{myadvertisements[zone_1]}
( وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) الرد الكامل على افتراء ابراهيم
thunder75 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #56
( وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) الرد الكامل على افتراء ابراهيم
عن مكر الله في القرآن

منذ أيام و أنا أتابع هذا السجال الدائر في ساحة الأديان و العقائد عن فعل المكر الذي نسبه الله إلى نفسه في القرآن.

الأخ ابراهيم عرفات و من يؤيده يريد أن يثبت أن صفة المكر ليست إلا صفة سيئة

بينما الأخ عبد الرحمن ويصا يذهب باتجاه أن المكر لا يعني بالضرورة أن يكون فعلا

و لأني أعتقد أن وجهة نظر الأخ عبد الرحمن هي الصحيحة فسوف أثبت للزملاء الآخرين صحة ما ذهب إليه :

بداية يجب التأكيد على أن الدلالة القرآنية لأي مصطلح ليست هي بالضرورة نفسها الدلالة اللغوية الشائعة و المتداولة في أذهان الناس في وقتنا الحالي.


لنبدأ في البرهان :

سؤال هل يوجد سيارة في الدنيا بدون وتور؟ أظنني أسمع الجواب بالنفي

فلو جاءنا شخص ما و قال أنه اشترى سيارة بموتور (محرك) فلن يكون هناك أي معنى لكلامه لأنه لا توجد سيارة في الدنيا بدون موتور (محرك)؟ يعني سوف تصبح عبارته سخيفة من ناحية المعنى و معرضة للتهكم والاستهزاء من قبل الآخرين؟

تماما مثل من يقول انه اشترى بيتا بأبوب و شبابيك أو آخر يقول انه سافر بطائرة تطير فوق سطح الأرض؟
جميع هذه الجمل يمكن أن تكون محلا لسخرية المتلقي لأن فيها حشوا زائدا لا لزوم له فلا يوجد في الدنيا بيت بدون أبواب و شبابيك ؟!!!

بينما لو قال شخص ما انه اشترى سيارة ذات دفع رباعي او فيها فتحة في السقف فسوف يكون لكلامه معنى لا تكتمل الجملة إلا به لأنه ليس كل السيارات في الدنيا تحمل هذه الصفات.

الآن تأسيسا على الكلام أعلاه و على هذه الآية ( وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ) و على غيرها من الآيات التي كانت تتحدث عن المكر السيء فلو كان المكر صفة سيئة على الدوام فسوف
تكون هذه الآية محلا للإستهزاء و السخرية من المتلقين في زمان النبي و ما يليه لأنه لا معى لذكر صفة السوء إذا كان المكر لا يكون إلا للأعمال السيئة.

و ما دام أن هناك مكرا سيئا فهذا يعني بالضرورة أن هناك مكرا غير سيء.

و ما دام ان هناك فاكهة تمسى تفاحا احمر فهذا يعني بالضرورة أن هناك تفاحا غير احمر

فلا يوجد أي معنى لإضافة صفة إلى موصوف إذا كانت هذه الصفة سوف لا تضيف إلى المعنى أي شيء يوحي للمتلقي بتميز الموصوف.

برهان منطقي.
06-16-2005, 12:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
( وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) الرد الكامل على افتراء ابراهيم - بواسطة thunder75 - 06-16-2005, 12:13 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  انتقاد علماء المسلمين للقراءات القرانية( من محمد الي ابراهيم عوض ) fancyhoney 39 6,907 10-06-2014, 11:34 AM
آخر رد: fancyhoney
  خرافة عودة المسيح عليه السلام- د.عدنان ابراهيم فارس اللواء 3 3,955 05-22-2012, 11:47 AM
آخر رد: فارس اللواء
  معاوية بن ابي سفيان في قفص الاتهام (د. عدنان ابراهيم) المفكر شمعون 8 3,294 11-09-2011, 04:42 PM
آخر رد: القيس عون
  اكبر توسعة للحرم المكي منذ رفع ابراهيم القواعد (عليه السلام) abytot 2 1,981 08-29-2011, 07:22 AM
آخر رد: الجوكر
  افتراء بعض الفرق الإسلامية ضد الجماعة الأحمدية ( VIDEO ) الفكر الحر 2 3,522 01-20-2011, 06:29 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS