{myadvertisements[zone_1]}
فتبارك الله أحسن الخالقين !!!
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #41
فتبارك الله أحسن الخالقين !!!
عزيزي مسلم الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

كيف حالك و شكرا لمساهمتك القيمة و لكن أسمح لي ان أعترض فالآية 8 من سورة الفجر تتكلم عن قبيلة ( عاد ) كبشر قوي البأس و الشكيمة

و هي تأتي ضمن سياق يتحدث فيه الله عن قبائل أضلت الناس و كيف عاقيها الله

سورة الفجر أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ{6} إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ {7} الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ {8}
وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ {9} وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ {10} الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ {11} فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ {12} فَصَبَّ
عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ {13} إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ {14} فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ
{15} وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ {16}


فكما ترى عزيزي الكلام هنا عن ( بشر ) مخلوقين من الله و لا أشارة لأطلاق لفظ ( خلق ) على مصنوعات بشرية و كلمة ( مثلها ) تعود على ( قبيلة ) عاد و هم بشر مخلوقين و لا تعود على مدينة أو مساكن .

عموما أنا لن أفسر بنفسي و أليك الدليل

من تفسير ابن كثير

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=89&nAya=8

أَيْ الْقَبِيلَة الَّتِي لَمْ يُخْلَق مِثْلهَا فِي بِلَادهمْ لِقُوَّتِهِمْ وَشِدَّتهمْ وَعِظَم تَرْكِيبهمْ قَالَ مُجَاهِد إِرَم أُمَّة قَدِيمَة يَعْنِي عَادًا الْأُولَى قَالَ قَتَادَة بْن دِعَامَة وَالسُّدِّيّ إِنَّ إِرَم بَيْت مَمْلَكَة عَاد وَهَذَا قَوْل حَسَن جَيِّد قَوِيّ وَقَالَ مُجَاهِد وَقَتَادَة وَالْكَلْبِيّ فِي قَوْله " ذَات الْعِمَاد " كَانُوا أَهْل عُمُد لَا يُقِيمُونَ وَقَالَ الْعَوْفِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس إِنَّمَا قِيلَ لَهُمْ ذَات الْعِمَاد لِطُولِهِمْ .
وَاخْتَارَ الْأَوَّل اِبْن جَرِير وَرَدَّ الثَّانِي فَأَصَابَ وَقَوْله تَعَالَى " الَّتِي لَمْ يُخْلَق مِثْلهَا فِي الْبِلَاد " أَعَادَ اِبْن زَيْد الضَّمِير عَلَى الْعِمَاد لِارْتِفَاعِهَا وَقَالَ بَنَوْا عُمُدًا بِالْأَحْقَافِ لَمْ يُخْلَق مِثْلهَا فِي الْبِلَاد وَأَمَّا قَتَادَة وَابْن جَرِير فَأَعَادَ الضَّمِير عَلَى الْقَبِيلَة أَيْ لَمْ يُخْلَق مِثْل تِلْكَ الْقَبِيلَة فِي الْبِلَاد يَعْنِي فِي زَمَانهمْ وَهَذَا الْقَوْل هُوَ الصَّوَاب وَقَوْل اِبْن زَيْد وَمَنْ ذَهَبَ مَذْهَبه ضَعِيف لِأَنَّهُ لَوْ كَانَ الْمُرَاد ذَلِكَ لَقَالَ الَّتِي لَمْ يُعْمَل مِثْلهَا فِي الْبِلَاد وَإِنَّمَا قَالَ \" لَمْ يُخْلَق مِثْلهَا فِي الْبِلَاد "


فكما ترى في التفسير رفض قتادة و ابن جرير أعتبار الضمير في
( مثلها ) عائد على المدينة لأنه لو كان يقصد المدينة لا القبيلة لقال :

التي لم يعمل ( يصنع ) مثلها في البلاد

و لهذا يقول التفسير أن هذا القول هو الصواب .

و هذا أكبر دليل على أنه حتى في لغة العرب كان هناك تفريق واضح بين ( الخلق ) و ال ( العمل أو الصنع ) .
و هذا أيضا يتوافق مع القرآن التي جاءت فيه كلمة خلق دائما مختصة بالله و لم ترد أطلاقا بحق بشر و جاءت كلمة
صنع بحق البشر كما أوضحت لك من سورة هود .

عموما لمزيد من الفائدة نرى الآتي أيضا من تفسير الجلالين

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=89&nAya=8

الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ

" الَّتِي لَمْ يُخْلَق مِثْلهَا فِي الْبِلَاد " فِي بَطْشهمْ وَقُوَّتهمْ


و هنا الضمير يعود على القبيلة كبشر .

و أيضا من تفسير الطبري

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=89&nAya=8

وَقَوْله : { الَّتِي لَمْ يُخْلَق مِثْلهَا فِي الْبِلَاد } يَقُول جَلَّ ثَنَاؤُهُ . أَلَمْ تَرَ كَيْف فَعَلَ رَبّك بِعَادٍ , إِرَم الَّتِي لَمْ يُخْلَق مِثْلهَا فِي الْبِلَاد , يَعْنِي : مِثْل عَاد , وَالْهَاء عَائِدَة عَلَى عَاد . وَجَائِز أَنْ تَكُون عَائِدَة عَلَى إِرَم , لِمَا قَدْ بَيَّنَّا قَبْل أَنَّهَا قَبِيلَة . وَإِنَّمَا عُنِيَ بِقَوْلِهِ : لَمْ يُخْلَق مِثْلهَا فِي الْعِظَم وَالْبَطْش وَالْأَيْد .

و من تفسير القرطبي

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=89&nAya=8

الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ

الضَّمِير فِي " مِثْلهَا " يَرْجِع إِلَى الْقَبِيلَة . أَيْ لَمْ يُخْلَق مِثْل الْقَبِيلَة فِي الْبِلَاد : قُوَّة وَشِدَّة , وَعِظَم أَجْسَاد , وَطُول قَامَة عَنْ الْحَسَن وَغَيْره . وَفِي حَرْف عَبْد اللَّه " الَّتِي لَمْ يُخْلَق مِثْلهمْ فِي الْبِلَاد " . وَقِيلَ : يَرْجِع لِلْمَدِينَةِ . وَالْأَوَّل أَظْهَر , وَعَلَيْهِ الْأَكْثَر , حَسَبَ مَا ذَكَرْنَاهُ .


ما رأيك عزيزي ؟؟؟؟؟؟؟؟

القرآن دائما ما يستخدم لفظ ( خلق ) لوصف ما يعمله الله و ( صنع أو عمل ) لو صف ما يعمله البشر ولهذا نتعجب كيف يطلق نفس اللفظ الخاص به على عيسى بن مريم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كيف يعطيه الله أحد صفاته التي ( تفرد ) بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
07-05-2005, 04:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة Georgioss - 07-03-2005, 12:22 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة NEW_MAN - 07-03-2005, 06:15 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة ATmaCA - 07-03-2005, 08:49 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة زياد - 07-03-2005, 03:29 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة Georgioss - 07-03-2005, 05:08 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة muslimah - 07-03-2005, 05:38 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة زياد - 07-03-2005, 11:52 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة صبحان - 07-04-2005, 12:40 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة زياد - 07-04-2005, 12:45 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة زياد - 07-04-2005, 09:03 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة ATmaCA - 07-04-2005, 09:58 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة muslimah - 07-04-2005, 03:57 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة قطقط - 07-04-2005, 05:06 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة خالد - 07-04-2005, 05:46 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة the_sniper - 07-04-2005, 07:18 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة قطقط - 07-04-2005, 07:27 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة muslimah - 07-04-2005, 08:01 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة NEW_MAN - 07-04-2005, 09:39 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة خالد - 07-05-2005, 12:38 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة قطقط - 07-05-2005, 01:30 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة خالد - 07-05-2005, 01:41 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة خالد - 07-05-2005, 12:43 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة ABDELMESSIH67 - 07-05-2005, 04:05 PM
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة قطقط - 07-05-2005, 05:42 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة خالد - 07-06-2005, 12:07 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS