{myadvertisements[zone_1]}
صورة الله وتجسيمه في القرآن والحديث والتراث الإسلامي
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #43
صورة الله وتجسيمه في القرآن والحديث والتراث الإسلامي
بسم الله الرحمن الرحيم :

الزميل الراعى . . انصت الى قليلاً . .


اقتباس:وهنا سب أبو لهب محمد وقال له " تباً لك " وكان الرد من عند الله كما يقول الحديث والمفسرين " فنزلت تبت يدا أبي لهب وتب "
أي أن الله رد عليه بنفس أسلوبه !!!!!!!!!
أي سبه كما سب محمد !!!!!!!!!!!

الزميل الراعى هذا كلام قديم وتم الرد علية من الف واربعمائة سنة . . وانت مازلت تكررة . . وانت بالطبع تقصد ان محمد علية الصلاة والسلام يرد على ابولهب والموضوع ليس قرآن او شىء بل مجرد ان سيدنا محمدا يرد على ابولهب . صح ؟

وهذا طبعاً كلام فارغ لان الله يعلم جيداً ان ابو لهب لن يؤمن الى ان يموت والآية بها اعجاز غيبى . . لاحظ .


تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ{1} مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ{2} سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ{3} وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ{4} فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ{5} سورة المسد .

وابو لهب مات على الكفر ولم يؤمن - اى ان الاية تحققت . . ولو تلاحظ انة كان من الممكن ان ابو لهب يدعى الايمان ليكذب الاية . .

يعنى كان من الممكن ان يقول آمنت بالله تعالى وبمحمد صلى الله علية وسلم . . وكان هذا كافى لهدم الدين تماماً . . ولكن الله تعالى يعلم انة لن يؤمن لذلك انزل الاية المعجزة . . فتأمل .


اقتباس:ولماذا عجزت عن الرد ما جاء في قصة موسى من تناقض
وسأعيده من تاني :
والسؤال هنا هل قال له الله :
1 - إِنِّي أَنَا رَبُّكَ " ؟؟ أم " إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمْ الصَّلاَةَ لِذِكْرِي "؟؟
2 – أم " يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ "؟؟
3 – أم " إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ "؟؟
هنا يقول مرة أنه قال له " إني أنا ربك

[QUOTE]وأضعهم لك في صيغة أخرى :
كيف نادى الله موسى؟؟؟
1 - هل ( نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ )

2 - آم (نُودِيَ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ المُقَدَّسِ طُوًى وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي )

4 - آم (نُودِيَ مِن شَاطِئِ الوَادِ الأَيْمَنِ فِي البُقْعَةِ المُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ العَالَمِينَ )

وعندما خاف بعد أن رأى العصاة تهتز كأنها جان فهل قال له الله :
1 – " خُذْهَا وَلاَ تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى "؟؟
2 - لاَ تَخَفْ إِنِّي لاَ يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ "؟؟
3 – أم " أَقْبِلْ وَلاَ تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الآمِنِينَ "؟؟
وكل جملة هنا غير لأخرى تماماً !!!فماذا قال له بالضبط ؟؟؟
وفي موضوع يدي موسى هل قال له :
1 – " وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى "؟؟
2 – أم " وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ".
3 _ أم " اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ ".

النص القرآني يتناقض ثلاث مرات في كل مرة يضع صيغة غيرة الأخرى تماماً ، فكيف تفسر هذا الأختلاف والتناقض ؟؟؟؟؟

وأضيف لك جزء آخر مما جاء في قصة موسى :

1 - " إِذْ قَالَ مُوسَى لأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَاراً سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ (8)

2 - " فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بَأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَاراً قَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِّنَ النَّارِ لَعَلَّـكُمْ تَصْطَلُونَ (29) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِن شَاطِئِ الوَادِ الأَيْمَنِ فِي البُقْعَةِ المُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ العَالَمِينَ (30)
3 - " وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (9) إِذْ رَأَى نَاراً فَقَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ المُقَدَّسِ طُوًى (12) وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى (13) إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي 14 )
وإلى جانب الأختلاف والتناقض الواضح نجد فى الآية الأولى تاكيد بأنه سيأتيهم منها ( سآتيكم منها ) اما الايات الاخرى نرى انه غير متاكد ويدلل على هذا بقوله ( لعلى)
تحياتي
الراعي / عمانوئيل

زميلى لايوجد جاهل فضلاً على عالم يقول هذا . .

زميلى الراعى هذا كلام قديم جداً وتم الرد علية من الف واربعمائة سنة . . وانت مازلت تكررة . . وهذا ليس تناقضاً او اختلافاً فالقرآن نزل بأسلوب بليغ ولم ينزل مجرد كلاماً ( كالكتاب المقدس ) بل نزل بأسلوب بلاغى رائع . . لذلك من يريد ان يشكك فية يجب ان يكون على قدر جيد من فنون البلاغة . .

وكلامك يدل على انك لاتفقهة شىء فى البلاغة العربية ( مع احترامى لك ) . . وتعتقد ان كلام الله تعالى بة تناقضاً واختلافاً ولكن يازميلى الذى لاتعرفة ان من فنون البلاغة ابراز المعنى الواحد فى صور متعددة . . واذكرك يازميلى بقول الحق سبحانة وتعالى :




( هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب ) آل عمران :7



المهم نعود لقضيتنا المطروحة وهى انك تعتقد ان كلام الله بة تكرار . . فمثلاً يازميلى الراعى افتح سورة ( الرحمن ) ستجد جملة ( فبأى الاء ربكما تكذبان ) مكررة حوالى ثلاثين مرة فى نفس السورة . . والانسان اللى مش فاهم سيقول ان السورة بها تكرار دليلاً على الافلاس . . اما الانسان الذى فاهم فنون البلاغة فسيعرف الاعجاز فمثلاً افتح اى كتاب يتحدث عن علم المعانى ستجد عنوانا عريضا هو واحد من أسس هذا العلم البلاغي واسمه الإطناب، فإن بحثتم في فروعه وجدتم أفانين من القول تتشابه مع التكرار، وواحد منها يحمل هذا الاسم نفسه: ( التكرير ) والبقية تعتمد على زيادة في الكلام أو تكرير له أو تفصيل كذكر العام بعد الخاص وعكسه، وكالاحتراس والتتميم

والتكرير له أغراض بلاغية كثيرة كالتأكيد والاستلذاذ بالكلام، وتعظيم الأمر وتهويله، وزيادة التنبيه، وطول الكلام الذي قد يسبب نسيانه، وتعدد المتعلق، كأن نكرر عبارة ما ولكن نحدث في كل مرة كلاما جديدا، ونرى مثل هذا في سورة الرحمن التي تكررت فيها آية: فبأي آلاء ربكما تكذبان واحدا وثلاثين مرة، لأنه في كل مرة يذكر نعمة من النعم، ويريد لفت النظر إلى أهمية كل واحدة على حدة

فهذا التكرار وجه من وجوه البلاغة القرآنية، فإن من خصائص البلاغة إبراز المعنى الواحد في صور مختلفة، والقصة المتكررة ترد في كل موضع بأسلوب يتمايز عن الآخر، وتصاغ في قالب غير القالب، ولا يمل الإنسان من تكرارها بل تتجدد في نفسه معان لا تحصل له بقراءتها في المواضع الأخرى

وإن من تنوع طرق عرض الموضوعات في القرآن أنه يعرض القصة ملخصة حينا ثم يفصلها من البداية، وحينا يبين العاقبة والمغزى من مضمونها ثم يبدأ التفصيل، ونراه حينا يبدأ بها مباشرة بلا مقدمات، وحينا يقدمها كمشاهد حية نابضة تحدث أمامنا، وهو يتميز ببراعة الانتقال من موقف لآخر وتجاوز ما لا حاجة إليه وترك الذهن يستوحي منها الأحداث التي جرت بينما نتابع مع الآيات الأحداث المهمة وتفصيلاتها

ومن أغراض التكرير تجزئة الأفكار المراد بيانها حول موضوع واحد لتتكامل النصوص فيما بينها مؤدية غرض التأكيد لأصل الفكرة مع إضافات جديدة .

وربنا يهدى .
06-27-2005, 08:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
صورة الله وتجسيمه في القرآن والحديث والتراث الإسلامي - بواسطة ATmaCA - 06-27-2005, 08:04 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل غفر الله لآدم بحسب القرآن ؟ TERMINATOR3 4 688 12-26-2013, 06:13 PM
آخر رد: JOHN DECA
  الرسول الاعظم في النهج الأموي والتراث الاسلامي السيد مهدي الحسيني 19 3,846 12-17-2012, 08:11 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  رؤية في تجديد علم الكلام الإسلامي فارس اللواء 5 1,581 11-07-2012, 11:24 PM
آخر رد: فارس اللواء
  تلخيص المسيحية في صورة واحدة مسلم 25 5,174 06-29-2012, 04:07 PM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  صورة للمسيح الدجال في لوحة أثرية عجيبة البحث عن الحقيقة 5 2,173 05-30-2012, 05:07 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS