{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سورة الشجرة - هلموا إليّ
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #139
سورة الشجرة - هلموا إليّ
اقتباس:انت الذي قلت لي ( ولا يزال ردك موجودا ) ان الماء سيقف عند مستوى الحنجره فلو جلس الواقف فإن الماء سيبقى عند مستوى الحنجره الاول .


يبدو لي أن من أعضل المعضلات تفسير الواضحات .

و يبدو لي أن كرداس يحاول تزوير ردي من أول مداخلة له في هذه المسألة ، فهو فهم خطأً أن الماء وقف الماء عند حنجرتهم ، بينما أنا أحاول أن أشرح له أن الماء غير مرهون بحنجرتهم ، و في كل مرة أشعر أنه فاهم المسألة لكنه يحب العبط .

سأورد هنا جميع المداخلات السابقة حول هذه المسألة ، لنر كيف يقف الماء عند حنجرتهم ، فيعلو و يهبط حسب حنجرتهم ، و حسب الفهم السقيم للجملة .

سآخذ المداخلات بطولها دون أن أنتقص منها حرفاً لنر أين قلت أنا أن الماء يقف عند حناجرهم ، و سيكون هناك تعليقات منّي على المداخلات باللون البنفسجي زيادةً في الإيضاح .

نبدأ من أول مداخلة لكرداس في المسألة :

المداخلة الأولى :
قال كرداس :

اقتباس:أبدأ باسمك يا رحمن .
( وبلغ الماء الحناجر )
اعترض ابو ناصر بأن الناس تختلف أطوالهم فكيف نعرف مقدار الماء وكيف تساوت اطوال هؤلاء الناس فأجاب الختيار أن هذه معجزة أخرى وقعت واستدل بحديث الجام العرق ,  
مع العلم أن المعجزه تبين وتوضح حتى تكتمل آية الاعجاز والاقناع كما جاء في التنزيل عند سرد المعجزه ( فألقى عصاه فإذا هي حية تسعى ) وحديث الجام العرق يكفيك في فصاحته ان العرق يفيض من الجسم فيسير في محل اللجام باستمرار وكل شخص بحسبه لانه عرقه وحرارة الشمس سببه وحرها الآن يصيبنا سواسية فكيف عند اقترابها ,
فعلا آيتك معجزه ولكنها معجزة للقران وليست لك انظر الى اسلوب القران : ( إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الابصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا ) هنا يبلغ الخوف منتهاه حيث تتسارع حركة الشهيق والزفير من خلال الحنجره مع توافق مع خفقان القلب الذي كأنه طير يخفق بجناحيه ويصل الى الحنجره وكيف للبصر ان يستقر في مثل هذه الحاله ,
أما اليم الذي جعلته معجزه ان يكون عند حنجرة كل واحد بحسبه واعتبرته عذابا لهم فانه عذاب طريف نتمنى أن نرى مثله إذ من السهوله أن يتنادوا جميعا الى الانبطاح ويغيض الماء !!!!

على كل حال إن كان هذا التجميع قرآنا فما أسهل معارضة القران اسمع سورة الحجره :
( سبحان من خلق وبرأ هذا الكون (1) يصرف الليل والنهار ويعلم ما فيها وما سيكون (2) كل شيء سيزول الا هو أفلا تعقلون (3)فأقيموا الصلاه وآتوا الزكاه وافعلوا الخير وآمنوا بما أنزلنا اليكم ايها المخلوقون (4) الم تر انا انزلنا حجرة ليعبدها بعض الثقلين (5) ولقد ارسلنا اليكم رجلا مباركا اسمه سعدا فاتبعوه لعلكم تتقون (6) ام يقولون ائتنا بمعجزة انما انت مفتر ولا يفلح المفترون (7)افلم يروا الى الابل كيف خلقت والى الماء الذي به يغتسلون (8) انها لمعجزة عظيمه ان يصعد من الارض ثم ينزل اليها افلا تتفكرون (9) ولو انزلنا لهم معجزة فكذبوا بها لعذبناهم بعذاب اليم (10) الم تر انا ارسلنا اليهم رسالات واضحات للعاقلين (11) فان لم يصدقوا بها فانما عليك اخبارهم ولينتظروا حتى حين (12) يوم يخاف الناس ويقومون لرب العالمين (13) ويتفرقون الى شقي وسعيد وما بين بين من المحتارين (14) فاما اللذين شقوا فان سبيلهم الى نار سبقهم اليها اشياعهم من المجرمين (15) واما الذين صدقوا رسلنا فان لهم نعيم دائم مقيم (16) فلا وربك لا يؤمنون حتى ينزل عليهم عذابنا العظيم (17) فاذا نزل بهم الرجز فلا انساب بينهم ولا يتعارفون (18) فانتظروا ولينتظروا ونحن ايضا منتظرون(19)وهذا فاصل فاابقوا معنا حتى حين ................
استطيع ان اكتب لك مجلدات على شاكلة هذا

كرداس


المداخلة الثانية:
قال الختيار:

اقتباس:سنبدأ بالأخ كرداس  

اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
( وبلغ الماء الحناجر )
اعترض ابو ناصر بأن الناس تختلف أطوالهم فكيف نعرف مقدار الماء وكيف تساوت اطوال هؤلاء الناس فأجاب الختيار أن هذه معجزة أخرى وقعت واستدل بحديث الجام العرق ,  
مع العلم أن المعجزه تبين وتوضح حتى تكتمل آية الاعجاز والاقناع كما جاء في التنزيل عند سرد المعجزه ( فألقى عصاه فإذا هي حية تسعى ) وحديث الجام العرق يكفيك في فصاحته ان العرق يفيض من الجسم فيسير في محل اللجام باستمرار وكل شخص بحسبه لانه عرقه وحرارة الشمس سببه وحرها الآن يصيبنا سواسية فكيف عند اقترابها ,
فعلا آيتك معجزه ولكنها معجزة للقران وليست لك  
--------------------------------------------------------------------------------



ربما أصبحت المسألة عادة ، أن نفهم ما نريد من كلام الختيار ثم نشمّر عن أيدينا للرد عليه ، طيب حتى تكون المسألة واضحة ، و بما أن العزيز كرداس يعيد إلى الأذهان اعتراض الأخ (أبو ناصر) ، فأنا أرى أن من الأفضل - لمن فاته الاستماع - أن يقرأ كلام الأخ (أبو ناصر) ثم ردي عليه ، و لنر إذا كان ما فهمه الأخ العزيز كرداس هل هو ما قصدتُه أم هو أمر آخر .

قال الأخ (أبو ناصر) :

اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
يا الختيار ، تقول في قرآنك :

(فَفَجَّرْنَا مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِم مَاءًا حَتّى بَلَغَ الْحَنَاجِرَ فَقَالوُا هذا سِحْرٌ مَكِينٌ (10))

وأنا لست متخصصاً في اللغة ومن العامة - والبركة في الإخوة الخطيب والعميد وأبو رحمة- لكن من آياتك نفهم أن طول من فجرت تحتهم الماء واحد فالماء وصل لمستوى حناجرهم !!!

ففي أي عصر هؤلاء ذوي الطول الواحد بالسنتي متر؟!!
--------------------------------------------------------------------------------



فكان ردي عليه مكون من عدة أجزاء :
قلت :

اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
عزيزي أبو ناصر ، تعرف أن المعجزة هي شيء غير عقلاني أساساً ، و أنها خرق للعادة ، أليس كذلك ؟؟؟

فإن آمنتَ (ضمن سياق الآية و منطق المعجزات) بتفجير الماء من تحت أرجلهم كآية من الله لدعم نبيّه ، فهل تعجز عن الإيمان بأنه جعل الماء يصل

فهل المعقول هو فقط تفجير الماء من تحت أقدامهم حتى يوشكوا على الغرق ، ثم انكشاف الماء عنهم ؟؟؟ و اللامعقول هو بلوغ الماء لحناجرهم حسب أطوالهم المختلفة ؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------



و لأوضّح الفكرة أكثر أقول ، أن مُنطلَق الأخ (أبو ناصر) في محاكمة النص(سورة الشجر) جاء عقلانياً بحتاً ، و له ذلك إن كان نصّاً يدّعي الواقعية ، لكن النص يحفل بالغيبيات ، فهناك الجنة و النار و الملائكة و غير ذلك ، فهل كان ذلك كله عقلانياً بينما هذه الجزئية وحدها (و هي بلوغ الماء إلى حناجرهم) هي اللاعقلانية ؟؟؟؟

كما قلت و أقول أنني أعارض الأسلوب القرآني ، و القرآن يحفل بالماورائيات (الغيبيات) و اللامعقولات (الحية التي تسعى أو الناقة التي تخرج من الصخر) الخ و التي تُسمى معجزات ، كل هذا غير عقلاني ، لذلك ليس من العقلانية أن نقيسها بـ (هل يمكن أن تحدث في الواقع أم لا) .

تماماً مثلما أن نوح صنع سفينة وضع فيها من كل زوجين من الكائنات الحية اثنين ، فكيف يصح ذلك عقلاً ؟؟؟؟ أي سفينة هذه التي ستحوي في داخلها زوج من مئات الآلاف من الأنواع من الثدييات و الزواحف و الطيور و الحشرات ربما ؟؟؟؟؟

فمثلما صدّق عقلك هذه الحكاية ، و أجراها مجرى الممكِن ، كان حريّاً بك أن تصدق حكاية ذي الهمة و قومه .

الجزء الثاني من الإجابة جاء على النحو التالي ، و سأقتبسه بنفس ألوانه المذكورة في ردي الأصلي حيث قلت :

اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
نقطة أخرى ، ورد في صحيح مسلم :
" ‏حدثنا ‏ ‏الحكم بن موسى أبو صالح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن حمزة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن جابر ‏ ‏حدثني ‏ ‏سليم بن عامر ‏ ‏حدثني ‏ ‏المقداد بن الأسود ‏ ‏قال ‏  
‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏تدنى الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل ‏ ‏قال ‏ ‏سليم بن عامر ‏ ‏فوالله ما أدري ما ‏ ‏يعني بالميل أمسافة الأرض أم الميل الذي تكتحل به العين ‏ ‏قال فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق فمنهم من يكون إلى ‏ ‏كعبيه ‏ ‏ومنهم من يكون إلى ركبتيه ومنهم من يكون إلى ‏ ‏حقويه ‏ ‏ومنهم من ‏ ‏يلجمه ‏ ‏العرق إلجاما قال وأشار رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بيده إلى ‏ ‏فيه "

فهل الخلق جميعه متساوين بالطول حتى تكون الشمس بمقدار ميل من رؤوسهم ؟؟؟؟و لو أخذنا الميل بمعنى ميل الكحل فالمسألة تصبح عويصة الفهم ضمن المنطق البشري خارج مفهوم الغيبيات و المعجزات اللاعقلانية .
--------------------------------------------------------------------------------



فكما ترى يا عزيزي كرداس و عزيزي القارئ أنك لم تنقل جوابي بأمانة ، و إنما نقلتَه عن سوء فهم أو عن قصد تشويه لا يهم ، فحذفتَ ما قلتُه عن المعقولية و اللامعقولية في جوابي ، ثم تكلمتَ على مسألة إلجام العرق للناس رغم أني لوّنت الجزء المتعلق بالشمس و اقترابها باللون الأحمر حتى يتضح لمن كان يقرأ على طريقتك أين يكمن الشاهد بالضبط ، الشاهد في الحديث هو اقتراب الشمس من رؤوس العباد بمسافة ميل ، فكيف ستقترب الشمس من رؤوسهم مسافة ثابتة رغم أن رؤوسهم مختلفة الأطوال .

هذا كان الشاهد أساساً ، و أنا لا أعوّل عليه بشكب رئيس لسببين ، أولاً لأنه حديث نبوي و أتوقع أن يخرج عليّ أحدهم و يقول لي أنا لا أرمن بالحديث (مثلك) ، خصوصاً أن موضة القرآنيين و الشحروريين منتشرة بشكل واضح هذه الأيام ، و السبب الآخر هو كما قلتُ أني أعوّل أساساً على الجزء الأول من الرد ، و هو مفهوم المعجزة أو الآية ، لأنه قال لهم "فَقَالَ لَهُمْ هَذِهِ آَيةُ اللّهِ فَهَلْ أَنْتُم مُهْتَدُون (14) "


نتابع ردك يا عزيزي ، و أراك تختمه بطرافة أحسدك عليها :

اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
أما اليم الذي جعلته معجزه ان يكون عند حنجرة كل واحد بحسبه واعتبرته عذابا لهم فانه عذاب طريف نتمنى أن نرى مثله إذ من السهوله أن يتنادوا جميعا الى الانبطاح ويغيض الماء !!!!
--------------------------------------------------------------------------------



يا عزيزي كيف لا يكون عذاباً و هم على وشك الغرق ، أليس هذا عذاباً ؟؟؟؟
ألم يكن إغراق قوم نوح عذاباً لهم و عبرة ؟؟؟؟

و الآن إلى الجزء الطريف ( كيف ينبطحون إلى الأرض فيغيض الماء ؟؟؟)
و الله هذه لم أفهمها ، فالماء يأتيهم من تحت أرجلهم و يرتفع ، فعل في رأيك لو انبطحوا إلى قاع الماء لنجوا من الغرق ؟؟؟؟
يعني هل حين يكون المرء في البحر و يكاد يغرق ، يكون التصرف السليم منه و المنطقي أن يغوص نحو القاع ؟؟؟؟؟

تحياتي لك  

الرد القادم سيكون للعزيز العاقل ، و لكن هذا لا يمنعك أو يمنع أي شخص من كتابة عشرات المداخلات ، فهذا حق الجميع ، لكني أتكلم عن ظروفي أنا ، و ذلك لأن وقتي على النت لا يتجاوز الساعة في اليوم ، و ليتني أملك من الوقت ما يجعل النت هي شغلي الشاغل زي ما بيعتقد بعض الزملاء المنزعجين من طول ردودي  

تحياتي لك و للغائب (أبو ناصر)


في الهامش :

اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
انظر الى اسلوب القران : ( إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الابصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا ) هنا يبلغ الخوف منتهاه حيث تتسارع حركة الشهيق والزفير من خلال الحنجره مع توافق مع خفقان القلب الذي كأنه طير يخفق بجناحيه ويصل الى الحنجره وكيف للبصر ان يستقر في مثل هذه الحاله ,
--------------------------------------------------------------------------------



أتفق معك أنها صورة جميلة ، و هناك صور أجمل في القرآن .

تحياتي مرة أخرى


المداخلة الثالثة:
قال كرداس :


اقتباس:الم تجعل [U]حد الماء ( المعجزه ) هو الحناجر ,
المنبطح ايضا له حنجره ولن يغرق اذا وضع تحت راسه مخده . - أنا قلت بالحرف (فهل تعجز عن الإيمان بأنه جعل الماء [COLOR=Red]يصل
تحياتي لك ومحبتي الفائقه للعاقل

كرداس




المداخلة الرابعة:
قال الختيار:
اقتباس:و الله انك طريف يا كرداس

الرجل الطريف في الوقت العصيب  

تحياتي لك


المداخلة الخامسة:
قال كرداس :
اقتباس:حد الماء فاذا جلس المعذب غاض الماء واذا انبطح والصق حنجرته بالارض انتهى الماء كليا وانتهى العذاب وانتهت المعجزه وضحك العباد على الرب ولن تتلى هذه الايه ( الجمله ) الا ليضحك المؤمنون في القرون المفضله وبعدها ,
وربما يأتي بعد الف واربعمائة سنه رجل يقول انكم اختلقتم هذه الايه ولم يقلها الختيار فانه افصح من ذلك ,

لك التحيه وللــعــاقــل كل المحبه .
كرداس


المداخلة السادسة:
قال كرداس :

اقتباس:( وبــلـــغ المــــــــــــــــــــــــا ء الـحـنــــــــــــــــــــاجر )
ورد أن الرب ( حسب سورة الشجره ) غضب على اقواما ففجر الماء من تحت اقدامهم حتى يبلغ عند حنجرة كل واحد بحسبه ( وهذا تفسير الختيار )ويتوقفوضحك العباد على الرب ولن تتلى هذه الايه ( الجمله ) الا ليضحك المؤمنون في القرون المفضله وبعدها ,
وربما يأتي بعد الف واربعمائة سنه رجل يقول انكم اختلقتم هذه الايه ولم يقلها الختيار فانه افصح من ذلك ,

كرداس

لاحظوا كيف يصر كرداس على إقحام كلمة (يتوقف) لأنها الوحيدة التي تفيد فكرته ، زيادة في التضليل و سوء الفهم .

المداخلة السابعة:
قال الختيار:

اقتباس:إلى العضو كرداس

يبدو لي أنك تتعب نفسك في التلوّي في هذه الجملة ، فمرة تقف معهم و مرة تقرفص و مرة تنبطح معهم ، الليلة سأحاول جاهداً أن أريحك من هذه التمارين السويدية التي ترهقك و تضيّع وقتك .

أولاً من قال لك أن الماء الذي بلغ حناجرهم ، سيهبط معهم عندما يأخذون بنصيحتك و يهبطون ؟؟؟
يعني لِمَ تتخيل أن الماء مرهون بمستوى حناجرهم ؟؟؟ - و هنا أشرح لكرداس أن الماء غير مرهون بمستوى حناجرهم ، و أنهم لو هبطوا فلن يهبط معهم -
لنفرض أن هناك عشرة أشخاص منهم الطويل و القصير و الجالس و الواقف ، و بلغ الماء إلى حناجرهم ، حنجرة كل واحد فيهم ، و لنفرض أنهم الآن في الوقت t1 ، ثم بعد أن سمعوا باقتراح الأستاذ كرداس قرروا أن ينزلوا بحناجرهم إلى مستوى الأرض ، لأنه أقنعهم أن مستوى الماء مرتبط بحركة حناجرهم  و كأنه سلسلة حولها ، فكان أن هبطوا جميعهم بحناجرهم لتلامس سطح الأرض عندالوقت t2 ، و تفاجأ الجميع عندها أن الماء [COLOR=Blue]بقي عند مستواه الأول ، و اكتشفوا أن المسألة تحولت إلى غطس ، فنظروا شزراً نحو كرداس و قالوا له يا رجل ما هذه التجربة الفاشلة التي جئت تقترحها علينا !!!!!

هذا عندما أجاري طريقة تحليلك الحرفية للنص هكذا يكون الجواب .

ثانياً :

أما لماذا قلنا "بلغ الماء الحناجر" ، فتعال لتفهم ما لم تستطع له سبراً :

عندما نقول بلغ الماء الحناجر أو الذقون ، أي أن الماء قاب قوسين أو أدنى أن يكتم أنفاسهم ، و إن راقبت أي غريق يوشك على الغرق ، يتخبط في الماء و يصارعها ، ستجد أن الماء يبلغ حنجرته ، فهو يصارع كي يبقي حنجرته و ما فوقها فوق مستوى الماء ، كي لا يمتلئ بطنه و رئتيه بالماء فيختنق و يغرق ، و يموت .

المشكلة أنك تفسر ما كتبته بطريقة تدعوني للضحك دائماً ، و تذكرني بالترجمات الآلية التي نجدها على النت ، ترجمة آلية تفتقر إلى العقل أو الخيال ، و هي الترجمة الحرفية للفكرة ، و هي أكثر أنواع التحليل النقدي ضحالةً .


و لو شئنا ان نقرأ القرآن على طريقتك الحرفية ، لكنتَ أول من ينبري ليقول كما قال غيرك (لا يا جماعة ، لا تأخذوا النص على حرفيته ، هذه سخافة و ضحالة في التفكير ، فالقرآن هو حمال أوجه ، كما قال علي بن ابي طالب ) ، و أن الآيات لها معاني مخالفة للظاهر .

تعال معي و اقرأ هذه الآيات :
"و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام"
هل يعني هذا أنه سيتناقص و يبقى فقط وجهه ؟؟؟
قوله "يخرجهم من الظلمات إلى النور" ، أتخيّل لو كرداس كان معهم لقال لهم لا تقفوا في العتمة ، بل قفوا في النور فيحتار الله كيف سيخرجهم ساعتها من النور إلى النور  
"يمسك السماء أن تقع على الأرض" ، كيف تفسرها هذه أستاذ كرداس ؟؟؟؟
هل يُعقَل أن تسقط السماء على الأرض ؟؟؟
بفعل الجاذبية مثلاً ؟؟؟؟

كيف تفسر "جاء ربك و الملك صفا صفا" ؟؟؟؟
هل تفسره بأنه مارش عسكري ؟؟؟

و كيف تفسر " أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْر فَوْقهمْ صَافَّات وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَن إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْء بَصِير " و قوله "أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ "  
هل الله الذي يمسكها (أن تقع) أم الهواء ؟؟؟؟

كيف تفسر "و من كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى و أضل سبيلا"
هل يعني هذا أن من كان أعمى في الدنيا سيكون في الآخرة أعمى أيضاً و يضل سبيله ؟؟؟؟ طيب ما ذنب من وُلد على ذلك ؟؟؟؟

ثالثاً :

لقد أخبر القرآن عن تحايل بني إسرائيل على أمر الله ، و قصة أهل السبت أشهر من أن نحكيها هنا ، و رغم تحايلهم على الله فلم يمنعه هذا من مسخهم قردةً خاسئين ، كذلك هؤلاء ، لو أخذوا بفكرة كرداس العبقرية ، و غطسوا بأذقانهم إلى مستوى الأرض ، متخيلين أن الماء سيهبط مع أذقانهم باي ديفولت  و تخيّلوا أنهم بذلك يتحايلون على الله ، فما الذي يمنعه من إغراقهم ؟؟؟؟ من قال لك أن إرادته بالنسبة لمستوى الماء مرهونة بتحايلهم !!!!!  


أرجو أن تكون هذه آخر المداخلات السويدية  لأني أجد نفسي غير مضطر لأن أقول لكل شخص "دعك من التمحّك و التفذلك و حاول أن تقدّم نقداً يليق"

تحياتي


المداخلة الثامنة:
قال كرداس:

اقتباس:يبدو لي أنك تتعب نفسك في التلوّي في هذه الجملة ، فمرة تقف معهم و مرة تقرفص و مرة تنبطح معهم ،  

لم يأتي في آيتك ما يشير الى انهم جميعا واقفون فالطبيعي ان احوالهم مختلفه من النوم والجلوس والوقوف ومعجزتك معيارها الحنجره فكل بحسبه حسب ماافدتنا ,

أولاً من قال لك أن الماء الذي بلغ حناجرهم ، سيهبط معهم عندما يأخذون بنصيحتك و يهبطون ؟؟؟

الماء بلوغه مقيد

.
يعني لِمَ تتخيل أن الماء مرهون بمستوى حناجرهم ؟؟؟

لم يأت في آيتك مستوى آخر يرتهن به الماء ,

و تفاجأ الجميع عندها أن الماء بقي عند مستواه الأول في الوقت t1 ،

اذا كان الماء مستقرا عند مستواه الاول ( وهذا لم يستفد من آيتك ) فإن هذا ايضا سيكون طريفا فيرتفع عن الماء من يحمله صاحبه او من يركب ناقته !!! - مرة أخرى لا تدخل مخه أن الماء سيلحقهم و إن بلغوا السماء -
كما انه ان كان وقت المعجزه جالسا وبلغ الماء حنجرته سيستقر الماء عند مستواه الاول حسب كلامك وسينجو !!


، ستجد أن الماء يبلغ حنجرته ، فهو يصارع كي يبقي حنجرته و ما فوقها فوق مستوى الماء ، كي لا يمتلئ بطنه و رئتيه بالماء فيختنق و يغرق ، و يموت .
هناك فرق يا صديقي بين ان تكون الحنجره هي مستوى الماء

المشكلة أنك تفسر ما كتبته بطريقة تدعوني للضحك دائماً ، و تذكرني بالترجمات الآلية التي نجدها على النت ، ترجمة آلية تفتقر إلى العقل أو الخيال ، و هي الترجمة الحرفية للفكرة ، و هي أكثر أنواع التحليل النقدي ضحالةً .

هذا كلام انشائي لنرى الذي بعده



تعال معي و اقرأ هذه الآيات :
"و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام"
هل يعني هذا أنه سيتناقص و يبقى فقط وجهه ؟؟؟

من اطلاقات الوجه انه يطلق على الجهه الكامله .

قوله "يخرجهم من الظلمات إلى النور[/
:
النور يطلق في العربيه ايضا على ما يريك الطريق وما يدلك ,

"يمسك السماء أن تقع على الأرض

السماء تطلق في العربيه على كل الاشياء التي تسير فوق رؤسنا ,

كيف تفسر "جاء ربك و الملك صفا صفا" ؟؟؟؟

نعم الملائكه يصطفون بصفوف

و كيف تفسر " أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْر فَوْقهمْ صَافَّات وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَن إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْء بَصِير " و قوله "أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ "  
هل الله الذي يمسكها (أن تقع) أم الهواء ؟؟؟؟

نعم الله يمسكها لانه اوجد وحفظ قانون الهواء

كيف تفسر "و من كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى و أضل سبيلا"

فانعا لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

، كذلك هؤلاء ، لو أخذوا بفكرة كرداس العبقرية ، و غطسوا بأذقانهم إلى مستوى الأرض ، متخيلين أن الماء سيهبط مع أذقانهم باي ديفولت  و تخيّلوا أنهم بذلك يتحايلون على الله ، فما الذي يمنعه من إغراقهم ؟؟؟؟ من قال لك أن إرادته بالنسبة لمستوى الماء مرهونة بتحايلهم !!!!!  
هو وفر لهم طريق النجاه ولايحتاج الامر الى حيله ,


أرجو أن تكون هذه آخر المداخلات السويدية  لأني أجد نفسي غير مضطر لأن أقول لكل شخص "دعك من التمحّك و التفذلك و حاول أن تقدّم نقداً يليق"

انت لست مجبرا على الرد ان لم يكن عندك الا مثل هذه الردود  

تحياتي لك وحبتي الفائقه للعاقل
كرداس


المداخلة التاسعة:
قال كرداس:


اقتباس:نعمة الماء والحناجر
عزيزي عماد /

انا لم انكر ان ( بلوغ الماء الحناجر ) معجزه !!!

انا اقول : حسنا آمنا أنها معجزه . هل هي عذاب مهول ؟؟؟

هل اذا نزل احدنا الى المسبح وترك الماء يصل الى حنجرته هل هو يعذب نفسه ؟؟
لاسيما انه يثبت عند مستوى الحنجره كما افاد الختيار .

الختيار يا عزيزي يفسرها بانها عذاب لكن الا تلاحظ ( الا تلاحظون يا جماعه ) انه عذاب طريف لا يتضرر منه احد ؟؟

الم تر من تفسيراته عند الحناجر فلا يعلوا عليها ؟؟
الم تر انه لم يجيبني على ان هذا العذاب مضحك ينجو منه من يحمله صاحبه ومن يركب راحلته ؟؟

نحن نؤمن بالمعجزات وبالاسراء والمعراج ولكنها ليست عذابا . العذاب هو المؤلم القاتل .
الماء الذي يبلغ الحناجر ويقف طريف ومؤنس وهو نعمه تمنيتها مرارا .

كرداس


المداخلة العاشرة:
قال الختيار:

الكلام أعلاه

تحياتي



01-13-2004, 10:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-13-2003, 07:14 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Atefov - 11-14-2003, 01:45 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-14-2003, 02:12 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Atefov - 11-14-2003, 03:57 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الخطيب - 11-14-2003, 04:48 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Jerry - 11-14-2003, 09:41 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-14-2003, 01:39 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الحائر - 11-14-2003, 03:17 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الخطيب - 11-14-2003, 07:15 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Jerry - 11-14-2003, 10:58 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة أبو رحمة - 11-15-2003, 05:57 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة unbeliever - 11-15-2003, 10:53 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة عابر سبيل2 - 11-15-2003, 01:25 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Atefov - 11-15-2003, 01:55 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الحائر - 11-15-2003, 02:52 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الخطيب - 11-15-2003, 03:00 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Atefov - 11-15-2003, 11:46 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الخطيب - 11-16-2003, 03:35 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة أبو رحمة - 11-16-2003, 06:15 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العميد - 11-16-2003, 12:41 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة أبو رحمة - 11-16-2003, 02:30 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Atefov - 11-16-2003, 09:29 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Atefov - 11-16-2003, 10:19 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة أبو رحمة - 11-17-2003, 07:35 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-17-2003, 10:14 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة أبو ناصر - 11-17-2003, 11:21 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة أبو ناصر - 11-17-2003, 11:45 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة أبو رحمة - 11-17-2003, 02:05 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-17-2003, 03:01 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة أبو رحمة - 11-17-2003, 04:40 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الخطيب - 11-18-2003, 01:15 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-18-2003, 10:24 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-18-2003, 10:54 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العميد - 11-18-2003, 01:14 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة أبو رحمة - 11-18-2003, 02:40 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الخطيب - 11-18-2003, 07:08 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الخطيب - 11-19-2003, 02:08 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة أبو رحمة - 11-19-2003, 04:35 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 11-20-2003, 12:58 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-20-2003, 04:29 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الخطيب - 11-20-2003, 04:54 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-21-2003, 02:59 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 11-22-2003, 12:08 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الخطيب - 11-24-2003, 12:04 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-24-2003, 02:53 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة مسلم - 11-24-2003, 04:12 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-24-2003, 05:57 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة مسلم - 11-24-2003, 06:32 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-24-2003, 07:38 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة مسلم - 11-24-2003, 07:56 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 11-26-2003, 03:27 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-27-2003, 11:58 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة مسلم - 11-28-2003, 03:27 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة هيرقليطس - 11-28-2003, 04:01 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-28-2003, 07:40 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة هيرقليطس - 11-28-2003, 08:28 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-29-2003, 12:40 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة ابن سوريا - 11-29-2003, 02:35 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 11-29-2003, 11:31 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-29-2003, 01:46 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 11-30-2003, 02:16 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 11-30-2003, 11:55 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-01-2003, 12:05 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-01-2003, 03:54 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 12-01-2003, 12:53 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-02-2003, 04:17 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-02-2003, 09:43 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-04-2003, 12:58 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 12-05-2003, 08:23 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-06-2003, 08:47 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 12-06-2003, 01:07 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 12-08-2003, 12:53 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-08-2003, 01:23 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 12-15-2003, 08:47 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة اخناتون - 12-15-2003, 10:14 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 12-16-2003, 10:30 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Raheel - 12-17-2003, 05:32 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-19-2003, 07:39 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Praad - 12-20-2003, 03:35 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-20-2003, 05:39 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-20-2003, 11:12 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-22-2003, 02:52 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-24-2003, 06:48 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 12-28-2003, 01:27 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-29-2003, 02:53 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 12-29-2003, 10:55 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-29-2003, 11:58 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القبطـان - 12-30-2003, 05:15 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 12-30-2003, 10:00 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 12-30-2003, 08:13 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 12-31-2003, 09:40 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-01-2004, 03:43 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 01-02-2004, 06:52 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-02-2004, 08:13 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-02-2004, 09:42 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-02-2004, 10:09 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-03-2004, 12:17 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-03-2004, 06:55 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-03-2004, 07:16 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-04-2004, 02:11 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-04-2004, 03:42 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-04-2004, 07:25 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-04-2004, 11:40 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-05-2004, 03:46 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-05-2004, 02:23 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-05-2004, 06:57 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-06-2004, 03:30 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-07-2004, 02:59 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 01-07-2004, 12:26 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-08-2004, 10:17 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة راعي إبل - 01-09-2004, 06:47 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-09-2004, 04:42 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-09-2004, 06:24 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-10-2004, 12:26 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-11-2004, 02:41 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-11-2004, 11:39 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Emad - 01-11-2004, 02:11 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-11-2004, 03:24 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-11-2004, 10:51 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-12-2004, 12:17 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القبطـان - 01-12-2004, 12:19 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-12-2004, 09:56 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-12-2004, 10:05 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-12-2004, 02:42 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-12-2004, 03:39 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-12-2004, 11:05 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-13-2004, 10:37 AM
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-13-2004, 10:28 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-13-2004, 11:26 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-13-2004, 11:31 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القبطـان - 01-14-2004, 12:17 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القبطـان - 01-14-2004, 12:38 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-14-2004, 01:31 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-14-2004, 07:54 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-14-2004, 11:17 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-14-2004, 11:25 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-14-2004, 06:12 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-14-2004, 09:31 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-15-2004, 11:53 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-15-2004, 02:09 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-15-2004, 02:55 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-15-2004, 06:29 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-15-2004, 08:47 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-16-2004, 06:38 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-16-2004, 07:36 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-16-2004, 07:40 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-17-2004, 12:02 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-17-2004, 01:14 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-17-2004, 08:32 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 01-17-2004, 09:25 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القبطـان - 01-18-2004, 04:29 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-18-2004, 10:53 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القبطـان - 01-18-2004, 01:18 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-18-2004, 08:26 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 01-19-2004, 04:15 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-19-2004, 12:59 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة حذيفة - 01-19-2004, 03:25 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-20-2004, 12:22 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-20-2004, 12:51 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-20-2004, 03:04 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-20-2004, 07:55 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-20-2004, 02:10 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-20-2004, 11:58 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-21-2004, 02:08 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-21-2004, 02:39 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 01-21-2004, 10:51 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-21-2004, 02:57 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-22-2004, 01:22 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-22-2004, 09:41 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-22-2004, 11:30 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 01-22-2004, 03:14 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-23-2004, 01:33 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-23-2004, 04:01 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الرصين - 01-23-2004, 07:48 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 01-23-2004, 10:34 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 01-24-2004, 12:17 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الرصين - 01-24-2004, 02:25 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 01-26-2004, 04:07 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة kerdas1 - 01-28-2004, 08:26 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 02-08-2004, 01:56 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 02-21-2004, 02:52 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة unbeliever - 02-22-2004, 11:08 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة unbeliever - 02-22-2004, 11:21 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 02-22-2004, 06:31 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 02-24-2004, 01:52 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة unbeliever - 02-25-2004, 11:10 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الملاحظ - 02-27-2004, 09:03 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 02-28-2004, 12:34 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 04-18-2004, 12:27 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة غربي - 04-18-2004, 01:46 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 04-18-2004, 05:04 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 04-19-2004, 12:09 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 04-19-2004, 11:00 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة suzanna - 04-19-2004, 08:31 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 04-21-2004, 04:32 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 04-21-2004, 04:37 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة كرداس - 04-21-2004, 10:10 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 04-22-2004, 08:05 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة كرداس - 04-22-2004, 01:55 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 04-23-2004, 05:29 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 04-24-2004, 03:54 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة NOOR - 04-24-2004, 04:46 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 04-29-2004, 07:33 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 04-30-2004, 12:07 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة NOOR - 04-30-2004, 10:38 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 04-30-2004, 12:01 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة كرداس - 04-30-2004, 12:04 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 04-30-2004, 12:17 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 04-30-2004, 03:30 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 05-01-2004, 10:31 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة EBLA - 05-01-2004, 11:13 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 05-02-2004, 09:36 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة unbeliever - 05-02-2004, 12:47 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-02-2004, 04:10 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الرصين - 05-02-2004, 08:34 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-02-2004, 11:44 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الخطيب - 05-03-2004, 01:34 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العميد - 05-03-2004, 02:12 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 05-03-2004, 08:29 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 05-03-2004, 08:52 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-04-2004, 02:28 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 05-04-2004, 10:46 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Emad - 05-04-2004, 11:33 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 05-05-2004, 12:29 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 05-05-2004, 08:00 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة أبو ناصر - 05-05-2004, 11:41 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-05-2004, 01:25 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Emad - 05-05-2004, 06:24 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 05-05-2004, 08:03 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-06-2004, 02:17 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة كرداس - 05-06-2004, 11:19 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-07-2004, 12:53 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 05-08-2004, 01:54 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-10-2004, 09:08 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 05-10-2004, 12:45 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-10-2004, 01:26 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة كرداس - 05-10-2004, 09:53 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 05-11-2004, 01:24 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-11-2004, 06:06 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة كرداس - 05-11-2004, 09:41 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-12-2004, 12:05 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة كرداس - 05-12-2004, 06:09 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة كرداس - 05-12-2004, 09:36 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-13-2004, 01:12 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Praad - 05-13-2004, 02:23 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة كرداس - 05-14-2004, 04:07 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 05-15-2004, 01:03 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 05-15-2004, 02:33 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-15-2004, 10:17 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-15-2004, 10:20 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 05-16-2004, 10:52 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة كرداس - 05-17-2004, 11:36 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-19-2004, 04:54 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-22-2004, 12:04 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-22-2004, 12:06 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة رحيم - 05-22-2004, 12:18 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-22-2004, 12:20 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة القيد - 05-22-2004, 08:42 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة رحيم - 05-22-2004, 08:54 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة صابر - 05-22-2004, 09:58 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة muslimah - 05-22-2004, 10:06 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة unbeliever - 05-22-2004, 12:23 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-22-2004, 04:16 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة صابر - 05-23-2004, 01:49 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-23-2004, 08:36 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 05-24-2004, 02:52 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-24-2004, 03:36 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-24-2004, 12:31 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة أبو ناصر - 05-25-2004, 11:22 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة كرداس - 05-25-2004, 04:57 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-26-2004, 02:14 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة ابن سوريا - 05-26-2004, 02:51 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Proverbs - 05-26-2004, 03:16 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة AntiVirus - 05-26-2004, 11:36 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة كرداس - 05-26-2004, 05:12 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة الختيار - 05-27-2004, 02:06 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة العاقل - 05-27-2004, 09:48 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة AntiVirus - 05-28-2004, 06:49 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة AntiVirus - 05-28-2004, 07:41 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة Proverbs - 06-07-2004, 02:45 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة طنطاوي - 06-08-2004, 02:07 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة كرداس - 12-26-2004, 10:44 PM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة ziohausam - 02-01-2005, 10:03 AM,
سورة الشجرة - هلموا إليّ - بواسطة rock7 - 07-04-2007, 12:55 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سورة العاديات - دراسة نقدية تكشف وهم اعجاز القرآن سواح 44 15,995 11-22-2010, 05:13 AM
آخر رد: إنسان عادى
  خطأ بلاغي في القرآن الكريم – سورة المائدة إنسان ربوبي 1 2,262 10-19-2010, 11:05 PM
آخر رد: إنسان ربوبي
  روعة تحريم التبني / سورة الأحزاب إنسان ربوبي 10 7,380 09-13-2010, 01:12 AM
آخر رد: إنسان ربوبي
  ماذا لو لم يأكل ادم من الشجرة المحرمة؟ sam4ever 9 2,176 04-04-2008, 01:05 PM
آخر رد: shaytan_el3alam
  جلسة مع سورة الرحمن الختيار 36 9,767 03-29-2008, 02:20 AM
آخر رد: ماجد الدومري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS