بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أما بعد:
الراعى يقول:
اقتباس:يسخر بعض الزملاء من بعض العقائد المسيحية بدلا من دراستها بموضوعية ، ومن أكثر الأمور التي سخروا منها فكرة حلول الله أو تجسده ، في حين أن المسيحية تؤمن بأن الله غير محدود في الزمان أو المكان أو المعرفة أو المقدرة وأنه عندما تجسد في المسيح كان يملاً كل مكان بلاهوته الذي لا يحد ، أو كما نقول بالتعبير المسيحي " غير المحوى غير المحدود أو الذي لا يحد " .
والغريب أن هؤلاء الزملاء لا يعلمون أن الإسلام هو الذي يحد الله لا في جسد بل في ذاته ويقدم له أقرب للإنسان ولكنه الإله القدير
بعض العقائد المسيحية ؟!! اساسا ياراعى المسيحية قائمه على التجسد والفداء والصلب وليس أى شئ أخر
اقتباس:وفي رواية للترمذي قال رأى محمد ربه . قال عكرمة قلت أليس الله يقول ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ) ؟ قال ويحك إذا تجلى بنوره الذي هو نوره وقد رأى ربه مرتين " !!
ضعيف
اقتباس:فالله بالنسبة له تدركه الأبصار ويراه البشر بالعين المجردة ولكن لا تدركه الأبصار حين يتجلى بنوره !!
باطل لأن الأساس الذى بنيت عليه جملتك ضعيف
اقتباس:فالله يمكن أن يرى وقد رآه محمد وغيره
الأحاديث تتكلم عن رؤيه الرسول لربه ونرد عليك فيها فما بال كلمة (وغيره) هل هى من قبيل تحبيش للكلام ام ماذا
اقتباس: في حين أن المسيحية تقول أن الله لم يره أحد قط لماذا لأنه نور وسكان في نور لا يدنى منه !! وإنما ظهر من خلال الجسد " ظهر في الجسد
سبحان الله يعنى الله تجسد فى صورة إنسان ولا كان واخده ستارة أرد عليك بعدين فى تلك النقطة وتعليقى بإذن الله على ردك على كلام الأخت muslimah
ثانيا: عوز تقول لى أن الناسوت ليس مقدس عندكم :no2:
اقتباس: أخذا صورة عبد " الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى " (طـه:5) وأستوى هنا تعني جلس ، جلس على العرش المحدود !!
ياراجل هو الموضوع طماطم حلو ليكم (تمثل فى صورة البشر المحدود) ومش عجباك جلوسه على العرش
أولا:جبتها منين الإستواء بمعنى الجلوس
ثانيا هل تعرف مافائده "ال" فى كلمة العرش
ثالثا خذها قاعده فى بداية ردى عليك:
(الإستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان بها واجب والسؤال عنها بدعة)
رابعا: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)الشورى11
إذا الصفات المثبتة لله من قبله سبحانه وتعالى ليست كصفاتنا نحن البشر ولايمكن قول ذلك على الله تبارك وتعالى
يقول:
اقتباس:1 - الله جالس على عرش يحمله حيوانات:
والعرش بطبيعة الحال محدود ولا يمكن أن يكون غير محدود لأننا بذلك نعطيه صفات الله ، والجالس على العرش المحود يكون محدداً أيضاً " الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى " (طـه:5)
" وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ " (الحاقة 17).
" قَالَ اِبْن عَبَّاس : ثَمَانِيَة صُفُوف مِنْ الْمَلَائِكَة لَا يَعْلَم عَدَدَهُمْ إِلَّا اللَّه . وَقَالَ اِبْن زَيْد : هُمْ ثَمَانِيَة أَمْلَاك . وَعَنْ الْحَسَن : اللَّه أَعْلَم كَمْ هُمْ , ثَمَانِيَة أَمْ ثَمَانِيَة آلَاف . وَعَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ حَمَلَة الْعَرْش الْيَوْم أَرْبَعَة فَإِذَا كَانَ يَوْم الْقِيَامَة أَيَّدَهُمْ اللَّه تَعَالَى بِأَرْبَعَةٍ آخَرِينَ فَكَانُوا ثَمَانِيَة. ذَكَرَهُ الثَّعْلَبِيّ . وَخَرَّجَهُ الْمَاوَرْدِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَحْمِلهُ الْيَوْمَ أَرْبَعَة وَهُمْ يَوْم الْقِيَامَة ثَمَانِيَة. وَقَالَ الْعَبَّاس بْن عَبْد الْمَلِك : هُمْ ثَمَانِيَة أَمْلَاك عَلَى صُورَة الْأَوْعَال . وَرَوَاهُ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَفِي الْحَدِيث إِنَّ لِكُلِّ مَلَك مِنْهُمْ أَرْبَعَة أَوْجُه وَجْه رَجُل وَوَجْه أَسَد وَوَجْه ثَوْر وَوَجْه نَسْر وَكُلّ وَجْه مِنْهَا يَسْأَل اللَّهَ الرِّزْقَ لِذَلِكَ الْجِنْس. وَلَمَّا أُنْشِدَ بَيْنَ يَدَيْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْل أُمَيَّة بْن أَبِي الصَّلْت : رَجُل وَثَوْر تَحْت رِجْل يَمِينه وَالنَّسْر لِلْأُخْرَى وَلَيْث مُرْصَد وَالشَّمْس تَطْلُع كُلّ آخِر لَيْلَة حَمْرَاء يُصْبِح لَوْنهَا يَتَوَرَّد لَيْسَتْ بِطَالِعَةٍ لَهُمْ فِي رِسْلهَا إِلَّا مُعَذَّبَة وَإِلَّا تُجْلَد قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صدق.
ياراجل فى البدايه يقول تمثل فى صوره الإنسان المحدود إذا هو محدود أليس هذا مثل طريقتك فى التفكير
ثانيا إتقي الله لماذا دلست وقلت انها أحاديث صحيحة رغم المصدر الذى سقت منه تلك الأحاديث ذكرها وضعفها وانت تقول صحيحه !!! :nocomment:
اقتباس:2 - الله مثل الإنسان له صورة و كفين :
كل الأحاديث المذكورة معلوله ويمكنك مراجعه كتب الشيخ الألبانى فى ذلك
اقتباس:3 - الله يظهر يوم القيامة و يغير صورته أمام الناس!!
الله يظهر للعباد يوم القيامة أمر لاغرابة فيه اما تغيير صورتة أمام عبادة فأقرأ معى الحديث هذا لتفهم:
(ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا جعفر بن عون ثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قلنا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة قال هل تضارون في رؤية الشمس بالظهيرة صحو ليس فيها سحاب قال قلنا لا يا رسول الله قال هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر صحو ليس فيه سحاب قال قلنا لا يا رسول الله قال ما تضارون في رؤيته إلا كما لا تضارون في رؤية أحدهما إذا كان يوم القيامة نادى منادي قال ألا ليلحق كل أمة ما كانت تعبد فلا يبقى أحد كان يعبد صنما ولا وثنا ولا صورة إلا ذهبوا حتى يتساقطوا في النار ويبقى من كان يعبد الله وحده من بر أو فاجر وغبرات أهل الكتاب ثم تعرض جهنم كأنها سراب يحطم بعضها بعضا ثم تدعى اليهود فيقول ما كنتم تعبدون فنقول عزيز بن الله فيقول كذبتم ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد فما تريدون فيقولون ربنا ظلمنا أنفسنا فيقول أفلا تردون فيذهبون حتى يتساقطوا في النار قال ثم تدعى النصارى فيقول ما كنتم تعبدون فيقولون المسيح ابن الله فيقول كذبتم ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد فيقول ماذا تريدون فيقولون ربنا ظلمنا أنفسنا فيقول أفلا تردون فيذهبون فيتساقطون في النار فيبقى من كان يعبدالله من بر وفاجر ثم يبتدى الله لنا في صورة غير صورته التي رأيناه فيها أول مرة فيقول أيها الناس لحقت كل أمة ما كانت تعبد وبقيتم فلا يكلمه يومئذ إلا الأنبياء فارقنا الناس ونحن كنا إلى صحبتهم أحوج لحقت كل أمة ما كانت تعبد ننتظر ربنا الذي كنا نعبد فقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك فيقول هل بينكم وبين الله آية تعرفونها فيقولون نعم فيكشف عن ساق فيخرون سجدا أجمعين ولا يبقى أحد كان يسجد في الدنيا سمعة ولا رياء ولا نفاقا إلى على ظهرة طبق وأخذ كلما أراد أن يسجد خر على قفاه ثم يرفع برنا ومسيئنا وقد عدل لنا في صورته التي رأيناه فيها أول مرة فيقول أنا ربكم فنقول نعم)
ثم موضوع النظر موضوع طويل جدا وأنصح بقراءة كتاب:
(الإبانة عن أصول الديانة) للإمام أبي الحسن
ففيها كل الرد على شبهات الرؤية بالإبصار وغنى المكان عن ذكرها هنا لطولها
وقد قام أخى مسلم بشرح جميل وبسيط للفهم فأرجوا ان تتابعه
رد الأخ مسلم
اقتباس:4 - الله يضحك و يهتز عرشه لموت سعد بن معاذ!!
فهل يضحك الله ويتمايل حتى يتمايل معه عرشه إلى هذه الدرجة ؟؟!!!
الحديث الذى قلت عليه جملتك ضعيف لذا ليس لها أى أهمية
اقتباس:ولماذا أهتز عرش الرحمن لموته حزناً أم فرحاً ، وإذا كان حزنا فكيف ذلك والقرآن " يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً " (الفجر: 27 و28) ؟؟!!
وإذا كان فرحاً فهل يفرح الله لموت من يحبهم ؟؟!!
أولا العرش إهتز فرحا للحديث الصحيح:
(اهتز العرش لموت سعد بن معاذ من فرح الرب عز وجل)
سلسة الأحاديث الصحيحة
للشيخ الألباني
ثانيا: أقلب الآية التى ذكرتها فى توهمك الحزن وضعها فى موضع الفرح وستجد الصورة قد توضحت
ثالثا:الموت عندنا نحن البشر وليس عند الله
اقتباس:5 - الله يمسح الظهر بيمينه:
الحديث الذى ذكرتة ضعيف
اقتباس:6 - الله له صورة و له يد!!
خرجنا تلك الأحاديث مسبقا فى الرد على الفقرة (2)
اقتباس:7 - الله له إبهام و أنامل و أصابع:
حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا قال حماد هكذا وأمسك سليمان بطرف إبهامه على أنملة إصبعه اليمنى قال فساخ الجبل و خر موسى صعقا
:10: هل تعرف لماذا أضحك أولا الحديث:
حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا قال حماد هكذا وأمسك سليمان بطرف إبهامه على أنملة إصبعه اليمنى قال فساخ الجبل وخر موسى صعقا قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب صحيح لا نعرفه إلا من حديث حماد بن سلمة حدثنا عبد الوهاب الوراق البغدادي حدثنا معاذ بن معاذ عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه هذا حديث حسن.
لماذا أكلت نصف الحديث فى روايتك
ثانيا:أضحك وسأسقط مع الكرسى من فرط الضحك على جملتك:
اقتباس:كيف أمسك سليمان بأصبع الله وهل هي ملموسة إلى هذه الدرجة ؟؟ وما هو ملمسه ؟؟!!
سليمان مين ياراعى القصة فى أمر سيدنا موسى وليس هناك دخل لسيدنا سليمان فى القصة أساسا سليمان فى نص الحديث هو الصحابى (سليمان بن حرب) الرواى للحديث
صحى النوم ياراعى :lol:
اقتباس:8 - الله يضحك:
هل الحديث شبه الله بالإنسان العادى ولا أنت من تتوهم ذلك ضحك الله ليس كضحك البشر فذات الله لايمكن حدها بالعقل البشرى العاجز عن فهم الكون حوله فيفكر فى مدبر الكون أصلا
ثانيا: تستغرب من ذكر الضحك لله ولاتستغرب من ندم الله عندكم
رغم ان الندم من النواقص وينفى صفة علم الغيب عن ربك لأنة لو كان يعلم الغيب ماندم على قرار أتخذه فى وقت سابق فهذه نواقص فيمن تعبدون
اقتباس:9 - الله له يد يمنى:
10 - الله يبسط يده:
12 - الله له خمسة أصابع:
13 - الله له قدم و يضعها في جهنم وحديث جهنم :
14 - الله له يمين:
15 - الله ينفق بيد و يحمل ميزان بيده الأخرى:
كل تلك الشبهات حول الجوارح اليدين والقدمينويكون الرد بإذن الله تعالى:
طبعا لاتقول ان المقصود هنا النعمة ولكن الجوراح فليس فى لسان العرب يجوز ذلك أو عند أهل الخطاب أو أهل البيان :عملت كذا بيدي ويقصد بها النعمة أو لى عليه يد ويقصد بها النعمة لكن إذا لم تكن نعمة فهى جارحة فنقول ولم قضيتم بكونها إلا جارحة؟ فلنعود إلى مابيننا من الخلق فلم نجد حياً من الخلق إلا جسما لحماً ودماً فاقضوا بذلك على الله عزوجل وإن أثبتم حياً لا كالأحياء منا فلم تنكرون أن تكون اليدان اللتان أخبر الله عزوجل عنهما يدين ليستا نعمتين أو جارحتين أو كالأيدي؟
وكذلك يقال:لم تجدوا مدبراً حكيما إلا إنساناً ثم أثبتم أن للدنيا مدبراً حكيما ليس كالأنسان وخالفتم الشاهد ونقضتم اعتلالكم فلا تمنعوا من إثبات يدين ليستا نعمتين ولا جارحتين من أجل أن ذلك خلاف الشاهد (الإبانة عن أصول الديانة) للإمام أبي الحسن
اقتباس:11 - الله ينزل للسماء الدنيا:
هذا الحديث من أحاديث الصفات وفيه مذهبان مشهوران للعلماء سبق إيضاحهما في كتاب الإيمان، ومختصرهما أن أحدهما وهو مذهب جمهور السلف وبعض المتكلمين أنه يؤمن بأنها حق على ما يليق بالله تعالى، وأن ظاهرها المتعارف في حقنا غير مراد ولا يتكلم في تأويلها مع اعتقاد تنزيه الله تعالى عن صفات المخلوق وعن الانتقال والحركات وسائر سمات الخلق. والثاني: مذهب أكثر المتكلمين وجماعات من السلف وهو محكي هنا عن مالك والأوزاعي أنها تتأول على ما يليق بها بحسب مواطنها، فعلى هذا تأولوا هذا الحديث تأويلين: أحدهما: تأويل مالك بن أنس وغيره معناه تنزل رحمته وأمره وملائكته، كما قال: فعل السلطان: كذا إذا فعله أتباعه بأمره. والثاني: أنه على الاستعارة ومعناه الإقبال على الداعين بالإجابة واللطف والله أعلم.
(شرح صحيح مسلم)
وأخيرا ياراعى نحن أهل هذا الكتاب ونحن من نزل هذا الكتاب عليهم وأعلم بألفاظه ومعانيه لذا لاأعيب عليك سياسه القص واللصق ولكن أعيب التدليس وسياسه الفهم بالإكراه يعنى ماتحاولش تطلع التفسيرات على هواك وتلصقها لنا بالعافية كما جعلت المسيح عيسى بن مريم اله بالعافية