{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #10
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل


مشكلة ليست في السيد القمني ,هو قدم التراث كما هو ,نقحة وقال هاكذا كان فعل الاجداد,جيد ,قبلة الدكتور علي الوردي وهو عالم اجتماع رفيق المستوى قدم مشاكل محلية تخص العراق لم يخرج عن نطاق بلدة العراق,قال هذة المشكلة وهذا هو المجتمع وعندما سالوة لماذ لا تقدم حلول قال هذا ليس عملي ,انا اقدم سبب مشكلة الحل عند غيري .

كلام جميل ورائع من شخص رائع ,هنا الاشكالية كيف نتغير ,اقصد الشرق وطن العربي خصوصا وليس عالم الاسلامي عموما,ما هو سبب تخلف الاستعمار السابق ولكن المفكر الجزائري المعروف اطلق مصطلح "قابلية الاستعمار " وهو مصطلع ممكن ان نعرفة ضمن هذا الاقتباس وهذا الاقتباس اخذت من سيرة الرجل من موقع اسلام اون لاين

"القابلية للاستعمار تكبل المجتمع وتحول دونه والإبداع

يرى ابن نبي أن الاضطراب والفوضى والتناقض والغموض، وغير ذلك من السلبيات التي تتصف بها بعض النتائج الفكرية في العالم الإسلامي إنما ترجع في جانب كبير منها إلى تلك "القابلية للاستعمار" التي تسكن نفوس أبناء هذا المجتمع، وتدفعهم من موقع الدونية والتقليد إلى تمثل أشياء الغرب وأفكاره دون أي دراسة دقيقة وواعية بالتمايز الحضاري الشاسع الموجود بين المجتمعات الإسلامية والمجتمعات الغربية14.

وبدل أن تساهم كتابات أولئك المغتربين في تشييد البناء الحضاري للأمة الإسلامية، نجدهم يلجئون إلى تكديس "المعارف"، والانجذاب إلى الإكثار من الألفاظ الرنانة، وتلويك المصطلحات الغربية التي فقدت الحياة بمجرد قلعها من بيئتها الحضارية الأصيلة في الغرب. وطبيعي أن هذا التكديس لا يؤدي إلى إنشاء حضارة؛ لأن "البناء وحده هو الذي يأتي بالحضارة لا التكديس، ولنا في أمم معاصرة أسوة حسنة.

إن علينا أن ندرك أن تكديس منتجات الحضارة الغربية لا تأتي بالحضارة.. فالحضارة هي التي تكون منتجاتها، وليست المنتجات هي التي تكون حضارة.. فالغلط منطقي، ثم هو تاريخي؛ لأننا لو حاولنا هذه المحاولة فإننا سنبقى ألف سنة ونحن نكدس ثم لا نخرج بشيء".

وهكذا نجد هؤلاء المغتربين والمتمثلين تقليديا لأفكار الغرب لا ينظرون إلى الحضارة الغربية إلا من خلال قشورها، ولا ينقلون منها إلا ما يسميه ابن نبي "بالأفكار الميتة" أو "القاتلة" التي ترمي بها إليهم هذه الحضارة عن طريق مراصدها الفكرية حتى يظلوا تابعين لا مبدعين، منفعلين لا فاعلين. وهذا عكس ما فعلته "النخبة المثقفة" في اليابان مثلا التي استطاعت في تعاملها مع الغرب أن تفرق بين ما هو صالح للاقتباس، لا بد منه ولا ضرر يخشى منه، وما هو طالح وخاص بالقيم والأخلاق الغربية التي تتعارض مع قيم الإنسان الياباني وأخلاقياته"

اذن حسب فكر ة مالك بن نبي نحن مستهلكين لمنتجات ولسنا صناع منتجات وشي غريب عندما قدم اتحاد يعنى بالماركات المسجلة وهي خمسة الاف منتج فقط دولة مسلمة واحد حازت على ماركتين مسجلتين وهي ماليزيا ,وهذة شي يدعو لاسف الشديد اين نحن من دولاب التصنيع الذي يجتاح العالم واذكر انا طفل في جنوب العراق جاءت شركة صينية من اجل عمل الطرق وفي ذلك الوقت كان شباب العراقي في اتون الحرب يطحن لذلك استوردت الحكومة العراقية هولاء الصينين وبالطبع من عشرة بدءنا نفهم بعض وخاصة ابي كان يحب ان يعرف العالم بعض الانكليزية مع لغة الاشارات عرفنا ان الشباب سجناء والحكومة الصينية تعرض خدماتها على حكومات العالم من اجل تشغيل هولاء سجناء ,وتكلم سجناء هولاء عن الصين لا يعرفون السيارات عندما اعطيت واحد منهم علكة اندهش فهو لا يعرف هذا المنتج بالمرة والان وانا شاب في ثلاثينات اجد الصين ضمن قائمة اكبر دول العالم في تصنيع والصناعة وثالث اكبر مستورد نفط اذا لم تكن الثانية .

هل كما قال فوكوياما في كتابة نهاية التاريخ ان الدين له تاثير مباشر في تحديث الدولة نجد القيم البوذية والكنفيشوسية تشجع على العمل لا تهتم بالرب في سماء هي تركز على المنحى الاخلاقي من الحياة وليس المنحى الغيبي هذة اشياء له تاثير صحيح ويعطي مثل عن الهند والتي تملك عدد هائل من الابقاء ولكن لا تسمح بذبحها وعندهم الذهب معدن مقدس ولكن في فكرهم هو شي مقدس لا يجوز بيعة وقال مرة وزير الاقتصاد الهندي لو باع الهنود الذهب الذي يملكوة لكانو اغنى امة في عالم .

هل الدين هو سبب يا ترى ام جغرافية وهي لها تاثير قوي وهذا ما ذكرة علي الوردي عندما ركز على قضية سيطرة الريف على المدينة ويقصد العراق وكيف ان العراق صحراء شاسعة محاطة بالريف والبدواة وعكس ايران ان الصحراء داخلية والمدن تحيطها .

وفي الاخير نرجع الى مالك بن نبي في هذا الاقتباس

"ابن نبي وضرورة استلهام التجربة اليابانية

شكلت التجربة اليابانية لكثير من المفكرين والمهتمين بقضايا التنمية عموما في العالم الإسلامي نموذجا يختزل كثيرا من الدروس التي ينبغي استخلاصها للنهوض وتحقيق التنمية المنشودة؛ ولهذا نجد ابن نبي في كثير من مؤلفاته يشيد بدوره بهذه التجربة؛ فقد كانت الانطلاقة الحديثة للمجتمع الإسلامي -في نظره- معاصرة لانطلاقة أخرى في اليابان؛ "فالمجتمعان قد تتلمذا سويا في مدرسة الحضارة الغربية، واليوم هاهي اليابان القوة الاقتصادية الثالثة في العالم. "فالأفكار الميتة" في الغرب لم تصرفها عن طريقها؛ فقد بقيت وفية لثقافتها.. لتقاليدها.. لماضيها".

وفي مقابل هذا يرى الأستاذ أن المجتمع الإسلامي -رغم الجهود المبذولة من قبل رواد عصر النهضة- ما يزال مجتمعا متخلفا؛ لأنه مجتمع لم يستطع أن يتعامل مع الحضارة الغربية تعاملا علميا ونقديا، يقول: "الواضح أن المشكلة التي تطرح نفسها لا تتعلق بطبيعة الثقافة الغربية، بل بالطبيعة الخاصة بعلاقتنا بها. فالطالب المسلم الذي يلتحق بمدرستها هو بين نموذجين: الطالب المجد، والطالب السائح. وكلا الطالبين (المجد والسائح) لا يذهبان إلى منابع الحضارة، بل إلى حيث تتفطر فيها أو تلقي فيها نفاياتها" 16.

فالفرق شاسع إذن بين تعامل المسلمين مع الغرب، وتعامل الإنسان الياباني معه؛ حيث إن هذا الأخير ترك القشور واهتم بالجوهر، فتمكن من استيعاب العلوم الغربية التي تمثل سر شموخ حضارتها. دون أن يؤدي به ذلك إلى فقدان هويته، والسقوط في التبعية والتقليد. "فإذا كان اليابان قد بنى مجتمعا متحضرا؛ فهو قد دخل الأشياء من أبوابها، وطلب الأشياء كحجة، درس الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاته، وليس بالنسبة لشهواته. فلم يصبح من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه، أما نحن فقد أخذنا منها كل رذيلة، وأحيانا نأخذ منها بعض الأشياء الطيبة التي قدرها الله لنا" 17.

وقد خصص ابن نبي مقالات عديدة للرد على هذه النخبة المغتربة التي لا تفرق في اقتباسها واستلهامها لأفكار ومناهج الحضارة الغربية بين ما هو صالح للاقتباس وما هو خاص بحضارة معينة، لا يمكن نقله لأي بيئة حضارية أخرى مغايرة
"

تجربة اليابانية وضرورة تعلم منها

محارب النور

(f)

07-16-2005, 09:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل - بواسطة محارب النور - 07-16-2005, 09:58 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  "النور"بالدقهلية يتبرأ من قائمة له بها صورة زوج مرشحة fahmy_nagib 0 1,268 11-09-2011, 11:02 PM
آخر رد: fahmy_nagib
  رد الدكتور سليم العوا علي الشيخ حازم شومان بشأن أفكاره عن الليبرالية فارس اللواء 5 3,077 08-03-2011, 09:05 PM
آخر رد: فارس اللواء
  قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية . بهجت 145 49,219 01-10-2011, 12:44 AM
آخر رد: بهجت
  العار - بقلم سيد القمني Waleed 1 1,941 01-05-2011, 04:35 PM
آخر رد: بهجت
  مناظرة سيد القمني ويوسف البدري (أصداء جائزة الدولة التقديرية) AhmedTarek 47 18,053 11-20-2010, 07:00 AM
آخر رد: بلونغريب

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS