{myadvertisements[zone_1]}
فتبارك الله أحسن الخالقين !!!
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #48
فتبارك الله أحسن الخالقين !!!
عزيزي خالد , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

كيف حالك سيدي الفاضل و أرجو من الله ان تكون بأفضل حال , لأشكرك على أضافتك القيمة الخاصة بالآية
التالية :

( إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) (العنكبوت:17)

و لكن أسمح لي أختلف معك و كذلك أغلب المفسرين حول تفسير معنى كلمة : تخلقون أفكا

و اليك الأدلة

من تفسير الجلالين

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=29&nAya=17

"إنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُون اللَّه" أَيْ غَيْره "أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إفْكًا" تَقُولُونَ كَذِبًا إنَّ الْأَوْثَان شُرَكَاء اللَّه "إنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُون اللَّه لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا" لَا يَقْدِرُونَ أَنْ يَرْزُقُوكُمْ "فَابْتَغَوْا عِنْد اللَّه الرِّزْق" اُطْلُبُوهُ مِنْهُ

هنا : تخلقون أفكا ليست بمعنى صناعة شئ معيم ( مادي ) بل بمعنى تختلقون أكاذيب بأن الأوثان شركاء مع الله و من الوارد أستخدام لفظ ( خلق ) في حالة الروايات و الأكاذيب لأنها تنبع مع العدم من عقل الانسان و تفكيره فيقال : هذا الانسان يخلق أكاذيب من رأسه أو يختلق أساطير من وحي خياله .

أما في تفسير الطبري فنجد الآتي :

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=29&nAya=17

وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا

وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل قَوْله : { وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا } فَقَالَ بَعْضهمْ : مَعْنَاهُ : وَتَصْنَعُونَ كَذِبًا . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 21102 - حَدَّثَنَا عَلِيّ , قَالَ : ثَنَا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا } يَقُول : تَصْنَعُونَ كَذِبًا . وَقَالَ آخَرُونَ : وَتَقُولُونَ كَذِبًا . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 21103 - حَدَّثني مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس { وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا } يَقُول : وَتَقُولُونَ إِفْكًا. 21104 - حَدَّثني مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثني الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا } يَقُول : تَقُولُونَ كَذِبًا . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : وَتَنْحِتُونَ إِفْكًا . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 21105 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ عَطَاء الْخُرَاسَانِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله { وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا } قَالَ : تَنْحِتُونَ تُصَوِّرُونَ إِفْكًا . 21106 -حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا } أَيْ تَصْنَعُونَ أَصْنَامًا . 21107 - حَدَّثني يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا } الْأَوْثَان الَّتِي يَنْحِتُونَهَا بِأَيْدِيهِمْ .[U] وَأَوْلَى الْأَقْوَال فِي ذَلِكَ بِالصَّوَابِ قَوْل مَنْ قَالَ : مَعْنَاهُ : وَتَصْنَعُونَ كَذِبًا . وَقَدْ بَيَّنَّا مَعْنَى الْخَلْق فِيمَا مَضَى بِمَا أَغْنَى عَنْ إِعَادَته فِي هَذَا الْمَوْضِع. فَتَأْوِيل الْكَلَام إِذَنْ : إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُون اللَّه أَوْثَانًا , وَتَصْنَعُونَ كَذِبًا وَبَاطِلًا . وَإِنَّمَا فِي قَوْله { إِفْكًا } مَرْدُود عَلَى إِنَّمَا , كَقَوْلِ الْقَائِل : إِنَّمَا تَفْعَلُونَ كَذَا , وَإِنَّمَا تَفْعَلُونَ كَذَا.


فكما ترى فهناك خلاف على معنى : تخلقون أفكا و الرأي الأولى بالصواب هو ( تصنعون كذبا ) كما يقول التفسير لأن لفظ يخلق
شئ مادي معين خاص بالله وحده كما يقول التفسير .


و أيضا من تفسير القرطبي نجد الآتي :


http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=29&nAya=17

وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا

قَالَ الْحَسَن : مَعْنَى " تَخْلُقُونَ " تَنْحِتُونَ فَالْمَعْنَى إِنَّمَا تَعْبُدُونَ أَوْثَانًا وَأَنْتُمْ تَصْنَعُونَهَا وَقَالَ مُجَاهِد : الْإِفْك الْكَذِب وَالْمَعْنَى تَعْبُدُونَ الْأَوْثَان وَتَخْلُقُونَ الْكَذِب وَقَرَأَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَن : " وَتَخْلُقُونَ " وَقُرِئَ : " تُخَلِّقُونَ " بِمَعْنَى التَّكْثِير مِنْ خَلَّقَ وَ " تَخْلُقُونَ " مِنْ تَخَلَّقَ بِمَعْنَى تَكَذَّبَ وَتَخَرَّصَ وَقُرِئَ : " أَفِكًا " وَفِيهِ وَجْهَانِ : أَنْ يَكُون مَصْدَرًا نَحْو كَذِب وَلَعِب وَالْإِفْك مُخَفَّفًا مِنْهُ كَالْكَذِبِ وَاللَّعِب وَأَنْ يَكُون صِفَة عَلَى فِعْل أَيْ خَلْقًا أَفِكًا أَيْ ذَا إِفْك وَبَاطِل وَ " أَوْثَانًا " نُصِبَ بِ " تَعْبُدُونَ " وَ " مَا " كَافَّة وَيَجُوز فِي غَيْر الْقُرْآن رَفْع أَوْثَان عَلَى أَنْ تُجْعَل " مَا " أَسْمَاء لِأَنَّ " تَعْبُدُونَ " صِلَته وَحُذِفَتْ الْهَاء لِطُولِ الِاسْم وَجَعْل أَوْثَان خَبَر إِنَّ فَأَمَّا " وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا " فَهُوَ مَنْصُوب بِالْفِعْلِ لَا غَيْر

نفس الكلام فالأفك هنا بمعنى الكذب و تخلقون أفك أي تختلقون أكاذيب ليس لها أصل و لكنها لا تعني صناعة شئ مادي ملموس .

فكما ترى عزيزي لم يرد لفظ ( خلق ) بمعنى صناعة أو عمل شئ
( مادي محسوس ) لأي كائن آخر سوى الله و لما أمر الله نوح بعمل الفلك أستخدم لفظ ( صنع ) كما أوضحت لك في سورة هود .

وكما ترى تفسير الطبري تم وضع حد فاصل لمعنى كلمة : خلق و أنها خاصة بالله وحده و ليس كل صانع خالق .

و أذا رجعت ردي للأخ مسلم تجد نفس الكلام في تفسير الآية التالية من سورة الفجر

( الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ) (الفجر:8)

فترى كافة المفسرين يعطفون مثلها على قبيلة عاد و ليس المدينة التي كانوا يسكنون فيها لأن المدينة ( معمولة ) أو ( مصنوعة ) و ليست
( مخلوقة ) .

و هذا عزيزي الرأي الذي ذكرته في بداية مداخلاتي من ان القرآن لم يذكر أبدا ان كل صانع خالق و دائما ما يأتي معنى ( خلق ) شئ مادي معين بحق الله وحده و عيسى بن مريم فقط و هو الوحيد
الذي ذكر الله أنه يخلق شئ ( مادي معين محسوس ) و لهذا جاء التحدي الآلهي في القرآن للبشر


( أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ) (الواقعة:59)

و كما أوضحت في مداخلاتي أن معيارنا هو القرآن أو لا و كتب التفاسير لأن المعاجم و لسان العرب و خلافه مأخوذة من القرآن لأنه الأصل …….. أليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولهذا يبقى السؤال قائما : كيف يعطى الله صفته المتفرد بها لأنسان أو حتى نبي مثل عيسى ؟؟؟؟؟؟؟

كيف يجعل الله نفسه في مجال مقارنة مع انسان و هو عيسى بن مريم في الآية محل النقاش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
07-06-2005, 10:32 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة Georgioss - 07-03-2005, 12:22 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة NEW_MAN - 07-03-2005, 06:15 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة ATmaCA - 07-03-2005, 08:49 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة زياد - 07-03-2005, 03:29 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة Georgioss - 07-03-2005, 05:08 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة muslimah - 07-03-2005, 05:38 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة زياد - 07-03-2005, 11:52 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة صبحان - 07-04-2005, 12:40 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة زياد - 07-04-2005, 12:45 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة زياد - 07-04-2005, 09:03 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة ATmaCA - 07-04-2005, 09:58 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة muslimah - 07-04-2005, 03:57 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة قطقط - 07-04-2005, 05:06 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة خالد - 07-04-2005, 05:46 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة the_sniper - 07-04-2005, 07:18 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة قطقط - 07-04-2005, 07:27 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة muslimah - 07-04-2005, 08:01 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة NEW_MAN - 07-04-2005, 09:39 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة خالد - 07-05-2005, 12:38 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة قطقط - 07-05-2005, 01:30 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة خالد - 07-05-2005, 01:41 AM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة خالد - 07-05-2005, 12:43 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة قطقط - 07-05-2005, 05:42 PM,
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة ABDELMESSIH67 - 07-06-2005, 10:32 AM
فتبارك الله أحسن الخالقين !!! - بواسطة خالد - 07-06-2005, 12:07 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS