{myadvertisements[zone_1]}
صحف إبراهيم
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #34
صحف إبراهيم
اقتباس:  Abanoob   كتب/كتبت  
 
الزميل خالد يحتقر عقولنا وتفكيرنا ويصدمنا بمعتقداته التى يرفضها العقل القويم والفكر السليم .

عيب أنك تواجهني بمثل هذا الكلام، سيما وأني لم أوجه لك تهمة احتقار العقل لا لك ولا لأضرابك حتى عندما قصصت علينا ما لا يصدق ولا يمكن لا عقلا ولا شرعا ولا طبعا أن يقع من قصص تتحدثون بها حول من تسموهم القديسين.
نحن نخبرك عن عقيدتنا، ومن الطبيعي أن ترفض تفسير العقيدة لأنك ترفض ذات العقيدة.
هذا لا يعني أن العقيدة لا توافق العقل القويم والفكر السليم، بل هذا يعني أنها لا توافقك ذوقك وهواك!


اقتباس:أوحى الله إلى الناس كتبا كثيرة، منها ما قصها علينا ومنها ما لم يقصص، إلا أن كل الكتب المنزلة إلا القرآن الكريم قد أتت لطائفة معينة من البشر ولفترة محدودة، ترفع بعدها هذه الكتب بانتهاء أجلها أو بانتهاء أجل الأمة المطلوب منها الكتاب.
هذا الكلام فارغ من المضمون للأسباب التالية :

1- ما دام كلام الله قد دون بواسطة أنبيائه فقد صارت تلك رسالة من الله إلى البشر جمعاء .. فبفرض أن الله قد بعث برسالة إلى قومية معينة فما الذى يمنع أن يحفظ الله تلك الرسالة لكى يتعلم منها العالم أجمع ؟ هل كلام الله فيه ما يعيب أو فيه ما يشين أو فيه عوار أو بوار حتى يرفعه الله ويخفيه عن البشرية جمعاء ... وهل كلام الله - كله - ليس من الأهمية بمكان لحفظه للبشرية حتى يكون على الأقل أرشيفاً أو مرجعاً لتعاملات الله مع البشر على مر العصور ... أو حتى لتأييد كتبه التالية فيصير كل كتاب حديث زمانياً من الله مؤيداً بكتاب أقدم من الله من خلال نبوات أو غيره .

ليس في ما يوحيه الله من عيب، لكن العيب في البشر الذين يحبون التلهي بما كان وما سيكون عما يجب أن يكون.
علمنا حبيبنا وسيدنا وعظيمنا رسول الله صلوات الله عليه وآله الأطهار أن ندعو الرب تعالى قائلين: "اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع..."
الكتب السابقة فيها عدة مسائل،
إما أنه قد نزل في القرآن ما يلزمنا منها، فكفانا عنها.
أو أنه فيها ما لا يعنينا من شؤون تخص قوما بعينهم، ولم يكن الله ليشجعنا أن نلتمس ما لا يضر ولا ينفع من العلم.
أما اتهاذ تلك الكتب شاهدا على القرآن، فهو قلب للنظر العقلي المنطقي، فالقرآن المتواتر الشاهد هو الذي يجب أن ينظر إليه أولا على أنه من عند الله أم لا، فإن كان من عند الله قبلت شهادتاه للكتب السابقة، وإلا فإن الكتب السابقة من عالم الغيب، لم نرها، ولم نكن لنعرف عنها شيئا لو لم يحدثنا الله عنها.
وأنت لا تقوس المسطرة بذراعك، بل تقيس ذراعك بالمسطرة.
الله يريد منا أن نعمل، وأن لا نتلعى بالتاريخ إلا ما يلزمنا منه من باب الأهذ بالعبرة. فنحن لن نعيش في الماضي أبدا، (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون).


2- أى كلام تم تدوينه بوحى من الله يُعتبر كلام الله المقدس الذى لا يزول حتى تأتى الساعة .

هذا تحكم بلا دليل متفق عليه! أنت تقول هذا وكتابك، وأنا لست ملزما بقول بشر في أمر رب البشر!

3- القرآن الذى تدعى أنه قد جاء إلى العالم أجمع باءت كل المحاولات حتى الآن وبعد 1400 سنة كاملة فى ترجمته وإيصاله الى البشرية جمعاء .. فأى إله هذا الذى يرسل رسالة الى البشرية جمعاء ويفشل فى إيصالها .. هل الله فاشل إلى هذا الحد ؟

هل الترجمة هي الأصل يا أبانوب؟
هل إذا ترجمت أنا كتابا لشكسبير من الانجليزية إلى العربية، ثم أتيت أنت لتترجمه إلى الانجليزية من جديد، فهل تكون ترجمتك هي نفس مؤلف شكسبير الأصلي؟
الترجمة ليست إلا تفسير، ولا يترجم أي كتاب لا القرآن ولا غيره من لغة إلى لغة إلا إن قام بذلك واضع الكتاب نفسه.
أنت تترجم تفسيرك لكتاب ما من لغة إلى لغة، ومن البداهة أن تفسيرك أنت ولو اجتمعت معك الأرض كلها إلا مؤلف الكتاب، لن يكون إلا فهمكم أنتم للكتاب دونا عن صاحبه.
أما عن حاجز اللغة التي تظنه، فهؤلاء العرب لا يزيدون في أحسن الأحوال عن ربع عدد المسلمين، وقد تركوا سدة الحكم لغيرهم من عجم المسلمين منذ الثورة العباسية عام 133 هـ.
فهل اعترض الأندونيسيون والماليزيون على لغة القرآن حين أسلموا طوعا دون أن يروا جيشا واحدا؟ بل هم يحافظون على القرآن بلغته مثل العرب وأشد قليلا؟
ثم هذه الناس اليوم تتعلم الانجليزية كلغة عالمية ليس إلا لحاجتهم إليها، فهل الانجليزية ممكن تعلمها والعربية من اللغات المستحيلة؟


4- ما هو السبب فى جعل كتاب من كتب الله يأتى لأناس محددين ولفترة زمنية محدودة ؟ هل كلام الله محدود ببشر أو بزمن أو بمكان ؟ إن القول بهذا بمثابة قولك أن الله محدود .. فما دامت كلمته محدودة فهو محدود وهذا كفر والعياذ بالله .

نحن نقول وحي الله، والله أعلم حيث يضع رسالته، وهو يريد أن يهدي قوما ما بوسيلة تناسبهم اليوم، وهو يعلم أنها سيغيرها غدا حين يصبح غيرها أكثر مناسبة لهم.
أما البحث المنطقي حول ذات الإله فأنا لا أقبله، لأن الله ليس خاضعا لمنطقك حتى تحاصره بمقدمة كبرى وصغرى ونتيجة، وإلا لقابلناك بالمنطق القائل:
كل كلام تتابع حروفا فهو مخلوق،
كتابك الذي تزعم أنه كلام الله متتابعة حروفه،
إذن كتابك مخلوق.
أو لقلنا أن الله محدود لأنه خلقك وأنت محدود، وهذا يعني قدرة محدودة، إذ لو كان يقدر لخلق أفضل.
أو لسألنا هل يقدر الله أن يمحو قوله، وهل يقدر أن يخلق صهرة أثقل من ان يقدر هو أن يحملها، أو هل يقدر أن يضع نفسه في قارورة؟
كل هذه مغالطات منظقية لا نناقشها ولا نجعلها موضع بحث.


اقتباس:ولا البحث في مدى استحقاق الناس كتاب الله من عدمه، بل هو في انتهاء أجل تلك الكتب وانتهاء أجل أممها.
الزميل خالد يفتئت على الله ويقول أن كلام الله له أجل ؟؟
كلام الله له أجل .. إذن الله له أجل .

الزميل خالد يقول أن الله يموت ..

أن تقولني ما لم أقل بمغالطة منطقية مجددا، الله يوحي ما يريد، ويرفع ما يريد، ولم نبحث في ذاته تعالى.
الكتاب له أجل بانتهاء أجل الأمة، ولا يعني أن للكتاب أجل أن الكتاب يموت، بل أن وجوده في الدنيا لا يعود له غرض.
ونحن لم نقل أبدا أن كتاب الله هو قطعة من الله، تعالى الله عن ذلك علوا عظيما. نحن لا نبعض الله ولا نخرق له البنين والبنات.

قدوس الله .. قدوس القوى .. قدوس الحى الذى لا يموت .


كلمة الله لا تموت ولا تزول ولا تضيع لأن الله لا يموت بل هو الحى من الأزل والى الأبد .. وكذا كلمته .

قل لي إذن، هل خلق الله الكون من مادة أزلية سابقة على الكون وقديمة قدم الله، أم خلقه بكلمة منه؟
هل إذا انتهى الكون وفني يوم القيامة يفنى الله الذي أوجد الكون بكلمته؟
كتاب الله إلى الناس نزل لتحقيق عيرض ما، وليس للفضول والتسالي، ويلزم الكتاب الناس ما دام يحقق الغرض، فإن انتهى الغرض وانتهى أجل الأمة المسؤولة من الكتاب، إنتهى أجل الكتاب وما عاد من ضرورة لبقائه بين الناس.
وليس حديثنا عن كلام الله، فلست تعرف ما هو كلام الله حتى تناقش به، وإلا فحدثني هل كلام الله بحروف وصوت أم بلا حروف وبلا صوت؟ وهل هو متتابع أم يقع جملة واحدة غير مفهمة؟ وهل يقع من جهاز صوت على جهاز سمع أم غير ذلك؟
هل ابن الإنسان الذي تعبد هو كلام الله؟
هل بات كلام الله بشرا؟


سبحان ربك رب العزة عما يصفون*وسلام على المرسلين* والحمد لله رب العالمين*
06-24-2005, 09:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
صحف إبراهيم - بواسطة اسحق - 06-21-2005, 08:10 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة NEW_MAN - 06-22-2005, 06:01 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة أنا مسلم - 06-22-2005, 06:24 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة اسحق - 06-22-2005, 05:03 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة خالد - 06-22-2005, 07:01 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة اسحق - 06-22-2005, 07:26 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة عبد الله عز و جل - 06-22-2005, 07:31 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة الزعيم رقم صفر - 06-22-2005, 08:53 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة NEW_MAN - 06-22-2005, 09:31 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة مسلم سلفي - 06-22-2005, 09:41 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة NEW_MAN - 06-22-2005, 09:47 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة ziohausam - 06-22-2005, 10:03 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة مسلم سلفي - 06-22-2005, 10:12 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة اسحق - 06-22-2005, 10:35 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة NEW_MAN - 06-22-2005, 10:42 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة اسحق - 06-22-2005, 11:20 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة عبد الله عز و جل - 06-22-2005, 11:34 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة عبد الله عز و جل - 06-22-2005, 11:35 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة اسحق - 06-22-2005, 11:47 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة مسلم سلفي - 06-23-2005, 12:37 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة خالد - 06-23-2005, 01:26 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة NEW_MAN - 06-23-2005, 01:36 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة خالد - 06-23-2005, 01:57 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة NEW_MAN - 06-23-2005, 02:41 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة مسلم سلفي - 06-23-2005, 02:45 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة NEW_MAN - 06-23-2005, 02:47 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة اسحق - 06-23-2005, 03:04 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة Abanoob - 06-23-2005, 01:15 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة خالد - 06-23-2005, 04:41 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة خالد - 06-23-2005, 04:54 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة ضيف - 06-24-2005, 03:33 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة Abanoob - 06-24-2005, 04:50 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة أنا مسلم - 06-24-2005, 06:43 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة خالد - 06-24-2005, 09:46 PM
صحف إبراهيم - بواسطة Abanoob - 06-25-2005, 03:16 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة ضيف - 06-25-2005, 04:57 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة أنا مسلم - 06-25-2005, 06:10 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة خالد - 06-25-2005, 07:08 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة Abanoob - 06-30-2005, 03:29 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة خالد - 07-03-2005, 12:16 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة اسحق - 07-04-2005, 03:37 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة Abanoob - 07-07-2005, 03:18 AM,
صحف إبراهيم - بواسطة خالد - 07-07-2005, 12:06 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة ضيف - 07-07-2005, 10:46 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة خالد - 07-07-2005, 10:59 PM,
صحف إبراهيم - بواسطة اسحق - 07-13-2007, 11:09 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الدكتور عدنان إبراهيم يصف أحاديث النبي -ص- في الدجال بالكلام الفارغ . جمال الحر 15 2,672 03-08-2013, 09:30 PM
آخر رد: جمال الحر
  ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم جمال الحر 35 8,515 02-12-2012, 10:09 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الشيخ محمد الزغبي يرى النبي محمد للمرة 47 ويرى إبراهيم وموسى وعيسى مؤمن مصلح 10 5,721 02-17-2011, 07:34 PM
آخر رد: K a M a L
  تنزيه الله أم عزلته؟ لـ إبراهيم عرفات، نقلاً عن الحوار المتمدن إبراهيم 12 5,364 02-12-2011, 08:41 PM
آخر رد: yasser_x
  إسلام أستاذ اللاهوت إبراهيم خليل فلوبوس صصصصصصصص 11 3,544 09-02-2010, 08:00 PM
آخر رد: مسلمة متفائلة

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS