{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #85
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الاستاذ حار السراب



اقتباس
___________________________________

مازلت بالنسبة لى شخص أحترمه وأحترم تواجده معنا لأقصى درجة.. لكنه يراوغ كثيراً.. ونضيع الوقت والجهد فى المطاردات البوليسية بدلاً من إثراء الفكر بالرأى والرأى الآخر..
__________________________________

ليس من مبرر للمطاردات البوليسية, فانا لا اهرب. و لكن افترض في محاوريّ النباهة. فعوضا عن لومهم لسؤال في غير محله اسفه السؤال و اتركه . و ما زلت ارى ان سؤاليك خارج الموضوع. و عموما انتم من تهربون من الاسئلة فما زال ماشا منتظرا الرد على شريط ( هل هذه ايات شيطانية ) و لكنه لم يستخدم اسلوب الاتهامات ضدكم. و اعتبر ان الصمت اقرار بالموافقة.يمكنك ان تطرح سؤاليك في موضوع مستقل , و اكراما لك ساوضح في اخر المقالة ما اعتبرت انه( لا) زائدة في ايات القسم. و سأترك التفاصيل للرد عليك في موضوع منفصل. لان الرد هنا يعطي لموضوع التحريف شرعية لا يستحقها..

اقتباس
__________________________________

عرض الزميل "الدليل والبرهان" مصحفين (أو قرآنين) يوجد إختلاف بينهما إما بالحذف لأحدهما أو الإضافة للآخر..

متفقين؟؟

كانت الردود متشعبة متباينة غير متفقة على منهاجية محددة للمسلم..

فمنهم من لم يره قبلاً وانطلق يهتف خطأ مطبعى وتغنى بأسطورة القرآن محفوظ فى الصدور ومنتشر فى العالم كله إلخ إلخ إلخ (وحق لنا استكمال الموضوع إنطلاقاً من هذه النقطة بحسمها كما فعل بروفيربس فأصبحت منتهية بعد تصريح العميد)

ومنهم من كان دارساً أكاديمياً وقال إن المصحفين صحيحان.. وهذا فى حد ذاته إسقاط لأسطورة الحفظ فى الصدور والتى تستوجب ألا يختلف النطق.. أى اتفاق تام فى التشكيل والكلمات لا ينتج عنه مصحفين مختلفين.. (وهذا مبحث طويل عريض يمكن أن نستكمل منه الموضوع عندما يحل علينا العميد بطلعته المهيبة)
_______________________________

تصحيحا لمعلوماتك, فان من يقرون باختلاف القراءات, لا يحملون نفس فكرةالدليل بان اختلاف القراءات يعني ان القران محرف, فهم يؤمنون ان هذه القراءات موحى بها و ان الله سبحانه و تعالى تيسيرا منه انزل القران على سبعة أحرف.
لذا فان ما ذهب اليه خيال الدليل بالسؤال عن مدى التطابق الخطي بين اللوح المحفوظ و المصاحف, ليس من بنود مشغولياتهم الفكرية. كما ان للقران عندهم اكثر من نزول ( اقصد نزولا رأسيا و ليس ترددا). و أزيدك علما بان الاختلاف النحوي هو واحد من اختلافات القراءات و هناك اختلافات اخرى . لهذا فان ما يدور هنا قد خرج من نطاق حوارهم.فاختلاف القران هو رخصة الهية لقراءة القران لشعوب و قبائل تختلف لهجاتهم .


اقتباس
___________________________________

ومنهم (انت) من رفض الاعتراف بهذا المصحف كقرآن منزل.. واستدل على ذلك بخطأ نحوى والله منزه عن الخطأ إذن فهذا المصحف بشرى الصنع أو طالته يد التحريف..


____________________________________

هذا هو منطقي في الاستدلال مع علمي التام بان هناك من يعتبر القراءة ( ان الله الغني الحميد) قراءة صحيحة, و لا يحتاج لمط قواعد اللغة:

و اليك مثال:

لقد عكست بين الاسم و الخبر ، فلفظ الجلالة(الله) هو اسم ان المنصوب ، و الضمير المحذوف (هو) في محل رفع خبر إن .

تحياتي

____________________
الختيـــــار



فالختيار قدر ان الضمير (هو) المحذوف خبر (ان) . الا اذا اتهمته هو ايضا يالتمطيط .

اقتباس
__________________________________

إنطلاقاً من فرضيتك أن التحريف مستدل عليه بعدم موافقته للقواعد النحوية طالبتك بالمثل مع قرآنك الذى تعترف به.. والذى أراه ساقط فى نفس ما ترمى به المصحف برواية ورش..
__________________________________

افتراضك بان قراني ساقط في نفس الاخطاء اللغوية منبعه هو ما قرأته من قول النحاة, و ليس من عثورك على خطأ نحوي, فلولا قول النحاة بان (لا) زائدة في ايات القيامة و البلد , لما استوقفتك. و لو كنت كثير الاطلاع على الشعر لمرت بك الصيغة هذه ( الا اذا لحقت بطه حسين و ظننت ان الشعر الجاهلي منحول) و لا اخالك من قبيله!
هل وردت الكلمة أقسم و مشتقاتها؟ نعم.
و هذه مواقع استخدام أقسم و مشتقاتها فلتدرسها جيدا :

(وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ) المائدة:53)
(وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ) الأنعام:109
( وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ بَلَى وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) النحل:38
(وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُلْ لا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) النور:53)
(وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ إِلَّا نُفُوراً) فاطر:42
(إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ) القلم:17)
( وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُلْ لا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) النور:53)
( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ) الروم:55)
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَناً وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذاً لَمِنَ الْآثِمِينَ) المائدة:106
(فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْماً فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذاً لَمِنَ الظَّالِمِينَ) المائدة:107)
(وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ) لأعراف:21
(قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ) النمل:49)
(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) المائدة:3
(وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ) الواقعة:76
( هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ) الفجر:5
والملاحظ انها صيغ خبرية.
و القاعدة في الأقسام انما تكون بما يعظم المقسم أو يحبه.

هل استخدم الله تعالى الكلمة (أقسم) في حق نفسه؟ لا.

هل يقسم الله تعالى ؟ و كيف أقسم الله تعالى؟

اعتيرت بعض الصيغ في القران هي صيغ قسم , و لكن هذا لم يمنعهم ان يتساءلوا : ما معنى القسم منه تعالى؟ فان كان لاجل المؤمن فالمؤمن مصدق بمجرد الاخبار من غير قسم, و ان كان لاجل الكافر فانه لا يفيده.

مع ذلك فقد اعتبرت الايات التالية هي ايات قسم:

(وَالنَّازِعَاتِ غَرْقاً) النازعـات:1
(وَالصَّافَّاتِ صَفّاً) الصافات:1

فلو رجعت الى صيغ القسم في القران تجدها ( و التين والزيتون و طور سينين) و ( و العصر) و ( و الفجر) ..الخ.


فاذا اعتبرت الصيغ السابقة هي اقسام فما هو مبرر اعتبار ( لا أقسم) انها قسم , و ان لا زائدة ؟

فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ) الواقعة:75
(فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ) الحاقة:38
(فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ) المعارج:40
(لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ) القيامة:1
(وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ) القيامة:2
(فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ) التكوير:15
(فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ) الانشقاق:16

و من قال بان لا زائدة, اعتبر ان ( أقسم ) هي صيغة القسم الالهي في القران , و هو ما لا تؤيده الايات التي فيها قسم, مما ذكرناه.

اقتباس:
_____________________________________

عموماً محاولة فاشلة انتهت بالهروب أفضل من المشاهدة الصامتة..
يكفى أننا رأيناك يا عزيزى وقتلنا سوياً بعض الوقت..

___________________________________

مرة أخرى تتحدث بغير الحق. فانا لا ا هرب لانه لا يوجد سبب لاهرب. واذا كنت لم تصدق بانني لم امر على مداخلتك فلن الح عليك
06-25-2004, 09:27 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة الصفي - 06-25-2004, 09:27 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,165 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 15,032 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,107 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 11,011 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 11,331 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS