سواح
عضو فعّال
المشاركات: 99
الانضمام: Apr 2004
|
سورة العاديات - دراسة نقدية تكشف وهم اعجاز القرآن
قصة قصيرة قد تعبر عن قضية كبيرة
دعانى ثلاثة اصدقاء من عشاق فن الرسم السريالى لمشاهدة احدى ابداعات فنانهم الشهير , والحقيقة انى لا اميل لهذا الفن الذى يغرق من يعشقه فى الوهم والخيال فيجعله يتصور امورا لا وجود لها الا فى مخيلته
وقفت معهم امام أحدى لوحات فنانهم
ولقد أطلنا النظر فيها وأمعنا النظر فى كل كبيرة وصغيرة فيها
فى الوانها المتعددة وفى خطوطها المتداخلة وفى شئ هنا وشئ هناك , وفى رتوش لا يحكمها نظام او تخطيط.
وبعد طول تدقيق , وبعد اغراق فى كافة معالمها,
لم ينهى حالة الصمت والتفكير العميق الا صوت صديقنا ( س ) الذى قال :
هذه أعظم لوحة فنية وقعت عليها عيناى
انها معجزة بكل المقاييس .
نها تحوى سرا تعجز الكلمات عن التعبير عنه
لا اظن احدا من الفنانين - وما اكثرهم فى تاريخ البشرية - أتى بمثل هذا العمل الفنى الرائع , بل أستغرب كيف ان فناننا العظيم أبدع هذا العمل الذى لا مثيل له
انى لا اكاد اصدق ابدا انه اتى بها من وحى خياله , ولابد ان هناك قوة خفية كانت تحرك ريشته لتنقل لنا ما يعجز عنه جميع فنانى الارض ورساميها.
لقد شاهدت عشرات بل مئات اللوحات لمعظم الفنانين الاخرين اصحاب المدارس الفنية الاخرى , لكن جميع اعمالهم لا ترتقى ابدا لهذه اللوحة الفريدة من نوعها.
كان لكلامه وتعليقاته اثرا عظيما فى نفسى واندهشت كثيرا من تقييمه لهذه اللوحة التى لم أرى فيها ما يستوجب كل هذا المدح والاطراء , فقلت لنفسى :
ربما لم اصل لما توصل اليه لانى لم اعطها حقها من التمعن الكافى
لذلك اخذت انظر اليها من جديد واتمعن فى كافة عناصرها المادية والفنية من الوان وخطوط وظلال واشكال مستديرة واشكال بيضاوية وخطوط متقاطعة , وما يستتبع ذلك من تكوين صورة فى ذهنى لما اراد الفنان ان ينطقه بلغة الالوان والخطوط .
ولكن للاسف لم أرى باللوحة ما يراه صديقى ( س )فلم اجد اى استجابة تشدنى لها
فما اراه هو شكل هيولي غير محدد المعالم
لذلك طلبت من صديقى ان يترجم لى ما بهذه اللوحة من معانى او دلالات او شئ فهمه منها
فانتهرنى بشدة وقال :
أى سؤال سخيف هذا الذى تسألنى , انها واضحة وضوح الشمس يا أخى .
هل اصاب بصرك مكروه ؟
أم أنها غشاوة البصيرة ؟
قلت له :
التمس لى العذر وتكرم على بتوضيح هذا الجمال والابداع الذى يفشل بصرى وبصيرتى فى ادراكه .
فقال :
الا ترى كيف يصور فناننا بصورة لا يمكن لبشر الاتيان بمثلها : ظلم الانسان لاخيه الانسان
صعقت من تعليق صديقى , ومسحت عينيى واخذت انظر من جديد الى اللوحة , فانا لم ألحظ فى اللوحة اى شئ يفهم منه انها بها انسان او حتى حيوان او نبات .
ما اراه امامى مجموعة من الالوان السوداء التى يتناثر فوقها خطوط بيضاء متقاطعة , وعلى حافة اللوحة هناك بعض الاشكال الدائرية الحمراء , وفى منتصف اللوحة شيئ لا اقدر ان احدده بلون ازرق قاتم اقرب ما يكون شكله الى المثلث بالرغم من انه ليس مثلث !!
هذا كل ما استطعت ان افهمه من اللوحة
ولا ادرى كيف رأى فيها صديقى فكرة ظلم الانسان لاخيه الانسان .
وعندما لاحظ صديقى ( م ) تأملى الشديد للوحة
قالت لصديقى ( س ):
يبدو انك لا تفهم الفن ولا التعبير الفنى طبقا للمدرسة السريالية
ان اللوحة تريد ان تصور رغبة الانسان فى معرفة المجهول
فكيف تقوّل فناننا العظيم ما لم يقصده بلوحته
وازدادت حيرتى اكثر فاكثر , فأصحاب الفن السريالى يختلفون فيما بينهم فى ما تقع عليه عيونهم , وكان على ان اعيد النظر فى اللوحة من جديد حتى ارى فيها رغبة الانسان فى معرفة المجهول
وللاسف فشلت للمرة الثانية فانى لم اجد شيئا من هذا ايضا
وكان الوحيد الذى لم يشارك برأيه حتى الان فى دلالات هذه اللوحة ومعانيها هو صديقنا ( ع )الذى لم يرفع عينه من اللوحة وان كان يسمع تعليقاتنا عليها
فطلبت منه ان يدلى بدلوه
وبعد تنهد عميق قال منفعلا :
ارى انكم تفتون بلا علم
هل درستم الفن السريالى حق دراسته حتى تتكلمون هكذا وكأنكم تعلمون سرائر فناننا العظيم
احدكم يزعم انه كان يقصد تصوير ظلم الانسان لاخيه الانسان
وآخر يزعم انه كان يقصد تصوير رغبة الانسان فى معرفة المجهول
بينما ما اراه فى اللوحة واضح وجلى , واتعجب كيف لم تروه
انه يريد ان يصور حياتنا فى العالم الاخر
ألم تروا كيف سيطر اللون الاسود على معظم مساحة اللوحة والتى يصور بها المصير التعس للبشرية ؟
ألم تروا الخطوط القليلة البيضاء والتى تعكس تصور فناننا عن امكانية النجاة بالرغم من سيادة السواد وجبروته وهيمنته على الكون.
وصمت لحظات وكأنه كان يراجع ما قاله متعجلا , وعاد يقول بهدوء :
ومع ذلك حتى اكون موضوعى فالحق الحق انه لا يعلم معنى ودلالة هذه اللوحة الا فناننا الذى ابدعها اول مرة , ومن عظمته انه ترك لنا المجال لاعمال عقولنا
وعلى اى حال رأيى قد يكون صوابا وكذلك قد يكون الصواب فى رأيكم .
وللمرة الثالثة عدت انظر لهذه اللوحة لاتبين ما اتحفنا به الصديق الاخير
وللاسف لم اجد امامى ما يدل على ذلك
فكل واحد منهم استنطق اللوحة لتقول ما يريده هو ان يقول
استبدت بى ثورة عارمة على هذه التناقضات واختلاف الاراء
فقلت لهم :
يا اصدقائى الا يمكن ان نتفق على شئ ؟
اننا جميعا ننظر لنفس اللوحة الواحدة
فلماذا لا نرى فيها نفس الشئ
ماذا كان يدور بخلد فناننا العظيم عندما انتقى هذه الالوان وخطت يده هذه الخطوط والظلال ؟
انى بدأت أشك انه هو نفسه لم يكن يدرى ما يريد بلوحته
انه كان يعتمد على غباء من اعتبروه فنانا عظيما
وترك لهم لوحته التى لم يتفق اثنين على معناها او مغزاها
تركها لهم بهذا الشكل الزئبقى الهيولى ليفهموا منها ما يريدوا ان يفهموا
قاطعنى صديقى ( س ) قائلا :
ربما اختلفنا فى تفسيرنا وتذوقنا للوحة , وربما فهم منها احدنا شيئا يخالف ما فهمه الاخر
ولكن
ان اختلافنا فى تفسير اللوحة يدل ويبرهن على عظمتها وسموها الفنى البديع
لاننا لو كنا جميعا راينا فيها نفس الشئ لكانت لوحة عادية مثلها مثل غيرها
لم اجد شيئا ارد به غير انى قلت لهم:
فى منطقكم اللوحة ليس مثلها اى لوحة بسبب ضبابيتها وغموضها
لكم ذلك طالما هذا يجعل لرؤيتكم معنى .
لكن اعذرونى فانا لا استطيع ان اشارككم الرأى فى عظمة هذه اللوحة وعظمة الفنان الذى ابدعها وذلك لسبب بسيط
وهو انه ان كان هناك عظمة فهى لكم انتم وليس للوحة ولا للفنان الذى رسمها لان كل واحد منكم انطق اللوحة بما تعمد الرسام تركه غامضا او ربما انطقها بما لم يخطر على بال الرسام نفسه .
لم يعجبهم قولى , فما كان على الا الانسحاب .
-----
مع احترامى الشديد للفن وللسريالية
|
|
04-26-2004, 04:36 AM |
|