سلام المسيح رب المجد ..
كل التحية لاستاذي القدير عبد المسيح ..
ردودك رائعة وقيمة كالعادة ..
وتحية الى المحاور المحترم العزيز ماشا :
الزميل ماشا تقول :
اقتباس:
-------
و اتساءل لماذا ما دمتم تصرون على فهم القران بالحكايات المروية , لا تفهموا اية لا اكراه في الدين بانها ما قاله النبي عن ابناء الاوس و الخزرج الذين اعتنقوا اليهودية و اراد اباءهم المسلمون استردادهم من اليهود و لكن النبي (ص) رفض اكراههم, مستدلا بهذه الاية .
-------------------------------------
:?::o
لسنا نحن من نصر على فهم القران "بالحكايات المروية " .. بل علماءكم !
وهذه احدى قواعد تفسير وفهم القران وتدعى : "اسباب النزول" !!..
ويبدو بان حضرتك لا تلتفت الى تلك القاعدة ولا تعيرها اي اهتمام ..:rolleyes:
ونص الاية :
لا اكراه في الدين .. وحكايتها واسباب نزولها معلوم ..
وكذلك نسخها وابطال حكمها معلوم ايضاً ..
فلم تكشف لنا سراً مغلقاً يا عزيزي ماشا ..!
ثم تقول رافضاً قاعدة اخرى من قواعد فهم القران :
اقتباس :
الا ترى عدم المنطق في هذه الاقوال : نسخت .. نسخت, كل شئ نستدل به و على حق , هو منسوخ في قاموسكم, و قد قلنا لكم سابقا ان كل احكام القران سارية , لم يبدل فيها اي حكم.
----------------------
قاموسنا !!! :d:
لا ادري من الذي اقنعك بان ابن كثير او الطبري او القرطبي .. هم مسيحيون .. ولهم قاموس !!!؟؟؟ :23:
وهنا ايضاً لا تثق في هذه القاعدة المجمع عليها من امتكم الاسلامية .. وهي قاعدة ( معرفة الناسخ والمنسوخ ) ..!!
عزيزي ماشا :
انت ترفض اجماع المفسرين .. وتكتفي بتاويلك الخاص ..
فهل تدري ما تفعل ؟؟؟
الا تخاف الوقوع في المحضور ..؟؟؟
الم تقرأ تحذير نبيك القائل :
" من تكلم في القران برأيه فاصاب فقد اخطأ " ؟؟!!!
اقرأ :
الاتقان في علوم القران للامام السيوطي
النوع الثامن والسبعون : في معرفة شروط المفسر وادابه :
" وقال صلى الله عليه وسلم
من تكلم في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ أخرجه أبوداود والترمذي والنسائي،الذين شاهدوا تنزيله وأدوا إلينا من السنن ما يكون بياناً لكتاب الله تعالى، قال تعالى وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون فما ورد بيانه من صاحب الشرع ففيه كفاية عن فكرة من بعده، وما لم يرد عنه بيانه ففيه حينئذ فكرة أهل العلم بعده ليستدلوا بما ورد بيانه على ما لم يرد."
---------------------------
وانت تقول برايك الخاص .. ولا ترجع الى الناسخ والمنسوخ ولا اسباب النزول .. :no2:
ربما ستقول في نفسك : " ليفترضوني احد المفسرين .. فكلامي يجب ان يوزن ككلام المفسرين .." !!
ولنفترض تنازلاً انك احد المفسرين ..
ولكن بقي عليك ان تعلم بان لهذه المهنة مؤهلات .. يجب عليك تقديمها لنا لنعترف بك مفسراً ..
تلك الخصال والمؤهلات ذكرها الامام السيوطي في كتابه انف الذكر .. وسنطالبك بها ..
اقرأ :
ذات الفصل من الاتقان :
يجوز تفسيره لمن كان
جامعاً للعلوم التي يحتاج المفسر إليها وهي خمسة عشر علماًلأن بها يعرف شرح مفردات الألفاظ ومدلولاتها بحسب الوضع.
قال مجاهد: لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتكلم في كتاب الله إذا لم يكن عالماً بلغات العرب. وتقدم قول الإمام مالك في ذلك، ولا يكفي في حقه معرفة اليسير منها فقد يكون اللفظ مشتركاً وهويعلم أحد المعنيين والمراد الآخر.
الثاني: النحو، لأن به تعرف الأبنية والصيغ. قال ابن فارس: ومن فاته علمه فاته المعظم، لأن وجد مثلاً كلمة مبهمة فإذا صرفناها اتضحت بمصادرها. وقال الزمخشري: من بدع التفاسير قول من قال: إن الإمام في قوله تعالى يوم ندعوا كل أناس بإمامهم جمع أم، وإن الناس يدعون يوم القيامة بأمهاتهم دون آبائهم، قال: وهذا غلط أوجبه جهله بالتصريف، فإن أماً لا تجمع على إمام.
الرابع: الاشتقاق ، لأنه يعرف بالأول خواص تراكيب الكلام من جهة إفادتها المعنى، وبالثاني خواصها من حيث اختلافها بحسب وضوح الدلالة وخفائها، وبالثالث وجوه تحسين الكلام، وهذه العلوم الثلاثة هي علوم البلاغة، وهي من أعظم أركان المفسر لأنه لا بد له من مراعاة ما يقتضيه الإعجاز، وإنما يدرك بهذه العلوم. وقال السكاكي: اعلم أن شأن الإعجاز عجيب، يدرك ولا يمكن وصفه، كاستقامة الوزن تدرك ولا يمكن وصفها وكالملاحة، ولا طريق إلى تحصيله لغير ذوي الفطرة السليمة إلا التمرن على علمي المعاني والبيان. وقال ابن الحديد: اعلم أن معرفة الفصيح والأفصح والرشيق والأرشق من الكلام أمر لا يدرك إلا بالذوق، ولا يمكن إقامة الدلالة عليه، وهوبمنزلة جاريتين إحداهما بيضاء مشربة بحمرة دقيقة الشفتين نقية الثغر كحلاء العين أسيلة الخد دقيقة الأنف معتدلة القامة، والأخرى دونها في هذه الصفات والمحاسن لكنها أحلى في العيون والقلوب منها، ولا يدري سبب ذلك ولكنه يعرف بالذوق والمشاهدة ولا يمكن تعليله، وهكذا الكلام. نعم يبقى الفرق بين الوصفين أن حسن الوجوه وملاحتها وتفضيل بعضها على بعض يدركه كل من له عين صحيحة.
واما الكلام فلا يدرك إلا بالذوق، وليس كل من اشتغل بالنحوواللغة والفقه يكون من أهل الذوق وممن يصلح لانتقاد الكلام، وإنما أهل الذوق هم الذين اشتغلوا بعلم البيان وراضوا أنفسهم بالرسائل والخطب والكتابة والشعر وصارت لهم بذلك دراية وملكة تامة، فإلى أولئك ينبغي أن يرجع في معرفة الكلام وفضل بعضه على بعض. وقال الزمخشري: من حق مفسر كتاب اله الباهر وكلامه المعجز أن يتعاهد بلقاء النظم على حسنه والبالغة على كمالها وما وقع به التحدي سليماً من القادح. وقال غيره: معرفة هذه الصناعة بأوضاعها هي عمدة التفسير المطلع على عجائب كلام الله تعالى، وهي قاعدة الفصاحة وواسطة عقد البلاغة.
الثامن: علم القراءات لأنه به يعرف كيفية النطق بالقرآن، وبالقراءات يترجح بعض الوجوه المحتملة على بعض.
التاسع: أصول الدين وهوعلم يورثه الله تعالى لمن عمل بما علم، وإليه الإشارة بحديث من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم قال ابن أبي الدنيا: وعلوم القرآن وما يستنبطه منه بحر لا ساحل له. قال: فهذه العلوم التي هي كالآلة للمفسر لا يكون مفسراً إلا بتحصيلها، فمن فسر بدونها كان مفسراً بالرأي المنهي عنه، وإذا فسر مع حصولها لم يكن مفسراً بالرأي المنهي عنه.
---------------------------------------
يمكن ان تستفيد اكثر حيت تزور هذا الرابط .. لعل وعسى سنسمع عن ظهور مفسر جديد !!
http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=4&page=1
ولن نعلنك مفسراً الان.. لانك خالفت بعض الشروط ومنها :
- عدم اعترافك بالشرط الحادي عشر :
اسباب النزول والقصص !
- عدم المامك بالشرط الثاني عشر :
الناسخ والمنسوخ !
واخيراً تختم برفضك لتفسير ابن كثير لنص كتابك ( محمد 35) .. واضعاً تفسيرك وفهمك الخاص ..
مختتماً اقوالك بالعبارة التالية :
اقتباس
ان هذه الاية في سورة محمد تمنع المؤمنين من ان يطلبوا السلم من عدوهم و هم مهزومين لانه لن يكون سللم و لكنه استسلام.
و كما ترى فان ايات القران واضحة و مباشرة و لا تحتاج لتفسير
--------------------------
لا تحتاج الى تفسير !!!؟؟؟؟ :?:
وماذا تسمي الذي كنت تفعله منذ قليل ..؟؟؟
اليس
" تفسيراً " .. ام طبخة " عدس " .. ؟؟!! :lol: عفواً .. العدس كابس على افكاري هاليومين ..!!!
فاذا كانت :
" ايات القران واضحة و مباشرة و لا تحتاج لتفسير " بالنسبة اليك ..
فان :
" ايات القران واضحة و مباشرة و تحتاج لتفسير " بالنسبة الى ابن كثير ..!!
حظاً طيباً .. والى اللقاء (f)
البابلي