{myadvertisements[zone_1]}
تلفيق النبؤات : كيف لفق كتبة الاناجيل نبؤات تتنبأ عن يسوع رغم انف النصوص اليهودية
سواح غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 99
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #10
تلفيق النبؤات : كيف لفق كتبة الاناجيل نبؤات تتنبأ عن يسوع رغم انف النصوص اليهودية
عزيزى الاستاذ الفاضل ابانوب

طلبنا منك ان تقدم قرينة من النص تدل على ان الابن الذى ستلده المرأة الشابة ( علمه , وليس آلما , فالعبرية بها حرف العين , أما آلما فواضح انك اخذتها من مصدر اجنبى ليس به حرف العين , وطالما نتكلم العربية التى بها العين فلا داعى للصيغة الاجنبية )
وعندما اقول قرينة فانا اقصد نصا جليا يكون حجة على الجميع , اما ان تصر على تقديم تأويلات فاعلم ان التأويل ليس بقرينة او دليل لسبب بسيط الا وهو ان غيرك يمكنه استغلال نفس الآلية فيؤول النص كيفما شاء , وتضيع الحقيقة !!

فاذا بك تقدم ردا تفتتحه بهذا :
--------
اليك نص الآيات ... هناك كلام عن ابن اشعياء وكلام عن السيد المسيح جعلت الكلام عن ابن اشعياء باللون الازرق والكلام عن السيد المسيح باللون الاحمر -------
ما هذا ؟
هل قرينتك او ادلتك النصية مجرد براهين تلوينية ؟

هل مجرد ان تلون بالاحمر ما تعتبره نبؤة عن المسيح , هل هذا مفهومك للقرينة وللدليل ؟؟

القرينة يا اخى لا يكفى ان اشاور عليها واقول ان هذه هى القرينة وكفى !!

اراك تلجأ لاسلوب اكروباتى فى قراءتك للنص
فتقول ان الايات تبدأ بكلام عن ابن اشعياء ثم بحركة اكروباتية تجعلها بقدرة قادر تنقل الحديث عن السيد يسوع , ثم تلوى النص بالحركات الاكروباتية نفسها فيتكلم عن ابن اشعياء !!
ما هذا يا اخى
والله انى بالرغم من موقفى اللادينى لا انسب لهذا النص هذه الاكروباتية والقفزات البهلوانية كما تفعل يا من تقدس هذا النص
على اى اساس منهجى نصى تعتبر ان الايات من 14 الى 16 تتحدث عن ابنين , ابن اشعياء (شآرياشوب ) , وابن المرأة الشابة ( العذراء بحسب الترجمة اليونانية السبعينية الغير دقيقة ) ؟
ان شآرياشوب يا عزيزى هو الابن الاكبر لاشعياء , واعلم انه كان فى سن كبير قبل ان يقدم الاله لاحاز نبؤة الصبى الذى سيولد من المرأة الشابة , فانه لا علاقة له بالصبى الذى قبل ان يرفض الشر ويختار الخير ستخلى الارض من الملكين الذين كان آحاز يخشاهما , والسبب بسيط وجلى لا يحتاج لتبيان الا وهو ان شآريشوب كان يعرف الخير والشر وكان بالغا قبل ان يولد الصبى !!

تقول عنه دائرة المعارف الكتابية :
" اسم الابن الأكبر لإشعياء النبي الذى اصطحبه بأمر الرب عند ذهابه لمقابلة الملك آحاز (إش7: 3) . ومعنى اسمه "البقية سترجع" ، وكان هذا الاسم علامة ونبوة لإسرائيل (إش8: 18) . ويحتمل أن إشعياء أشار إلى شآرياشوب وهو يتحدث إلى الملك آحاز (إش7: 15-17) ، على أنه هذا الابن – وليس الابن الذي ستلده العذراء في المستقبل الذي سيدعى اسمه "عمانوئيل" – هو العلامة للملك بأن ملك أشور سيزحف على أرام وإسرائيل ويهوذا ، وأن الشعب سيُسبى من أرضه ، ولكن لابد أن البقية سترجع . وواضح أن حديث النبي عن "البقية" بدأ في بكور خدمته ، حيث أن شآرياشوب ولد قبل 735ق.م . وهي السنة التس اصطحبه فيها أبوه لمقابلة آحاز الملك (الرجا الرجوع إلى مادة "بقية" في المجلد الثاني من دائرة المعارف الكتابية").

ولاحظ يا صديقى ان محرر هذه الدائرة لم يقطع بان هذا الابن هو المشار اليه فى اش 7 : 15 - 17 وانما قال " يحتمل "
هل تعتبر كلمة " يحتمل " دليلا وقرينة ؟
ان محرر الدائرة اقام هذا الاحتمال بدون ان يقدم اى مسوغات من النص !!
والغريب انه دون ان يدرى اعترف بان ابن اشعياء " علامة ونبؤة لاسرائيل "

ولو رجعت لاشعياء 7 ستجد ان الاله يقدم لاحاز نبؤة و " علامة " sign وهذه هى نفس الكلمة التى ترجمت بالعربية " آية " فى :
" ولكن يعطيكم السيد نفسه آية.ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل "
فان قلنا ان الابن المشار اليه فى هذه الاية هو ابن اشعياء فيعتبر قولنا هذا مستندا على قرائن وادلة من النص ذاته , وليس هذا كبراهينك الوعظية او كبراهين محرر الدائرة الظنية والاحتمالية !!
عزيزى
اذا قرأت الايات 14 و 15 و 16 باسلوب يراعى اللغة وسياقها ويراعى الف باء فهم للنص فستجد ان
الاية 14 تتكلم عن ابن سيولد : " ها العذراء تحبل وتلد ابنا "
ثم تأتى الاية 15 التى تليها وتستمر فى حديثها عن نفس هذا الابن " زبدا وعسلا ياكل ان .." ولاحظ ان الافعال ( يأكل ) و ( عرف ) فاعلها مستتر يعود الى الابن الذى ذكر سابقا فى الاية السابقة مباشرة
ثم تأتى الاية 16 التى تليها وتستمر فى حديثها عن نفس هذ الابن " لانه قبل ان يعرف الصبي ) فلا يعقل انه يتكلم عن صبيين مختلفين
ولو فرضنا جدلا ان صبى الاية 15 غير صبى الاية 16 فالسؤال البديهى :
لماذا هذا الغموض ؟
لماذا يتحدث عن شخصين مختلفين بنفس الالفاظ وبنفس الفكرة ؟
الا يعتبر هذا مأخذ لغوى يؤدى الى البلبلة والتشويش ؟
لو ان الصبى المذكور فى الاية 16 هو ابن اشعياء شآرياشوب , ولا يمكن ان يكون هو شآريشوب لانه كان ناضجا من قبل ان يولد الصبى الموعود, فلماذا لم يذكر كاتب السفر ذلك صراحة , وما الحكمة من الغموض والاعتماد على ذكاء القارئ ؟
النص يا صديقى واضح لا يحتاج الى كل هذا اللف والدوران

هل رأيت يا صديقى كيف عندما نريد ان نثبت شيئا نعود لسياق النص ونقدم منه القرائن والادلة التى لا تحتاج لتلوين او تأويل او تلفيق ؟
اما ان تعتبر تلوين آية بلون احمر وآية بلون ازرق قرائن وبراهين فاعتقد ان هذا لا علاقة له بالبحث العلمى الموضوعى
طلبنا منك قرائن ولكنك للاسف لم تقدم من النص ما يلزمنا نصا وعقلا ومنطقا بما ادعاه كاتب انجيل متى وبما تدافع عنه باستماته
وما زلنا نكرر طلبنا وفى انتظار هذا ان كان بوسعكم تقديمه

تقول
------
ها السيد يعطيكم نفسه آية ... أى أن الله يولد من عذراء "آلما" ... هل فى تاريخ البشر من قال انه الله المتجسد غير السيد المسيح .
-------
والتمس لك العذر فى اعتقادك ان يسوع هو الله بحسب هذه الترجمة
لانه بالفعل لو ان النص يقول :ان الله يعطى نفسه آية , فهذا يدل على ان يسوع هو الله او ان الله سيقدم نفسه آية متجسدة فى يسوع
لكن عزيزى الترجمة العربية المغرضة والغير دقيقة والتى لم تخطر على بال كاتب السفر هى السبب فى سوء فهمك وسوء فهم كثير من اخواننا المسيحيين المتكلمين بالعربية ومنهم قساوسة وكهان !!
ان الاية يخاطب فيها يهوه آحاز الملك قائلا :
" ان الرب بنفسه سيعطيك علامة ( او آية sign ) "

(الرب بنفسه) هو الذى سيقدم الاية وليس (الرب نفسه ) هو الاية , وشتان الفرق !!

وحتى تتأكد من هذا ارجع لاى ترجمة غير الترجمة العربية الميمونة التى ترجمها فاندايك فى القرن التاسع عشر والتى اوحت لك بهذه الفكرة المغلوطة !!
على سبيل المثال
ترجمة الملك جيمس تقول :

Therefore the Lord himself shall give you a sign

لم تقل الترجمة الانجليزية ذائعة الصيت مثلا :
Therefore the Lord shall give you himself a sign
( الرب سوف يعطيك نفسه آية ) !!

وها هو النص العبرى للآية متبوعا بترجمة علماء اليهود للانجليزية
יד לָכֵן יִתֵּן אֲדֹנָי הוּא, לָכֶם--אוֹת: הִנֵּה הָעַלְמָה, הָרָה וְיֹלֶדֶת בֵּן, וְקָרָאת שְׁמוֹ, עִמָּנוּ אֵל.

وترجمه علماء اليهود الى اللغة الانجليزية هكذا :

14 Therefore the Lord Himself shall give you a sign: behold, the young woman shall conceive, and bear a son, and shall call his name Immanuel

1917 Edition
وذلك من الموقع اليهودى الذى يورد نصوص العهد القديم والتلمود :
A Hebrew - English Bible According to the Masoretic Text and the JPS

http://www.mechon-mamre.org/p/pt/pt1007.htm


وها هو النص كما جاء بالترجمة القياسية المنقحة
Therefore the Lord himself will give you a sign

وارجع لاى ترجمة بأى لغة فستجد فكرة (ان الاله يقدم نفسة آية ) لا اساس لها كما اوحت لك الترجمة العربية , الا اذا كنت تؤمن بوحى ترجمة فاندايك العربية !!

وتسألنى : ( فى تاريخ البشر من قال انه الله المتجسد غير السيد المسيح .
)
وانا اقول لك ان هناك عشرات البشر من زعموا الالوهية او ان الالوهية تجسدت فيهم او انهم الله متجسدا ويكفى ان اذكر لك اعتقاد الميثرائيين بان ميثرا هو الله متجسدا , واعتقاد الهندوس ان كريشنا الله متجسدا وغيرهما
وهناك من زعم انه ابن الله وانه ولد من عذراء فارجع لتاريخ المعتقدات بدلا من هذه النبرة المتحدية فى سؤالك وتدل على عدم اطلاع , ولن اقول جهل , فانى التمس لك العذر ولا يعيب الفرد عدم معرفته بجزئية معرفية

وتسألنى :
آلما" أى شابة مخطوبة ... هل ولد أحد من شابة مخطوبة غير السيد المسيح . لماذا لم يقل "إيسا" بمعنى امرأة متزوجة لو لم تكن السيد العذراء مريم

اما انا فاقول لك
لو ان سؤالك عن احد ولد من شابة مخطوبة , فما اكثر الذين ولدوا من شابات مخطوبات , والا فانك تفترض ان جميع فتيات البشرية فى فترة الخطوبة كانت تصون شرفهن !!
اما ان كنت تقصد انجاب الشابة او المرأة بدون جنس , فارجع لتاريخ الاديان القديمة وستجد ان هناك من زعم انه ولد بدون زرع بشر مثل الاله حورس الذى ولدته امه بينما كان ابيه اوزيريس ميتا ولم يجعلها تحبل به فى حياته

وتسأل :
هل هناك من البشر من اسمه عمانوئيل غير السيد المسيح لأنه هو الاله المتجسد فبتجسد الله واتخاذه جسداً بشرياً صار الله معنا "عمانوئيل" .. هذا مع العلم أن ابن اشعياء الذى تدعى انه المقصود بالآية اسمه "شآرياشوب" ومعناه : "البقية سترجع" وليس "الله معنا"
وانا اقول لك

لا يسوع ولا شآرياشوب كانا اسمهما عمانوئيل
يسوع اسمه يسوع
وشآريشوب اسمه شآريشوب !!
فاذا كان شآرياشوب ليس اسمه عمانوئيل , فلماذا تخالف منطقك وتقول ان يسوع اسمه عمانوئيل ؟؟
بينى وبينك : هل كان يسوع اسمه عمانوئيل ؟
واخيرا تختتم موعظتك الجميلة قائلا :
-----
جميع القرائن والأدلة تدل أن هذه الآية لا تنطبق إلا على شخص واحد هو السيد المسيح .
------

لكن سامحنى على ضعف ذاكرتى وضعف بصرى
فانا لم ارى قرينة او دليلا واحدا قدمته حتى الان , كل ما قدمته خطب منبرية رائعة احسدك عليها
تحياتى

07-04-2004, 07:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تلفيق النبؤات : كيف لفق كتبة الاناجيل نبؤات تتنبأ عن يسوع رغم انف النصوص اليهودية - بواسطة سواح - 07-04-2004, 07:03 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  نعم اقدم وثائق مسيحية تثبت صلب يسوع الناصرى ومحمد ابيونى كافر الزنديق 5 1,660 05-17-2012, 03:01 PM
آخر رد: JOHN DECA
  يسوع خارج العھد الجديد coptic eagle 16 3,356 05-02-2012, 02:44 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  لماذا أراد اليهود رجم يسوع ؟. جمال الحر 3 1,550 02-10-2012, 04:36 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  هل كذب الرب يسوع ؟.و ما دليل كذبه ؟. جمال الحر 1 1,069 02-05-2012, 01:59 PM
آخر رد: ابانوب
  التجسد ينفي وجود يسوع .... جمال الحر 20 4,191 02-03-2012, 10:42 AM
آخر رد: جمال الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS