{myadvertisements[zone_1]}
صورة الله وتجسيمه في القرآن والحديث والتراث الإسلامي
الراعي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 637
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #46
صورة الله وتجسيمه في القرآن والحديث والتراث الإسلامي
الزميل ATmaCA

تحية ومحبة وسلام

أولاً أنا سعيد بمداخلتك وبأسوبك ولكن لي عليك عتاب وهو لماذا استخدام عبارات من عينة لا تفقه في 0000
ولماذا تتصورون أن المسيحيين أو غير المسلمين عموماً لا يعرفون مثل هذه الأمور ؟؟!!
عزيزي نحن نتكلم العربية ونكتب بها وندرسها في المدارس وبعضنا يتخصص فيها وفي آدابها .
وبطبيعة الحال من يتعرض فينا للأمور الإسلامية يعرف اللغة العربية جيداً .

وثانياً أقول نحن أمام قصص تاريخي ، قصة موسى ولسنا أمام قصيدة شعرية أو قطعة بلاغية أو مثل أو رواية مجازية رمزية ، أننا أمام قصة تاريخية وحدث تاريخي ، والقرآن يقول "إِنَّ هَـذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ " (آل عمران : 62 ) ، وطالما أنه يقص قصة وقد حدثت بالفعل ، تاريخياً، فمن الطبيعي أن يضع الكلمات الفعلية التي قيلت كما وردت على لسان أشخاصها الأصليين كما نطقوها ، بصرف النظر عن الصيغة البلاغية التي تصاغ بها .
وفي هذه القصة نري تغييرا وأختلافا واسعا في التعبيرات والكلمات التي من المفروض أنها خرجت من أفواه المتكلمين،
لا صلة له بالبلاغة على الإطلاق !!!

1 - فيقول في الأولى : " إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ ِلأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (طه: 12).

2 – ويقول في الثانية " إِذْ قَالَ مُوسَى ِلأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (النمل: 9)"؟؟

3 - وفي الثالثة يقول : "فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ ِلأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (القصص: 30). ؟؟!!
وفي كل مرة هنا يستخدم اسماء لله غير التي استخدمها في المرتين الأخرتين ، ؟؟؟؟
في الأولى يقول " إِنِّي أَنَا رَبُّكَ ".
وفي الثانية يقول " إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ".
وفي الثالثة " إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ".
ثلاثة صيغ بثلاثة اسما مختلفة !! فماذا قال له بالضبط ؟؟!!

وفي حالة موسى يقول :
في الأولى " إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ ِلأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى ".
وفي الثانية " إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ ".
وفي الثالثة " قَالَ ِلأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ ".
وهنا تجد الآتي :
في الأولى قال " لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى".
وفي الثانية " سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ ".
وفي الثالثة " لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ ".
في الأولى " بقبس أو أجد على النار هدى "
وفي الثانية " بخبر أو أتيكم بشهاب قبس ".
وفي الثالثة " بخبر أو جذوة من نار ".
ويقول موسى عبارة مختلفة عن الأخرتين
وعندما خاف بعد أن رأى العصاة تهتز كأنها جان فهل قال له الله :
1 – " خُذْهَا وَلاَ تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى "؟؟
2 - لاَ تَخَفْ إِنِّي لاَ يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ "؟؟
3 – أم " أَقْبِلْ وَلاَ تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الآمِنِينَ "؟؟
ماذا قال له بالضبط ؟؟؟
وفي موضوع يدي موسى هل قال له :
1 – " وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى "؟؟
2 – أم " وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ".
3 _ أم " اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ ".

عزيزي هنا النص يضع أقوال متناقضة لنفس الشخص الواحد ، المفروض أنه موسى ، واسماء مختلفة ، في كل مرة عن الأخرى ، وأقوال متناقضة ومختلفة لنفس المتحدث الواحد المفترض أنه هو الله ، والحدث المفروض أنه تاريخي

فما علاقة ذلك بالبلاغة ؟؟!!

وفي موضع الثعبان يقول " وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَامُوسَى أَقْبِلْ وَلاَ تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الآمِنِينَ (القصص: 31).
ثم يقول " فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (طه: 20)

فهل كانت تهتز كأنها جان ، أم كانت حية تسعى ؟؟؟!!

كما يقول القرآن عن قوم ثمود :
1 - "وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (فصلت : 17 )
2 - "فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ (الحاقة : 5 ).

فهل هلك قوم ثمود بالطاغية ام بالصاعقة ؟؟

وفي قصة فرعون يقول :
1 - " وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (يونس90) آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (يونس91) فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ " (يونس92).
ثم يقول :
2 - " وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَونُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا (الأسراء101) قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنزَلَ هَـؤُلاء إِلاَّ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَآئِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَونُ مَثْبُورًا (الأسراء102) فَأَرَادَ أَن يَسْتَفِزَّهُم مِّنَ الأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ جَمِيعًا " (الأسراء103) .

في الأولى يقول أن الله نجى فرعون " فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ".
وفي الثانية يقول أنه أغرقه " فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ جَمِيعًا ".

فهل هذا تناقض أم خطأ تاريخي أم تقول أنه بلاغة لغوية ؟؟؟؟!!!!!

وفي قصة قوم لوط يقول :

1 - " وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ (الأعراف 82) فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَر(الأعراف 83) وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ " (الأعراف 83).
ثم قال :
2 - " وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ (العنكبوت 28) أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ " (العنكبوت 28).

في الأولى يقول " وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ
وفي الثانية يقول " فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ "

فماذا كان جوابهم بالضبط ؟؟!!!

المسألة يا عزيزي ليست مسالة بلاغة إنما هي مسألة حدث تاريخي قيلت فيه كلمات محددة ، فنحن لسنا أمام قصص تخيلية نصيغها بأشكال مختلفة .

تحياتي

الراعي / عمانوئيل



06-28-2005, 01:29 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
صورة الله وتجسيمه في القرآن والحديث والتراث الإسلامي - بواسطة الراعي - 06-28-2005, 01:29 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل غفر الله لآدم بحسب القرآن ؟ TERMINATOR3 4 689 12-26-2013, 06:13 PM
آخر رد: JOHN DECA
  الرسول الاعظم في النهج الأموي والتراث الاسلامي السيد مهدي الحسيني 19 3,849 12-17-2012, 08:11 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  رؤية في تجديد علم الكلام الإسلامي فارس اللواء 5 1,581 11-07-2012, 11:24 PM
آخر رد: فارس اللواء
  تلخيص المسيحية في صورة واحدة مسلم 25 5,176 06-29-2012, 04:07 PM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  صورة للمسيح الدجال في لوحة أثرية عجيبة البحث عن الحقيقة 5 2,178 05-30-2012, 05:07 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS