{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
يا لثارات الحسين !
زمان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 454
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #93
يا لثارات الحسين !
عودا على بدء ...

نكمل استعراض الشخصيات الشيعية التي ساهمت في بناء صرح الحضارة الإسلامية


مشاهير أئمّة الفلسفة :
1 ـ الشيخ أبو علي بن سينا : إذا كان الشيخ المفيد أكبر متكلّم للشيعة ظهر في العراق ، فإنّ الشيخ الرئيس ابن سينا (370ـ428هـ ) أكبر فيلسوف إسلامي شيعي ظهر في المشرق ، وهو من الذين دفعوا عجلة الفكر والعلم إلى الأمام خطوات كثيرة ، وقد ذاع صيته شرقاً وغرباً ، وكتبت عنه دراسات ضافية من المسلمين والمستشرقين ، ونحن في غنى عن إفاضة القول في ترجمة حياته ، وآثاره التي خلّفها ، والتلاميذ الذين تربّوا في مدرسته ، ولكن نشير إلى كتابين من كتبه لما لهما من الشهرة والمكانة :
ألف ـ الشفاء : وهو يشتمل على المنطق والطبيعيات والإلهيات والرياضيات وقد طبع أخيراً في مصر في أجزاء ، وبالإمعان فيما ذكره في مبحث النبوّة يعلم منه مذهبه ، قال : والاستخلاف بالنص أصوب ، فإنّ ذلك لا يؤدّي إلى التشعّب والتشاغب والاختلاف.
باء ـ الإشارات : وهو يشتمل على المنطق والطبيعيات والإلهيات ، وهو من أحسن مؤلّفاته ، وفيه آراؤه النهائية ، وقد وقع موقع العناية لمن بعده ، فشرحه الإمام الرازي (543ـ606هـ ) والمحقّق الطوسي (597ـ672هـ ) والشرح الثاني كان محور الدراسة في الحوزات العلمية .

2 ـ نصير الدين الطوسي : سلطان المحقّقيـن وأُستـاذ الحـكماء والمتكلّمين (597ـ672هـ ) وهو أشهر من أن يذكر ، شارك في جميع العلوم النظرية فأصبح أُستاذاً محقّقاً مؤسّساً ، أثنى عليه الموافق والمخالف .

3 ـ الشيخ كمال الدين ، ميثم بن عليّ بن ميثم البحراني (636 ـ 699هـ ) الفيلسوف المحقّق ، والحكيم المدقّق ، قدوة المتكلّمين ، تظهر جلالة شأنه و سطوع برهانه من الإمعان في شرحه لنهج البلاغة في أربعة أجزاء ، وله «قواعد المرام في الكلام» وكلاهما مطبوعان .

4 ـ العلاّمة الحلّي : شيخ الشيعة جمال الدين المعروف بالعلاّمة الحلّي (648 ـ 726هـ ) له الجوهر النضيد في شرح منطق التجريد ، وكشف المراد في الكلام ، وكتبه في المنطق والكلام والفلسفة تنوف على العشرين .

5 ـ قطب الدين الرازي (ت 766هـ ) تلميذ العلاّمة الحلّي وأُستاذ الشهيد الأوّل ، له شرح المطالع في المنطق ، والمحاكمات بين العلمين : الرازي ونصير الدين الطوسي .

إلى غير ذلك من العقول الكبيرة التي ظهرت في الحوزات الشيعية ، كالفاضل المقداد (ت 808 ه) مؤلّف نهج المسترشدين في الكلام ، والشيخ بهاء الدين العاملي (953ـ1030هـ ) ، والسيد محمّد باقر المعروف بالداماد (ت 1040هـ ) ، وتلميذه المعروف بصدر المتألّهين مؤلّف الأسفار الأربعة (971 ـ 1050هـ ) ، وغيرهم ممّن يتعسّر علينا إحصـاء أسمائهم فضلا عن تحرير تراجمهم .
هذه لمحة عابرة عن مشاركة الشيعة في بناء الحضارة الإسلامية في مجال
العلوم العقلية ، والتي اقتصرنا فيها على ذكر ما يتّسع به المجال من بعض
المشاهير منهم إلى أواسط القرن الحادي عشر ، حيث إنّ هناك العديد من الأسماء
الكبيرة واللامعة .
هذا وقد قام المتتبّع المتضلّع الشيخ عبد الله نعمة بتأليف كتاب حول فلاسفة الشيعة ومتكلّميهم أسماه «فلاسفة الشيعة» فسدّ بذلك بعض الفراغ جزاه الله خيراً .
ومن الجانب الآخر يجد المرء أنّ هذا العطاء المقدّس في علوم التفكير والبرهنة لم يزل متواصلا لدى الشيعة وحتّى عصرنا الحاضر هذا ، حيث ظهرت العديد من الشخصيات الفذّة والبارزة ، رفدت المكتبة الإسلامية بمؤلّفات غنيّة في الكلام والفلسفة والمنطق ، في الوقت الذي عاش فيه كثير من هؤلاء العلماء والمفكّرين في ظروف قاهرة ومصاعب جمّة ، لعبت فيها السلطات الجائرة دوراً كبيراً في مطاردة وتصفية الكثير منهم ، حتّى صار ذلك سبباً في اختفاء آثارهم وضياعها ، بل وتراكم الأساطير حولها .
وبذلك تقف على ضعف وركاكة ما ذكره المستشرق آدم متز في حقّ كلام الشيعة :
«أمّا من حيث العقيدة والمذهب ، فإنّ الشيعة هم ورثة المعتزلة ، ولابدّ أن يكون قلّة اعتداد المعتزلة بالأخبار المأثورة ممّا لاءم أغراض الشيعة ، ولم يكن للشيعة في القرن الرابع مذهب كلامي خاصّ بهم.

إنّ الشيعة عن بكرة أبيهم كانوا مقتفين أثر أئمّتهم ، ولم يكونوا ورثة للمعتزلة ولا لغيرهم ، وإنّما أخذت المعتزلة أُصول مذهبهم عن أئمّة أهل البيت ، كما هو واضح للجميع ، بل والمعروف كثرة المناظرات بين الشيعة والمعتزلة منذ عصر الإمام الصادق _ عليه السلام _ وإلى عصر المفيد وما بعده .
نعم ، ما أضعف ما ذهب إليه هذا المستشرق ، وفي ذلك دلالة واضحة على سطحيّة الآراء التي يذهب إليها الغرباء في الحكم على عقائد المسلمين ، ولسنا نلومه بقدر ما نلوم به إخواننا المسلمين ومفكّريهم الذين يستندون في كثير من مذاهبهم على أقوال هؤلاء وتخرّصاتهم ، حتّى أنّ الشيخ المفيد وضع كتباً في نقد المعتزلة ، كما وضع قبله بعض أئمّة المتكلّمين من الشيعة ردوداً على المعتزلة ، فكيف يكون الشيعة ورثة للمعتزلة؟ نعم إنّ القائل خلط مسألة الاتّفاق في بعض المسائل بالتبعية والاقتفاء ، فالشيعة والمعتزلة تتّفقان في بعض الأُصول ، لا أنّ أحدهما عيال على الآخر.


قدماء الشيعة والعلوم الكونية

لم يكن اتّجاه الشيعة مختصّاً بالعلوم العقلية كالكلام والفلسفة والمنطق فحسب ، بل امتدّ نشاطهم وحركتهم الفكرية إلى العلوم الرياضية ، والكونية ، فتجد هذا النشاط بارزاً في مؤلّفاتهم طيلة القرون الماضية ، ونحن نأتي هنا بذكر موجز عن مشاهير علمائهم ومؤلّفاتهم في القرون الأُولى تاركين غيرهم للمعاجم :
1 ـ هشام بن الحكم (ت 199هـ ) ، له آراء في الأعراض كاللون والطعم والرائحة ، وقد أخذ منه إبراهيم بن سيّار النظّام ، وحاصل هذا الرأي أنّ الرائحة جزئيات متبخّرة من الأجسام تتأثّر بها الغدد الأنفية ، وأنّ الأطعمة جزئيات صغيرة تتأثّر بها الحليمات اللسانية.

2 ـ إنّ بيت آل نوبخت بيت شيعي عريق ، فقد قاموا بترجمة الكثير من كتب العلوم والمعرفة من اللغة الفارسية إلى العربية ، كما برع منهم من له باع طويل في كثير من العلوم ، ومنها العلوم الكونية .
قال ابن النديم : آل نوبخت معروفون بولاية علي وولده .
وقال الأفندي في رياض العلماء : بنو نوبخت طائفة معروفة من متكلّمي الإمامية منهم :
أ ـ أبو الفضـل بن نوبخت ، قال ابن النـديم : كان في خـزانة الحكمة لهارون الرشيد ، وقال ابن القفطي في تاريخ الحكماء : إنّه مذكور مشهور من أئمّة المتكلّمين وذُكر في كتب المتكلّمين . وكان في زمن هارون الرشيد وولاّه القيام بخزانة كتب الحكمة ، وهو من متكلّمي أواخر القرن الثاني .
ب ـ ولده إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت ، من متكلّمي القـرن الثالث .

ج ـ يعقوب بن إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت ، متقدّم في الحكمة والكلام والنجوم.

3 ـ أبو عليّ أحمد بن محمّد بن يعقوب بن مسكويه ، من أعيان الشيعة وأعلام فلاسفتهم ، صنّف في علوم الأوائل ، وله تعليقات في المنطق ، ومقالات جليلة في أقسام الحكمة والرياضة.

4 ـ جابر بن حيّان ، ويعدّ من أشهر علماء الشيعة وأقدمهم الذين برزوا في علم الكيمياء ، وهو أوّل من أشار إلى طبقات العين قبل «يوحنا بن ما سويه» (ت 243هـ ) وقبل حنين بن إسحاق (ت 264هـ ) وأوّل من أثبت إمكان تحويل المعدن الخسّيس إلى الذهب والفضة ، فلم تقف عبقريته في الكيمياء عند هذا الحدّ ، بل دفعته إلى ابتكار شيء جديد في الكيمياء فأدخل فيها ما سمّـاه بعلم الميزان ، والمقصود منه معادلة ما في الأجسام والطبائع ، وجعل لكلّ جسم من الأجسام ، موازين خاصّة. وقد أُلّفت حول جابر وعبقريته كتب كثيرة ، فمن أراد فليرجع إليها ، وقد اتّفق الكلّ على أنّه تلميذ الإمام الصادق _ عليه السلام _ .

5 ـ الشريف أبو القاسم عليّ بن القاسم القصري ، وهو من علماء القرن الرابع ، ذكره ابن طاووس في فرج المهموم في عداد منجّمي الشيعة .

وهذه نماذج من علماء الشيعة في الطبيعيات والفلكيات ، وأمّا المتأخّرون ، فحدّث عنهم ولا حرج ، وقد أتى بقسم كبير منهم الشيخ عبد الله نعمة في كتابه «فلاسفة الشيعة» فمن أراد فليرجع إليه ، غير أنّا نذكر هنا المحقّق الطوسي الذي له حقّ على الأُمّة جمعاء ، والذي تقول في حقّه المستشرقة الألمانية :
«وحصل نصير الدين الطوسي على مرصده ، فكان معهداً للأبحاث لا مثيل له ، وزوّده بالآلات الفلكية التي زادت في شهرة المعهد ، ورفعت مكانته . . . ويحكى أنّ زائراً قصد ابن الفلكي نصير الدين في مرصده في مراغة ، فلمّـا رأى الآلات الفلكية المتنوّعة ذُهل ، وقد ازداد دهشة حين رأى «المحلقة» ذات الخمس حلقات والدوائر من النحاس : أولاها : تمثل خطّ الطول الذي كان مركّزاً في الأسفل ، وثانيتها : خطّ الاستواء ، وثالثتها : الخطّ الاهليلجي ، ورابعتها : دائرة خطّ الأرض ، وخامستها : دائرة الانقلاب الصيفي والشتوي ، وشاهد أيضاً دائرة السمت التي يمكن للمرء بواسطتها أن يحدّد سمت النجوم ، أي الزاوية الناتجة على خطّ أُفقي ثابت وخطّ أُفقي آخر صادر عن كوكب في السماء .
وتقول أيضاً : إنّ نصير الدين أحضر إلى مكتبة المعهد أربعمائة ألف مجلّد كانت قد سرقت من مكتبات بغداد وسورية وبلاد بابل ، وقد استدعى علماء ذوي شهرة طائرة من إسبانيا ودمشق وتفليس والموصل إلى مدينة مراغة لكي يعملوا على وضع الازياج بأسرع وقت ممكن».



الجغرافية وتقويم البلدان

نذكر في المقام رحّالتين طافا البلاد الإسلامية وكتبا ما يرجع إلى جغرافية البلدان ، وقد صار كتاباهما أساساً للآخرين :

1 ـ أحمد بن أبي يعقوب بن واضح ، المعروف باليعقوبي ، المتوفّى في أواخر القرن الثالث ، فهو أوّل جغرافي بين العرب ، وصف الممالك معتمداً على ملاحظاته الخاصّة ، ومتوخّياً قصد ما أراد من وصف البلد وخصائصها ، وهو يقول عن نفسه : إنّه عنى في عنفوان شبابه وحدّة ذهنه بعلم أخبار البلدان ومسافة ما بين كل بلد وبلد ، لأنّه سافر حديث السنّ ، واتّصلت أسفاره ، ودام تغرّبه ، وقد طاف في بلاد المملكة الإسلامية كلّها ، فنزل أرمينيّة ، وورد خراسان ، وأقام بمصر والمغرب ، بل سافر إلى الهند وكان متى لقى رجلا سأله عن وطنه ومصره ، وعن زرعه ما هو؟ وساكنيه من هم؟ عرب أو عجم؟ وعن شرب أهله ولباسهم ودياناتهم ومقالاتهم ، من غير أن يلحقه من ذلك ملال ولا فتور ، وقد وصف المملكة الإسلامية مبتدئاً ببغداد وصفاً منظّماً مع إصابة جديرة بالثقة والإعجاب.

2 ـ أبو الحسن عليّ بن الحسين المسعودي (ت 346هـ ) فقد ألّف في ذلك المضمار كتابه «مروج الذهب ومعادن الجوهر» وكتابه الآخر «التاريخ في أخبار الأُمم من العرب والعجم» وكتابه الثالث «التنبيه والأشراف» فقد اشتمل وراء التاريخ على الجغرافية وتقويم البلدان ، وقد جرّه حُبّه للاستطلاع إلى السفر إلى بلاد بعيدة ، فكتب ما رآه وشاهده .


هذا ما تيسر ذكره في هذه العجالة , و أما عددهم فينوء على الإحصاء و من اراد الإستزادة فعليه بكتاب (( تأسيس الشيعة الكرام لعلوم الإسلام )) لمؤلفه السيد حسن الصدر رضوان الله عليه .





05-28-2005, 12:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-25-2005, 09:53 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة ضيف - 05-25-2005, 10:02 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة thunder75 - 05-25-2005, 10:06 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة thunder75 - 05-25-2005, 10:11 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة ضيف - 05-25-2005, 10:22 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-25-2005, 10:29 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-25-2005, 10:42 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة خالد - 05-25-2005, 11:22 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-25-2005, 11:41 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-25-2005, 11:44 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة خالد - 05-25-2005, 12:40 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عوليس - 05-25-2005, 01:14 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة خالد - 05-25-2005, 01:19 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة على نور الله - 05-25-2005, 01:51 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-25-2005, 02:24 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة خالد - 05-25-2005, 02:40 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة خالد - 05-25-2005, 02:58 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة Arab Horizon - 05-25-2005, 04:39 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة فضل - 05-25-2005, 04:55 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-25-2005, 06:15 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة حسان المعري - 05-25-2005, 06:47 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة Al gadeer - 05-25-2005, 07:02 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة Arab Horizon - 05-25-2005, 08:01 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة فضل - 05-25-2005, 08:07 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة مواطن عالمي - 05-25-2005, 08:19 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة فضل - 05-25-2005, 08:50 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة على نور الله - 05-25-2005, 08:54 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة فضل - 05-25-2005, 09:01 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة خالد - 05-25-2005, 09:06 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة على نور الله - 05-25-2005, 09:19 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة فضل - 05-25-2005, 09:19 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-25-2005, 09:25 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة فضل - 05-25-2005, 09:31 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-25-2005, 09:38 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة محارب النور - 05-25-2005, 09:39 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-25-2005, 09:44 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة خالد - 05-25-2005, 09:46 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة محارب النور - 05-25-2005, 09:53 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة خالد - 05-25-2005, 09:54 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة محارب النور - 05-25-2005, 10:00 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-25-2005, 10:02 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة محارب النور - 05-25-2005, 10:03 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-25-2005, 10:06 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة على نور الله - 05-25-2005, 10:23 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-25-2005, 11:00 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة خالد - 05-25-2005, 11:09 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة على نور الله - 05-25-2005, 11:14 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-25-2005, 11:50 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة فضل - 05-25-2005, 11:51 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة حسان المعري - 05-25-2005, 11:53 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة فضل - 05-26-2005, 12:06 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-26-2005, 12:10 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة خالد - 05-26-2005, 12:37 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة فضل - 05-26-2005, 12:53 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة نسمه عطرة - 05-26-2005, 01:13 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة على نور الله - 05-26-2005, 01:18 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة بوعائشة - 05-26-2005, 03:08 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-26-2005, 03:39 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة على نور الله - 05-26-2005, 03:39 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة Arab Horizon - 05-26-2005, 05:36 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة Al gadeer - 05-26-2005, 09:22 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-26-2005, 12:08 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-26-2005, 12:31 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-26-2005, 12:37 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-26-2005, 12:40 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-26-2005, 12:43 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة Al gadeer - 05-26-2005, 12:47 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة خالد - 05-26-2005, 01:32 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة خالد - 05-26-2005, 02:01 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة على نور الله - 05-26-2005, 02:02 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-26-2005, 02:16 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة قنبر - 05-26-2005, 03:03 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-26-2005, 03:27 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة حسان المعري - 05-26-2005, 03:28 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة بوعائشة - 05-26-2005, 06:03 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة على نور الله - 05-26-2005, 06:46 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-26-2005, 07:10 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة على نور الله - 05-26-2005, 07:22 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة Al gadeer - 05-26-2005, 08:28 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-26-2005, 08:51 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة ابوفادي - 05-27-2005, 12:51 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة بوعائشة - 05-27-2005, 02:39 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة إسماعيل أحمد - 05-27-2005, 03:42 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة إسماعيل أحمد - 05-27-2005, 04:24 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة إسماعيل أحمد - 05-27-2005, 04:47 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-27-2005, 05:23 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة إسماعيل أحمد - 05-27-2005, 05:31 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة إسماعيل أحمد - 05-27-2005, 05:40 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-27-2005, 06:26 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-27-2005, 06:55 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة زمان - 05-27-2005, 11:18 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-28-2005, 12:06 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة زمان - 05-28-2005, 12:40 AM
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-28-2005, 09:19 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-29-2005, 06:20 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة إسماعيل أحمد - 05-29-2005, 07:18 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة زمان - 05-29-2005, 11:48 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة الحكيم الرائى - 05-29-2005, 12:25 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-31-2005, 11:17 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 05-31-2005, 11:20 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة خالد - 05-31-2005, 11:26 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة على نور الله - 05-31-2005, 11:39 PM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة عدنان - 06-01-2005, 07:32 AM,
يا لثارات الحسين ! - بواسطة إسماعيل أحمد - 06-01-2005, 08:18 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الحسين عليه السلام، علم الدم بين الخلافة الراشدة والملك العضوض خالد 7 1,969 01-26-2008, 01:24 PM
آخر رد: خالد
  هدم قبر الحسين بن علي arfan 2 734 12-21-2007, 09:09 AM
آخر رد: حسام يوسف
  مفتي مصر :بول" الرسول /تقبيل ضريح الإمام الحسين /ختان الإناث arfan 7 1,819 05-25-2007, 11:54 PM
آخر رد: Serpico
  البيئة الاجتماعية والسياسية لثورة الإمام الحسين (دروس من عاشوراء) عمار بن ياسر 5 1,151 01-21-2007, 08:22 PM
آخر رد: عمار بن ياسر
  رأس ال الحسين محارب النور 7 1,556 01-10-2007, 04:11 PM
آخر رد: حسان المعري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 15 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS