{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
اسمع ياحسان يامعري.. اليونسكو عَدَّت الغناء الصنعاني من روائع الفن العالمي!
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #6
اسمع ياحسان يامعري.. اليونسكو عَدَّت الغناء الصنعاني من روائع الفن العالمي!
أما وقد دُعينا للحضور:
اقتباس:فينك يا ايبلا تحضرنــــا
فسنفتي بإذن واحد أحد.

بعض المفاهيم فاتت ببعضها هنا.

حسان لا يحب الإيقاع السريع.
هذا حقه.
ولكن هذا لا يعني أن الإيقاع السريع سيّء.
سرعة الإيقاع تتحدد بحسب موضوع الأغنية، أو بحسب ضرورة اللحن.
ومن جهة أخرى، الإيقاعات الخليجية كغيرها من إيقاعات أي بلد، تختلف عن بعضها بتوزع أزمنة الضغط فيها، وليس بالسرعة والبطء. لذلك، فالإيقاعات الخليجية واليمنية فيها السريع والبطيء حتى ما قبل الثمانينات بعقود.

مثال، المطربة البحرينية "موزة السعيد"، وأغنيتها المشهورة "سألت العين.

مثال آخر، العملاق "طارق عبد الحكيم"، أغلب أغانيه كانت موضوعة على إيقاع سريع. والأغنية الأكثر شهرة والتي غنتها "هيام يونس" في الستينات أيضاً، كانت ذات إيقاع سريع وهي "تعلق قلبي طفلة عربية". وبالمناسبة، فهي كلمات جاهلية للشاعر "امرئ القيس".

أغنية مشهورة أخرى، سعودية للمطرب "محمد عبده"، هي "أسمر عبر". قبل الثمانينات، ذات إيقاع سريع وراقص.
"مقادير" لطلال مداح، قبل الثمانينات.

أما بخصوص الموسيقا والغناء اليمنيين، وبالأخص الحضرميين، فهما سمة فارقة في الموسيقا العربية. كثير من الملحنين العرب نهل من الفن اليمني المسموع.

تأثر الغناء السوري بالغناء اليمني، فكانت بعض الألحان التي قدمها رواد التلحين في الستينات ذات قالب حضرمي تماماً. نذكر كمثال على ذلك "جس الطبيب"، و "يا بنات المكلا" اللتان قدمهما الملحن عبد الفتاح سكر للمطرب فهد بلان. وغيرهما كثير.

في مصر أيضاً، اعتمد الملحنون هناك قوالباً حضرمية، وأحياناً لم يكتفوا بالقالب فنسخوا العمل كاملاً. فرقة رضا مثلاً التي اعتمدت "مركب الهند" كلوحة ضمن استعراضاتها.

أما خليجياً، فالإيقاعات اليمنية منتشرة خليجياً حتى ما قبل الستينات الماضية. فهناك ضرب إيقاعي شهير اسمه "عدني" بنيت عليه كثير من الأغنيات الخليجية. وهذا الإيقاع يمكن أن يكون سريعاً، ويمكن أن يكون بطيئاً، مثله مثل أي إيقاع في العالم.

أما عن اليونسكو، فأعتقد أنهم يفهمون أكثر مني :saint:

سرعة الإيقاع ضرورة حركية، وكون الأغنية راقصة أو سريعة لا يعني بالضرورة أنها سيئة أو هابطة. فالعرب تقول أن الطير يرقص مذبوحاً من الألم، والرقص ضرورة جسدية تنفس كثيراً من الضغوط الداخلية عند الإنسان. وليس بالضرورة أن ( يقوم إلى البيست ويتشخلع )، إن أي حركة يبديها المستمع من هز رأسه إلى كتفيه إلى تحريك الأيدي دلالة الطرب هو نوع من الحركة المرافقة للإيقاع وبالتالي فهي نوع من الرقص.

الأستاذ الكبير صباح فخري يؤدي حركات أثناء غنائه تدل على مدى اندماجه بما يقدمه من فن، وبالتالي فهي يساعد في تحريك جمهوره للتجاوب معه. وهذا يزداد ديناميكية كلما كان الإيقاع أكثر سرعة.

لكن الأغاني الحديثة التي تعتمد فقط على الإيقاع السريع قد شوشت تفكير البعض بحيث صاروا يؤمنون أن كل ما هو سريع هو هابط وسيّء.

لا يا عزيزي حسان!
أقّدر ذوقك، ولكن لا تجعل كرهك للإيقاع السريع يفوت عليك نواح جمالية رائعة تعتمد عليه في كثير من الأحيان.

:kiss2:
للجميع.
06-18-2005, 08:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
اسمع ياحسان يامعري.. اليونسكو عَدَّت الغناء الصنعاني من روائع الفن العالمي! - بواسطة EBLA - 06-18-2005, 08:09 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كاتيا حرب تعتزل الفن.. لتتفرغ لمساعدة العجزة واليتامى...كانت تنوي أن تصبح راهبة بسام الخوري 4 2,091 10-30-2011, 07:18 PM
آخر رد: JOHN DECA
  روائع أبو وديع عبد الرحمن العربي 1 1,279 11-13-2010, 03:43 PM
آخر رد: عبد الرحمن العربي
  الغناء ضد عبد العزيز بوتفليقة قد يؤدي إلى الإعدام بسام الخوري 1 1,969 11-10-2010, 04:49 PM
آخر رد: عبد الرحمن العربي
  نقيب الموسيقيين المصريين يمنع المطرب إلتون جون من الغناء هاله 3 1,550 05-05-2010, 09:10 PM
آخر رد: هاله
  لمتذوقي الفن بكافة أشكاله - أغاني anathema special 4 3,623 05-28-2009, 11:49 PM
آخر رد: Narina

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS