{myadvertisements[zone_1]}
الحوار حول : من هو يسوع المسيح ؟؟
الراعي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 637
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #248
الحوار حول : من هو يسوع المسيح ؟؟
الزملاء الأحباء


كتب الأخ زيد يقول
__________________________

ذكرث مرارًا وتكرارًا أن كل إنجيل مستقل بذاته ولا معنى للقول بأن الأناجيل يُكْمِل بعضها بعضًا، وضربت لذلك أمثلة تثبت كلامي هذا. عندما أقول أن القديس لوقا ذكر حبس يوحنا قبيل تعميد يسوع، فلابد أن ينحصر النقاش في إنجيل لوقا ولا يتعداه إلى غيره من الأناجيل. وإذا تعداه إلى غيره من الأناجيل فإن هذا لا يثبت شيئًا سوى التضارب بين الأناجيل الأربعة-
------------

ولك ان تدرك ان يوحنا لم يكن في السجن الى هذه اللحظة ، حتى نسمع عنه يرسل تلاميذه وهو في السجن بعد ذلك .
...........................

حِينَئِذٍ أَتَى إِلَيْهِ تَلاَمِيذُ يُوحَنَّا قَائِلِينَ: «لِمَاذَا نَصُومُ نَحْنُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ كَثِيراً وَأَمَّا تَلاَمِيذُكَ فَلاَ يَصُومُونَ؟» (متى 9: 14)
_________________________

وأقول له :
وهذا الكلام غير صحيح حيث يقول الإنجيل للقديس لوقا :
وَفِي السَّنَةِ الْخَامِسَةِ عَشْرَةَ مِنْ سَلْطَنَةِ طِيبَارِيُوسَ قَيْصَرَ إِذْ كَانَ بِيلاَطُسُ الْبُنْطِيُّ وَالِياً عَلَى الْيَهُودِيَّةِ وَهِيرُودُسُ رَئِيسَ رُبْعٍ عَلَى الْجَلِيلِ وَفِيلُبُّسُ أَخُوهُ رَئِيسَ رُبْعٍ عَلَى إِيطُورِيَّةَ وَكُورَةِ تَرَاخُونِيتِسَ وَلِيسَانِيُوسُ رَئِيسَ رُبْعٍ عَلَى الأَبِلِيَّةِ
فِي أَيَّامِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ حَنَّانَ وَقَيَافَا كَانَتْ كَلِمَةُ اللهِ عَلَى يُوحَنَّا بْنِ زَكَرِيَّا فِي الْبَرِّيَّةِ
فَجَاءَ إِلَى جَمِيعِ الْكُورَةِ الْمُحِيطَةِ بِالأُرْدُنِّ يَكْرِزُ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا
كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي سِفْرِ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ: «صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ اصْنَعُوا سُبُلَهُ مُسْتَقِيمَةً.
كُلُّ وَادٍ يَمْتَلِئُ وَكُلُّ جَبَلٍ وَأَكَمَةٍ يَنْخَفِضُ وَتَصِيرُ الْمُعْوَجَّاتُ مُسْتَقِيمَةً وَالشِّعَابُ طُرُقاً سَهْلَةً
وَيُبْصِرُ كُلُّ بَشَرٍ خَلاَصَ اللهِ».
وَكَانَ يَقُولُ لِلْجُمُوعِ الَّذِينَ خَرَجُوا لِيَعْتَمِدُوا مِنْهُ: «يَا أَوْلاَدَ الأَفَاعِي مَنْ أَرَاكُمْ أَنْ تَهْرُبُوا مِنَ الْغَضَبِ الآتِي؟
فَاصْنَعُوا أَثْمَاراً تَلِيقُ بِالتَّوْبَةِ. ولاَ تَبْتَدِئُوا تَقُولُونَ فِي أَنْفُسِكُمْ: لَنَا إِبْرَاهِيمُ أَباً. لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يُقِيمَ مِنْ هَذِهِ الْحِجَارَةِ أَوْلاَداً لِإِبْرَاهِيمَ.
وَالآنَ قَدْ وُضِعَتِ الْفَأْسُ عَلَى أَصْلِ الشَّجَرِ فَكُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ».
وَسَأَلَهُ الْجُمُوعُ: «فَمَاذَا نَفْعَلُ؟»
فَأَجَابَ: «مَنْ لَهُ ثَوْبَانِ فَلْيُعْطِ مَنْ لَيْسَ لَهُ وَمَنْ لَهُ طَعَامٌ فَلْيَفْعَلْ هَكَذَا».
وَجَاءَ عَشَّارُونَ أَيْضاً لِيَعْتَمِدُوا وَسَأَلُوهُ: «يَا مُعَلِّمُ مَاذَا نَفْعَلُ؟»
فَأَجَابَ: «لاَ تَسْتَوْفُوا أَكْثَرَ مِمَّا فُرِضَ لَكُمْ».
وَسَأَلَهُ جُنْدِيُّونَ أَيْضاً: «وَمَاذَا نَفْعَلُ نَحْنُ؟» فَأجَابَ: «لاَ تَظْلِمُوا أَحَداً وَلاَ تَشُوا بِأَحَدٍ وَاكْتَفُوا بِعَلاَئِفِكُمْ».
وَإِذْ كَانَ الشَّعْبُ يَنْتَظِرُ وَالْجَمِيعُ يُفَكِّرُونَ فِي قُلُوبِهِمْ عَنْ يُوحَنَّا لَعَلَّهُ الْمَسِيحُ
قَالَ يُوحَنَّا لِلْجَمِيعِ: «أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ وَلَكِنْ يَأْتِي مَنْ هُوَ أَقْوَى مِنِّي الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحُلَّ سُيُورَ حِذَائِهِ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَنَارٍ.
الَّذِي رَفْشُهُ فِي يَدِهِ وَسَيُنَقِّي بَيْدَرَهُ وَيَجْمَعُ الْقَمْحَ إِلَى مَخْزَنِهِ وَأَمَّا التِّبْنُ فَيُحْرِقُهُ بِنَارٍ لاَ تُطْفَأُ».
وَبِأَشْيَاءَ أُخَرَ كَثِيرَةٍ كَانَ يَعِظُ الشَّعْبَ وَيُبَشِّرُهُمْ.
أَمَّا هِيرُودُسُ رَئِيسُ الرُّبْعِ فَإِذْ تَوَبَّخَ مِنْهُ لِسَبَبِ هِيرُودِيَّا امْرَأَةِ فِيلُبُّسَ أَخِيهِ وَلِسَبَبِ جَمِيعِ الشُّرُورِ الَّتِي كَانَ هِيرُودُسُ يَفْعَلُهَا
زَادَ هَذَا أَيْضاً عَلَى الْجَمِيعِ أَنَّهُ حَبَسَ يُوحَنَّا فِي السِّجْنِ.
وَلَمَّا اعْتَمَدَ جَمِيعُ الشَّعْبِ اعْتَمَدَ يَسُوعُ أَيْضاً. وَإِذْ كَانَ يُصَلِّي انْفَتَحَتِ السَّمَاءُ
وَنَزَلَ عَلَيْهِ الرُّوحُ الْقُدُسُ بِهَيْئَةٍ جِسْمِيَّةٍ مِثْلِ حَمَامَةٍ. وَكَانَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ قَائِلاً: «أَنْتَ ابْنِي الْحَبِيبُ بِكَ سُرِرْتُ!». (لو3 :1-22).

وهو هنا لم يقل أن يوحنا دخل السجن قبل أن يعمد المسيح ، إنما هو يلخص حياة يوحنا ويذكر ما فعله هيرودس معه بشكل عام ، ولا يعني ذلك مطلقاً أنه قال أنه دخل السجن قبل عماد المسيح منه !!!
بدليل قوله " وَلَمَّا اعْتَمَدَ جَمِيعُ الشَّعْبِ اعْتَمَدَ يَسُوعُ أَيْضاً " . فهو هنا يلخص أيضاً عمل يوحنا في عماد الشعب وتعميده للمسيح أيضاً ، أنه أسلوب أدبي معروف .
كما أن لوقا لم يذكر حادثة قتل هيرودس ليوحنا المعمدان ولكنه أشار إليها في لوقا 9 : 9 فيما بعد " قَالَ هِيرُودُسُ: «يُوحَنَّا أَنَا قَطَعْتُ رَأْسَهُ. فَمَنْ هُوَ هَذَا الَّذِي أَسْمَعُ عَنْهُ مِثْلَ هَذَا!» وَكَانَ يَطْلُبُ أَنْ يَرَاهُ "
وهذا يؤكد أن القديس لوقا كتب مكملا لما جاء ، على الأقل في الإنجيل للقديس مرقس ، والذي يجمع العلماء أنه كتب قبل لوقا وأنه كان في يدي القديس ولقا وهو يكتب الإنجيل بالروح القدس .
_________________________

ويقول :
________________________
دليل آخر على تهاوي دعوى أن الأناجيل يكمل بعضها بعضًا

يقول يوحنا:

«وَأَشْيَاءُ أُخَرُ كَثِيرَةٌ صَنَعَهَا يَسُوعُ إِنْ كُتِبَتْ وَاحِدَةً وَاحِدَةً فَلَسْتُ أَظُنُّ أَنَّ الْعَالَمَ نَفْسَهُ يَسَعُ الْكُتُبَ الْمَكْتُوبَةَ». (يوحنا 21: 25)
وكان المتوقع أن يتضمن كل إنجيل أعمال يسوع التى لم تذكرها الأناجيل الأخر، فيكون لدينا صورة كاملة عن الأعمال المهمة التى قام بها المسيح. إلاّ أننا نصاب بصدمة عندما نعلم أن «متى ومرقس ولوقا» قد اتفقوا في 53% مما كتبوه. (القس عبد المسيح بسيط. الإنجيل كيف كتب وكيف وصل إلينا؟ يناير 1994م. ص 117)
إن مرقس يتميز بتدوين 7% فقط مما كتبه وهى 24 آية فقط، وتميّز متى بتدوين 42%، ولوقا بـ 59%. (المصدر السابق. ص 124، 129 + الموسوعة البريطانية. مجلد 10. ص 594)
___________________________
عزيزي زيد
أن القول :
«متى ومرقس ولوقا» قد اتفقوا في 53% مما كتبوه
وإن مرقس يتميز بتدوين 7% فقط مما كتبه وهى 24 آية فقط، وتميّز متى بتدوين 42%، ولوقا بـ 59%.
لا يعني ما فهمته أنت !!
فاتفاق الأناجيل الثلاثة في 53 %
وتميز متى بتدوين42%
وتميز لوقا بـ 59%.
يعني أنهم كتبوا في مواضيع واحدة اشتركوا فيها جميعاً بنسبة 53% ، وأن متى كتب 42% من الإنجيل الأول مما لم يذكر في الإنجيلين الآخرين ،
وأن لوقا كتب 59% من الإنجيل الثالث مما لم يذكر في متى ومرقس ،
أما الإنجيل للقديس مرقس فقد كان في يدي القديس لوقا واستعان بالكثير مما جاء فيه لأنه كتب لفئة غير التي كتب إليها القديس مرقس تماماً .
وكان كل إنجيل قد سجل الكثير من الأحداث والتعاليم التي لم تذكر في غيره ، وسوف أذكرها لك من نفس المرجع الذي رجعت إليه في جزئية صغيرة وتجاهلت الباقي !!!
1 – ما تميز به الإنجيل للقديس متى وحده :
1- قصة طفولة السيد المسيح :
سلسلة نسب المسيح من جهة يوسف النجار إلى إبراهيم (متى 1:1-17).
حبل العذراء بالروح القدس وميلاد المسيح (متى 18:1-25).
زيارة المجوس للطفل المولود (متى 1:2-12).
الهروب إلى مصر وقتل أطفال بيت لحم ثم العودة من مصر (متى 13:2-23).
2- حديث عن الرياء متضمن فى الموعظة على الجبل.
3- حديث عن الرياء أيضا فى (ص 23).
4- أجزاء من حديث السيد لتلاميذه بخصوص إرساليتهم (ص 10).
5- مجموعة من الأمثال؛ مثل الزوان، مثل الكنز المخفى، مثل شبكة الصيد الجامعة (ص 13)، مثل الملك وعبيده (23:8-35)، مثل الفعلة فى الكرم (1:20-16)، مثل الابنين (28:21-32)، مثل لباس العرس (11:22-14)، مثل العشر العذارى (1:25-13)، مثل الخراف والجداء فى المجيئ الثانى (31:215-33).
6- ما يسمى بكتاب الشهادات.
استشهد القديس متى كثيراً بنبؤات العهد القديم التى سبق أن تنبأ بها الأنبياء عن السيد المسيح والتى شرحها وفسرها الرب لتلاميذه خاصة بعد قيامته من بين الأموات. وتتكون هذه الشهادات من مجموعتين؛ مجموعة مأخوذة عن ترجمة يونانية سواء كانت الترجمة اليونانية السبعينية أو ترجمة أخرى للنص العبرى، والمجموعة الأخرى وتتكون من اثنى عشر استشهاداً مأخوذة مباشرة من النص العبرى. وهذه المجموعة الثانية تميز بتدوينها القديس متى وحده باستثناء استشهاد واحد دونه كل من القديس مرقس والقديس لوقا أيضا، وهو نبؤة عن يوحنا المعمدان "صوت صارخ فى البرية … الخ"، (متى 3:3؛ مر 2:1؛ لو 4:3-6). وفيما يلى بقية المجموعة (الثانية) :
نبؤة "العذراء تحبل" (23:1).
نبؤة ميلاد المسيح فى بيت لحم (6:2).
نبؤة "من مصر دعوت ابنى" (15:2).
نبؤة "صوت سمع فى الرامة" وقتل أطفال بيت لحم (18:2).
نبؤة أن الرب "يدعى ناصرياً" (23:2).
نبؤة "الشعب الجالس فى ظلمة أبصر نوراً عظيماً" (15:4،16).
نبؤة "أخذ أسقامنا وحمل أمراضنا" (17:8).
نبؤة "فتى الرب – أو عبد الرب" الذى "على اسمه يكون رجاء الأمم" (18:12-21).
نبؤة حديث الرب بأمثال "سأفتح بأمثال فمى" (34:13،35).
نبؤة دخوله أورشليم "راكباً أتان وجحش ابن أتان" (4:21،5).
نبؤة تسليمه مقابل "ثلاثين من الفضة" (9:27).
7- قصص وأحداث أخرى لم تدون سوى فى الإنجيل للقديس متى :
تردد يوحنا المعمدان فى عماد المسيح (14:3،15).
مشى بطرس على الماء (28:14-31).
السيد المسيح يوفى الدرهمين (24:17-27).
اتفاق يهوذا مع رؤساء الكهنة على تسليم المسيح (14:26-16).
بيلاطس يغسل يديه (24:27،25).
يهوذا يرد الفضة ويخنق نفسه (3:27-10).
حدوث زلزال وقيام بعض الراقدين عند موت المسيح (51:27-53).
وضع حراسة على قبر المسيح (62:27-66).
نزول ملاك من السماء وحدوث زلزال وارتعاب الحراس عند قيامة المسيح (2:28-4).
ظهور الملاك لامرأتين (9:28-10).
رشوة رؤساء اليهود للحراس والزعم بأن جسد المسيح قد سرق (11:28-15)
الرب يأمر تلاميذه بالكرازة فى جميع الأمم (16:28-20).
2 – ما تميز به القديس لوقا وحده :
دون القديس لوقا أحداث وأعمال وأقوال خاصة بالسيد المسيح لم تدون فى الإنجيلين الآخرين وتتكون من 541 عدداً (آية). وقد تسلمها، بحسب تأكيده هو وتأكيد العلماء، من تلاميذ الرب، الرسل شهود العيان "كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين (شهود عيان) وخداماً للكلمة"، وذلك فى الفترة التى كان فيها القديس بولس أسيراً فى روما. ويؤكد العلماء أنه تسلمها فى قيصرية.
1- أحداث ميلاد يوحنا المعمدان وميلاد الطفل يسوع :
بشارة الملاك لزكريا الكاهن بميلاد يوحنا (5:1-23).
حبل اليصابات (24:1)
بشارة الملاك للعذراء بميلاد المسيح (26:1-38).
زيارة العذراء لاليصابات (39:1-56).
ميلاد يوحنا المعمدان (57:1-59).
ميلاد الطفل يسوع فى بيت لحم (1:2-7).
بشارة الملائكة للرعاة وزيارة الرعاة للطفل السمائى المولود (8:2-20).
ختان الطفل يسوع (21:2-24).
نبؤة سمعان الشيخ وحنة النبية (25:2-38).
ذهاب الصبى يسوع فى سم الثانية عشر إلى الهيكل ومحاورته المعلمين فى الهيكل ونزوله مع أمه العذراء ويوسف النجار إلى الناصرة وخضوعه لهما (41:2-51).
ومن الواضح أن هذه الأحداث الخاصة بميلاد يوحنا المعمدان وميلاد الطفل يسوع ودخوله الهيكل فى سن الثانية عشر قد تسلمها من العذراء مريم مباشرة وهذا ما يؤكد بقوله "وأما مريم فكانت تحفظ جميع هذا الكلام متفكرة به فى قلبها" (19:2)، "وكانت أمه تحفظ جميع هذه الأمور فى قلبها" (51:2).
2- أمثال السيد المسيح؛ وقد سجل القديس لوقا أربعة عشر مثلاً للسيد المسيح لو يدونها غيره وهى : مثل المديونين (41:7-43)، السامرى الصالح (29:10-37)، صديق نصف الليل (5:11-8)، الغنى الغبى (13:12-21)، شجرة التين (6:13-9)، الرجل الذى لم يقدر أن يكمل برجه (28:14-30)، الملك الذى وهب لمقاتله ملك آخر (31:14-33)، الدرهم المفقود (8:15-10)، الابن الضال (11:15-32)، وكيل الظلم (1:16-9)، الغنى ولعازر المسكين (19:16-31)، واجب العبد تجاه سيده (7:17-10)، القاضى الظالم (1:18-8)، الفريسى والعشار (9:18-14).
3- أقوال وأعمال خاصة بالكرازة فى الجليل :
رفض أهل الناصرة للسيد المسيح (16:4-30).
معجزة صيد السمك الكثير (1:5-11).
إقامة ابن أرملة نايين من الموت (11:7-17).
المرأة الخاطئة (36:7-50).
النسوة الخادمات (1:8-3).
4- أحداث وأعمال تمت أثناء السفريات :
رفض قرية للسامريين للرب "لأن وجهه كان متجهاً نحو أورشليم" (51:9-56).
إرسال السيد لسبعين تلميذاً للكرازة ووصاياه لهم (1:10-16).
دخوله بيت مرثا ومريم (38:10-42).
امرأة تطوب أم السيد المسيح (27:11،28).
مثل النزاع حول الميراث (13:12-15).
خبر ما حدث لبعض الجليليين (1:13-5).
شفاء امرأة بها روح ضعف (10:13-17).
شفاء المستسقى فى السبت (1:14-6)
أقوال فى التواضع (7:14-14).
أقوال فى الرياء (14:16،15).
شفاء عشرة برص (11:17-19).
إضافة زكا العشار للسيد (1:19-10).
5- أحداث الآلام والصلب :
حديث السيد المسيح أثناء العشاء الربانى (15:22-30).
نزول عرقه كقطرات دم فى البستان (40:22-42).
محاكمة السيد فى بيت رئيس الكهنة وأمام بيلاطس وأمام هيرودس (54:22، 16:23).
اللص التائب على الصليب (39:23-43).
6- أحداث القيامة وبعض ظهورات الرب :
إتيان النساء إلى القبر (1:24-12).
ظهور الرب لتلميذى عمواس (13:24-35).
ظهور الرب فى أورشليم للأحد عشر والذين كانوا معهم (36:24-49).
صعود السيد المسيح إلى السماء (50:24-53).

هذا إلى جانب ما تميز به مرقس وحده . وعند جمع ما تميز به كل من الإنجليين الأربعة نأخذ صورة متكاملة عن أهم ما أراد الروح القدس أن يسجله في إنجيله المقدس .

_________________________

أما عن أسئلة الأخ زيد :

1 - لماذا كان الاتصال منعدمًا بين يهوه ويوحنا المعمدان؟!
2 - لماذا فَقَدَ يوحنا معلوماته وإلهامه من الروح القدس فجأة وراح يبحث بلهفة عن حقيقة يسوع المسيح؟؟!!
3 - لماذا كان تعليم يوحنا مختلفًا عن تعليم المسيح، وكل له مصدره المستقل؟
4 - لماذا لم يتبع يوحنا وتلاميذه المسيحَ وينضووا تحت لوائه؟؟!! هل هذا حال الرب الإله ورسوله؟؟!!
5 - لماذا صرح يوحنا في النهاية بأن المسيح مجرد نبي ورسول، وكل ما أراد أن يعرفه بشأن المسيح هو إذا كان المسيح المنتظر الخاتم؟؟!!
_____________________

فالإجابة هي :

1 – كانت رسالة يوحنا منحصرة في إعداد طريق المسيح فقط " قَالَ يُوحَنَّا لِلْجَمِيعِ: «أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ وَلَكِنْ يَأْتِي مَنْ هُوَ أَقْوَى مِنِّي الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحُلَّ سُيُورَ حِذَائِهِ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَنَارٍ . الَّذِي رَفْشُهُ فِي يَدِهِ وَسَيُنَقِّي بَيْدَرَهُ وَيَجْمَعُ الْقَمْحَ إِلَى مَخْزَنِهِ وَأَمَّا التِّبْنُ فَيُحْرِقُهُ بِنَارٍ لاَ تُطْفَأُ " (لو3 :16و17).

2 – لم يفقد يوحنا إلهاماته قط إنما أرسل تلاميذه لا ليتأكدوا من حقيقة شخص المسيح بل بل ليعاينوا بأنفسهم ويتأكدوا بصورة ملموسة من حقيقة أن يسوع هو المسيح المنتظر والذي طبق في أعماله ما سبق أن تنبأ به عنه أنبياء العهد القديم.

3 - كان تعليم يوحنا يبدو مختلفًا عن تعليم المسيح، ولكن لم يكن له مصدره المستقل ، لأنه كان آخر أنبياء العهد القديم ، كما أشار لذلك المسيح نفسه " لان جميع الأنبياء والناموس إلى يوحنا تنبأوا " . ولم يكن هو المسيح الذي حقق العهد الجديد .

4 – كانت مهمة يوحنا ليس أتباع المسيحَ والانضواء تحت لوائه ، بل إعداد طريق المسيح ، كما كان الله ، في علمه السابق وبحسب تدبيره الأزلي يعلم أن يوحنا ستنتهي حياته بعد ظهور المسيح ولكن ليس بكثير . كما تبع الكثير من تلاميذ يوحنا المسيح ، كم سترى في الآيات التالية .

5 - لم يصرح يوحنا في النهاية بأن المسيح مجرد نبي ورسول ، بل قال :
" اجابهم يوحنا قائلا انا اعمد بماء.ولكن في وسطكم قائم الذي لستم تعرفونه.
هو الذي يأتي بعدي الذي صار قدامي الذي لست بمستحق ان احل سيور حذائه.هذا كان في بيت عبرة في عبر الاردن حيث كان يوحنا يعمد
وفي الغد نظر يوحنا يسوع مقبلا اليه فقال هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم.
هذا هو الذي قلت عنه يأتي بعدي رجل صار قدامي لانه كان قبلي.
وانا لم اكن اعرفه.لكن ليظهر لاسرائيل لذلك جئت اعمد بالماء.
وشهد يوحنا قائلا اني قد رأيت الروح نازلا مثل حمامة من السماء فاستقر عليه.
وانا لم اكن اعرفه.لكن الذي ارسلني لاعمد بالماء ذاك قال لي الذي ترى الروح نازلا ومستقرا عليه فهذا هو الذي يعمد بالروح القدس.
وانا قد رأيت وشهدت ان هذا هو ابن الله
وفي الغد ايضا كان يوحنا واقفا هو واثنان من تلاميذه.
فنظر الى يسوع ماشيا فقال هوذا حمل الله.
فسمعه التلميذان يتكلم فتبعا يسوع " يو 1 :26- 37).
" انا اعمدكم بماء للتوبة.ولكن الذي يأتي بعدي هو اقوى مني الذي لست اهلا ان احمل حذاءه.هو سيعمدكم بالروح القدس ونار " (مت3 :11).
" وكان يكرز قائلا يأتي بعدي من هو اقوى مني الذي لست اهلا ان انحني واحل سيور حذائه " (مر1 :7).
" اجاب يوحنا الجميع قائلا انا اعمدكم بماء ولكن يأتي من هو اقوى مني الذي لست اهلا ان احل سيور حذائه.هو سيعمدكم بالروح القدس ونار (لو3 :16).

مع حبي وتحياتي

الراعي / عمانوئيل





05-21-2005, 03:45 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الحوار حول : من هو يسوع المسيح ؟؟ - بواسطة الراعي - 05-21-2005, 03:45 AM
الحوار حول : من هو يسوع المسيح ؟؟ - بواسطة ضيف - 05-29-2005, 02:55 PM,
الحوار حول : من هو يسوع المسيح ؟؟ - بواسطة ضيف - 05-31-2005, 10:39 AM,
الحوار حول : من هو يسوع المسيح ؟؟ - بواسطة ضيف - 05-31-2005, 02:54 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تلفيق النبؤات : كيف لفق كتبة الاناجيل نبؤات تتنبأ عن يسوع رغم انف النصوص اليهودية سواح 150 41,547 05-28-2013, 03:35 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67
  المسيح في التلمود ((الراعي)) 4 1,804 02-13-2013, 11:59 PM
آخر رد: الصفي
  نعم اقدم وثائق مسيحية تثبت صلب يسوع الناصرى ومحمد ابيونى كافر الزنديق 5 2,014 05-17-2012, 03:01 PM
آخر رد: JOHN DECA
  يسوع خارج العھد الجديد coptic eagle 16 4,195 05-02-2012, 02:44 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  منهج الحوار في القرآن الكريم فارس اللواء 12 2,902 02-23-2012, 10:32 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS