{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
فيلم "مملكة الجنة" يقدم مسلمين متحضرين بمواجهة صليبيين همجيين ..( Kingdom of heaven)...now in germny
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #11
فيلم "مملكة الجنة" يقدم مسلمين متحضرين بمواجهة صليبيين همجيين ..( Kingdom of heaven)...now in germny
ريدلي سكوت في مملكة الجنة يقدم تسامح ما بعد هجمات ايلول: حدَّاد في الحروب الصليبية يزاوج بين خلاصه الروحي والقدس ودعاة التطرف لا يجلبون الا الدمار!
2005/05/08


ابراهيم درويش
فيلم المخرج البريطاني المعروف ريدلي سكوت الذي بدأت عروضه يوم الجمعة الماضية ملحنمة عن الحروب الصليبية، والقدس والعلاقات بين عالم الغرب والاسلام. وسكوت الذي صنع الفيلم الجميل المعترك/ غلادييتاير (2000) بني سمعته كمخرج قادر علي بناء المعارك والتحكم بالمجاميع واعادة تشكيل المعارك القديمة.
وعلي خلاف فيلمه الاول، ففيلم مملكة الجنة الذي افضل ان اطلق عليه اسم مملكة السماء مليء بالمعارك ولكنه بطيء، والمعركة الوحيدة التي تمسك القلوب والابصار هي حصار صلاح الدين الايوبي (لعب دوره الفنان السوري غسان مسعود)، حيث قام ببناء تشكيلات الحرب القديمة، الجسور الخشبية والمقاليع والنار الاغريقية التي انطلقت من المنجنيقات، والرايات الكبيرة التي صنعت كرنفالا للانتصار الكبير. وسكوت في فيلمه الذي يدور في فترة الهدوء بين المسلمين والصليبيين اي ما بين الحملة الصليبية الثانية والثالثة، ويبدأ تحديدا عام 1185 هو عن رحلة شاب باييلين لعب دوره الممثل البريطاني الشاب اولاندو بلوم ، يحاول خلاص روحه من اثار القتل والاثم التي علقت بها بعد ان قتل قسيس القرية وانتحار زوجته التي عانت اليأس بعد وفاة طفلها، وحرمها القسيس من دفن شريف، بل قام بالسطو علي عقد ذهبي يحمل الصليب كان علي رقبتها.
وباييلين بهذه المثابة رجل مثقل بالهموم والاثام يتطلع للقدس كمكان للخروج من شكه الروحي الذي اعتبر في اوساط الجماعات الصليبية الداوية الفرسان نوعا من الكفر. والفيلم في النهاية عن رحلة الفارس الذي حل محل والده غودفري لعب دوره ليام نيسين ، الفارس الذي يتصرف بنوع من الرجولة والشرف في الحروب ويقود حياة طبيعية ومليئة بخدمة الناس في زمن السلم.
وتبدو الحروب الصليبية والمسلمين فيها كارضية لخلاص باييلين الذي يعتقد نقاد ان اختيار سكوت له كان غير موفق. و مملكة السماء علي الرغم من زمانه، وحدود نظرته، هو عن قيم الحرب والسلام ويأتي في مرحلة ما بعد هجمات ايلول (سبتمبر) حيث يؤكد سكوت ان هناك مجال للتعايش والسلام في ضوء الحرب والنزاع الذي سببته هجمات ايلول (سبتمبر).
وقد لقي منذ بداية عروضه في امريكا وبريطانيا استقبالا ممزوجا، وحتي قبل عروضه اتهم سكوت بالسطو علي كتاب عن العلاقة بين صلاج الدين الايوبي وريتشارد قلب الاسد، محاربان في سبيل الله ، والذي كتب نصه الحالي هو بيل مونهام، الذي جاء بفكرة المدي الزمني، والفيلم مقتصد في التاريخ، فهو عن التاريخ وليس عن التاريخ، واتفق مع الذين قالوا انه عن الصور، الرموز اكثر منه عن الحقائق التاريخية، وهو لا يصور المسيحيين الصليبيين بالبرابرة، كما اتهم باحث وصفته صحيفه بانه مرجعية في تاريخ الحروب الصليبية في جامعة كامبريدج. حيث قال جوناثان رايلي ـ سميث ان الفيلم هو رؤية اسامة بن لادن للتاريخ اي الصراع الابدي بين عالمي الاسلام والمسيحية
ولا يدعو الي الكراهية بين المسلمين والمسيحيين بحسب خالد ابو الفضل الباحث في الدراسات الاسلامية. فسكوت كان واضحا في مقال في الغارديان عندما قال ان التاريخ الذي يقدمه فيلمه هو وجهة نظر اسلامية. ومع ذلك فنحن نري هذه النظرة في ارضية الفيلم وليس في حواراته المتعددة، عن الخير والشر، والحرب والسلام، والارضي والمقدس، والاثم والتوبة.
مملكة الجنة عن القدس التي تعيش في قلوب المؤمنين التي تتجاوز الحجر والمكان، وهو بهذه المثابة عن القدس التي يحن اليها الصوفيون، الذين يقولون ان القدس قدسان، قدس المكان (الارض) وقدس الروح (السماء)، وحتي هذا الوصف هو جزء من محاولة الفيلم وهي تجاوز المفاهيم الجاهزة عن العلاقة بين الشرق والغرب، ولهذا فقد سقط في غالب الاحيان في شرك الشعار، والمباشرة التي بدت فجة، وغير حقيقية، عندما اراد تفسير التاريخ بمنظور الجاضر. مع ان سكوت يعتقد ان العقل والوعي الانساني واحد في ذلك الزمن والزمن الحاضر، والفرق بين اليوم وما كان هو الظروف والتحديات والاساليب والادوات.
فرسان الداوية بقيادة ملك القدس اللاتينية، غاي لا يختلفون في تعطشهم للحرب والنزاع عن المسيحيين المتطرفين، والمحافظون الجدد الذي يريدون تغيير العالم. فالمحافظون الجدد الذين يجادلون ان تدمير بلد كالعراق ضروري لاحلال الديمقراطية فيه، لا يختلفون عن اتباع غاي ، الذين قالوا ان قتل كافر لا يعتبر جريمة، بل طريق الي الجنة . وعلي العموم فان مشاهد القتل، والطيور الجارحة التي بدأت تحوم حول الجثث، وهي صور بارعة ملتقطة من الجو لميدان المعركة، تشيرالي عبثية الحرب، وتشير الي ان المملكة اللاتينية التي كانت تلفظ انفاسها، كان فيها عقلاء يريدون الحفاظ علي السلام ونجاة المملكة كان في النهاية يعتمد علي ديمومة السلام مع صلاح الدين الايوبي، الرمز الذي كان يحوم فقد مصير وقدر المدينة المقدسة، ومثل هذا الاتجاه في الفيلم شخصية طيبرياس ( الذي قام بدوره الممثل القدير جيرمي ايرون)، الذي كان كبير مستشاري الملك بلدوين، وهو الرجل الذي خدم الملك المريض بالجذام طوال حياته، وتعب من محاولات الحفاظ علي السلام الهش مع المسلمين بسبب النزعات المتطرفة في داخل المملكة، ويقرر عشية معركة حطين الرحيل عن المملكة الي جزيرة قبرص، خاصة ان الملك مات من مرضه، وصار غاي ملكا، مما اشار الي صعود المتطرفين الذين كانوا يريدون هدم المملكة خدمة لنزاعاتهم الشخصية وطموحاتهم. فالحرب بالنسبة لغاي هي الخيار الذي كان يبحث عنه من اجل حرف الانظار عن مشاكل المملكة. وبالنسبة لطيبرياس، فهناك حنين لنموذج المحاربين السابقين، الذين جاؤوا الي القدس مدفوعين بحس مخلص لانقاذ قبر السيد المسيح من ايدي المسلمين الكفرة ، اما الجيل الجديد، فهو لا ينتمي الي تقاليد الفروسية والايمان، بل صار في نظرته مرتبطا بالدنيا، والمال والثروة والجاه.
وهنال لا بد من العودة الي الذين اتهموا المخرج بالتحيز للمسلمين، ذلك انهم وقعوا بشرك، تفسير التاريخ بناء علي حاصرهم وارادوا اعادة انتاحه بمفاهيم الحاضر، وهنا خطورة معالجة التاريخ علي السينما، خاصة موضوع الحروب الصليبية التي وضعت العالمين الاسلامي والمسيحي اما محك تاريخي من الحروب والقتل الذي استمر لثلاث قرون او يزيد. والذين يدافعون عن انسانية الصليبيين غير واقغيين لان تاريخ الحروب كان عن القتل والتشريد والتدمير، جتي في اثناء حرب الاستنزاف التي استمرت ثلاث سنوات بين صلاج الدين وريتشارد قلب الاسد، كان الصليبيون يمارسون شهية القتل والتدمير. والذين قالوا ان سكوت يحاول الدفاع عن اسلام بن لادن، لا يختلفون بالضرورة عن الصليبيين السابقين. سكوت يستند علي التاريخ لملاحقة رجلة شاب، حداد، اسمه بابيلين، انتخرت زوجته بعد ان فقدت طفلها، وبفقدانها فقد الحداد مبررات وجوده وحياته، وعاش يأسه الخاص وشكه بالايمان. رحلة باييلين التي بدأت مع قدوم والده الفارس المغروف بعلاقاته مع الفرسان المسلمين، هي عن الخلاص الروحي التي انتهت بمحاولة انقاذ القدس والدفاع عنها. ونلاحظ ان مملكة القدس التي سيصل اليها بايبلين هي مملكة منقسمة علي نفسها تعيش يسيطر عليها الخوف من المسلمين، ويخاصرها شخص صلاح الدين الايويي، ملك المدينة الذي لبس قناعا لاخفاتء تشوهاته يبدو مقتنعا ان الطريق الوحيد لتأمين القدس عدم استفزاز المسلمين والدفع باتجاه الحرب، وهو يقول ان مرضه هو عقاب بحس ما يري المسلمون. القدس التي يصورها المخرج هي مدينة تقف علي حافة النهاية فرحلة باييلين تبدأ عام 1185 من فرنسا مرورا بماسينا التي توفي فيها والده غودفري، متأثرا بجراحه. واي بعد مئة عام من احتلالها، ولهذا فهناك نوع من العلاقات القائمة بين المسلمين والمسيحيين،القدس في ذلك الوقت كانت مدينة تغيش انقشامها بين الفرسان الداعين للتهدئة الملك وجيرمي ايرون مثلا والداعين للمواجهة مثل حاكم قلعة الكرك القميء ارناط الذي كان مع غاي يمثل صورة عن دعاة استمرار المواجهة ورفض التعايش مع المسلمن، بل انه والد باييلين غودفري عاني من هذا الاتجاه المتطرف. ويظل غودفري الذي عرف المسلمين رجلا طيبا ولكنه انسان، مرتبط بالدنيا، وقناعاته ليست دينية، فهو ينظر كما يقول سكوت الي القدس باعتبارها مكان الفرص، وعندما يسأله ابنه عن التوبة والخلاص يبدو غير مهتم بهذا.
وسيجد باييلين الذي دخل الاراضي المقدسة تعد رحلة بالبحر شاقة، تحطمت فيها سفينته، وكان الناجي الوحيد، نفسه امام هذا الواقع، وفي الطريق الي القدس يواجه فارسا مسلما يقتله ويأخذ مساعده معه الي القدس اسيرا يطلق سراحه فيما بعد ويحقظ له الفارس المسلم الجميل حيث ينقذه من الاسر مرة اخري
في الفيلم الكثير من اللخظات المتوترة، مثل قيام ارناط بالهجوم علي قافلة الحج والتي كانت فيها شقيقة صلاح الدين.. وقتل سفير صلاج الدين وصعت الطرفان علي حافة حرب محتومة استطاع ملك القدسر تجاوزها. ولكن دعاة المواجهة ينتصرون في النهاية بموت الملك الذي يطلب من باييلين الزواج من احته بعد ان خطط لقتل زوجها وقيادة الجيش ـ ولان زوج سابيلا وهذا اسمها (تقوم بدورها الفرنسية ايفا غرين) يمثل معسكر التطرف فالوسيلة الوحيدة لتجاوز الازمات كان البدء عن حرب حديدة وهي ما حدث عندما حشد جيشا كبيرا، قتل فيه كل القادة بما فيهم ارناط الذي قنله صلاح الدين بسيفة اما ملك القدس فتركه صبلاح الدين لان ملكا لا يقتل ملكا كما قال. وقتله الجنود فيما بعد. تأكد اذن ان خيار الحرب لا يحمل معه الا الدمار والهلاك.
وبعد انتصار صلاح الدين الايوبي في حطين بدا الطريق مفتوجا للقدس والتي تركت مهمة الدفاع عنها لباييلين الذي يحاول قدر الامكان حشد الجهود والاستفادة من الكفاءات الموجودة بعد مقتل كل الفرسان، وتبدو مهمة باييلين مستحيلة فهو رجل يريد مواجهة العالم وحيدا، باييلين كما سيظهر سينجح في صد الحصار علي ابواب القدس الا انه يضطر للاستسلام امام قوة وشجاعة جيش صلاح الدين. باييلين، فارس ورجل مثالي، فارس الفعل والايمان، وهذه النظرة هي التي قادته في نهاية المعركة للاستسلام والرحيل مع كل سكان المدينة الذين اعطاهم صلاح الدين الأمان. ولكن باييلين رغم قناعته بالقدس كمساحة للخلاص، ينظر اليها من زاوية اخري، [SIZE=5]فهو يجادل امام كل السكان الذين اجتمعوا حوله من اجل الدفاع عن المدينة، ان القدس ليست هيكل اليهود، مسجد المسلمين، وخرائب الرومان، وقيامة المسيحيين، بل هي كل ذلك، وبالنسبة لدعاة الحرب، فما تفوه به، هو نوع من الكفر. ولكن خيار الحرب لم يأت الا بالدمار. وفي قلب هذا الفهم لقدسية المدينة، رؤية لطبيعة الصراع والتي تقول ان باييلين ومن معه يقاتلون حربا لا ناقة لهم فيها ولا جمل، هي حزب وزرها علي الذين بدأوها قبل قرن او يزيد، وبالنسبة للمسلمين، فهم يدافعون عن مدينة سقطت بايدي الغزاة قبل ان يولدوا او يولد اباؤهم. وكما قلنا، فمملكة السماء، يظل في النهاية عن رحلة، شاب، حداد، وجد نفسه امام عدد من التحديات، تحديات الشك والايمان، وتحديات واقع مأزوم، ونجح في النهاية بالتخلص من شياطينه، ومقابل هذه الروح التائهة التي وجدت خلاصها، هناك شخصية سابيلا، ملكة القدس، التي تظل قصتها جزء من قصة المملكة اللاتينية، ولكن في بعدها الانساني تخاطب كل شخص، فهي مقربة وقريبة من شقيقها الملك بلدوين، المريض، ولانه مجذوم لا تستطيع الاقتراب منه، وهي تحب باييلين ولكن الحب يجب التضحية به امام متطلبات الملك، مما يعني انه يجب ان تظل مرتبطة بزوجها المتطرف غاي. ولهذا السبب تبدو في الحصار مازومة غير قادرة علي التصرف، وعندما تتخلي عن متطلبات الملك ورسومه تقترب من باييلين، وهذا لا يتم في القدس او فلسطين ولكن في فرنسا، حيث يرفض باييلين الذي طبقت سمعته الافاق الانضمام لحملة ريتشارد قلب الاسد، لاستعادة القدس، مصرا علي انه مجرد حداد، وفي نهاية الفيلم نلاحظ سابيلا وباييلين يسافران علي الخيل، ويبحران في زمان اخر، وبالتأكيد لن يكون هذا الزمان هو زمان القدس، فالحداد تخلص من اثامه وتطهر امام قبر المسيح في القدس ولن يحتاج والحاجة العودة الي المكان من جديد. يري سكوت ان الفيلم هو عن التسامح، وعن السلام الذي كان ممكن التحقق، وهذا لم يكن ليتحقق في الفيلم دون اللمسة الانسانية لقصة الحداد مع الملكة، والا تحول الفيلم الي دراما وثائقية، تماما كما حدث مع اوليفر ستون في فيلمه عن الاسكندر الطويل والممل في نفس الوقت، مع ان المؤثرات والمعارك الطويلة التي قدمها ستون كانت خارقة وجميلة. و مملكة السماء هو في النهاية عن محاولات السلام والتعايش اكثر من الحرب، فالحروب الصليبية تركت اثرها علي عالم الاسلام والمسيحية، وهو يقدم نافذة للتعامل مع هذه الاحداث التراجيدية المتصلة والتفكير بها. بقي في النهاية الاشارة الي شخصية صلاح الدين، الذي كان هادئا طوال الفيلم، يحاول التغلب علي العناصر الثائرة في معسكره التي تطالبه بالوفاء بوعده واستعادة القدس والضغوط التي كان يمارسها معسكر الحرب الصليبي عليه. صلاح الدين، هو صلاح الدين، كان ممسكا بقراره، والاحداث، وعندما وعد باعطاء الامان للمسيحيين اوفي، مع ان باييلين قال له ان الصليبيين الاوائل، لم يمنحوا الامان للمسلمين، فكانت اجابة صلاح الدين انه يختلف عنهم.
بقيت بعض الملاحظات علي الطريقة التي قدم فيها المخرج بعض الشعائر الاسلامية، خاصة الصلاة، فهناك تقليد في السينما الغربية، وهي تصوير المسلم وهو يصلي علي صوت المؤذن مع ان الصلاة دائما بعد الاذان، وفي مشهد في ماسينا، قدم مشهدا لمسافرين مسلمين يصلون متفرقين، مع ان الصلاة تكون جامعة، ربما كان سكوت يبحث عن الجماليات البصرية في هذا المشهد علي البحر. وكذلك اثناء حصار القدس، صدح صوت المؤذن فسجد كل معسكر صلاح الدين، مع ان للحرب صلاتها الخاصة، والا يعني ان معسكر المسلمين سيباد عن بكرة ابيه. في افلام الحرب والمجاميع الكبيرة، اعتقد ان المخرج البريطاني الراحل ديفيد لين، خاصة في افلامه عن الامبراطورية لم يكن يجاريه احد، وسكوت يعترف انه من تلاميذ هذا المخرج العظيم. والفرق واضح بين هذا العمل واعمال لين. من الفنانين العرب الذين شاركوا في الفيلم ايضا كان المصري خالد النبوي.
ناقد من اسرة القدس العربي

05-09-2005, 01:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
فيلم "مملكة الجنة" يقدم مسلمين متحضرين بمواجهة صليبيين همجيين ..( Kingdom of heaven)...now in germny - بواسطة بسام الخوري - 05-09-2005, 01:06 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  فيلم cairo time Free Man 2 1,454 09-05-2014, 10:38 AM
آخر رد: Guru
  تحميل فيلم الاغراء Barbed Wire Dolls عوني عوني 0 6,478 09-08-2011, 11:06 PM
آخر رد: عوني عوني
  غادة الشمعة في فيلم بريطاني عوني عوني 0 2,403 08-30-2011, 02:07 AM
آخر رد: عوني عوني
  تحميل فيلم Ken Park 2002 غسان الغسان 0 5,612 04-21-2011, 07:10 PM
آخر رد: غسان الغسان
  فيلم «حبيبة بمليون دولار» يحصد جوائز الأوسكار الكبرى بسام الخوري 4 3,425 03-01-2011, 10:19 AM
آخر رد: alexlloyd54

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS