{myadvertisements[zone_1]}
هل المسيح " أبن الله " ؟ وما الفرق بينه وبين بقية من دعوا بأبناء الله ؟
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #19
هل المسيح " أبن الله " ؟ وما الفرق بينه وبين بقية من دعوا بأبناء الله ؟
.............................
وأقول لك إذا كانت الكلمة مستخدمة آلاف المرات عن البنوة بمعناها الحقيقي أو المجازي ، وأكثر من ألف مرة ، على الأقل عن البنوة الحقيقة مقابل استخدام كلمة zera المستخدمة فقط 230 مرة ...... فما الذي يقلل من قيمتها في الحديث عن البنوة الحقيقية في أكثر من ألف مقابل 235 أيهما ؟؟!!
.............................

يا سيدي الفاضل، الكلمة لا تقاس بعدد استخدامها وإلا جعلنا كلمة ben تعني البنوة الحقيقية لكثرة العدد الدال على ذلك، ولضربنا بمعناها الآخر وهو البنوة المجازية عرض الحائط. ولذلك سيادتكم اعترفت أن الفقرة (مز 2: 7) دالة على البنوة المجازية:

.............................
ب - وخاطب الله داود الملك والنبي وأبنه سليمان الحكيم علي أساس سلطتهما الملوكية الممنوحة لهما من الله لحكم شعبه كأبناء الله " أَنْتَ ابْنِي. أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ " (مز2 :7)، داود، " أَنَا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناًً " (2صم7 :13)، سليمان. وذلك بمعنى مجازى (ص 1 مداخلة 3)
.............................

لنقرأ دليلًا قاطعًا آخر:

لأَنَّهُ لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ: «أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ»؟ وَأَيْضاً: «أَنَا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً»؟ (عب 1: 5)

هنا يحاول القديس بولس أن يطبق "أَنَا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً" على المسيح. وهو هنا يقتبس:

أَنَا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً. (2 صم 7: 14)

يقول المفسر ماتيو هنري:

2Sa 7:14 - I will be his father, and he shall be my son,.... That is, I will be as kind unto him, and careful of him, as a father of a son; or he shall be, and appear to be my son, by adopting grace, as no doubt Solomon was, notwithstanding all his failings. This is applied to Christ, the antitypical Solomon, who was, in an higher sense, the Son of God, even by natural and eternal generation; see Heb_1:5,

أكون رحيمًا به وأرعاه كما يرعى الأب ابنه وسيكون ابني بنعمتي وفضلي كما كان سليمان بلا ريب في ذلك ........ هذه تنطبق على المسيح وهو نظير وصورة لسليمان هنا........
ولكن ما هو المعنى الدقيق للصفة antitypical هنا؟ لنقرأ معنى الاسم منها:

Antitype: person or thing represented or foreshadowed by a type or symbol; especially a figure in the Old Testament having a counterpart in the New Testament. (WordWeb Dic)

هو شخص أو شيء يمثل أو يعكس نوعًا أو رمزًا خاصةً لشخص في العهد القديم له نظيره في العهد الجديد.

أرأيت سيد الراعي؟! إن المسيح في العهد الجديد هو نظير لسليمان ويمثل شخصيته التي جاءت في الفقرة هنا. ولما كان من المستحيل باعترافك أن يكون سليمان ولا حتى أبوه داود ابنًا لله إلا مجازًا، كان المسيح كذلك ابنًا لله مجازًا. لا يمكنني أن أتجاهل التحليل اللغوي الذي تقدمتُ به ولا أستطيع أن أتجاهل رأي المفسرين. لنقرأ لنستزيد من تفسير ماتيو هنري:

if he commit iniquity; which cannot be supposed of Christ; for though he was made sin by imputation, he neither knew nor did any

إِنْ تَعَوَّجَ أُؤَدِّبْهُ: لا يمكن تطبيق هذا على المسيح لأنه لم يعرف ولم يقترف اثمًا ........

هُوَ يَبْنِي بَيْتاً لاِسْمِي، وَأَنَا أُثَبِّتُ كُرْسِيَّ مَمْلَكَتِهِ إِلَى الأَبَدِ. أَنَا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً. إِنْ تَعَوَّجَ أُؤَدِّبْهُ بِقَضِيبِ النَّاسِ وَبِضَرَبَاتِ بَنِي آدَمَ. (2 صم 7: 13، 14)

لا يمكن تطبيق ذلك على المسيح الذي في العقيدة المسيحية كان بلا عيب وبلا خطية. وعلى فرض تطبيقها الذي يعارضه المفسر ماتيو هنري، فإنه يقول إن المسيح يمثل صورة سليمان. إنها بنوة مجازية لا حقيقية. وكذلك:

هُوَ يَبْنِي لِي بَيْتاً وَأَنَا أُثَبِّتُ كُرْسِيَّهُ إِلَى الأَبَدِ. أَنَا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً, وَلاَ أَنْزِعُ رَحْمَتِي عَنْهُ كَمَا نَزَعْتُهَا عَنِ الَّذِي كَانَ قَبْلَكَ. (1خب 17: 12، 13)

ويتضح أن المقصود هو سليمان بلا ريب عندما نقرأ كلام الرب لداود:

هُوَذَا يُولَدُ لَكَ ابْنٌ يَكُونُ صَاحِبَ رَاحَةٍ, وَأُرِيحُهُ مِنْ جَمِيعِ أَعْدَائِهِ حَوَالَيْهِ, لأَنَّ اسْمَهُ يَكُونُ سُلَيْمَانَ. فَأَجْعَلُ سَلاَماً وَسَكِينَةً فِي إِسْرَائِيلَ فِي أَيَّامِهِ. هُوَ يَبْنِي بَيْتاً لاِسْمِي, وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً, وَأَنَا لَهُ أَباً وَأُثَبِّتُ كُرْسِيَّ مُلْكِهِ عَلَى إِسْرَائِيلَ إِلَى الأَبَدِ. (1خب 22: 9، 10)

إن القديس بولس يغترف من العهد القديم. ولذلك فالعهد القديم وفقراته وكلماته وسياق النص هو الحَكَمُ هنا. نحتكم إليه كما احتكم إليه القديس بولس واقتبس منه. ومن خلال نظرنا في العهد القديم اتضح أن الكلمة دالة على البنوة المجازية ولا ريب في ذلك.

ننتقل إلى فقرات أخر:


يتبع
07-18-2005, 10:07 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل المسيح " أبن الله " ؟ وما الفرق بينه وبين بقية من دعوا بأبناء الله ؟ - بواسطة zaidgalal - 07-18-2005, 10:07 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ماذا يريد الله؟ Theoutsider 30 2,253 07-26-2014, 07:53 PM
آخر رد: zaidgalal
  الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فارس اللواء 8 582 07-06-2014, 01:24 PM
آخر رد: الإبستمولوجي
  فقه الانتحار باسم الله فارس اللواء 0 259 06-23-2014, 10:43 AM
آخر رد: فارس اللواء
  عمر مريم رضي الله عنها عندما أنجبت المسيح عليه السلام muslimah 108 24,695 05-19-2014, 11:54 PM
آخر رد: الوطن العربي
  سنة زعم كل شعب أنه شعب الله المختار رضا البطاوى 1 334 04-27-2014, 11:28 PM
آخر رد: vodka

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS