بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين ..
أما عن الإستفزاز .. فأنا لا أستفز أحدًا .. و لكن يبدوا أن أسلوبي قد استفزك بالفعل لأنك لم تستطع الرد ..
و كل ما تجيد قوله فقط هو .. " أنت لا تفهم " .. " أنت لا تقرأ " .. إلى آخر هذا الهراء دون أن تعطي دليلا واحدًا على كلامك ..
أنت قلت أنك لا يهمك المعاجم اللغوية .. و هذه مكابرة و محاولة لإنقاذ ماء الوجه لا تخفى على القارئ ..
فأتينا لك بقول القرآن الكريم .. فتراجعت أنت و قلت أن الخلق لا بأس به في المسائل المعنوية .. رغم أن الآية تحتمل تفسيرها على الوجهيين ..(( و رغم أنك قد صرحت أن الخلق لا يمكن أبدًا أن يأتي بمعنى صنع مهما كان )) ..
عمومًا أنظر معي ..
أنظر معي تفسير بن كثير ..
إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
ثم أخبر تعالى أن الأصنام التي يعبدونها لا تضر ولا تنفع وإنما اختلقتم أنتم لها أسماء فسميتموها آلهة وإنما هي مخلوقة مثلكم هكذا رواه العوفي عن ابن عباس
وقال مجاهد والسدي وروى الوالبي عن ابن عباس وتصنعون إفكا أي تنحتونها أصناما وبه قال مجاهد في رواية وعكرمة والحسن وقتادة وغيرهم واختاره ابن جرير رحمه الله . وهي لا تملك لكم رزقا " فابتغوا عند الله الرزق " وهذا أبلغ في الحصر كقوله :" إياك نعبد وإياك نستعين " " رب ابن لي عندك بيتا في الجنة " ولهذا قال " فابتغوا " أي فاطلبوا" عند الله الرزق " أي لا عند غيره فإن غيره لا يملك شيئا " واعبدوه واشكروا له " أي كلوا من رزقه واعبدوه وحده واشكروا له على ما أنعم به عليكم " إليه ترجعون " أي يوم القيامة فيجازي كل عامل بعمله .
فما رأيك ؟؟
يا هذا .. إن اختلاف العرب في التفسير شئ طبيعي .. فهم لا يختلفون في معنى كلمة " خلق " بل يختلفون في على ماذا تعود هذه الكلمة ..
فمعنى أن بعضهم أعادها على الأصنام و بعضهم على الكذب و بعضهم على الأسماء .. أن كلمة خلق ممكن أن تعود على كل ذلك ..
و أنت تتخبط بصورة مضحكة حقًا .. !!
الأمر الثاني ..
كذبك على الطبري .. !
أنت قلت ..
اقتباس:وكما ترى تفسير الطبري تم وضع حد فاصل لمعنى كلمة : خلق و أنها خاصة بالله وحده و ليس كل صانع خالق .
مدلس كبير ! .. إليك تفسير الطبري لكلمة خلق ..
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=23&nAya=14
فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ
وَقَوْله : { فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ } اخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل ذَلِكَ , فَقَالَ بَعْضهمْ : مَعْنَاهُ فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الصَّانِعِينَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 19275 - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا حَكَّام , عَنْ عَنْبَسَة , عَنْ لَيْث , عَنْ مُجَاهِد : { فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ } قَالَ : يَصْنَعُونَ وَيَصْنَع اللَّه , وَاللَّه خَيْر الصَّانِعِينَ . وَقَالَ آخَرُونَ : إِنَّمَا قِيلَ : { فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ } لِأَنَّ عِيسَى ابْن مَرْيَم كَانَ يَخْلُق , فَأَخْبَرَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ عَنْ نَفْسه أَنَّهُ يَخْلُق أَحْسَن مِمَّا كَانَ يَخْلُق . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 19276 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , قَالَ : قَالَ ابْن جُرَيْج , فِي قَوْله : { فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ } قَالَ : عِيسَى ابْن مَرْيَم يَخْلُق . [U]
وَأَوْلَى الْقَوْلَيْنِ فِي ذَلِكَ بِالصَّوَابِ قَوْل مُجَاهِد ; لِأَنَّ الْعَرَب تُسَمِّي كُلّ صَانِع خَالِقًا
فما رأيك ؟؟!! .. كفاك تدليسًا و أذعن للحق ..
و قولك أن القرآن الكريم لم يأت بكلمة " خلق " دون المعنوية .. فهو كذب لأن الآية الكريمة " و تخلقون إفكًا " يختلف في تفسيرها و هناك الكثير من التفاسير التي اعادتها على الأصنام و هذا يدل على أنة معروف في لغة العرب هذة واحدة .. و ثانيًا .. أن الآية الكريمة " فتبارك الله أحسن الخالقين " هي الآية التي جائت بصورة مادية بشكل لا يختلف علية في القرآن الكريم ..
و كلامك ..
اقتباس:ولهذا يبقى السؤال قائما : كيف يعطى الله صفته المتفرد بها لأنسان أو حتى نبي مثل عيسى ؟؟؟؟؟؟؟
كيف يجعل الله نفسه في مجال مقارنة مع انسان و هو عيسى بن مريم في الآية محل النقاش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قد جاوبت هذا السؤال في مداخلتي السابقة بطريقة الشرح لأطفال الإبتدائية و لكن يبدوا أنك لم تقرأه ..
اقتباس:الذي جعل عندك هذا اللبس .. أنك تظن أن كلمة خلق عندما يوصف بها الله سبحانه و تعالى هي كما يوصف بها البشر ..
عندما يشار إلى الله سبحانه و تعالى بالخالق .. فهذا معناة خالق كل شئ منذ البدأ .. و كل ما أنا أخلقة بيدي من ابتكارات فأصل خالقها الله سبحانه و تعالى .. و هذا هو أسلوب العرب ..
فالله سبحانه و تعالى خالق كل شئ ..
[color=Red]ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ [COLOR=Blue]هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ
فعيسى عليه السلام خلق شيئًا ( أي قام بصنع شئ لأول مرة ) [SIZE=6]بإذن الله
أي أن حتى صنعة هذا ليس من نفسة و إنما الله سبحانه و تعالى قد أعطاة تلك القدرة كدليل للمعجزة .. بمعنى أنة عندما ينفخ في الطين فإن الله سبحانه و تعالى يأمر الطين أن يصير طيرًا حيًا
فهمت ؟؟!! ..
ليتك تكون فهمت ..
لو لم تفهم ..
فدعني أسألك سؤالا .. !
لماذا تركت مداخلة أخي الحبيب " أنا مسلم " .. ؟؟؟؟؟؟؟
أنظر معي ..
قال أخي الحبيب " أنا مسلم " ..
[QUOTE][CENTER]بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(أما علمت أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة و أن من صنع الصور يعذب يوم القيامة فيقال:[SIZE=6] أحيوا ما خلقتم ؟)
وهذا هو لسان العرب ولكن العزيز جدا (عبد المسيح) ترك كل الردود وينتقى بعضها ليحول دفه الحوار [/CENTER]
[SIZE=5]لماذا تجاهلت تلك المداخلة التي تنسف كلامك كله ؟؟؟!!
____________________________
ننتقل الآن إلى كلامك الموجة لي ..
اقتباس:أنا أعلم أن مطالبتك بهذا قد تكون صعبة بعض الشئ لأن كل أناء ينضح بما فيه .
أرجوا من القارئ أن يراجع مواضيع الزميل السابقة و خصوصًا موضوع " يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين الرد الكامل على افتراء ابراهيم " و سيعلم القارئ الفاضل ما طبيعة الآناء الذي أتكلم معة ..
اقتباس:بخصوص كلامك عن خلق الأكاذيب فطبعا سمعت بهذا و لا خلاف على ذلك و لكن لو كنت تقرأ الردود و المداخلات جيدا و تفهمها لوجدت
أنني وضحت لكافة المشاركين أن لفظ ( خلق ) بمعنى أوجد شئ
( مادي ملموس ) لم ترد القرآن بحق أي شخص هو الله و عيسى بن مريم ............. هل فهمت الفكرة أم نواصل التوضيح ؟؟؟؟؟؟
أختلاق أو خلق الأفكار و الأكاذيب وارد أستعماله لغويا و لكن لم يرد هذا اللفظ بخصوص شئ ( مادي ملموس ) و أن كان جائز بحق الأشياء المعنوية كا لأفكار و ما شابه ………… هل فهمت الموضوع الذي نتناقش حوله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و ماذا عن مثال اللوحة يا عبقري .. ؟؟ لماذا تجهلت مثال اللوحة و الرسام .. ؟؟ أم أن اللوحة شئ معنوي ؟؟
و الشخص " الخلاق " ألم تسمع عنة من قبل ... ؟؟ عندما يرى الناس لوحة فيقولون أنت مبدع خلاق .. ؟؟ ماذا تعني تلك الكلمة ؟؟
و كلامك أني لم أقرأ المداخلات .. فسلامة الشوف !! ..
كلامك عن المعنوي و الحسي لم تأت به إلا في مداخلتك السابقة فقط .. التي هي لاحقة على كلامي ..
اقتباس:بخصوص سؤالك عن ردي للأخ خالد فستجده أمامك , و لكن تعجبت فعلا لسؤالك :
ما شأنك و شأن مداخلة الأخ خالد ؟؟؟؟؟؟؟؟ كفى أستفزازا أو كما نقول بالبلدي : ألعب غيرها فأنا لا أستفز .
عبد المسيح
واضح جدًا أنك لا تستفز .. كل كلمة من هذا الكلام ينطق بهذا :) ..
مداخلة الأخ خالد أمر يعنيني و لا يعنيك أنت أن أتدخل أو لا .. يجب عليك أن تجاوب ليس إلا ... و لا تهمل الأسئلة و تختار ما تريد ..
و ننتظر الرد مدعمًا بالأدلة ..
و إن كنت أعلم أنك لن تأتي بشئ كما فعلت في كل المداخلات السابقة .. :)
و السلام على من اتبع الهدى .. :97: