{myadvertisements[zone_1]}
لماذا اندحرت المانوية؟
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #29
لماذا اندحرت المانوية؟
المانوية
أصحاب ماني بن فاتك الحكيم الذي ظهر في زمان سابور بن أردشير وقتله بهرام بن هرمز بن سابور وذلك بعد عيسى بن مريم عليه السلام‏.‏
أحدث ديناً بين المجوسية والنصرانية و كان يقول بنبوة المسيح عليه السلام ولا يقول بنبوة موسى عليه السلام‏.‏
حكى محمد بن هارون المعروف بأبي عيسى الوراق وكان في الأصل مجوسياً عارفاً بمذاهب القوم‏:‏ ان الحكيم ماني زعم‏:‏ أن العالم مصنوع مركب من أصلين قديمين‏:‏ أحدهماا نور والآخر ظلمة وأنهما‏:‏ أزليان لم يزالا ولن يزالا وأنكر وجود شيء إلا من أصل قديم وزعم أنهما لم يزالا‏:‏ قويين حساسين دراكين سميعين بصيرين وهما مع ذلك‏:‏ في النفسن والصورة والفعل والتدبير‏.‏
متضادان‏.‏
وفي الحيز‏:‏ متحاذيان‏:‏ تحاذي الشخص والظل‏.‏
وإنما تتبين جواهرهما وأفعالهما‏:‏ في هذا النور جوهره‏:‏ حسن فاضل كريم صاف نقي طيب الريح الظلمة جوهرها‏:‏ قبيح ناقص لئيم كدر خبيث منتن الريح النور حسن المنظر‏.‏
الظلمة قبيحة المنظر‏.‏
النور نفسه‏:‏ خيرة كريمة حكيمة نافعة عالمة‏.‏
الظلمة نفسها‏:‏ شريرة لئيمة سفيهة ضارة جاهلة‏.‏
النور فعله‏:‏ الخير والصلاح والنفع والسرور والترتيب والنظام والإتفاق‏.‏
الظلمة فعلها‏:‏ الشر والفساد والضر والغم والتشويش والتتبير والإختلاف‏.‏
النور جهته‏:‏ جهة فوق وأكثرهم على أنه مرتفع من ناحية الشمال و زعم بعضهم أنه تجنب الظلمة‏.‏
الظلمة جهتها‏:‏ جهة تحت وأكثرهم على أنها منحطة من ناحية الجنوب وزعم بعضهم أنها تجنب النور‏.‏
النور أجناسه خمسة‏:‏ أربعة منها أبدان والخامس روحه فالأبدان هي‏:‏ النار والنور والريح والماء وروحها النسيم وهي تتحرك في هذه الأبدان‏.‏
الظلمة أجناسها خمسة‏:‏ أربعة منها أبدان والخامس روحها‏.‏
فالأبدان هي‏:‏ الحريق والظلمة والسموم والضباب وروحها الدخان وتدعى الهامة وهي تتحرك في هذه الأبدان‏.‏
النور صفاته حية خيرة طاهرة زكية‏.‏
وقال بعضهم‏:‏ كون النور لم يزل على مثال هذا العالم‏:‏ له أرض وجو‏.‏
فأرض النور‏:‏ لم تزل لطيفة على غير صورة الأرض وشعاعها كشعاع الشمس ورائحتها أطيب رائحة وألوانها ألوان قوس قزح‏.‏
وقال بعضهم‏:‏ لا شيء إلا الجسم والأجسام على ثلاثة أنواع‏:‏ أرض النور‏:‏ أرض وهي خمسة‏.‏
وهناك جسم آخر الطف منه وهو‏:‏ الجو وهو نفس النور‏.‏
وجسم آخر وهو ألطف منه وهو النسيم‏.‏
قال‏:‏ ولم يزل يولد النور ملائكة وآلهة وأولياء لا على سبيل المناكحة بل كما تتولد الحكمة من الحكيم والمنطق الطيب من الناطق‏.‏
قال‏:‏ وملك ذلك العالم‏:‏ هو روحه‏.‏
ويجمع عالمه‏:‏ الخير والحمد والنور‏.‏
الظلمة صفاتها ميتة شريرة نجسة دنسة‏.‏
و قال بعضهم‏:‏ كون الظلمة لم تزل على مثال هذا العالم‏:‏ لها ارض وجو‏.‏
فأرض الظلمة‏:‏ لم تزل كثيفة على غير صورة هذه الأرض بل هي أكثف وأصلب ورائحتها كريهة أنتن الروائح وألوانها ألوان السواد‏.‏
وقال بعضهم‏:‏ لا شيء إلا الجسم‏.‏
والأجسام على ثلاثة أنواع‏:‏ أرض الظلمة وجسم آخر أظلم منه وهو الجو‏.‏
وجسم آخر اظلم منه وهو السموم روح النور‏.‏
قال‏:‏ ولم تزل تولد الظلمة شياطين وأراكنة وعفاريت لا على سبيل لا على سبيل المناكحة بل كما تتولد الحشرات من العفونات القذرة‏.‏
قال‏:‏ وملك ذلك العالم هو‏:‏ روحه الشر والذميمة والظلمة‏.‏
ثم اختلفت المانوية في‏:‏ المزاج وسببه والخلاص وسببه‏:‏ قال بعضهم‏:‏ إن النور والظلام امتزجا بالخبط والإتفاق لا بالقصد والإختيار‏.‏
وقال أكثرهم‏:‏ إن سبب المزاج أن أبدان الظلمة تشاغلت عن روحها بعض التشاغلن فنظرت الروح فرأت النور فبعثت الأبدان على ممازجة النور فأجابتها لإسراعها إلى الشر فلما رأى ذلك ملك النور وجه إليها ملكاً من ملائكته في خمسة أجناس من أجناسها الخمسة فاختلطت الخمسة النورية بالخمسة الظلامية‏:‏ فخالط الدخان النسيم وإنما الحياة والروح في هذا العالم من النسيم والهلاك والآفات من الدخان و خالط الحريق النار والنور الظلمة والسموم الريح والضباب الماء‏.‏
فما في العالم من‏:‏ منفعة وخير وبركة فمن أجناس النور ومافيه من‏:‏ مضرة وشر وفساد فمن أجناس الظلمة‏.‏
فلما رأى ملك النور هذا الإمتزاج أمر ملكاً من ملائكته فخلق هذا العالم على هذه الهيئة لتخلص أجناس النور من أجناس الظلمة‏.‏
وإنما سارت الشمس والقمر وسائر النجوم والكواكب لاستصفاء أجزاء النور من أجزاء الظلمة‏:‏ فالشمس تصطفي النور الذي امتزج بشياطين الحر والقمر يصطفي النور الذي امتزج بشياطين البرد والنسيم الذي في الأرض لا يزال يرتفع لأن من شأنها الارتفاع إلى عالمها وكذلك جميع أجزاء النور أبداً في الصعود والارتفاع وأجزاء الظلمة أبداً في النزول والتسفل‏.‏
حتى تتخلص الأجزاء من الأجزاء ويبطل الامتزاج وتنحل التراكيب ويصل كل إلى كله وعالمه وذلك هو القيامة والمعاد‏.‏
قال‏:‏ ومما يعين في التخليص والتمييز ورفع أجزاء النور‏:‏ التسبيح والتقديس والكلام الطيب وأعمال البر فترتفع بذلك الأجزاء النورية في عمود الصبح إلى فلك القمر ولا يزال القمر يقبل ذلك من أول الشهر إلى نصفه فيمتلىء فيصير بدراً ثم يؤدي إلى الشمس إلى آخر الشهر وتدفع الشمس إلى نور فوقها‏.‏
فيسري ذلك في العالم‏.‏
إلى أن يصل إلى النور الأعلى الخالص‏.‏
ولا يزال يفعل ذلك حتى لا يبقي من أجزاء النور شيء في هذا العالم إلا قدر يسير منعقد لاتقدر الشمس والقمر على استصفائه فعند ذلك يرتفع الملك الذي يحمل الأرض ويدع الملك الذي يجذب السماوات فيسقط الأعلى على الأسفل ثم توقد نار حتى يضطرم الأعلى والأسفل ولا تزال تضطرم حتى يتحلل ما فيها من النور وتكون مدة الاضطرام‏:‏ ألفاً وأربعمائة وثمانياًو ستين سنة‏.‏
و ذكر الحكيم ماني في باب الألف من الجبلة وفي أول الشابرقان ‏:‏ أن ملك عالم النور في كل أرضه لا يخلو منه شيء وأنه ظاهر باطن وأنه لا نهاية له إلا من حيث تناهى أرضه إلى أرض عدوه‏.‏
و قال أيضاً‏:‏ الحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة والمزاج المحدث هو‏:‏ الخير والشر‏.‏
وقد فرض ماني على أصحابه‏:‏ العشر في الأموال كلها والصلوات الأربع في اليوم والليلة والدعاء إلى الحق‏.‏
وترك‏:‏ الكذب والقتل والسرقة والزنا والبخل والسحر وعبادة الأوثان وان يأتي على ذي روح ما يكره أن يؤتى إليه بمثله‏.‏
واعتقاده في الشرائع والأنبياء‏:‏ ان أول من بعث الله تعالى بالعلم والحكمة‏.‏
آدم أبو البشر ثم بعث شيثا بعده ثم نوحاً بعده ثم إبراهيم بعده عليهم الصلاة والسلام‏.‏
ثم بعث بالبددة إلى أرض الهند وزردشت إلى أرض فارس والمسيح كلمة الله وروحه إلى أرض الروم والمغرب وبولس بعد المسيح إليهم ثم يأتي خاتم النبيين إلى أرض العرب‏.‏
وزعم أبو سعيد المانوي رئيس من رؤسائهم‏:‏ أن الذي مضى من المزاج إلى الوقت الذي هو فيه وهو سنة إحدى وسبعين ومائتين من الهجرة‏:‏ أحد عشر ألفاً وسبعمائة سنة وأن الذي بقي إلى وقت الخلاص‏:‏ ثلاثمائة سنة‏.‏
وعلى مذهبه مدة المزاج‏.‏
اثنا عشر الف سنة فيكون قد بقي من المدة خمسون سنة في زماننا هذا‏:‏ وهو غحدى وعشرون وخمسمائة هجرية‏.‏
فنحن في آخر المزاج وبدء الخلاص فغلى الخلاص الكلي وانحلال التراكيب خمسون سنة‏!‏‏.‏
المزدكية اصحاب‏:‏ مزدك ومزدك هو الذي ظهر في أيام قباذ والد أنوشروان فدعا قباذ إلى مذهبه فأجابه‏.‏
وطلع أنوشروان على‏:‏ خزييه وافترائه فطلبه فوجده فقتله‏.‏
حكى الوراق‏:‏ أن قول المزدكية كقول كثير من المانوية‏:‏ في الكومين والأصلين إلا أن مزدك كان يقول‏:‏ إن النور يفعل بالقصد والاختيار والظلمة تفعل على الخبط والاتفاق‏.‏
والنور‏:‏ عالم حساس والظلام‏:‏ جاهل أعمى‏.‏
وإن المزاج كان على الاتفاق والخبط لا بالقصد والاختيار وكذلك الخلاص إنما يقع بالاتفاق دون الاختيار‏.‏
وكان مزدك ينهي الناس عن‏:‏ المخالفة والمباغضة والقتال ولما كان أكثر ذلك إنما يقع بسبب‏:‏ النساء والأموال أحل النساء وأباح الأموال وجعل الناس شركة فيهما كاشتراكهم في‏:‏ الماء والنار والكلأ‏.‏
وحكى عنه‏:‏ انه أمر بقتل الأنفس ليخلصها من الشر ومزاج الظلمة‏.‏
ومذهبه في الاصول والأركان انها ثلاثة‏:‏ الماء والأرض والنار‏.‏
ولما اختلطت حدث عنها‏:‏ مدبر الخيرن ومدبر الشر فما كان من صفوها فهو مدبر الخير وما كان من كدرها فهو مدبر الشر‏.‏
وروي عنه‏:‏ أن معبوده قاعد على كرسيه في العالم الأعلى على هيئة قعود خسرو في العالم الأسفل وبين يديه أربع قوى‏:‏ قوة التمييز والفهم والحفظ والسرور كان بين يدي خسرو أربعة أشخاص‏:‏ موبذان والهربد الأكبر والأصهبدن والرامشكر‏.‏
وتلك الأربع يدبرون امر العالم بسبعة من وراءهم‏:‏ سالار وبيشكار وبالون وكازران ودستور وكوذك‏.‏
وهذه السبعة تدور في إثني عشر روحانيين‏:‏ خوانندهن ودهنده وستاننده وبرنده خور ننده ودونده وخيزنده وكشنده وزننده وكنندهن وآبنده و شونده وباينده‏.‏
و كل إنسان اجتمعت له هذه القوى الأربع والسبع والإثنا عشر‏:‏ صار ربانياً في العالم السفلي و ارتفع عنه التكليف‏.‏
قال‏:‏ وإن خسرو العالم الأعلى إنما يدبر بالحروف التي مجموعها الاسم الأعظم ومن تصور من تلك الحروف شيئاً انفتح له السر الأكبر ومن حرم ذلك بقي في عمى الجهل والنسيان والبلادة والغم‏:‏ في مقابلة القوى الأربع الروحانية‏.‏
وهم فرق‏:‏ الكوذية وابو مسلمية والماهانية والإسبيد خانمكية‏.‏
والكوذية بنواحي‏:‏ الأهواز وفارس وشهرزور والآخر بنواحي‏:‏ سغدسمرقند والشاش وإيلاق‏.‏

[SIZE=4] عزيزي كوكو: من الطريف أن نقرأ ما قاله الشهرستاني بحق طائفة كهذه و نقارنه بما قاله يوسابيوس القيصري و هو ينعتم بأنهم جماعة بغيضة كريهة ريحتها عفنة لا تستحم إلخ إلخ إلخ
06-06-2005, 06:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة إبراهيم - 06-04-2005, 05:22 AM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة NEW_MAN - 06-04-2005, 05:34 AM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة إبراهيم - 06-04-2005, 05:28 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة قطقط - 06-04-2005, 07:15 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة اسحق - 06-04-2005, 08:29 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة NEW_MAN - 06-04-2005, 08:32 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة NEW_MAN - 06-04-2005, 08:37 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة NEW_MAN - 06-04-2005, 08:46 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة NEW_MAN - 06-04-2005, 08:58 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة NEW_MAN - 06-04-2005, 08:59 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة إبراهيم - 06-04-2005, 10:45 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة إبراهيم - 06-04-2005, 10:46 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة إبراهيم - 06-04-2005, 10:51 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة NEW_MAN - 06-04-2005, 11:05 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة قطقط - 06-04-2005, 11:21 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة إبراهيم - 06-04-2005, 11:27 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة coco - 06-05-2005, 03:00 AM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة قطقط - 06-05-2005, 08:14 AM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة مستر كامل - 06-05-2005, 11:49 AM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة اسحق - 06-05-2005, 01:23 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة مستر كامل - 06-05-2005, 01:45 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة إبراهيم - 06-05-2005, 04:20 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة إبراهيم - 06-05-2005, 04:28 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة اسحق - 06-05-2005, 04:44 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة coco - 06-06-2005, 12:05 AM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة Jupiter - 06-06-2005, 12:39 AM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة قطقط - 06-06-2005, 01:18 AM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة إبراهيم - 06-06-2005, 06:02 PM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة إبراهيم - 06-06-2005, 06:18 PM
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة قطقط - 06-07-2005, 12:17 AM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة قطقط - 06-07-2005, 12:19 AM,
لماذا اندحرت المانوية؟ - بواسطة إبراهيم - 06-07-2005, 12:35 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لماذا تنصًّرت؟ لماذا اعتنقت المسيحية؟ إبراهيم 14 3,048 06-08-2013, 10:25 AM
آخر رد: JOHN DECA
  لماذا يا ملحدين لماذا؟ ليال2 40 9,375 10-06-2006, 04:35 AM
آخر رد: Kivi
  لماذا أنا مسيحي؟ و لماذا أحمد الباريّ على نصرانيتي؟ إبراهيم 79 18,613 05-06-2006, 10:46 PM
آخر رد: حسن سلمان
  لماذا يتجسد الله ؟؟ لماذا جاء المسيح في الجسد ؟؟ NEW_MAN 26 6,431 06-05-2005, 05:08 AM
آخر رد: NEW_MAN

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS