{myadvertisements[zone_1]}
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #57
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح رب المجد :

سلام المسيح لاستاذي عبد المسيح ..

الزميل العزيز ماشا تحياتي (f)

تقول :
----
اقتباس :

ان اللغة العربية هي مفتاح فهم القران.
اسباب النزول معظمها غير صحيح , كما ان ما ذكر من أسباب نزول و مع عدم صحتها و مع اضطراب الروايات و احيانا وجود اكثر من سبب مذكور في هذه الكتب لعدم اليقين فانها لا تغطي كل القران, فهذا الشرط من أوهى شروط التفسير.
اما الناسخ و النسوخ فقد مسحه الشيخ الصفي من الوجود.
أما تشعب العربية فهو من اوهام اللغويين في معظم حالاته.


-------------------------

آراء شخصية تخالف بها الاجماع الاسلامي .. :no2:

اما ما " مسحه " شيخك الصفي .. فهو في ظنك انت فقط .. وليس الحقيقة يا استاذي الفاضل ! :9:

تقول
اقتباس
------

لقد ذكرنا اكثر من مرة بانهم يخطئون و يصيبون , و لا أدل على ذلك الا وجود عشرات التفاسير. فاذا كانوا كلهم يصيبون فما الفائدة من ان يكتبوا كلهم؟ الا يمكن ان يكفي تفسير واحد؟


---------------------------------

وانت يعني المعصوم الوحيد ؟؟؟؟!!!!
وشيخك الصفي !!!؟؟؟ :?::brock:

اما ان كان وجود عشرات التفاسير بدلاً من واحد دليلاً على اختلاط الصواب والخطأ ..

فلماذا نزل كتابك بسبعة احرف وليس واحد ..

الم يكن يكفي قراءة واحدة ؟؟!!!


تقول :
اقتباس
------

يا عزيزي ان استشهادي باية سورة ال عمران هو لورود كلمة الأعلون و هي نفس الكلمة في اية سورة محمد و التي تصر على انه علو عسكري , فاوردت لك شبيهتها في ال عمران و التي لا تفيد النصر العسكري و انت نفسك اقررت بانها نزلت عندما هزم المسلمون في احد فلو صح سبب النزول هذا فهو حجةعليك و ليس لك , بان الأعلون لا تعني ( علوا ) عسكريا. و (لا تحزنوا )هذه يا عزيزي لم اوردها تعمية و لا تمويه و لكنها وردت في ال عمران التي فيها الاعلون ايضا , و هذا هو علم الاستدلال .

-------------------------------
يا عزيزي :

ورود نفس الكلمة في نص اخر واحوال اخرى لا يعطي نفس المفهوم والمعنى ..!!!

يعني : كلمة " يغوي " !

وردت عن الهك ..

ووردت عن الشيطان ..!!

فهل لهما معنى واحد ؟؟!!!

وهل من علوم الاستدلال في شيء ان تقحم في نص ما كلمة جاءت في نص اخر .. ؟؟؟

ام عليك ان تكتفي بالمقارنة لتخرج لنا بالمعني ..؟؟!!

اما ان تدرج كلمة من نص الى النص الاخر المستدل به فهذا يشبه اجبار المتهم على الاعتراف بالقوة ....؟؟؟؟؟

فلا يعتبر هذا من علوم الاستدلال يا استاذ ماشا !

ثم وتقول :

" انت نفسك اقررت بانها نزلت عندما هزم المسلمون في احد فلو صح سبب النزول هذا فهو حجةعليك و ليس لك " !!

اقررت !! فعلاً اضحكتني يا زميلي ..

هذا ما اقره علماءك الذي { يخشى الله من عباده العلماء } .. ولست انا ..!!:D

فهذا تحديد .. وتخصيص .. في جهة معينة .. وظرف وقع ..

وهو انكسارهم في وقعة احد لمخالفتهم اوامر قائدهم وخطته وليس ضعفهم العسكري كما تتوهم يا سيدي ..

واليك ما قاله علماءكم ثانية وفيه البيان على قوتهم العسكرية ..


فهذا النص من ال عمران , يتكلم عن حادثة معينة وهي هزيمة المسلمين في احد ..

ولهذا ترى استعماله لعبارة " ولا تحزنوا " ..

بسبب حزنهم على ما اصابهم من هزيمة ..

ولا يعني انهم كانوا ضعفاء عسكرياً ..

وانت تريد ان تقحم هذه الكلمة بالعافية في نص سورة محمد 35 !!!

قال ابن كثير :

وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

"وَلَا تَهِنُوا" تَضْعُفُوا عَنْ قِتَال الْكُفَّار :9:"إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ" حَقًّا وَجَوَابه دَلَّ عَلَيْهِ مَجْمُوع مَا قَبْله



وقال الطبري :

وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } وَهَذَا مِنْ اللَّه تَعَالَى ذِكْره تَعْزِيَة لِأَصْحَابِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ مِنْ الْجِرَاح وَالْقَتْل بِأُحُدٍ , قَالَ : وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا يَا أَصْحَاب مُحَمَّد , يَعْنِي وَلَا تَضْعُفُوا بِاَلَّذِي نَالَكُمْ مِنْ عَدُوّكُمْ بِأُحُدٍ مِنْ الْقَتْل وَالْقُرُوح , عَنْ جِهَاد عَدُوّكُمْ وَحَرْبهمْ , مِنْ قَوْل الْقَائِل : وَهَنَ فُلَان فِي هَذَا الْأَمْر فَهُوَ يَهِن وَهْنًا : { وَلَا تَحْزَنُوا } وَلَا تَأْسَوْا فَتَجْزَعُوا عَلَى مَا أَصَابَكُمْ مِنْ الْمُصِيبَة يَوْمئِذٍ , فَإِنَّكُمْ أَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ , يَعْنِي الظَّاهِرُونَ عَلَيْهِمْ , وَلَكُمْ الْعُقْبَى فِي الظَّفَر وَالنُّصْرَة عَلَيْهِمْ ,:9: يَقُول : إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ , يَقُول : إِنْ كُنْتُمْ مُصَدِّقِي نَبِيِّي مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَعِدكُمْ , وَفِيمَا يُنَبِّئكُمْ مِنْ الْخَبَر عَمَّا يَئُول إِلَيْهِ أَمْركُمْ وَأَمْرهمْ .

عَنْ اِبْن إِسْحَاق : { وَلَا تَهِنُوا } أَيْ لَا تَضْعُفُوا , { وَلَا تَحْزَنُوا } وَلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا أَصَابَكُمْ , { وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ } أَيْ لَكُمْ تَكُون الْعَاقِبَة وَالظُّهُور فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : { وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ }



وقال الجلالين :

وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

"وَلَا تَهِنُوا" تَضْعُفُوا عَنْ قِتَال الْكُفَّار "وَلَا تَحْزَنُوا" عَلَى مَا أَصَابَكُمْ بِأُحُدٍ "وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ" بِالْغَلَبَةِ عَلَيْهِمْ "إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ" حَقًّا وَجَوَابه دَلَّ عَلَيْهِ مَجْمُوع مَا قَبْله

وجاء في القرطبي :

وَلَا تَهِنُوا

عَزَّاهُمْ وَسَلَّاهُمْ بِمَا نَالَهُمْ يَوْم أُحُد مِنْ الْقَتْل وَالْجِرَاح , وَحَثَّهُمْ عَلَى قِتَال عَدُوّهُمْ وَنَهَاهُمْ عَنْ الْعَجْز وَالْفَشَل فَقَالَ " وَلَا تَهِنُوا " أَيْ لَا تَضْعُفُوا وَلَا تَجْبُنُوا يَا أَصْحَاب مُحَمَّد عَنْ جِهَاد أَعْدَائِكُمْ لِمَا أَصَابَكُمْ .
وَلَا تَحْزَنُوا
عَلَى ظُهُورهمْ , وَلَا عَلَى مَا أَصَابَكُمْ مِنْ الْهَزِيمَة وَالْمُصِيبَة .

وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

أَيْ لَكُمْ تَكُون الْعَاقِبَة بِالنَّصْرِ وَالظَّفَر
-----------------------------------

ماذا الان .. ؟!

هل كل هؤلاء لا يجيدون العربية كما تجيدها انت ؟؟؟
ولا يعرفون قرانهم كما تعرفه انت ؟؟؟

ولا يفقهون في الاسلام كما تفقه انت ..

اين المنطق الذي تتكلم عنه ..؟؟؟

ثم تاتي وترفض هذا المنطق الواضح الصريح .. بحجة انه راي شخصي !!؟؟؟

اقرأ مرة ثانية :
-------------

ومفهوم جداً جداً ان تكون عال بالروح المعنوية بالايمان وقوي بالقدرة والقوة العسكرية.. وان ينصحك قائدك : ان لا تضعف او تتهاون او تنهزم !!

فلا يعني ان قال لهم : " لا تهنوا " بانهم في هذه الحالة ضعفاء حزانى !!

فمفهوم جداً ان يكون احد طلبتك قد حصل على الدرجات النهائية في الفصل الدراسي الاول بجهده ونشاطه ..

ومفهوم ان تقول له وتنصحه كاستاذ :

" لا تتهاون ولا تضعف ولا تتكاسل وانت الطالب الاول " !!!

لكي ينجح بتفوق في الفصل الدراسي الثاني ..

ليس فقط هو " الطالب الاول " بايمانه بربه الذي يتكل عليه في طلب النجاح والفلاح , انما وايضاً هو الاول بسعيه وبذله وجهده ..
---------------------------------

من من القراء لا يجد في هذا منطقاً ؟؟؟

لكن هذا لا يعجبك شخصياً فترده دون دليل قائلاً :

اقتباس :
--------

الا ترى انك هنا من يقول برايه و لا ستند على منطق. من أحق بالنصح بعدم الضعف و بالصبر المنتصر أم المهزوم ؟ من احق, ما لكم كيف تحكمون؟

-------------------------

يا زميلي العزيز :

لماذا تقولني ما لم اقل ..

انا متفق معك مئة بالمئة .. بان المهزوم يمكن ان تنصحه بعدم الضعف .. هذا انا موافق عليه ..
ولم اعارضه او اجادل فيه ابداً .. كما تحاول ان توحي ..

لكن ما لا تريد انت ان توافق عليه وهو من ابسط الامور :

انك تستطيع ايضاً ان تنصح القوي والمتمكن بان لا يضعف وان تحذره من التهاون .. قبل ان يقع فيه..

وهذا ما فعله القران في سورة محمد 35 ..

هل هناك عاقل في المنتدى يستطيع ان يكذبني في هذا ..؟؟؟؟!!!!

والان سؤال اطرحه على جنابك :

هل منطقك يقول بانه لا يوجد في القران من نصيحة او امر الا في حالة تعاكس ذلك الامر ..؟؟؟:?:

وبشكل اوضح :

منطقك يقول : بان عبارة القران " لا تهنوا " تدل على ان وضع المسلمين هو " الوهن " والضعف ..!

فهل حين تقول لتلميذك : " لا تزني وانت العفيف " ..!!

فهل يجوز لنا ان نفهم بان تلميذك حينئذ من الزناة !!!؟؟؟؟

يعني هل دائماً يعني تواجد تلك الحالة المنهي عنها ؟؟؟؟
كلما وجد فعل امر او نصيحة ..؟؟؟؟

مع ملاحظة ان كل هذه الدوامة التي اوقعت نفسك بها يا عزيزي ماشا .. لكي تجمل وجه الاسلام وتشتت الموضوع الاصلي الذي طرحه الاخ عبد المسيح واثبته بكل جدارة ..

اما عن نصوص القران التي وضعتها في ختام مداخلتك .. فهي قد توجه ضدك بذات المقياس من قبل علماءك ومفسري القران .. فانتبه :9:

تحياتي الخالصة (f)

البابلي

06-17-2004, 04:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟ - بواسطة البابلي - 06-17-2004, 04:57 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام شريعة القتل والدم والارهاب البرنس 29 2,779 08-26-2014, 12:07 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  أحكام القتل فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 336 02-05-2014, 11:44 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  القتل والقتال فى القرآن رضا البطاوى 1 671 10-28-2011, 04:41 PM
آخر رد: zaidgalal
  حكم الردة في الإسلام التعزير وليس القتل فارس اللواء 24 6,716 10-10-2011, 11:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الدية في القتل العمد The diver 6 2,264 12-11-2009, 09:37 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS