{myadvertisements[zone_1]}
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #44
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح ..

تحياتي للاستاذ ماشا :

اهدأ ولا تنفعل يا سيدي .. لكي نستطيع ان نتفاهم .. (f)


تقول :

اقتباس :
------

لا ادل على ذلك اكثر من مداخلتك السابقة, حيث أوضحتك لك ان ما أقوله موجود أيضا في كتب التفسير, و لكن ردك كان انك كنت تعتقد انه تفسيري!
-------------------------------

هذا صحيح .. ولكن لماذا لم تكمل باقي ردي ؟؟

وهو مطالبتك باسم المفسر .. الذي لم تضعه من البداية ؟؟؟

ولم تجيب الى الان !!

ولم تجيب على سؤالي بخصوص تفسير سورة محمد :35 وعن " السلم " والاستسلام .. الخ ؟؟؟؟

فاين فخرك بانك صاحب : " الحجة القوية " ؟؟؟؟

على العموم فالسؤال غير اجباري ..


ثم تقول
اقتباس :
======

وعندما قلت لك ان هذه الايات واضحة و صريحة و لا تحتاج لتفسير, رحت تستشهد بدعاء النبي(ص) لابن عباس ليفقهه في الدين و يعلمه التاويل و لو كنت منصفا لما تجاهلت الصفحات الطويلة في الحوار بين زملائك و الصفي, حيث ابان بان التأويل ليس مقصود به التفسير . لهذا فان دعاءالنبي(ص) لاين عباس غير مقصود به التفسير.

------------------------------------

طيب !

هل انت تاخذ " بتاويل " ابن عباس .. ام ترفضه .. بحجة ان القران :

" يسرناه للذكر "؟؟؟!!! :?:

قد تجيب : اخذ منه الصحيح واترك الباطل ..

فنسالك : فباي ميزان قست الصحيح من الباطل في تاويل ابن عباس او غيره ..؟؟؟

قد تقول : نصوص القران ..!!

سيجيبك ابن عباس : انا ايضاً تأويلي موزون بنصوص القران !!!

وهكذا لا خروج من هذه المتاهة العسيرة !!! :9:


اقتباس :
-----
و اخر ما طالعتنا به الشروط التي يجب ان تتوفر في من يفسر القران, وكأن الله سبحانه و تعالى

لم يقل ( و لقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر).

------------------------------------

لست انا واضع تلك الشروط انما علماءك .. وهم { يخشى الله من عباده العلماء } .. :9:

اذهب وعاتبهم هم لا انا .. :no2:

هم اكتشفوا بان كتابكم يحتاج الى تفسير ..

ووضعوا شروطاً للمفسر .. تصل الى 15 شرطاً ..

ومنها معرفة الناسخ من المنسوخ !

ومعرفة اسباب النزول ..!

وانت لا تعترف بكل هذا ..لا بالشروط .. ولا بتفاسيرهم ..

اذن المشكلة مشكلة من ؟؟؟!!!!

اما النص الذي استشهدت به :

{ يسرنا القران للذكر ..} ..

فعلماءك فهموا ونقلوا اراء تابعين وصحابة ..

قالوا بان " يسرنا" تعني للحفظ !!!

وساورد لك ما جاء في تفسير القرطبي ؟؟

وهذا التفسير كله للنص ..

اذ لم نقتطع ما نشاء كما زعمت .. والدليل :

انك لم تاتي ابداً باي تكملة مزعومة من اي تفسير وضعناه , سواء انا او استاذي عبد المسيح او استاذي الدليل .. او اخرون ..

وهذا برهان من جانبك باننا لم نقتطع اية نصوص .. انما هو اتهام دون دليل ولله الحمد والمنة ..

اقرأ :
تفسير القرطبي :

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ

أَيْ سَهَّلْنَاهُ لِلْحِفْظِ وَأَعَنَّا عَلَيْهِ مَنْ أَرَادَ حِفْظه ; فَهَلْ مِنْ طَالِب لِحِفْظِهِ فَيُعَان عَلَيْهِ ؟ وَيَجُوز أَنْ يَكُون الْمَعْنَى : وَلَقَدْ هَيَّأْنَاهُ لِلذِّكْرِ مَأْخُوذ مِنْ يَسَّرَ نَاقَته لِلسَّفَرِ : إِذَا رَحَلَهَا وَيَسَّرَ فَرَسه لِلْغَزْوِ إِذَا أَسْرَجَهُ وَأَلْجَمَهُ ; قَالَ : وَقُمْت إِلَيْهِ بِاللِّجَامِ مُيَسِّرًا هُنَالِكَ يَجْزِينِي الَّذِي كُنْت أَصْنَعُ وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : لَيْسَ مِنْ كُتُب اللَّه كِتَاب يُقْرَأ كُلّه ظَاهِرًا إِلَّا الْقُرْآن ; وَقَالَ غَيْره : وَلَمْ يَكُنْ هَذَا لِبَنِي إِسْرَائِيل , وَلَمْ يَكُونُوا يَقْرَءُونَ التَّوْرَاة إِلَّا نَظَرًا , غَيْر مُوسَى وَهَارُون وَيُوشَع بْن نُون وَعُزَيْر صَلَوَات اللَّه عَلَيْهِمْ , وَمِنْ أَجْل ذَلِكَ افْتُتِنُوا بِعُزَيْرٍ لَمَّا كَتَبَ لَهُمْ التَّوْرَاة عَنْ ظَهْر قَلْبه حِين أُحْرِقَتْ ; عَلَى مَا تَقَدَّمَ بَيَانه فِي سُورَة " التَّوْبَة " فَيَسَّرَ اللَّه تَعَالَى عَلَى هَذِهِ الْأُمَّة حِفْظ كِتَابه لِيَذَّكَّرُوا مَا فِيهِ ; أَيْ يَفْتَعِلُوا الذِّكْر , وَالِافْتِعَال هُوَ أَنْ يَنْجَع فِيهِمْ ذَلِكَ حَتَّى يَصِير كَالذَّاتِ وَكَالتَّرْكِيبِ . فِيهِمْ .

فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ

قَارِئ يَقْرَؤُهُ .
وَقَالَ أَبُو بَكْر الْوَرَّاق وَابْن شَوْذَب : فَهَلْ مِنْ طَالِب خَيْر وَعِلْم فَيُعَان عَلَيْهِ , وَكَرَّرَ فِي هَذِهِ السُّورَة لِلتَّنْبِيهِ وَالْإِفْهَام . وَقِيلَ : إِنَّ اللَّه تَعَالَى اِقْتَصَّ فِي هَذِهِ السُّورَة عَلَى هَذِهِ الْأُمَّة أَنْبَاء الْأُمَم وَقَصَص الْمُرْسَلِينَ , وَمَا عَامَلَتْهُمْ بِهِ الْأُمَم , وَمَا كَانَ مِنْ عُقْبَى أُمُورهمْ وَأُمُور الْمُرْسَلِينَ ; فَكَانَ فِي كُلّ قِصَّة وَنَبَأ ذِكْر لِلْمُسْتَمِعِ أَنْ لَوْ ادَّكَرَ , وَإِنَّمَا كَرَّرَ هَذِهِ الْآيَة عِنْد ذِكْر كُلّ قِصَّة بِقَوْلِهِ : " فَهَلْ مِنْ مُدَّكِر " لِأَنَّ " هَلْ " كَلِمَة اِسْتِفْهَام تَسْتَدْعِي أَفْهَامهمْ الَّتِي رُكِّبَتْ فِي أَجْوَافهمْ وَجَعَلَهَا حُجَّة عَلَيْهِمْ ; فَاللَّام مِنْ " هَلْ " لِلِاسْتِعْرَاضِ وَالْهَاء لِلِاسْتِخْرَاجِ .

---------------------------------------

وجاء في تفسير الجلالين :

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ

"وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآن لِلذِّكْرِ" سَهَّلْنَاهُ لِلْحِفْظِ وَهَيَّأْنَاهُ لِلتَّذَكُّرِ "فَهَلْ مِنْ مُدَّكِر" مُتَّعِظ بِهِ وَحَافِظ لَهُ وَالِاسْتِفْهَام بِمَعْنَى الْأَمْر أَيْ احْفَظُوهُ وَاتَّعِظُوا بِهِ وَلَيْسَ يُحْفَظ مِنْ كُتُب اللَّه عَنْ ظَهْر الْقَلْب غَيْره

-----------------------------------------

التيسير كان باللسان العربي .. ليسهل حفظه ..

كما قال ايضاً : { فانما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لداً } ( مريم : 97).

اي يسره باللسان العربي .. ليفهمه العرب ..

ويسر الذكر .. للحفظ عن ظهر القلب ..

ولو كان فعلاً ما تقصده صحيح ..

فهذا لن يغير من واقع الحال شيئاً !!

اذ انت وعلماءك والائمة مفسري القران .. لا سبيل من خروجكم من المتاهة ..

هذا صحيح !

لا هذا باطل !

انا الصواب ..!

لا بل انا المصيب !

الى ما لا نهاية !! :?::?::what:

ودمت (f)

خالص تحياتي

البابلي
06-12-2004, 10:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟ - بواسطة البابلي - 06-12-2004, 10:49 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام شريعة القتل والدم والارهاب البرنس 29 2,843 08-26-2014, 12:07 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  أحكام القتل فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 342 02-05-2014, 11:44 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  القتل والقتال فى القرآن رضا البطاوى 1 678 10-28-2011, 04:41 PM
آخر رد: zaidgalal
  حكم الردة في الإسلام التعزير وليس القتل فارس اللواء 24 6,755 10-10-2011, 11:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الدية في القتل العمد The diver 6 2,273 12-11-2009, 09:37 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS