{myadvertisements[zone_1]}
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
masha غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 30
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #18
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
الاستاذ عبد المسيح :

ورد في مداخلتك قبل الاخيرة :


أقتباس :
-----------------------------------------
وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) البقرة:190)

(فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) التوبة:5)

فانت ترى اية البقرة لم تذكر المشركين, و اية التوبة ذكرت المشركين تحديدا و لا يوجد اي مبرر لك في ان تهمل هذا الفرق.

و كان يمكنك ان تذهب الى القول بان الاسلام يغير مواقفه, لو كان نص اية البقرة ( و قاتلوا في سبيل الله المشركين و لاتعتدوا ان الله لا يحب المعتدين

-----------------------------------------

أذا لم تكن الآية رقم 190 من سورة البقرة تتكلم عن المشركين فعن من تتكلم أذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عزيزي لا داعي لهذا الأسلوب الغريب من المراوغة حول الحقائق الواضحة , لقد لا حظت أنك و السيد الصفي متشابهان
في عدة أمور أهمها رفضكما القاطع لمبدأ النسخ رغم وضوحه وضوح الشمس في القرآن و آياته بل و أعتراف
القرآن نفسه بوجود آيات تنسخ ( بمعنى تلغي و تبطل ) عمل و أحكام آيات أخرى .

كيف تقول أن سورة البقرة 190 لا تقصد المشركين ؟؟؟؟؟ هل قاتل الرسول أحد غيرهم في ذلك الوقت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-----------------------------------

أولا: اطلب منك الا تستخدم كلمة مراوغة, لانها لا تليق بمستوىى هذا الحوار.
ثانيا: تعتقد ان آية البقرة 190 تتحدث عن المشركين لان النبي(ص) لم يقاتل غيرهم.

و أقول لك ان الاية عامة و لاتخصص المشركين لسبب واحد انها ليست في اباحة للقتال.
لذا فاستدلالك بان الاية في قتال المشركين غير صحيح لسببين
1) ان النبي لم يكن في حالة قتال مع المشركين.
2)ان الاية تضع تشريع عام في القتال لا تخصيص فيه للمشركين( قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم).

اما قولك بان النسخ وقع على الجزء الثاني من الاية ( و لا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين ) فهو قول مضحك جدا, و كان ارحم ان تقول ان الاية كلها منسوخة ,كان اقرب للتصديق. لماذا ؟ لان النصف الاول من الاية يقيد القتال ايضا (و قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم )


لذلك فان قولك :

اقتباس
--------------------------
يهيئ لي معنى الآية واضح و لا يحتاج كل هذه المراوغة فبالطبع , الآية تتحدث عن مقاتلة المشركين لأن هم الذين كانوا يقاتلون الرسول .

----------------------------
هو تهيؤات وهمية, فالله تعالى لو كان بقصد قتال المشركين لذكرهم بالاسم.

و رغم القول المشهور ( ثلاثة لا اصل لها السيو و المغازي و التفاسير ) فانك تقرأ في سية ابن هشام ما لايؤيد القول بان اية البقرة 190 هي اول ما نزل في القتال:

[ الإذن بالقتال ]
ولما استقر رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة ، وأيده الله بنصره وبالمؤمنين . وألف بين قلوبهم بعد العداوة . ومنعته أنصار الله من الأحمر والأسود رمتهم العرب واليهود عن قوس واحد وشمروا عن ساق العداوة والمحاربة .

والله يأمر رسوله والمؤمنين بالكف والعفو والصفح حتى قويت الشوكة . فحينئذ أذن لهم في القتال ولم يفرضه عليهم فقال تعالى ( 22 : 39 ) أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير . وهي أول آية نزلت في القتال .

ثم فرض عليهم قتال من قاتلهم فقال تعالى ( 2 : 190 ) وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم - الآية . ثم فرض عليهم قتال المشركين كافة فقال ( 9 : 37 ) وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة - الآية .

راجع سيرة ابن هشام

عزيزي عبد المسيح

ان القول بوجود النسخ أم لا , لا يؤثر في فهم ايات القران الكريم الواردة في شأن القتال , فان الشواهد على منع الاعتداء على الاخر و و البر به و القسط اليه, هي من مكارم الاخلاق التي قال النبي (ص) بعثت لاتمم مكارم الاخلاق. و لن يصرفنا قول مفسر لم يسمع النبي (ص) و لم يصاحبه او يقاتل معه , عن العمل بكتاب الله سبحانه و تعالى مثلما نتعبد به . فالامر :

(كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) الصف:3

فهذه ايات سورة المائدة تمنع العدوان لان المشركين صدوا المؤمنين عن المسجد الحرام.
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَاناً وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) المائدة:2
و الاية هذه قال عنها القرطبي:

( الْآيَة نَزَلَتْ عَام الْفَتْح سَنَة ثَمَان )



(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) المائدة:8

و قول القرطبي :

وَدَلَّتْ الْآيَة أَيْضًا عَلَى أَنَّ كُفْر الْكَافِر لَا يَمْنَع مِنْ الْعَدْل عَلَيْهِ , وَأَنْ يُقْتَصَر بِهِمْ عَلَى الْمُسْتَحَقّ مِنْ الْقِتَال وَالِاسْتِرْقَاق , وَأَنَّ الْمُثْلَة بِهِمْ غَيْر جَائِزَة وَإِنْ قَتَلُوا نِسَاءَنَا وَأَطْفَالنَا وَغَمُّونَا بِذَلِكَ ; فَلَيْسَ لَنَا أَنْ نَقْتُلهُمْ بِمُثْلَةٍ قَصْدًا لِإِيصَالِ الْغَمّ وَالْحُزْن إِلَيْهِمْ ; وَإِلَيْهِ أَشَارَ عَبْد اللَّه بْن رَوَاحَة بِقَوْلِهِ فِي الْقِصَّة الْمَشْهُورَة : هَذَا مَعْنَى الْآيَة .

فاذا كانت هذه سورة المائدة آخر السور نزولا , فكيف الادعاء بأنها منسوخة؟

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) المائدة:105

فهذه اخر السور نزولا تدعوا الى ما تقرأ فبأي حديث بعد هذا نؤمن؟
يتبع...
06-03-2004, 06:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟ - بواسطة masha - 06-03-2004, 06:11 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام شريعة القتل والدم والارهاب البرنس 29 2,857 08-26-2014, 12:07 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  أحكام القتل فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 344 02-05-2014, 11:44 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  القتل والقتال فى القرآن رضا البطاوى 1 680 10-28-2011, 04:41 PM
آخر رد: zaidgalal
  حكم الردة في الإسلام التعزير وليس القتل فارس اللواء 24 6,763 10-10-2011, 11:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الدية في القتل العمد The diver 6 2,278 12-11-2009, 09:37 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS