{myadvertisements[zone_1]}
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
masha غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 30
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #19
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
يعقب الاستاذ عبد المسيح على ما اوردت وهو :

ثم انك لو قرأت آيات سورة التوبة السابقة للاية (5) التي استشهدت بها لعرفت السبب في قتال المشركين, و هو انهم نقضوا العهد الذي بينهم و بين المسلمين., فالاية(4) تقول:

(إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئاً وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَداً فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) التوبة:4


فيقول :

أقتباس :
----------------------------------------
أين هو النقض الذي تتحدث عنه يا عزيزي ؟؟؟؟؟

راجع معي الآتي :

بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ {1}فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي
اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ {2} وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ
وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ {3} إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم
مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ {4} فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ
فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {5}


----------------------------------------

و مرة أخرى يورد ما جاء في تفسير الطبري و الذي يقول ( اختلف أهل التأويل ) :
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&nSora=9&nAya=1

و من ثم يخلص الى الاتي :

اقتباس
--------------------------------
يا عزيزي كما ترى فأنه كان هناك عهد بين الرسول و المشركين و هذا العهد على نوعان واحد مع بعض منهم و كان مدته
أقل من أربعة أشهر و الآخر عهد عام غير محدد المدة بأن يسمح لهم بالحج و الأ يتعرض لهم بالقتل و لكن عندما نزلت سورة التوبة
نقضت العهد العام الذي كان بين الرسول و المشركين و سمحت بأتمام العهد الذي كان يقل عن أربعة أشهر فقط .

أما أصحاب العهد العام فقد أعطتهم مدة أربعة أشهر و هي مدة الأشهر الحرام ثم بعد هذا يتعرضون للقتل وفقا للآية التالية
-------------------------------

يقول ان العهد بين النبي(ص) و المشركين على نوعين ( لا تنسوا ان الطبري نفسه قال اختلف اهل التأويل ) :


1)عهد مدته أقل من اربعة أشهر, سمحت اية التوبة باتمامه.
2) عهد عام. و نزلت سورة التوبة و نقضت العهد العام.

و الاستاذ عبد المسيح و هو يقول هذا الاقوال ليس امامه اي دليل يستند عليه الا ( اختلف اهل التاويل ). و لكن هل ايات التوبة تفيد ما فهمه ؟ لنرى :

تنص الاية 4 من سورة التوبة :

(إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئاً وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَداً فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) التوبة:4)

و (الا) اداة استتثناء , فمن هو المستثنى و من اي شئ هو مستثنى ؟

1) المستثنى : مشركين
2) المستثنى منه :مشركين (بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (التوبة:1)

فكيف يستثنى مشركون من مشركين؟ و لماذا يستثنون مادام كلهم سواء في الشرك؟

الاجابة المنطقية الوحيدة هي ان المشركين المستثنون فعلوا أو لم يفعلوا امرا ما استثناهم من البراءة. فما هو هذا الامر ؟

الاجابة : لم يَنْقُصُوكُمْ شَيْئاً وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَداً )

اذن و ما دام المستثنى لم ينقض العهد فالمنطق يقول ان المستثنى منه نقض العهد. و اذا لم يكن قد نقض العهد فهو بالضرورة يدخل في فئة المستثنين.
اذن من اين أتى الاستاذ عبد المسيح بنظريته بان العهد نوعين ؟ ان سياق الايات لا يؤيد هذه النظرية.

أما الاربعة اشهر الواردة في ايات التوبة :

(فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ) التوبة:2)

فهي وردت في حق :

(بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) التوبة:1

و هي عين الفئة التي اثبتنا انهانقضت العهد.
و اذا تساءلنا لماذا اعطيت هذه الفئة اربعة أشهر لتسيح في الارض؟ فان الاجابة هي في الاية التالية :

(فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) التوبة:5

فهي الاشهر الحرام التي حالت بين النبي و قتالهم.


و ملاحظتي ان الاستاذ عبد المسيح دائما ما يردد باننا ندفع بدفوعاتنا بغرض نفي نقض المسلمين للعهود , لذلك نقول بعدم النسخ , و هذا توهم منه . فلا شئ يدعونا لمثل هذا القول الا ايماننا به, و الا فكان يمكن ان نتقبله تماما كما يتقبله باقي المسلمين و لا يحسون بحرج منه.

يتبع..
06-03-2004, 09:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟ - بواسطة masha - 06-03-2004, 09:40 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام شريعة القتل والدم والارهاب البرنس 29 2,868 08-26-2014, 12:07 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  أحكام القتل فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 347 02-05-2014, 11:44 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  القتل والقتال فى القرآن رضا البطاوى 1 682 10-28-2011, 04:41 PM
آخر رد: zaidgalal
  حكم الردة في الإسلام التعزير وليس القتل فارس اللواء 24 6,792 10-10-2011, 11:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الدية في القتل العمد The diver 6 2,281 12-11-2009, 09:37 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS