تحياتي للعزيز إيبلا وآسف جدا للتأخر بالرد (f)
أجدت والله يا ايبلا .. سلم كيبوردك (f)
هل الإيقاع السريع سئ على الإطلاق ؟
وهل الإيقاع البطئ جيد على الإطلاق ؟!
لا هذا ولا ذاك ...
أحب أن ألفت نظرك ونظر الملكة بلقيس ملكة سبأ إلى أنني لست أكثر من " سمّيع " أقيس الأمور من منطلق سماعي وليس احترافي ، بمعنى : حسبما يوافق مزاجي .. بالتالي لست أعرف الفروقات الموسيقية بين الإيقاع الصنعاني والإيقاع الحضرمي باحترافية رغم أن أذني اعتادت سماعه عبر عقدين ، إلا أنني ازعم أنني أستطيع أن اقرر أنهما يختلفان عن إيقاعات داخل الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي والشاطئ الغربي للجزيرة .
هذه الإيقاعات على تنوعاتها وصلت - نعم - إلى خارج حدودها عبر مغنين وموسيقيين كبار , وسأذكر - في هذا الصدد - رأيا للناقد الموسيقي المعروف صميم الشريف يتهم فيه الموسيقار بليغ حمدي بأنه (( سرق )) الإيقاع النجدي ونسبه للصعيد المصري .. وهذا دليل على أن الأمر مختلف حبتين ..
رغم أنني أعتقد العكس ، فالأستاذ صميم الشريف ربما لا يعرف أن صعيد مصر يتكون نسيجه الإجتماعي من قبائل نجدية وعربية وفدت من الجزيرة وربما حملت معها تراثها الموسيقي أيضا .
عبر فترات ما تأثر الإيقاع الحجازي بتوليفة من الثقافات الموسيقية بحكم التنوع الثقافي للمنطقة ذاتها ومن هذه الثقافات الإيقاع اليمني .. طبعا علينا ألا ننسى أن مطرب الحجاز الكبير الراحل طلال مداح إنما هو " حضرمي " الأصل ، وبالتالي فإن فنه ينبع من هذه الجذور ، ومحمد عبده فنان العرب بحق من أقصى جنوب السعودية حيث التأثير التراثي الفني اليمني طاغِ هناك ..
ما أريده قوله يا إيبلا : أنني لست أنتقص من أصالة الإيقاع اليمني ، لكنني (( فقط )) أقارنه بالإيقاع الخليجي الذي ظل محافظا على أصالته حتى الثمانينات - وليس قبلها - حيث برز بقوة الإيقاع اليمني ( حضرمي وصنعاني ) بتأثير عملاقين كعبد الرب إدريس وابو بكر سالك بلفقيه .
الأمثلة التي ضربتها على أن هذا الفن ضارب بالخليج ومن خلال موزه سعيد * أمثلة لا تعبر عن شيوع هذا الإيقاع بقدر ما تعبر عن تأثير محدود وصل إلى الشام عبر " يا ريم وادي ثقيف " .. ولست أعتقد أن يا بنات المكلا والألحان التي وضعها سهيل عرفة لفهد بلان تدخل في ذات الإطار بقدر ماهي إيقاعات (( شعبية )) منحوتة نحتا عن إيقاعات أخرى .. يعني لا تنسى أن فهد بلان في الستينيات كان مثالا للفن المبتذل وأن وديع الصافي هجر لبنان 4 سنوات بسبب هوجة فهد بلان .. ومع احترامي : هذا المثل لا يمكن أن نتكئ عليه (f)
وعودة لادريس وبلفقيه ..
لاحظ أنني قلت لفيليكسي :
" هناك مبدعون يفسدون ، ليس لأنهم أقل إبداعا .. بل لأن من يأتي بعدهم يقلد مشيتهم فيفشل "
وهذا لا يعني انتقاصا من ابداعهما بقدر ما أن من أتى بعدهما (( مسخ )) هذا الإبداع ..
لعلك تذكر تلك الحقبة .. يعني طلع مجموعة مطربين الله لا يوريك سأستثني منهم عبد الله الرويشد .. حقيقة فترة الثمانينات كان فترة فساد موسيقي كبير على المستوى العربي كله .. ربما لأنها كانت فترة تحولية من التراث الأصيل إلى تراث قوم اوقف وانتا بتكلمني .. وأبوسه بتاعت حكيم .
مع هيك يا إيبلا .. لو قارنا أعمال الفنانين اليمنيين الكبيرين الآن بتقليد غيرهما لهما في الثمانينات فسنلمس الفارق ، خاصة بالألحان التي يعطيها أبو بكر لعبد الله الرويشد .
تحياتي لك .. وأرجو اني ما خلطت عباس بدباس بهالتعليق :lol:
(f)
* يخرب بيت شيطانك ، إنت أثري :10:
هدية لك :
أغنية " وش علامك يا الأسمرانية " إحدى أغنيات موزة سعيد لكن بصوت الراحلة ذكرى :
http://www.sawari.com/z-sawari/song2/zekra.mp3
وأغنية سألت العين للشيخة موزة شخصيا :
http://www.sawari.com/torath/saalt-alyeen.ram
استمتع يا ختيارنا :D
:uvu: