بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد:
يقول الراعى:
اقتباس:وأقول له هذا الأسلوب غير الحضاري لا يليق بمثل هذا الحوار وكلمات غير فاهم ولا دارس وتدليس وإدعاء الدراسة غير مقبولة بالمرة ولم اعتد أن أحقر من أحد أو أسخر منه ، ولن أقبل أن يعاملني أحد أو أعامل أنا أحد بهذا الأسلوب غير الحضاري ، لأنه أسلوب ضعيف وغير لائق وغير حضاري ولن يفيد !!!!
الحمد لله أفادنى أنا وباقى المسلمين حيث عرفنا مع من نتحاور فلا تتعب نفسك بتبرير موقفك عندنا
اقتباس:أما عن الحديث فأقول له أنه ورد في سنن الترمزي هكذا :
3590 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ نَبْهَانَ بْنِ صَفْوَانَ الْبَصْرِيُّ الثَّقَفِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ الْعَنْبَرِيُّ اَبُو غَسَّانَ، حَدَّثَنَا سَلْمُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ اَبَانَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ رَاَى مُحَمَّدٌ رَبَّهُ . قُلْتُ اَلَيْسَ اللَّهُ يَقُولُ : ( لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ ) قَالَ وَيْحَكَ ذَاكَ اِذَا تَجَلَّى بِنُورِهِ الَّذِي هُوَ نُورُهُ وَقَدْ رَاَى مُحَمَّدٌ رَبَّهُ مَرَّتَيْنِ . قَالَ اَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ .
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...ركه-الابصار#SR1
كما ورد في الألباني هكذا :
" صحيح ) وعن ابن عباس ( ما كذب الفؤاد ما رأى . . . . ولقد رآه نزلة أخرى ) قال رآه بفؤاده مرتين . رواه مسلم . وفي رواية للترمذي قال رأى محمد ربه . قال عكرمة قلت أليس الله يقول ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ) ؟ قال ويحك إذا تجلى بنوره الذي هو نوره وقد رأى ربه مرتين "
وقد أرجعه الألباني لمشكاة المصابيح
ووضعه في التخريج بعبارة " صحيح " !!
لو أستطيع طبع صورة من البرنامج لفعلت مازلت تناور إذا مارأيك:
يقول مشكاه المصابيح
مشكاة المصابيح المجلد الثالث باب رؤيةالله تعالى- الفصل الأول
--------
5660 [ 6 ] ( صحيح )
وعن ابن عباس: ( ما كذب الفؤاد ما رأى . . . . ولقد رآه نزلة أخرى )
قال: رآه بفؤاده مرتين . رواه مسلم .
[SIZE=5]
وفي رواية للترمذي قال: رأى محمد ربه . قال عكرمة قلت: أليس الله يقول:
( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )
؟ قال: ويحك إذا تجلى بنوره الذي هو نوره ، وقد رأى ربه مرتين .
--------
هل ترى عزيزى الراعى ماكتب باللون الأحمر هذا حديث جديد والإخراج عزيزى يكون لحديث واحد فقط وهو الأول اما روايه الترمذى الحديث الثانى فأرجع فى سنن الترمذى تصحيح الألبانى لتجد ان الروايه ضعيفه
اقتباس:عزيزي قال المسيح له المجد " الله روح " (يو4 :24) ، ويقول الكتاب أيضاً " الذي وحده له عدم الموت ساكنا في نور لا يدنى منه الذي لم يره أحد من الناس ولا يقدر أن يراه الذي له الكرامة والقدرة الأبدية " (1تي6 :16).
وكروح ونور وبحسب طبيعة لاهوته وجوهره ، ذاته ، فهو غير مدرك بالحواس وغير مرئي ، أما ما جاء في سفر التكوين قوله " وسمعا صوت الرب الإله ماشيا في الجنة عند هبوب ريح النهار. فاختبأ آدم وامرأته من وجه الرب الإله في وسط شجر الجنة " (تك3 :8) .
والآية توحي هنا بأن الله ظهر لهما في شكل أقرب للشكل البشري ، أما قوله " عند هبوب ريح النهار " فلا يقصد بها أن هذه طبيعة روح الله وإنما توقيت " عند " ؛ " عند هبوب ريح النهار " أي في الوقت الذي كانت تهب فيه ريح النهار ، ولا صلة لذلك بروح الله ، أو الله كروح فقد قال عنه أيوب بالروح " القدير لا ندركه " (37 :23) . وقال أيضاً " هوذا الله عظيم ولا نعرفه " (أي36 :26) ، وقيل عن المسيح " وان كنا قد عرفنا المسيح حسب الجسد لكن الآن لا نعرفه بعد " (2كو5 :16). أي عرفناه في صورته الإنسانية ولكنا لا نعرفه في طبيعة لاهوته .
________________
قلت له فسر لى معنى الصوت مع كونه روح فذكر لى كل هذا أولا انا لاأرى فى النص اى وحى بأنهم رأوا الله
ثانيا ياترى لما ظهر لهم الرب فى الجنه هل كان عاريا مثلهم ولا إيه؟؟؟؟؟
أنا اتكلم عن الصوت هل فهمت كلامى الصوت كيف الصوت مع الوحى عزيزى مازلت أنتظر الجواب المقنع مع التذكير بأن اليهود (أهل العهد القديم) يؤمنون بتجسيد الله الذاتى
اقتباس:وأقول له حسناً كيف تتحقق أنت أنك أحد أتباع الفرقة الناجية والتي ستدخل الجنة ، فكل فرقة تدعى ذلك لنفسها وتبرهن على صحة دعواها من القرآن والحديث !!!!!
أولا هذه ليست مهمتك
ثانيا الموضوع أبسط مما تتخيل فلا تتعب نفسك لأن الإختلاف الطائفى موجود عندكم أيضا....
اقتباس:وأضيف لك يا عزيزي أن جماعة أنصار السنة يؤكدون ، بناء على ما جاء في نصوص القرآن والحديث أن لله وجه وكفان ويضحك ، وأنه جالس على العرش كما يجلس أحدهم جلسته العادية !!!!! ولهم كتاب يوزع حالياً بعنوان " إثبات الاستواء والفوقية " وقد جاء فيه " ونؤمن بأنه الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم السميع البصير العليم القدير فعال لما يريد يقبض ويبسط ويرضى ويغضب ويحب ويبغض ويكره ويضحك ويأمر وينهي ذو الوجه الكريم والسمع والسميع والبصر والبصير والكلام المبين واليدين والقبضتين والقدرة والسلطان " . وقالوا أن " الله تكلم بالحروف وكذلك له صوت كما يليق به يسمع ولا يفتقر ذلك الصوت المقدس إلى الحلق والحنجرة 00 الخ
فهل أنت من أنصار السنة أو غيرهم تتفق معهم أو لا تتفق فهذا شأنك، ولكني أوضح لك أن هذه فرقة إسلامية ترفض علم الكلام الذي ترى أنه مبني على الفكر البشري وتتمسك بالقرآن والحديث ، ومن وجهة نظرهم أن القرآن والحديث يؤكدان على تجسيم الله !!
عزيزى الراعى هل تفهم كلامى لاأظن لأنى نبحت صوتى منذ البدايه لأقول لك الله عزوجل له كل الصفات التى أثبتها لنفسه فى كتابه الكريم ولكن الكيفيه مجهوله لنا نحن البشر أصحاب النواقص لذا لاتناقض فى قولنا مع قوله تعالى: {لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }الأنعام103
فالعقل البشرى ناقص بفهمه وإدراكه عن فهم ماحوله من الكون فهل يفكر بنفس هذا العقل فيمن خلق هذا الكون ؟؟؟؟؟
قال تعالى: ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)الشورى11 للإشارة بأن العقل البشرى لايستطيع إدراك كيفيه الله
اقتباس:وأقول له أنا لم أفضل حديث على آخر فهذا شأن إسلامي ولكني أسأله أن كان كلا الحديثين صحيح وما أتيت به دليل على صحة كلامي هو صحيح ، إذاً فحجتي صحيحة فأين التدليس هنا ، هذا القول غير اللائق ؟؟!!
كما أني أتعجب كيف يهتز عرش الله أيا كانت الصورة التي تصفها للعرش لموت شخص المفروض وحسب القرآن أنه مؤمن ومطمئن وأنه سيدخل الجنة " يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً َادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي (الفجر : 27و 30 ).
عزيزى الراعى هل تقرأ ردودى جيدا مازلت تسأل نفس السؤال بعد ماذكرت لك قول العلماء ؟؟؟؟؟
قال الحافظ بن حجر في الفتح: والمراد باهتزاز العرش استبشاره وسروره بقدوم روحه، يقال لكل من فرح بقدوم قادم عليه اهتز له، ... ووقع ذلك من حديث ابن عمر عند الحاكم بلفظ: اهتز العرش فرحاً به. ... وقيل المراد باهتزاز العرش اهتزاز حملة العرش، ويؤيده حديث: أن جبريل قال: من هذا الميت الذي فتحت له أبواب السماء، واستبشر به أهلها. أخرجه الحاكم.
وقيل هي علامة نصبها الله لموت من يموت من أوليائه ليشعر ملائكته بفضله
اقتباس:وهنا أقول له أن تربيتي وديني وأخلاقي لا يسمحون لي بالرد عليه بهذا الأسلوب غير المتحضر ، وكما يقول المسيح له المجد " الإنسان الصالح من كنز قلبه الصالح يخرج الصلاح. والإنسان الشرير من كنز قلبه الشرير يخرج الشر. فانه من فضلة القلب يتكلم فمه " (لو6 :45) .
كما أن ما أتيت به أنا من حديث هو صحيح فلماذا كل هذا الأسلوب الذي يسب ويلوي الحقيقة ، فهل الحقيقة تجعل الناس تصرخ هكذا ؟؟!!
وإذا كنت أنا قد أتيت بحديث تقولون عنه أنه ضعيف عندما يذكر في مرجع معين ونفس الحديث أو على الأقل نفس جوهره ومضمونه يذكر أنه صحيح في مرجع آخر ، فما ذنبي مثلي في ذلك ؟؟؟!!
عموما أنت كذبت القول " لما خلق الله آدم مسح ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها إلى يوم القيامة " خاصة عبارة " مسح ظهره " في حديث وأثبتها لك من خلال حديث يتضمن نفس جوهر ومضمون الحديث المعترض عليه ، وهو حديث صحيح ، فلماذا هذا الصراخ والسبب والتجريح ؟؟؟؟!!!
يبدو عزيزى الراعى انك متعصب جدا لأفكارك
أولا:مازلت مصرا على أن حديثك هو الصحيح رغم ذكرى لتصحيح الشيخ الألبانى له وعلى الرغم من أنك لديك تخريج الألبانى للأحاديث !!!
ثانيا:ذكر حديث ضعيف فى موضع وذكره صحيح فى موضع المفروض انك دارس وباحث جيدا وتعرف كيفيه التأكد مما لديك من أحاديث فيجب عليك الحرص على نقل المعلومه على أكمل وجه فهذا دورك كدارس وليس دور المستمع
ثالثا:كل الكلامى من جانبى فى الحديث كان على صحته وضعفه وليس مضمونه فنفس الكلام حول جهل الكيفيه ينطبق هنا ولاجديد هنا
اقتباس:وأقول له :
أن جماعة أنصار السنة حاليا وفي هذه الأيام يهاجمون أنصار علم الكلام ويصرون على أن الله مجسم وأنه يجلس على العرش كما يجلس عليه الإنسان وأنه يضحك ويتكلم بكلام يخرج من حنجرته . وهؤلاء مسلمين ويعتمدون في عقائدهم على القرآن والحديث .
أسف لكنك مدلس كبير لم يقل أحد من أنصار السنه ان الله جالس على العرش كما يجلس الإنسان فإليك الكتاب الذى تستدل به:
(ولا يفتقر ذلك الصوت المقدس إلى الحلق والحنجرة كلام الله تعالى كما يليق به، وصوته كما يليق به، ولا ننفي الحروف ولا الصوت عن كلامه سبحانه لافتقارهما منا إلى الجوارح واللهوات، فإنهما من جناب الحق تعالى لا يفتقران إلى ذلك، وهذا ينشرح الصدر له ويستريح الإنسان به من التعسف، والتكلف بقوله هذا عبارة عن ذلك(4).)
الكاتب ينفى كون الله فى حاجة إلى تلك الجوارح لأنه قادر على كل شئ وأى شئ وليس مثله شئ فلا تتعب نفسك فى اللف فى حلقة مفرغة
[SIZE=6]
الله مستوى على العرش بذاته فى العالم بقدرتة وعلمه
اقتباس:أما أسلوب المجاز في الكتاب المقدس فهذا أسلوب الوحي الإلهي الذي أعطاه الله لأنبيائه القديسين ، كما أننا نؤمن أن الصلب حقيقة وليس مجاز وأننا لا نقول 1+1+1=1
، فهذا إدعاء وعدم فهم للمسيحية ، بل نقول 1×1×1=1
سبحان الله تارة يقولون كلام الله صيغه البشر وتارة يقولون صيغة الله كذلك ايهما نصدق ثم جديده دى والله (1×1×1=1) كيف عزيزى الأب والأبن والروح القدس أشياء مختلفه عن بعضها ولكنها مجتمعه فى شخص واحد وليست مضروبه فى شخص واحد (كالعادة تبريرات سخيفه)
اقتباس:بل وليتك تفسر لي عبارتي " الله أحد " و " الله الصمد " ، وهل تعني كلمة أحد واحد مطلق أم واحد من مجموع ؟! وما هو جذر ومصدر كلمة " الصمد " ومن أي جذر اشتقاقي أُُخذت ؟!
وأرجو أن تجاوب بمنطق وعقلانية وبالدليل العلمي وبعيدا عن الانفعالات غير المتحضرة فهذا لن يفيد !!
مادخل هذا فى موضوعنا اولا ؟؟؟؟ هل تريد تحويل الموضوع إلى إتجاه أخر
قوله تعالى: (الله أحد) معناها:
هو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر ( النهاية 1/35 )
وهو المنفرد بوحدانيته في ذاته وصفاته ، وقد فرق بعضهم بين الواحد والأحد : أن الواحد يفيد وحدة الذات فقط والأحد يفيده بالذات والمعاني ( تفسير أسماء الله للزجاج ص58 ) . فقيل : الواحد منفرد بالذات في عدم المثل والنظير ،والأحد بني على الانفراد فالوحدة بين الأصحاب ، فالواحد منفرد بالذات ، والأحد بالمعنى ، والأحد من صفات الله عز وجل التي استخلصها لنفسه ، ولا يشركه فيها شيء ( اللسان - أحد - 1/35 ، وحد 8/4779 - 4783 ) ، فالله عز وجل الواحد الأحد الذي لا ثاني له ، ولا شريك له ولا مثل ولا نظير ، وهو سبحانه الواحد الذي يعتمده عباده ، ويقصدونه ، ولا يتكلون إلا عليه عز وجل ( اشتقاق أسماء الله 90-93 ) ، وهو سبحانه الواحد الذي ليس كمثله شيء ، وكل شيء سواه يدعى واحد من جهة غير واحد من جهات ( شأن الدعاء 82 - 83 ) .
وقد اختار ابن جرير أن معنى وحدانية الله نفي الأشباه والأمثال عنه ، فالله لا مثل له ولا نظير ، وهو سبحانه معبود واحد ورب واحد لا يستحق الطاعة غيره ولا يستوجب العبادة سواه ( تفسير ابن جرير 3/265-266 ) .
وقد قال تعالى : " وإلهكم إله واحد " البقرة : 163 .
فالله سبحانه هو الذي توحد بجميع الكمالات بحيث لا يشاركه فيها مشارك
وقوله تعالى: (الله الصمد)
الصِّمَد من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره; وقيل : هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له , وهذا لا يجوز على الله , و المُصْمَدُ لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له , وقيل : الصَّمد الذي لا يَطْعَم , وقيل : الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد , وقيل : الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه; قال الأَزهري : أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود; وقيل : الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه; وقيل : هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه , وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد , وقيل : الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته . وروي عن عمر أَنه قال : أَيها الناس إِياكم وتَعَلُّمَ الأَنساب والطَّعْن فيها , فوَالذي نفسُ محمد بيده , لو قلت : لا يخرج من هذا الباب إِلا صَمَدٌ , ما خرج إِلا أَقَلُّكم; وقيل : الصَّمَد هو الذي انتهى في سَوْدَدِه والذي يُقْصَد في الحوائج; وقال أَبو عمرو : الصمد من الرجال الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجوع في الحرب; وأَنشد :
وسَاريةٍ فَوْقَها أَسْوَدُ بِكَفِّ سَبَنْتَى ذَفيفٍ صَمَدْ
مادخل كل هذا فى موضوعنا نحن هنا نتحدث عن تجسيم الله وليس علم الكلام فلاتسرح بنا إلى مرادك :no2:
اقتباس:أما قولك " ماذا يعبر صوت الله فى سفر التكوين عند الأكل من الشجرة " ؟
فهذا سوء فهم فقوله ، كما قلت لك أعلاه " وعند هبوب ريح النهار " ليس صوت لله وإنما هو صوت الريح العادي " ريح النهار " وليس صوت الله .
عزيزى لاأتكلم عن صوت الريح
الإصحاح الثالث (8) وسمعا صوت الرب ماشيا فى الجنه عند هبوب ريح النهار
عزيزى هنا الموضوع ليس موضوع رياح نهار او ليل ولكن الموضوع الصوت الصادر عن مشى الله فى الجنه هذا ماأريد فهمه
للأسف ياراعى هربت فكلام أنصار السنه هو نفسه كلام شيخ الإسلام ولا لبس بين الأثنين ولكنك تريد التزويغ من الرد برسم علامة تعجب وكأن المتابع لايعلم ماقلت وماذا تقول انت