{myadvertisements[zone_1]}
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #51
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح رب المجد ..

تحياتي للجميع ..

شكراً لمداخلة استاذي عبد المسيح .. اذ قد وضع النقاط على الحروف ..

اخي عبد المسيح :

انا حين افترضت صحة كلام الزميل ماشا : قلت بالحرف : لنفترض تنازلاً ..!

وذلك لاثبت له شطط تفسيره لسورة محمد 35 :9:

فهي واضحة جداً وبينة المعنى ومفهومة الالفاظ ..

لكن الزميل ماشا لم يعجبه وضوحها ولا التفسير الصحيح لها ..

فراح متعلقاً بعبارة " الاعلون " !!

بحجة ان هناك مفسرين ايدوا وجهة نظره .. بانه تعني : الايمان بالله ..

هذا صحيح يا زميل ماشا !!

هناك مفسرون قالوا بان معنى : الاعلون هو العلو بالايمان بالله .. هذا لا يفوت علينا معرفته ابدا ً ..

لكن العجيب بانك " تتوقف " عند هذا الحد من هذا المعنى .. بينما هم لم يتفقوا على انه المعني " الاوحد " للعبارة !

اي ما الذي يمنع ان تكون معنى : " الاعلون " الايمان بالله والقدرة العسكرية والقوة والبطش ايضاً !!!؟؟؟

يعني هل اذا كان المسلمون في حالة القوة العسكرية .. فلن يكونوا " اعلون " يابمانهم بربهم ..؟؟؟؟؟؟

هل حدد النص القراني العلو " فقط " بالايمان بالله ؟؟ ابداً ..

اما عبارة : " فلا تهنوا " ..

تقول
اقتباس :
-------

و قد قرأت ما قاله المفسرون( انهم الاعلون بايمانهم بالله) فما معنى الا يهنوا اذا هم متفوقون في القوة؟


-----------------------------------

" ما قاله المفسرون " ..؟؟؟؟!!!!

ما هذا التعميم يا استاذ ماشا ..؟؟؟؟ وانت الذي تعيب علينا اقتطاع النص .. او الانتقائية ؟؟؟!!!!

اخبرتك ان لا مانع ان يكون المعنيان متضمنان في عبارة " الاعلون " !!!

اما " لا تهنوا " .. فلا ادري كيف تفهم ان النص القراني قد حدد بان المسلمين هم " ضعفاء " هنا ؟؟؟

هذا تخمين من جنابك ..:what:

فحين يقول لهم : " لا تهنوا " لا يعني في الحقيقة انهم واهنون ضعفاء .. بل اقوياء يطلب منهم عدم التراخي وعدم التنازل وعدم التسامح وعدم التراضي مع الكفار ..

وهم الاعلون : بايمانهم بربهم وعلو مكانتهم وقوتهم ..!!

اليس هذا ما يفهمه اي قارئ نزيه للنص ..؟؟؟

فكيف ان جاء علماءكم ايضاً يفسرونه بهذه الكيفية ؟؟؟

فانت تفترض - تخميناً - بان المسلمين لا يجب عليهم الدعوة للسلم " في حال ضعفهم العسكري " .. لانه هذا سيعد " استسلاماً " ..

وهذا ما لا يظهر ابداًُ في النص القراني ..؟؟؟؟

وحين واجهتك بضعف محمد ووهنه في مكة ودعوته للسلم ويالايمان ..

كان ردك :" بانه لم تكن هناك حرب بينه وبين قريش " ؟؟؟

لكن ربما فاتك - ولا اقول تعمدت - بان النص القراني لم يضع " شرطاً" بان تكون هناك حرب ؟؟؟

{ لا تهنوا ولا تدعو للسلم وانتم الاعلون } ..!!

لا يوجد اثر للمعني الذي تفترضه استاذ ماشا ..

بان المسلمين الان في موقف " ضعف " .. بل العكس هم الان في موقف قوة ..

وفي موقف القوة عليهم المقاتلة والهجوم تطبيقاً لسورة ( التوبة :5 و 29)..

وهذا تفسير القرطبي لسورة محمد 35:

فَلَا تَهِنُوا

أَيْ تَضْعُفُوا عَنْ الْقِتَال . وَالْوَهْن : الضَّعْف وَقَدْ وَهَنَ الْإِنْسَان وَوَهَنَهُ غَيْره , يَتَعَدَّى وَلَا يَتَعَدَّى . قَالَ : إِنَّنِي لَسْت بِمَوْهُونٍ فَقِرْ وَوَهِنَ أَيْضًا ( بِالْكَسْرِ ) وَهْنًا أَيْ ضَعُفَ , وَقُرِئَ " فَمَا وَهِنُوا " بِضَمِّ الْهَاء وَكَسْرهَا . وَقَدْ مَضَى فِي ( آل عِمْرَان ) .

وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ

أَيْ الصُّلْح .

وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ

أَيْ وَأَنْتُمْ أَعْلَم بِاَللَّهِ مِنْهُمْ . وَقِيلَ : وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ فِي الْحُجَّة . وَقِيلَ : الْمَعْنَى وَأَنْتُمْ الْغَالِبُونَ لِأَنَّكُمْ مُؤْمِنُونَ وَإِنْ غَلَبُوكُمْ فِي الظَّاهِر فِي بَعْض الْأَحْوَال . وَقَالَ قَتَادَة : لَا تَكُونُوا أَوَّل الطَّائِفَتَيْنِ ضَرَعَتْ إِلَى صَاحِبَتهَا .

وَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِي حُكْمهَا , فَقِيلَ : إِنَّهَا نَاسِخَة لِقَوْلِهِ تَعَالَى : " وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا " [ الْأَنْفَال : 61 ] ; لِأَنَّ اللَّه تَعَالَى مَنَعَ مِنْ الْمَيْل إِلَى الصُّلْح إِذَا لَمْ يَكُنْ بِالْمُسْلِمِينَ حَاجَة إِلَى الصُّلْح . وَقِيلَ : مَنْسُوخَة بِقَوْلِهِ تَعَالَى : " وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا " . وَقِيلَ : هِيَ مُحْكَمَة . وَالْآيَتَانِ نَزَلَتَا فِي وَقْتَيْنِ مُخْتَلِفَيْ الْحَال . وَقِيلَ : إِنَّ قَوْله : " وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا " مَخْصُوص فِي قَوْم بِأَعْيَانِهِمْ , وَالْأُخْرَى عَامَّة .
فَلَا يَجُوز مُهَادَنَة الْكُفَّار إِلَّا عِنْد الضَّرُورَة , وَذَلِكَ إِذَا عَجَزْنَا عَنْ مُقَاوَمَتهمْ لِضَعْفِ الْمُسْلِمِينَ . وَقَدْ مَضَى هَذَا الْمَعْنَى مُسْتَوْفًى .
.

------------------------------------

وانتبه جيداً لهذه العبارة الاخيرة في تفسير القرطبي :

" فَلَا يَجُوز مُهَادَنَة الْكُفَّار إِلَّا عِنْد الضَّرُورَة , وَذَلِكَ إِذَا عَجَزْنَا عَنْ مُقَاوَمَتهمْ لِضَعْفِ الْمُسْلِمِينَ . وَقَدْ مَضَى هَذَا الْمَعْنَى مُسْتَوْفًى " !!!

فلا يوجد معني " الاستسلام " .. ولا معني الضعف في النص كما ترى ..

ذات التفسير من الجلالين :

فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ

"فَلَا تَهِنُوا" تَضْعُفُوا "وَتَدْعُوا إلَى السَّلْم" بِفَتْحِ السِّين وَكَسْرهَا أَيْ الصُّلْح مَعَ الْكُفَّار "وَاَللَّه مَعَكُمْ" بِالْعَوْنِ وَالنَّصْر "وَلَنْ يَتِركُمْ" يُنْقِصكُمْ "أَعْمَالكُمْ" أَيْ ثَوَابهَا
----------------------------------------

" القاهرون " ...!!! :flam::9:

وجاء في تفسير : شرح القدير :

ثم نهى سبحانه المؤمنين عن الوهن والضعف فقال: 35- فلا تهنوا أي تضعفوا عن القتال، :9: وقرأ أبو عبد الرحمن السلمي وتدعوا بتشديد الدال من ادعى القوم وتداعوا. قال قتادة : معنى الآية: لا تكونوا أول الطائفتين ضرعت إلى صاحبتها.
واختلف أهل العلم في هذه الآية هل هي محكمة أو منسوخة؟ فقيل إنها محكمة، وإنها ناسخة لقوله: وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وقيل منسوخة بهذه الآية. ولا يخفاك أنه لا مقتضى للقول بالنسخ، فإن الله سبحانه نهى المسلمين في هذه الآية عن أن يدعوا إلى السلم ابتداء ولم ينه عن قبول السلم إذا جنح إليه المشركون، فالآيتان محكمتان ولم يتواردوا على محل واحد حتى يحتاج إلى دعوى النسخ أو التخصيص، وجملة وأنتم الأعلون في محل نصب على الحال، أو مستأنفة مقررة لما قبلها من النهي: أي وأنتم الغالبون بالسيف والحجة. أعمالكم، يقال وتره وتراً: إذا نقصه حقه وأصله من وترت الرجل: إذا قتلت له قريباً أو نهبت له مالاً، ويقال فلان مأتور: إذا قتل له قتيل ولم يؤخذ بدمه. قال الجوهري : أي لن ينقصكم في أعمالكم كما تقول دخلت البيت وأنت تريد في البيت. قال الفراء : هو مشتق من الوتر وهو الدخل، وقيل مشتق من الوتر وهو الفرد، فكأن المعنى: لون يفردكم بغير ثواب.

---------------------------------------

الاعلون : " الغالبون بالسيف والحجة " !!!

:9:

وجاء في تفسير البغوي :

فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمِْ

35. فلا تهنوا ، لا تضعفوا وتدعوا إلى السلم ، أي لاتدعوا إلى الصلح ابتداء، منع الله المسلمين أن يدعوا الكفار إلى الصلح، وأمرهم بحربهم حتى يسلموا، قال الكلبي : آخر الأمر لكم وإن غلبوكم في بعض الأوقات، والله معكم ، بالعون والنصرة، ولن يتركم أعمالكم ، لن ينقصكم شيئاً من ثواب أعمالكم، يقال: وتره يتره وتراً وترةً: إذا نقص حقه، قال ابن عباس، و قتادة و مقاتل و الضحاك : لن يظلمكم أعمالكم الصالحة بل يؤتيكم أجورها. ثم حض على طلب الآخرة

---------------------------------------

وجاء في تفسير : الوجيز في تفسير القران العزيز :

فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمِْ



وتدعوا إلى السلم أي: لا توادعوهم ولا تتركوا قتالهم حتى يسلموا، :o والله معكم بالنصرة ولن يتركم أعمالكم لن ينقصكم شيئاً من ثواب أعمالكم.

--------------------------------------

فكل هؤلاء مخطئون .. ووحده ماشا المصيب ؟؟؟

واعلم يا عزيزي بانك ستاتي وتكرر لي مقولتك : " اقرأ القران ودعك من التفاسير " !! :?:

ساقول لك : لقد قرات القران وفهمت ما قال في سورة محمد 35 .. كما وفهمه علماءك المسلمين ..

وان اختلف فهمي عن فهمك .. سنحتكم الى المفسرين .. وهؤلاء لن ترضى بهم .. مع انهم :

1- مسلمين !
2- علماء !

فترجح في النهاية كفتنا على كفتك .. :9:

شكراً لسعة صدرك ..

واشكر مرة ثانية اخي عبد المسيح لتوضيحاته البارعة .. زادك الرب من علمه ..

تحياتي الخالصة (f)

وليحفظكم الرب

البابلي
06-14-2004, 12:18 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟ - بواسطة البابلي - 06-14-2004, 12:18 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام شريعة القتل والدم والارهاب البرنس 29 2,779 08-26-2014, 12:07 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  أحكام القتل فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 336 02-05-2014, 11:44 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  القتل والقتال فى القرآن رضا البطاوى 1 671 10-28-2011, 04:41 PM
آخر رد: zaidgalal
  حكم الردة في الإسلام التعزير وليس القتل فارس اللواء 24 6,716 10-10-2011, 11:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الدية في القتل العمد The diver 6 2,264 12-11-2009, 09:37 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS