

وأنت تجهل ان النهار والليل زمان ؟

كيف وانت لا تعرف كون الفعل اذا اضيف الى الزمان عني ما فيه ؟؟

بعد هذا كيف يكون مؤيدا كلامك .. ؟؟

رفقا بعقولنا فإني الإنسان أشد ما يستعصي عليه أن يشرح البديهيات .. من المعضلات توضيح الواضحات ..

اقتباس:فما معنى ان يكون جلاء الشمس فى النهار


وقد اجبتك عن هذا .

اقتباس:اليس يؤكد ذلك استقلالية النهار والليل عن جلاء او عدم جلاء الشمس


نعم يؤكده ولكن في حالة واحدة ..

إذا كنا ( نجهل ) ماذا نعني بالنهار .
وإذا كنا ( نجهل ) بقواعد اللغة .

حين نجهل بهذا كله .. نستطيع ان نقول ما تقول ..

لاحظ أني لا أشتم .. إعتبرها ( نكتة ) أو وصف لحالتك في هذه المسألة فقط ..

اقتباس:لان جلاء الشمس يكون فى وقت النهار حسب تفسير بن تيمية الذى ذكرته  
اى ان كلا التفسيرين بان النهار يظهر الشمس او ان ظهور الشمس يحدث فى وقت النهار خطأ فادح وعظيم


حين أسألك ؟؟

في أي وقت ترى الشمس ..؟؟

ربما ستجيبني من الساعة 5 صباحا إلى الساعة الخامسة عصرا .. ( هذا بالنسبة لنا في توقيتنا )

سأسألك بعد ذلك ؟؟

هل يمكن أن نطلق على هذه الفترة التي يحدث فيها ظهور الشمس نهارا .. ؟؟

الجواب هو نعم سواء قلت بذلك أم لا ..

حسنا في وقت النهار يحدث تجلي الشمس وظهورها .. فهو لا يحدث في الليل ..

مشكلتك أنك لا تعتبر النهار تعبيرا عن الزمان ..

فلو قلت لك .. الساعة السادسة تجلب الحظ .. أي أن هذه الساعة سيحدث فيها أمرا يجلب الحظ .. أي خلالها ..

أي أنها الزمان الذي يقع في مجاله حدوث الشيء ..

والنهار هو هذا المجال الذي يحدث في ظهور الشمس ..

يعني أكثر من هكذا شرح لا أستطيع ..

هذا بالنسبة لدليلك الأول .. تعرضت له بالتفصيل فإن وافقتني فيما قلته انتقلت للآخر .. وإن لم توافقني في بعض ما اشرت إليه .. فأرجو أن تخبرني ..

وسأعتبر كل ما تتجاوزه ولا ترد عليه أنك موافقا عليه ..

هكذا نصل لنتيجة في الحوار ..


شكرا لك وآسف على الإطالة والتأخر في الرد ..
11-05-2003, 03:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار - بواسطة العاقل - 11-05-2003, 03:20 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تناقض أحاديث البخاري مع ايات القران (حكايا محرمة في البخاري) الفكر الحر 57 26,687 05-22-2012, 03:24 PM
آخر رد: الفكر الحر
Question هل حقا اعجب العرب ببلاغة القران واعجازه؟ (( دعوة للنقاش)) الباحثة عن الحقيقة 11 4,982 01-27-2012, 11:03 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  دراسة في خط القران الكريم ورسمة احمد منتصر (ابن الوحدة) 6 3,064 08-15-2011, 01:54 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  تساؤلات - فشل الادعاءات الموجودة في القران فلسطيني كنعاني 43 12,714 11-03-2010, 04:21 AM
آخر رد: عاشق الكنائس
Music تحريف ترجمات القران : الخمر نافع للصحة ! ؟ الفكر الحر 0 1,898 12-11-2009, 03:03 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS