{myadvertisements[zone_1]}
هل المسيح هو الله ؟ نعم وبكل تأكيد ( الجزء الثاني )
الراعي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 637
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #88
هل المسيح هو الله ؟ نعم وبكل تأكيد ( الجزء الثاني )

الزميل فادي أسمح لي بهذه المداخلة

يقول الزميل zaidgalal
_______________

تعالوا نقرأ الفقرات الآتية:

فَسَمِعَ يَسُوعُ أَنَّهُمْ أَخْرَجُوهُ خَارِجاً فَوَجَدَهُ وَقَالَ لَهُ: «أَتُؤْمِنُ بِابْنِ اللَّهِ؟» أَجَابَ: «مَنْ هُوَ يَا سَيِّدُ لِأُومِنَ بِهِ؟» فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «قَدْ رَأَيْتَهُ وَالَّذِي يَتَكَلَّمُ مَعَكَ هُوَ هُوَ». فَقَالَ: «أُومِنُ يَا سَيِّدُ». وَسَجَدَ لَهُ. (يو 9: 35 – 38) (الفانديك)

35وَعَرَفَ يَسُوعُ بِطَرْدِهِ خَارِجاً، فَقَصَدَ إِلَيْهِ وَسَأَلَهُ: «أَتُؤْمِنُ بِابْنِ اللهِ؟» 36أَجَابَ: «مَنْ هُوَ يَاسَيِّدُ حَتىَّ أُومِنَ بِهِ؟» 37فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «الَّذِي قَدْ رَأَيْتَهُ، وَالَّذِي يُكَلِّمُكَ، هُوَ نَفْسُهُ!» 38فَقَالَ: «أَنَا أُومِنُ يَاسَيِّدُ!» وَسَجَدَ لَهُ.(ترجمة دار الكتاب المقدس الدولية)

عندما يواجهك شخص بهذه الآيات ويسألك: هل أقر المسيح أنه ابن الله؟ فليس أمامك إلا أن تقول: نعم. ولكن التعبير "ابن الله" مجازي كما عرضنا له من قبل، وكما عرضنا له في المقدمة بالدليل القاطع الساطع. ومع ذلك تعالوا ننظر في نسخ الكتاب المقدس:

34أَجابوه: (( أَتُعَلِّمُنا أَنتَ وقد وُلِدتَ كُلُّكَ في الخَطايا؟)) ثُمَّ طَردوه. 35فسَمِعَ يسوع أَنَّهم طَردوه. فلَقِيَه وقالَ له: (( أَتُؤمِنُ أَنتَ بِابنِ الإِنسان ؟)) 36أَجاب: (( ومَن هو. يا ربّ، فأُومِنَ به؟)) 37قالَ له يسوع: (( قد رَأَيتَه،هو الَّذي يكَلِّمُكَ)). 38فقال: ((آمنتُ، يا ربّ)) وسجَدَ له. (الترجمة الكاثوليكية)


35 فسَمِعَ يَسوعُ أنَّهُم طَرَدوهُ، فقالَ لَه عِندَما لَقِـيَهُ: ((أتُؤمِنُ أنتَ باَبنِ الإنسانِ؟)) 36 أجابَ: ((ومَنْ هوَ، يا سيِّدي، فأُوْمِنَ بهِ! ))37 فقالَ لَه يَسوعُ: ((أنتَ رأيتَهُ، وهوَ الّذي يُكَلِّمُكَ! )) 38 قالَ: ((آمنتُ، يا سيِّدي! )) وسجَدَ لهُ. (الترجمة العربية المشتركة)
_______________

وهنا أقول له الآتي :
1 – أنت تفصل بين لقبي المسيح ابن الله وابن الإنسان وهذان اللقبان مترادفان الأول يعبر عن لاهوته والثاني يعبر عن إنسانيته باعتباره الإله المتجسد ، وقد استخدم المسيح له المجد اللقبان في مناسبات كثيرة بهذا المفهوم .
2 – أن لقب ابن الله ليس هو لقب مجازي بل لقب يدل على البنوة الحقيقية في الذات الإلهية حيث يقول الكتاب :
" الله لم يره أحد قط. الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبّر "(يو1 :18).
ولاحظ هنا قوله " الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب " فهو الابن الوحيد للآب والذي في حضنه، أي في ذاته . ثم يكرر:
" لأنه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية " (يو3 :16).
" الذي يؤمن به لا يدان والذي لا يؤمن قد دين لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد " (يو3 :18).
1يو 4:9 " بهذا أظهرت محبة الله فينا أن الله قد أرسل ابنه الوحيد إلى العالم لكي نحيا به " (1يو4 :9).
فالمسيح هو ابن الله الوحيد الذي من ذاته وفي ذاته، ولقب ابن الله هنا يؤكد بنوة حقيقية فريدة متميزة لا مثيل لها .
3 – كما لقب أبن الإنسان لا يدل على إنسانية المسيح فقط، كما تتصور، بل يدل على كونه الإله المتجسد ، فقد كان هو لقب المسيح المنتظر بالنسبة لليهود، بصفاته الإلهية، كما تنبأ دانيال النبي عنه قائلاً " كنُت أرى في رُؤى الليل وإذا مع سحُُب السماء مثل ابن إنسان أتى وجاء إلى القديم الأيام فقرّبوهُ قدامهُ فأُعطى سلطاناً ومجداً وملكوتاً لتتعبّد لهُ كل الشعوب والأمم والألسنة . سلطانهُ سلطان أبدي ما لن يزول وملكوتهُ ما لا ينقرض" (دا13:7، 14).
أنه ابن الإنسان ولكن الذي له السلطان والمجد والملكوت الأبدي والمعبود من كل الشعوب والأمم والألسنة .
وقد ربط المسيح له المجد دائما هذا اللقب بصفاته الإلهية :
(1) ابن الإنسان هو نفسه ابن الله الذي هو رب الملائكة ؛ يقول الكتاب لما رأى الرب يسوع المسيح " نثنائيل مقبلا إليه فقال عنه هوذا إسرائيلي حقا لا غش فيه . قال له نثنائيل من أين تعرفني . أجاب يسوع وقال له . قبل أن دعاك فيلبس وأنت تحت التينة رأيتك . أجاب نثنائيل وقال له يا معلّم أنت ابن الله . أنت ملك إسرائيل . أجاب يسوع وقال له هل آمنت لأني قلت لك أني رأيتك تحت التينة . سوف ترى اعظم من هذا. وقال له الحق الحق أقول لكم من الآن ترون السماء مفتوحة وملائكة الله يصعدون وينزلون على ابن الإنسان " (يو47:1-51) .
(2) ابن الإنسان الكلي الوجود ، الموجود في كل مكان : في حديثه مع نيقوديموس أحد قادة اليهود قال الرب يسوع المسيح " وليس أحد صعد إلى السماء إلا الذي نزل من السماء ابن الإنسان الذي هو في السماء " (يو13:3) . وهنا يؤكد أنه الموجود في كل مكان في السماء وعلى الأرض في آن واحد ، فهو ابن الإنسان النازل من السماء والصاعد إلى السماء والموجود في نفس الوقت في السماء . وقد أكد ذلك أيضا في قوله لليهود " فان رأيتم ابن الإنسان صاعدا إلى حيث كان أولا " (يو62:6) .
(3) ابن الإنسان هو ابن الله الذي له كل ما لله الآب من صفات وألقاب ويعمل جميع أعمال الله : يقول الكتاب " فأجابهم يسوع أبي يعمل حتى الآن وأنا اعمل . فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر أن يقتلوه . لأنه لم ينقض السبت فقط بل قال أيضا أن الله أبوه معادلا نفسه بالله . فأجاب يسوع وقال لهم الحق الحق أقول لكم لا يقدر الابن أن يعمل من نفسه شيئا إلا ما ينظر الآب يعمل . لان مهما عمل ذاك فهذا يعمله الابن كذلك . لان الآب يحب الابن ويريه جميع ما هو يعمله . وسيريه أعمالا اعظم من هذه لتتعجبوا انتم . لأنه كما أن الآب يقيم الأموات ويحيي كذلك الابن أيضا يحيي من يشاء . لان الآب لا يدين أحدا بل قد أعطى كل الدينونة للابن . لكي يكرم الجميع الابن كما يكرمون الآب 000 الحق الحق أقول لكم انه تأتي ساعة وهي الآن حين يسمع الأموات صوت ابن الله والسامعون يحيون . لأنه كما أن الآب له حياة في ذاته كذلك أعطى الابن أيضا أن تكون له حياة في ذاته . وأعطاه سلطانا أن يدين أيضا لأنه ابن الإنسان " (يو16:5-27) .
(4) ابن الإنسان النازل من السماء ليعطي الحياة الأبدية : قال الرب يسوع المسيح " اعملوا لا للطعام البائد بل للطعام الباقي للحياة الأبدية الذي يعطيكم ابن الإنسان لان هذا الله الآب قد ختمه 000 لان خبز الله هو النازل من السماء الواهب حياة للعالم . فقالوا له يا سيد اعطنا في كل حين هذا الخبز. فقال لهم يسوع أنا هو خبز الحياة . من يقبل إليّ فلا يجوع ومن يؤمن بي فلا يعطش أبدا . ولكني قلت لكم أنكم قد رأيتموني ولستم تؤمنون 000 لأني قد نزلت من السماء ليس لأعمل مشيئتي بل مشيئة الذي أرسلني "(يو27:6-38).
(5) ابن الإنسان هو ابن الله الحي : يقول الكتاب " ولما جاء يسوع الى نواحي قيصرية فيلبس سأل تلاميذه قائلا من يقول الناس أني أنا ابن الإنسان ؟ فقالوا . قوم يوحنا المعمدان . وآخرون ايليا . وآخرون ارميا أو واحد من الأنبياء . فقال لهم وانتم من تقولون أنى أنا ؟ فأجاب سمعان بطرس وقال أنت هو المسيح ابن الله الحي . فأجاب يسوع وقال له طوبى لك يا سمعان بن يونا . أن لحما ودما لم يعلن لك لكن أبي الذي في السموات " (مت13:16-17) .
(6) ابن الإنسان هو رب الملائكة والبشر الذي سيأتي على السحاب عند نهاية العالم ليدين المسكونة بالعدل ويجازي كل واحد بحسب أعماله " فان ابن الإنسان سوف يأتي في مجد أبيه مع ملائكته وحينئذ يجازي كل واحد حسب عمله " (مت27:16) :
 " الحق أقول لكم أن من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الإنسان آتيا في ملكوته . وبعد ستة أيام اخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا أخاه وصعد بهم الى جبل عال منفردين . وتغيّرت هيئته قدّامهم وأضاء وجهه كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالنور . 000 وصوت من السحابة قائلا هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت . له اسمعوا . ولما سمع التلاميذ سقطوا على وجوههم وخافوا جدا . فجاء يسوع ولمسهم وقال قوموا ولا تخافوا . فرفعوا أعينهم ولم يروا أحدا إلا يسوع وحده . وفيما هم نازلون من الجبل أوصاهم يسوع قائلا لا تعلموا أحدا بما رأيتم حتى يقوم ابن الإنسان من الأموات " (مت 28:16؛1:17-9) .
 " متى جلس ابن الإنسان على كرسي مجده تجلسون انتم أيضا على اثني عشر كرسيا تدينون أسباط إسرائيل " (مت28:19) .
 " يرسل ابن الإنسان ملائكته فيجمعون من ملكوته جميع المعاثر وفاعلي الإثم . ويطرحونهم في آتون النار . هناك يكون البكاء وصرير الأسنان . حينئذ يضيء الأبرار كالشمس في ملكوت أبيهم " (مت41:13-43) .
 " لأنه كما أن البرق يخرج من المشارق ويظهر إلى المغارب هكذا يكون أيضا مجيء ابن الإنسان 000 وحينئذ تظهر علامة ابن الإنسان في السماء . وحينئذ تنوح جميع قبائل الأرض ويبصرون ابن الإنسان آتيا على سحاب السماء بقوة ومجد كثير . فيرسل ملائكته ببوق عظيم الصوت فيجمعون مختاريه من الأربع الرياح من اقصاء السموات الى أقصائها " (مت27:24-31) .
 " ومتى جاء ابن الإنسان في مجده وجميع الملائكة القديسين معه فحينئذ يجلس على كرسي مجده . ويجتمع أمامه جميع الشعوب فيميّز بعضهم من بعض كما يميّز الراعي الخراف من الجداء . فيقيم الخراف عن يمينه والجداء عن اليسار . ثم يقول الملك للذين عن يمينه تعالوا يا مباركي أبي رثوا الملكوت المعد لكم منذ تأسيس العالم 000 ثم يقول أيضا للذين عن اليسار اذهبوا عني يا ملاعين إلى النار الأبدية المعدة لإبليس وملائكته 000 فيمضي هؤلاء إلى عذاب ابدي والأبرار إلى حياة أبدية " (مت31:25-46) .

_______________


ويقول :
في فقرة أخرى لنؤكد ما ذهبنا إليه:

وَأَنَا قَدْ رَأَيْتُ وَشَهِدْتُ أَنَّ هَذَا هُوَ ابْنُ اللَّهِ». (يو 1: 34) (الفانديك)

هذه الفقرة نقرأها في المخطوطتين 5 و 77 كالتالي:

"هذا هو الذي اختاره الله" أو "هذا هو المختار"

لذلك اتبعت هذه الترجمة نسخة NET BIBLE:

1:34 I have both seen and testified that this man is the Chosen One of God (NET BIBLE

لقد رأيت وشهدت أن هذا الرجل (يسوع المسيح) هو المختار من الله" (رسول الله)
_________________________

وأقول له هنا هذا تجني على النص لا مبرر له فقد وردت العبارة في الغالبية العظمى من المخطوطات " ο υιος του θεου " أي ابن الله ، وفي أقدمها (p66) وذلك إلى جانب الترجمات الأقدم القبطية والسريانية (b h) والآرامية والجورجية . وعلى هذا جائت في النصوص اليونانية المحقة جميعاً " ابن الله ":
(GNT) κἀγὼ ἑώρακα καὶ μεμαρτύρηκα ὅτι οὗτός ἐστιν ὁ Υιὸς τοῦ Θεοῦ.
(GNT-TR) καγω εωρακα και μεμαρτυρηκα οτι ουτος εστιν ο υιος του θεου
(GNT-V) καγω εωρακα και μεμαρτυρηκα οτι ουτος εστιν ο υιος του θεου
وهكذا ترجمت إلى جميع اللغات :

(ALT) "And _I_ have seen and have testified that this is the Son of God."

(AOV) En ek het gesien en getuig dat Hy die Seun van God is.

(ASV) And I have seen, and have borne witness that this is the Son of God.

(BBE) This I saw myself and my witness is that he is the Son of God.

(Bishops) And I sawe, and bare recorde, that he is the sonne of God.
(CEV) I saw this happen, and I tell you that he is the Son of God.

(DRB) And I saw: and I gave testimony that this is the Son of God.

(EMTV) "And I have seen and have testified that this is the Son of God."

(ESV) And I have seen and have borne witness that this is the Son of God."

(FDB) Et moi, j'ai vu et j'ai rendu témoignage que celui-ci est le Fils de Dieu.

(FLS) Et j'ai vu, et j'ai rendu témoignage qu'il est le Fils de Dieu.

(GB) And I sawe, and bare record that this is that Sonne of God.

(Geneva) And I sawe, and bare record that this is that Sonne of God.

(GNB) I have seen it," said John, "and I tell you that he is the Son of God."

(GW) I have seen this and have declared that this is the Son of God."

(HCSB) I have seen and testified that He is the Son of God!"

(HNV) I have seen, and have testified that this is the Son of God."

(ISV) I have seen this and have testified that this is the Son of God."

(KJV) And I saw, and bare record that this is the Son of God.

(KJV-1611) And I saw, and bare record, that this is the sonne of God.

(KJVA) And I saw, and bare record that this is the Son of God.

(LITV) And I have seen and have witnessed that this One is the Son of God.

(MKJV) And I saw and bore record that this is the Son of God.

(MRC) "And I have seen and testified that this is the Son of God."

(MSG) That's exactly what I saw happen, and I'm telling you, there's no question about it: This is the Son of God."

(Murdock) And I saw; and I testify, that this is the Son of God.

(WNT) "This I have seen, and I have become a witness that He is the Son of God."

(YLT) and I have seen, and have testified, that this is the Son of God.'

عزيزي جميع الترجمات ترجمتها " ابن الله " لأن معظم المخطوطات والترجمات القديمة أكدت ذلك ، فيما عدا ترجمتك اليتيمة ، فهل هذا أسلوب علمي أم فقط اصطياد أخطاء ؟؟
المنطق والعقل والبحث العلمي النزيه يقولوا أن العبارة هي " ابن الله " لأنها جاءت كذلك في معظم المخطوطات وأقدمها وأدقها .
هذا فضلاً عن أن العبارة تكررت 46 مرة أخرى " ابن الله " في 46 آية أخرى ولو افترضنا جدلا بأن ما قلته صحيح وهذا مستحيل ، فهناك 46 آية أخرى تؤكد تعبير " ابن الله " وتكرره 46 مرة أخرى :
مت 4:3 فتقدم اليه المجرب وقال له ان كنت ابن الله فقل ان تصير هذه الحجارة خبزا.
مت 4:6 وقال له ان كنت ابن الله فاطرح نفسك الى اسفل.لانه مكتوب انه يوصي ملائكته بك.فعلى اياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك.
مت 8:29 واذا هما قد صرخا قائلين ما لنا ولك يا يسوع ابن الله.أجئت الى هنا قبل الوقت لتعذبنا.
مت 14:33 والذين في السفينة جاءوا وسجدوا له قائلين بالحقيقة انت ابن الله
مت 16:16 فاجاب سمعان بطرس وقال انت هو المسيح ابن الله الحي.
مت 26:63 واما يسوع فكان ساكتا.فاجاب رئيس الكهنة وقال له استحلفك بالله الحي ان تقول لنا هل انت المسيح ابن الله.
مت 27:40 قائلين يا ناقض الهيكل وبانيه في ثلاثة ايام خلّص نفسك.ان كنت ابن الله فانزل عن الصليب.
مت 27:43 قد اتكل على الله فلينقذه الآن ان اراده.لانه قال انا ابن الله.
مت 27:54 واما قائد المئة والذين معه يحرسون يسوع فلما رأوا الزلزلة وما كان خافوا جدا وقالوا حقا كان هذا ابن الله.
مر 1:1 بدء انجيل يسوع المسيح ابن الله
مر 3:11 والارواح النجسة حينما نظرته خرّت له وصرخت قائلة انك انت ابن الله.
مر 5:7 وصرخ بصوت عظيم وقال ما لي ولك يا يسوع ابن الله العلي.استحلفك بالله ان لا تعذبني.
مر 15:39 ولما رأى قائد المئة الواقف مقابله انه صرخ هكذا واسلم الروح قال حقا كان هذا الانسان ابن الله.
لو 1:35 فاجاب الملاك وقال لها.الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله.
لو 3:38 بن انوش بن شيت بن آدم ابن الله
لو 4:3 وقال له ابليس ان كنت ابن الله فقل لهذا الحجر ان يصير خبزا.
لو 4:9 ثم جاء به الى اورشليم واقامه على جناح الهيكل وقال له ان كنت ابن الله فاطرح نفسك من هنا الى اسفل.
لو 4:41 وكانت شياطين ايضا تخرج من كثيرين وهي تصرخ وتقول انت المسيح ابن الله.فانتهرهم ولم يدعهم يتكلمون لانهم عرفوه انه المسيح
لو 8:28 فلما رأى يسوع صرخ وخرّ له وقال بصوت عظيم ما لي ولك يا يسوع ابن الله العلي.اطلب منك ان لا تعذبني.
لو 22:70 فقال الجميع أفانت ابن الله.فقال لهم انتم تقولون اني انا هو.
يو 1:34 وانا قد رأيت وشهدت ان هذا هو ابن الله
يو 1:49 اجاب نثنائيل وقال له يا معلّم انت ابن الله.انت ملك اسرائيل.
يو 3:18 الذي يؤمن به لا يدان والذي لا يؤمن قد دين لانه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد.
يو 5:25 الحق الحق اقول لكم انه تأتي ساعة وهي الآن حين يسمع الاموات صوت ابن الله والسامعون يحيون.
يو 6:69 ونحن قد آمنّا وعرفنا انك انت المسيح ابن الله الحي.
يو 10:36 فالذي قدسه الآب وارسله الى العالم أتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله.
يو 11:4 فلما سمع يسوع قال هذا المرض ليس للموت بل لاجل مجد الله ليتمجد ابن الله به.
يو 11:27 قالت له نعم يا سيد.انا قد آمنت انك انت المسيح ابن الله الآتي الى العالم
يو 19:7 اجابه اليهود لنا ناموس وحسب ناموسنا يجب ان يموت لانه جعل نفسه ابن الله.
يو 20:31 واما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن الله ولكي تكون لكم اذا آمنتم حياة باسمه
اع 8:37 فقال فيلبس ان كنت تؤمن من كل قلبك يجوز.فاجاب وقال انا اؤمن‏ ان يسوع المسيح هو ابن الله.
اع 9:20 وللوقت جعل يكرز في المجامع بالمسيح ان هذا هو ابن الله.
رو 1:4 وتعيّن ابن الله بقوة من جهة روح القداسة بالقيامة من الاموات.يسوع المسيح ربنا
2كو 1:19 لان ابن الله يسوع المسيح الذي كرز به بينكم بواسطتنا انا وسلوانس وتيموثاوس لم يكن نعم ولا بل قد كان فيه نعم.
غل 2:20 مع المسيح صلبت فاحيا لا انا بل المسيح يحيا فيّ.فما احياه الآن في الجسد فانما احياه في الايمان ايمان ابن الله الذي احبني واسلم نفسه لاجلي
اف 4:13 الى ان ننتهي جميعنا الى وحدانية الايمان ومعرفة ابن الله.الى انسان كامل.الى قياس قامة ملء المسيح.
عب 4:14 فاذ لنا رئيس كهنة عظيم قد اجتاز السموات يسوع ابن الله فلنتمسك بالاقرار.
عب 6:6 وسقطوا لا يمكن تجديدهم ايضا للتوبة اذ هم يصلبون لانفسهم ابن الله ثانية ويشهّرونه.
عب 10:29 فكم عقابا اشر تظنون انه يحسب مستحقا من داس ابن الله وحسب دم العهد الذي قدّس به دنسا وازدرى بروح النعمة.
1يو 3:8 من يفعل الخطية فهو من ابليس لان ابليس من البدء يخطئ.لاجل هذا أظهر ابن الله لكي ينقض اعمال ابليس.
1يو 4:15 من اعترف ان يسوع هو ابن الله فالله يثبت فيه وهو في الله.
1يو 5:5 من هو الذي يغلب العالم الا الذي يؤمن ان يسوع هو ابن الله
1يو 5:12 من له الابن فله الحياة ومن ليس له ابن الله فليست له الحياة
1يو 5:13 كتبت هذا اليكم انتم المؤمنين باسم ابن الله لكي تعلموا ان لكم حياة ابدية ولكي تؤمنوا باسم ابن الله.
1يو 5:20 ونعلم ان ابن الله قد جاء واعطانا بصيرة لنعرف الحق.ونحن في الحق في ابنه يسوع المسيح.هذا هو الاله الحق والحياة الابدية.
رؤ 2:18 واكتب الى ملاك الكنيسة التي في ثياتيرا.هذا يقوله ابن الله الذي له عينان كلهيب نار ورجلاه مثل النحاس النقي.

______________

ويقول :
يعتقد البعض أن أول نبوءة وردت بشأن يسوع المسيح:

يعتقد البعض أن النبوءة التي جاءت في بداية سفر التكوين تنطبق على المسيح إذ أنه نسل المرأة الذي سحق رأس الحية (الشيطان). أولًا تعالوا نقرأ فقرات سفر التكوين:

فَقَالَ الرَّبُّ الالَهُ لِلْمَرْاةِ: «مَا هَذَا الَّذِي فَعَلْتِ؟» فَقَالَتِ الْمَرْاةُ: «الْحَيَّةُ غَرَّتْنِي فَاكَلْتُ». فَقَالَ الرَّبُّ الالَهُ لِلْحَيَّةِ: «لانَّكِ فَعَلْتِ هَذَا مَلْعُونَةٌ انْتِ مِنْ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ وَمِنْ جَمِيعِ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ. عَلَى بَطْنِكِ تَسْعِينَ وَتُرَابا تَاكُلِينَ كُلَّ ايَّامِ حَيَاتِكِ. وَاضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْاةِ وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا. هُوَ يَسْحَقُ رَاسَكِ وَانْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ». (تك 3: 13 – 15)

هُوَ يَسْحَقُ رَاسَكِ ...... يقولون أنها تشير إلى يسوع المسيح بصفته المخلص الذي يسحق رأس الشيطان (رؤ 12: 9). فالحية ترمز إلى الشيطان، أما نسل المرأة فقد ورد بشأن المسيح: "مولودًا من امرأة" (غل 4: 4)

وَاضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْاةِ وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا

وَنَسْلِهَا

نسل المرأة

هل المقصود هنا نسل المرأة دون تدخل الرجل؟ وهل المقصود نسل الحية دون تدخل الذكر قياسًا على السؤال الأول؟

إن "نسل المرأة" يقصد به النسل الذي يأتي من المرأة والرجل معًا. وهذا هو أسلوب الكتاب المقدس نفسه:

وَقَالَ: «يَا هَاجَرُ جَارِيَةَ سَارَايَ مِنْ ايْنَ اتَيْتِ وَالَى ايْنَ تَذْهَبِين؟». فَقَالَتْ: «انَا هَارِبَةٌ مِنْ وَجْهِ مَوْلاتِي سَارَايَ». فَقَالَ لَهَا مَلاكُ الرَّبِّ: «ارْجِعِي الَى مَوْلاتِكِ وَاخْضَعِي تَحْتَ يَدَيْهَا». وَقَالَ لَهَا مَلاكُ الرَّبِّ: «تَكْثِيرا اكَثِّرُ نَسْلَكِ فَلا يُعَدُّ مِنَ الْكَثْرَةِ». (تك 16: 8 – 10)

أكثر نسلك ........... أي عن طريق التزاوج والتناسل وهو الثابت في الكتاب المقدس.

وَبَارَكُوا رِفْقَةَ وَقَالُوا لَهَا: «انْتِ اخْتُنَا. صِيرِي الُوفَ رَبَوَاتٍ وَلْيَرِثْ نَسْلُكِ بَابَ مُبْغِضِيهِ». (تك 24: 60)

تكثير نسل رفقة ...... بالزواج والتناسل والتكاثر بالطبع.

وبذلك يشير نص سفر التكوين موضوع الطرح الآن يشير إلى نسل حواء وآدم معًا.

ولكن ما هي كلمة "نسل" كما جاءت في النص العبري؟

H2233
זרע
zera‛
zeh'-rah
From H2232; seed; figuratively fruit, plant, sowing time, posterity: - X carnally, child, fruitful, seed (-time), sowing-time.

زيرا: بذرة ، زرع، طفل ..........

وإذا دققنا النظر في نبوءة التكوين إن صح التعبير نرى أن الحية قد لعنها الرب وجعلها تمشي على بطنها. والمعنى أنها تمشي بطريقة أفضل من قبل. كما نرى أنها ستأكل التراب، مع أن العلم الحديث أثبت عكس ذلك. فالحية تمشي على بطنها مثل الكثير من الزواحف التي لم ترتكب إثمًا، وتأكل بنفس طريقة الكثير من الزواحف والحيوانات كذلك.

البعض يقول أن الشيطان تقمص جسد الحية. إذن الحية غير مذنبة، وكان من المفروض أن تدافع عن نفسها كما تكلمت حواء وتكلم آدم، خاصة أن الرب يذكر أن الحية كانت أحيل الحيوانات (تك 3: 1). وكان من المفروض أن يقع العقاب على الشيطان الذي يختفي ذكره من العهد القديم بأكمله جميعًا. وفي العهد الجديد لا نجد أن يسوع المسيح قد سحق الشيطان الذي تسلمه في الصحراء لمدة 40 يومًا، ولم يفارقه من بعدها. فإذا قيل أنها نبوءة دالة على أحداث مستقبلية، فإنه لا يعتد بنبوءة لم تتحقق بعد.
ولذلك وقع بولس في شرك العهد القديم وكرر اتهامه للحية:

وَلَكِنَّنِي أَخَافُ أَنَّهُ كَمَا خَدَعَتِ الْحَيَّةُ حَوَّاءَ بِمَكْرِهَا، هَكَذَا تُفْسَدُ أَذْهَانُكُمْ عَنِ الْبَسَاطَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ. (2 كو 11: 3)

خدعت:

G1818
ἐξαπατάω
exapatao¯
Thayer Definition:
1) to deceive

وبولس يخالف المسيح غالبًا، فالمسيح يصف الحيات بالحكمة:

«هَا أَنَا أُرْسِلُكُمْ كَغَنَمٍ فِي وَسَطِ ذِئَابٍ فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالْحَيَّاتِ وَبُسَطَاءَ كَالْحَمَامِ. (متى 10: 16)

الحية حكيمة:

G5429
φρόνιμος
phronimos
Thayer Definition:
1) intelligent, wise
2) prudent, i.e. mindful of one’s interests

وفي سفر التكوين: أحيل (الحيوانات):

H6175
ערוּם
‛a^ru^m
BDB Definition:
1) subtle, shrewd, crafty, sly, sensible
1a) crafty
1b) shrewd, sensible, prudent


وهكذا نجد التناقض الشديد: الحية ماكرة (صفة سيئة)، الحية خادعة (صفة سيئة)، الحية حكيمة (صفة خيرة). ويتكرر نفس الأمر في الكتاب المقدس عندما يصف صديق أبشالوم بن داود (اسمه يوناداب) بالحكمة لأنه أرشد أبشالوم إلى طريقة يغتصب بها أخته ابنة النبي داود (2 صم 13: 1 – 14)

ثم يصف المسيح قومًا بأنهم حيات (صفات سيئة):

أَيُّهَا الْحَيَّاتُ أَوْلاَدَ الأَفَاعِي كَيْفَ تَهْرُبُونَ مِنْ دَيْنُونَةِ جَهَنَّمَ؟ (متى 23: 33)

ويصفهم يوحنا:

وَكَانَ يَقُولُ لِلْجُمُوعِ الَّذِينَ خَرَجُوا لِيَعْتَمِدُوا مِنْهُ: «يَا أَوْلاَدَ الأَفَاعِي مَنْ أَرَاكُمْ أَنْ تَهْرُبُوا مِنَ الْغَضَبِ الآتِي؟ (لو 3: 7)

ومع كل هذا جعلوا الحية رمزًا ليسوع:

"وَكَمَا رَفَعَ مُوسَى الْحَيَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ هَكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإِنْسَانِ (يو 3: 14)

فالحية في سفر التكوين هي رمز للشيطان، وحية موسى في إنجيل يوحنا هي رمز ليسوع:

فَقَال الرَّبُّ لِمُوسَى: «اصْنَعْ لكَ حَيَّةً مُحْرِقَةً وَضَعْهَا عَلى رَايَةٍ فَكُلُّ مَنْ لُدِغَ وَنَظَرَ إِليْهَا يَحْيَا». فَصَنَعَ مُوسَى حَيَّةً مِنْ نُحَاسٍ وَوَضَعَهَا عَلى الرَّايَةِ فَكَانَ مَتَى لدَغَتْ حَيَّةٌ إِنْسَاناً وَنَظَرَ إِلى حَيَّةِ النُّحَاسِ يَحْيَا.
(عدد 21: 8، 9)

وَعَمِلَ الْمُسْتَقِيمَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ دَاوُدُ أَبُوهُ. هُوَ أَزَالَ الْمُرْتَفَعَاتِ، وَكَسَّرَ التَّمَاثِيلَ، وَقَطَّعَ السَّوَارِيَ، وَسَحَقَ حَيَّةَ النُّحَاسِ الَّتِي عَمِلَهَا مُوسَى لأَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانُوا إِلَى تِلْكَ الأَيَّامِ يُوقِدُونَ لَهَا وَدَعُوهَا [نَحُشْتَانَ]. (2 مل 18: 3، 4)

فعلى فرض أن الرب أمر موسى بالفعل أن يفعل هذا ويصنع لبني إسرائيل صنمًا وصورة منحوتة نهى عنها العهد القديم في فقرات كثيرة، فإن حزقيا قد أدرك خطأ هذا وقام بتدمير حية النحاس التي اتخذها بنو إسرائيل صنمًا معبودًا. وبذلك يكون حزقيا هو الذي سحق الحية ورأسها وأرشد بني إسرائيل لعبادة الله.
هكذا نجد الحية رمزًا للشيطان، ورمزًا ليسوع في آن واحد.

تعالوا نقرأ النص مرة أخرى:

هُوَ يَسْحَقُ رَاسَكِ وَانْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ».

الضمير "هو" في النص العبري:

H1931
היא / הוּא
hu^' / hi^y'
BDB Definition:
1) he, she, it (pronoun third person singular)

الضمير العبري هنا يترجم إلى "هو / هي" للعاقل، وإلى "هو / هي" لغير العاقل. فمثلًا نسخة الملك جيمس ترجمتها it (غير عاقل) وكذلك نسخ AV و AVRLE و Webster (ولا يمكن أن يكون يسوع غير عاقل)، وترجمتها نسخة Douay المأخوذة عن الفولجاتا اللاتينية إلى she. فترجم الضمير في ترجمات الكتاب المقدس إلى ثلاث ضمائر كل حسب رؤيته. ومن ثم لا تثبت النبوءة إن صح التعبير شيئًا ذا بال.
_____________________________

وأقول له عزيزي أنت هنا تخلط الأمور أما لأنه لا خبرة لك بما جاء في الكتاب المقدس !!
أو أنك تتجاهل الحقائق وتغرق القارئ والمحاور في كم من المواضيع التي تخلط الأمور ببعضها !!
1 – فأنت تخلط بين نسل المرأة وبين الأنسال البشرية ، مثل نسل إبراهيم أو نسل هاجر ، يا عزيزي لدينا العهد الجديد يفسر العهد القديم كما علمه المسيح له المجد لتلاميذه ، ففي سفر الرؤيا يصور الوحي الإلهي بصورة رمزية هذه المرأة الحامل بالمسيح ومحاولة الشيطان المرموز له بتنين " الحية القديمة " ابتلاع ولدها الذي هو المسيح ، ثم يصور انتصار الوليد على هذا التنين الشيطان الحية القديمة كما يلي :
1 وظهرت آية عظيمة في السماء امرأة متسربلة بالشمس والقمر تحت رجليها وعلى راسها اكليل من اثني عشر كوكبا
2 وهي حبلى تصرخ متمخضة ومتوجعة لتلد.
3 وظهرت آية اخرى في السماء.هوذا تنين عظيم احمر له سبعة رؤوس وعشرة قرون وعلى رؤوسه سبعة تيجان.
4 وذنبه يجر ثلث نجوم السماء فطرحها الى الارض.والتنين وقف امام المرأة العتيدة ان تلد حتى يبتلع ولدها متى ولدت.
5 فولدت ابنا ذكرا عتيدا ان يرعى جميع الامم بعصا من حديد.واختطف ولدها الى الله والى عرشه.
6 والمرأة هربت الى البرية حيث لها موضع معد من الله لكي يعولوها هناك الفا ومئتين وستين يوما
7 وحدثت حرب في السماء.ميخائيل وملائكته حاربوا التنين وحارب التنين وملائكته
8 ولم يقووا فلم يوجد مكانهم بعد ذلك في السماء.
9 فطرح التنين العظيم الحية القديمة المدعو ابليس والشيطان الذي يضل العالم كله طرح الى الارض وطرحت معه ملائكته.
10 وسمعت صوتا عظيما قائلا في السماء الآن صار خلاص الهنا وقدرته وملكه وسلطان مسيحه لانه قد طرح المشتكي على اخوتنا الذي كان يشتكي عليهم امام الهنا نهارا وليلا.
11 وهم غلبوه بدم الخروف وبكلمة شهادتهم ولم يحبوا حياتهم حتى الموت ".

ويؤكد العهد الجديد حقيقة ولادة المسيح من المرأة فقط بقوله " ولكن لما جاء ملء الزمان أرسل الله ابنه مولودا من امرأة مولودا تحت الناموس " (غل4 :4). فقد تم هذا الانتصار على الصليب عندما قدم المسيح ذاته فدية ومن هنا أعطى المؤمنين أن يسحقوا الشيطان تحت الأقدام " واله السلام سيسحق الشيطان تحت أرجلكم سريعا " (رو16 :20).
2 – وعندما طلب المسيح له المجد من المؤمنين قائلا " كونوا حكماء كالحيات بسطاء كالحمام " كان يقصد حكمة الحية في تدبير أمورها ، وعندما وصف رؤساء اليهود بأولاد الأفاعي كان يقصد سلوكهم في طريق الشيطان الحية القديمة بدليل قوله لهم " انتم من أب هو إبليس وشهوات أبيكم تريدون أن تعملوا. ذاك كان قتالا للناس من البدء ولم يثبت في الحق لأنه ليس فيه حق.متى تكلم بالكذب فإنما يتكلم مما له لأنه كذاب وأبو الكذاب " (يو8 :44).
3 – أما قولك " ومع كل هذا جعلوا الحية رمزًا ليسوع: " وَكَمَا رَفَعَ مُوسَى الْحَيَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ هَكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإِنْسَانِ " (يو 3 :14) . فالحية في سفر التكوين هي رمز للشيطان، وحية موسى في إنجيل يوحنا هي رمز ليسوع: فَقَال الرَّبُّ لِمُوسَى: «اصْنَعْ لكَ حَيَّةً مُحْرِقَةً وَضَعْهَا عَلى رَايَةٍ فَكُلُّ مَنْ لُدِغَ وَنَظَرَ إِليْهَا يَحْيَا». فَصَنَعَ مُوسَى حَيَّةً مِنْ نُحَاسٍ وَوَضَعَهَا عَلى الرَّايَةِ فَكَانَ مَتَى لدَغَتْ حَيَّةٌ إِنْسَاناً وَنَظَرَ إِلى حَيَّةِ النُّحَاسِ يَحْيَا.
(عدد 21: 8، 9)
فهذا يدل على أحد أمرين أم أنك غير فاهم لما جاء في الكتاب المقدس فعلاً أم أنك تتجاهل الحقيقة فقط لأرباك محاورك أو لتصوير الأمر على غير حقيقته !!!
فقصة رفع موسى للحية وردت في الكتاب هكذا :" 5 وتكلم الشعب على الله وعلى موسى قائلين لماذا أصعدتمانا من مصر لنموت في البرية لأنه لا خبز ولا ماء وقد كرهت أنفسنا الطعام السخيف.
6 فأرسل الرب على الشعب الحيّات المحرقة فلدغت الشعب فمات قوم كثيرون من إسرائيل.
7 فاتى الشعب إلى موسى وقالوا قد اخطأنا اذ تكلمنا على الرب وعليك فصل الى الرب ليرفع عنا الحيّات.فصلى موسى لاجل الشعب.
8 فقال الرب لموسى اصنع لك حية محرقة وضعها على راية فكل من لدغ ونظر اليها يحيا.
9 فصنع موسى حية من نحاس ووضعها على الراية فكان متى لدغت حية إنسانا ونظر إلى حية النحاس يحيا".

لقد لدغت الحيات بنو إسرائيل وقد طلب الله من موسي أن يصنع حية رمزية تكون شفاء لكل من ينظر إليها ، ومن هن صارت هذه الحية النحاسية الرمزية التي صنعها موسى كانت رمزا للمسيح كما شرح هو نفسه ذلك له المجد .
فلماذا خلط الأمور سواء بجهل أم بتعمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


_________________

ويقول :
.....................................
الذي تنبأ عنه موسي قائلا " يقيم لك الرب إلهك نبيا من وسطكم من إخوتك مثلي له تسمعون " ( تث 18 : 15 )
....................................
يقيم:

H6965
קוּם
qûm
koom
A primitive root; to rise (in various applications, literally, figuratively, intensively and causatively): - abide, accomplish, X be clearer, confirm, continue, decree, X be dim, endure, X enemy, enjoin, get up, make good, help, hold, (help to) lift up (again), make, X but newly, ordain, perform, pitch, raise (up), rear (up), remain, (a-) rise (up) (again, against), rouse up, set (up), (e-) stablish, (make to) stand (up), stir up, strengthen, succeed, (as-, make) sure (-ly), (be) up (-hold, -rising).

ينشيء، يُظْهِر، يُخْرِج إلى الوجود

يخلق الله لك نبيًّا .............. فهو نبي مخلوق إذن!!!
___________________


وأقول له هذا الكلام مجرد جدال كلامي لا صلة له بالموضوع لأن الترجمة لابد أن تتفق مع السياق وطبيعة الموضوع والسياق هنا يتكلم عن نبي آت والموضوع كذلك ولذا فالترجمة الصحيحة هي يقيم وليس يخلق .

______________
ثم يقول:
" هوذا ملكك يأتي إليك هو عادل ومنصور ووديع وراكب علي حمار وعلي جحش ابن أتان " ( زك 9 : 9 )
...............................
هذا يخالف ما يلي:

«لاَ تَخَافِي يَا ابْنَةَ صَِهْيَوْنَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي جَالِساً عَلَى جَحْشِ أَتَانٍ». (يو 12: 15)
______________________

وأقول له يا عزيزي الفاضل الآية وردت في زكريا ومتى ويوحنا كالآتي :
زك 9:9 ابتهجي جدا يا ابنة صهيون اهتفي يا بنت اورشليم.هوذا ملكك يأتي اليك هو عادل ومنصور وديع وراكب على حمار وعلى جحش ابن اتان.
مت 21:5 قولوا لابنة صهيون هوذا ملكك يأتيك وديعا راكبا على اتان (on a donkey) وجحش ابن اتان.
يو 12:15 لا تخافي يا ابنة صهيون.هوذا ملكك يأتي جالسا على جحش اتان.
فقد أتفق القديس متى مع زكريا في حين ركز القديس يوحنا على قوله " جحش اتان "، وهذا لا يعني أن بقية النبوة لم يتم .


___________________


ويقول :
..........................
" لأنه لم يرسل الله ابنه إلى العالم ليدين العالم بل ليخلص به العالم " ( يو 3 : 17 )
" لأني لم آت لأدين العالم بل لأخلص العالم " ( يو 12 : 47 )
.........................

بل سيدين العالم:

يو 5:22 لان الآب لا يدين احدا بل قد اعطى كل الدينونة للابن.
رو 2:16 في اليوم الذي فيه يدين الله سرائر الناس حسب انجيلي بيسوع المسيح.
1بط 4:5 الذين سوف يعطون حسابا للذي هو على استعداد ان يدين الاحياء والاموات.
___________________

وهنا لا يوجد تناقض كما يحاول أن يصور فقوله الأول يقصد أنه مهمته على الأرض ليس لدينونة العالم على ما فيه البشر من خطية بل لخلاص العالم من هذه الخطية ، أما قوله الثاني يقصد به الدينونة الأخيرة في اليوم الأخير .

________________
ويقول :
..........................
" و ليس بأحد غيره الخلاص لان ليس اسم آخر تحت السماء قد أعطي بين الناس به ينبغي أن نخلص " ( أع 4 : 12)
.........................
سفر المزامير يشهد أن الرب يقع في ورطة ويخلص نفسه:
رَنِّمُوا لِلرَّبِّ تَرْنِيمَةً جَدِيدَةً لأَنَّهُ صَنَعَ عَجَائِبَ. خَلَّصَتْهُ يَمِينُهُ وَذِرَاعُ قُدْسِهِ. (مز 98: 1)
......................
" و نحن قد نظرنا و نشهد أن الآب قد أرسل الابن مخلصا للعالم " (1يو 4 : 14)
_________________

وهنا لا يوجد تناقض فالكتاب يتكلم عن المسيح باعتباره المخلص الوحيد للعالم من الخطية ، أما المزمور فيتحدث عن خلاص بني إسرائيل من اعدائهم حيث يقول المزمور الذي اقتطف منه آية واحدة وترك الباقي :
1 مزمور.رنموا للرب ترنيمة جديدة لانه صنع عجائب.خلصته يمينه وذراع قدسه.
2 اعلن الرب خلاصه.لعيون الامم كشف بره.
3 ذكر رحمته وامانته لبيت اسرائيل.رأت كل اقاصي الارض خلاص الهنا
_

_____________
ويقول :
التوبة النصوح أولًا ثم المغفرة ثانيًا:

هَذَا رَفَّعَهُ اللهُ بِيَمِينِهِ رَئِيساً وَمُخَلِّصاً لِيُعْطِيَ إِسْرَائِيلَ التَّوْبَةَ وَغُفْرَانَ الْخَطَايَا. (أع 5: 31)

......................
" و قالوا للمراة أننا لسنا بعد بسبب كلامك نؤمن لأننا نحن قد سمعنا و نعلم أن هذا هو بالحقيقة المسيح مخلص العالم " (يو 4 : 42)
.....................

لا خلاص بدون توبة:

أَمْ تَسْتَهِينُ بِغِنَى لُطْفِهِ وَإِمْهَالِهِ وَطُولِ أَنَاتِهِ غَيْرَ عَالِمٍ أَنَّ لُطْفَ اللهِ إِنَّمَا يَقْتَادُكَ إِلَى التَّوْبَةِ؟ (رومية 2: 4)

بَلْ أَخْبَرْتُ أَوَّلاً الَّذِينَ فِي دِمَشْقَ وَفِي أُورُشَلِيمَ حَتَّى جَمِيعِ كُورَةِ الْيَهُودِيَّةِ ثُمَّ الْأُمَمَ أَنْ يَتُوبُوا وَيَرْجِعُوا إِلَى اللهِ عَامِلِينَ أَعْمَالاً تَلِيقُ بِالتَّوْبَةِ. (أع 26: 20)
___________________

والسؤال هنا ماذا في ذلك فالآيات تتحدث عن التوبة والخلاص في آن واحد ، والخلاص يأتي بعد الإيمان والتوبة . وهذه الآيات لم تقل غير ذلك فماذا يقصد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تحياتي

الراعي / عمانوئيل
06-30-2005, 05:35 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل المسيح هو الله ؟ نعم وبكل تأكيد ( الجزء الثاني ) - بواسطة الراعي - 06-30-2005, 05:35 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عمر مريم رضي الله عنها عندما أنجبت المسيح عليه السلام muslimah 108 24,741 05-19-2014, 11:54 PM
آخر رد: الوطن العربي
  المسيح في التلمود ((الراعي)) 4 1,558 02-13-2013, 11:59 PM
آخر رد: الصفي
  البردية 64 (P64) لا تعود للقرن الثاني الميلادي zaidgalal 138 18,252 04-27-2012, 09:02 PM
آخر رد: الزنديق
  ما معنى قول المسيحي للمسلم إن المسيح ابن الله؟ إبراهيم 0 1,177 03-13-2012, 08:11 PM
آخر رد: إبراهيم
  هل قال المسيح انا هو الله فأعبدونى للاخ يوسف رياض fahmy_nagib 1 1,072 01-25-2012, 01:06 AM
آخر رد: fahmy_nagib

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS