{myadvertisements[zone_1]}
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #20
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
( 1 5 )

عزيزي ماشا , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

أقتباس :
----------------------------------
أولا: اطلب منك الا تستخدم كلمة مراوغة, لانها لا تليق بمستوى هذا الحوار.
----------------------------------
عزيزي سامحني أذا كان هذا التعبير قد أغضبك و لكن لم أجد سواه خصوصا
عندما أرى أصرارا على رفض الحقائق و النصوص و التفاسير الواضحة وضوح الشمس .

أقتباس :
----------------------------------
ثانيا: تعتقد ان آية البقرة 190 تتحدث عن المشركين لان النبي(ص) لم يقاتل غيرهم.

و أقول لك ان الاية عامة و لاتخصص المشركين لسبب واحد انها ليست في اباحة للقتال.
لذا فاستدلالك بان الاية في قتال المشركين غير صحيح لسببين
1) ان النبي لم يكن في حالة قتال مع المشركين.
2)ان الاية تضع تشريع عام في القتال لا تخصيص فيه للمشركين( قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم).
----------------------------------

أولا : بالعقل و المنطق و بالتاريخ فأن الآية تتكلم بوضوح عن المشركين حتى و لو لم تذكرهم بالأسم

ثانيا : لست وحدي الذي يرى ذلك لأنك لو سألت أي شخص يقرأ القرآن عمن تتكلم الآية
فورا سيقول لك انها تتحدث عن كفار قريش الذين كانوا يقاتلون الرسول و من فضلك راجع
كافة التفاسير التي قدمتها لك في مداخلاتي السابقة لترى هذه المعاني .

ثالثا : و هذا هو الأهم سواء ذكرت الآية المشركين أم لا فأن حكمها بخصوص كل من يقاتل
و من لم يقاتل كان ساريا على من يعادون الرسول و من ضمنهم المشركين و لكن هذا الحكم قد نسخ
بنزول سورة التوبة لأن سورة البقرة 190 طلبت عدم البدء بالأعتداء لكن سورة التوبة طلبت
البدء بالهجوم و الأعتداء , أي أن الحكم نفسه منسوخ سواء ذكر المشركون أم لا .

أقتباس :
---------------------------------------------
اما قولك بان النسخ وقع على الجزء الثاني من الاية ( و لا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين ) فهو قول مضحك جدا, و كان ارحم ان تقول ان الاية كلها منسوخة ,كان اقرب للتصديق. لماذا ؟ لان النصف الاول من الاية يقيد القتال ايضا (و قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم )
---------------------------------------------

يا عزيزي أنا متعجب بشدة من مجادلتك التي في غير محلها
يعني لو كنت اعتمد على تفسيري الخاص كان من الممكن أن تضحك على تفسيري لأفتقاره
الى العلم بالقرآن و اللغة و لكن الشئ الذي تعجبت منه أنك تضحك ليس على كلامي
بل على كلام كبار المفسرين الآسلاميين .

أن نسخ آيات سورة التوبة 1 و 5 و 36 للنصف الثاني من الآية 190 من سورة البقرة ليس رأيي
وحدي بل رأي الآتي أيضا :

تفسير الجلالين للآية :


http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=2&nAya=190

وَلَمَّا صُدَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْبَيْت عَام الْحُدَيْبِيَة وَصَالَحَ الْكُفَّار عَلَى أَنْ يَعُود الْعَام الْقَابِل وَيُخْلُوا لَهُ مَكَّة ثَلَاثَة أَيَّام وَتَجَهَّزَ لِعُمْرَةِ الْقَضَاء وَخَافُوا أَنْ لَا تَفِي قُرَيْش وَيُقَاتِلُوهُمْ وَكَرِهَ الْمُسْلِمُونَ قِتَالهمْ فِي الْحَرَم وَالْإِحْرَام وَالشَّهْر الْحَرَام نَزَلَ "وَقَاتِلُوا فِي سَبِيل اللَّه" أَيْ لِإِعْلَاءِ دِينه "الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ" الْكُفَّار "وَلَا تَعْتَدُوا" عَلَيْهِمْ بِالِابْتِدَاءِ بِالْقِتَالِ "إنَّ اللَّه لَا يُحِبّ الْمُعْتَدِينَ" الْمُتَجَاوِزِينَ مَا حَدّ لَهُمْ وَهَذَا مَنْسُوخ بِآيَةِ بَرَاءَة أَوْ بِقَوْلِهِ :

فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ

و تفسير القرطبي :

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=2&nAya=190

هَذِهِ الْآيَة أَوَّل آيَة نَزَلَتْ فِي الْأَمْر بِالْقِتَالِ , وَلَا خِلَاف فِي أَنَّ الْقِتَال كَانَ مَحْظُورًا قَبْل الْهِجْرَة بِقَوْلِهِ : " اِدْفَعْ بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَن " [ فُصِّلَتْ : 34 ] وَقَوْله : " فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ " [ الْمَائِدَة : 13 ] وَقَوْله : " وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا " [ الْمُزَّمِّل : 10 ] وَقَوْله : " لَسْت عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِر " [ الْغَاشِيَة : 22 ] وَمَا كَانَ مِثْله مِمَّا نَزَلَ بِمَكَّة , فَلَمَّا هَاجَرَ إِلَى الْمَدِينَة أُمِرَ بِالْقِتَالِ فَنَزَلَ : " وَقَاتِلُوا فِي سَبِيل اللَّه الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ " قَالَهُ الرَّبِيع بْن أَنَس وَغَيْره , وَرُوِيَ عَنْ أَبِي بَكْر الصِّدِّيق أَنَّ أَوَّل آيَة نَزَلَتْ فِي الْقِتَال : " أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتِلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا " [ الْحَجّ : 39 ] , وَالْأَوَّل أَكْثَر , وَأَنَّ آيَة الْإِذْن إِنَّمَا نَزَلَتْ فِي الْقِتَال عَامَّة لِمَنْ قَاتَلَ وَلِمَنْ لَمْ يُقَاتِل مِنْ الْمُشْرِكِينَ , وَذَلِكَ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مَعَ أَصْحَابه إِلَى مَكَّة لِلْعُمْرَةِ , فَلَمَّا نَزَلَ الْحُدَيْبِيَة بِقُرْبِ مَكَّة - وَالْحُدَيْبِيَة اِسْم بِئْر , فَسُمِّيَ ذَلِكَ الْمَوْضِع بِاسْمِ تِلْكَ الْبِئْر - فَصَدَّهُ الْمُشْرِكُونَ عَنْ الْبَيْت , وَأَقَامَ بِالْحُدَيْبِيَةِ شَهْرًا , فَصَالَحُوهُ عَلَى أَنْ يَرْجِع مِنْ عَامه ذَلِكَ كَمَا جَاءَ , عَلَى أَنْ تُخْلَى لَهُ مَكَّة فِي الْعَام الْمُسْتَقْبِل ثَلَاثَة أَيَّام , وَصَالَحُوهُ عَلَى أَلَّا يَكُون بَيْنهمْ قِتَال عَشْر سِنِينَ , وَرَجَعَ إِلَى الْمَدِينَة , فَلَمَّا كَانَ مِنْ قَابِل تَجَهَّزَ لِعُمْرَةِ الْقَضَاء , وَخَافَ الْمُسْلِمُونَ غَدْر الْكُفَّار وَكَرِهُوا الْقِتَال فِي الْحَرَم وَفِي الشَّهْر الْحَرَام , فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة , أَيْ يَحِلّ لَكُمْ الْقِتَال إِنْ قَاتَلَكُمْ الْكُفَّار , فَالْآيَة مُتَّصِلَة بِمَا سَبَقَ مِنْ ذِكْر الْحَجّ وَإِتْيَان الْبُيُوت مِنْ ظُهُورهَا , فَكَانَ عَلَيْهِ السَّلَام يُقَاتِل مَنْ قَاتَلَهُ وَيَكُفّ عَمَّنْ كَفَّ عَنْهُ , حَتَّى نَزَلَ " فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ " [ التَّوْبَة : 5 ] فَنُسِخَتْ هَذِهِ الْآيَة , قَالَهُ جَمَاعَة مِنْ الْعُلَمَاء , وَقَالَ اِبْن زَيْد وَالرَّبِيع : نَسَخَهَا " وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّة " [ التَّوْبَة : 36 ] فَأُمِرَ بِالْقِتَالِ لِجَمِيعِ الْكُفَّار


و كما ترى فأنه بعد نزول سورة التوبة أصبح الأمر بقتال جميع الكفار سواء الذين يقاتلون الرسول أو الذين لا يقاتلونه مما يؤكد
حدوث النسخ للنصف الثاني من الآية الذي يقول : و لا تعتدوا أن الله لا يحب المعتدين .
هل ستضحك على رأي الأئمة جلال الدين المحلي و جلال الدين السيوطي و القرطبي مع أن رأيهم منطقي و الآية
واضحة جدا و النسخ صريح و ظاهر . ؟؟؟؟؟

( يتبع )
06-08-2004, 01:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟ - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-08-2004, 01:04 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام شريعة القتل والدم والارهاب البرنس 29 2,779 08-26-2014, 12:07 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  أحكام القتل فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 336 02-05-2014, 11:44 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  القتل والقتال فى القرآن رضا البطاوى 1 671 10-28-2011, 04:41 PM
آخر رد: zaidgalal
  حكم الردة في الإسلام التعزير وليس القتل فارس اللواء 24 6,716 10-10-2011, 11:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الدية في القتل العمد The diver 6 2,264 12-11-2009, 09:37 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS