{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #144
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الزميل العزيز الدليل والبرهان،
ابتداء أنا قلت أنني سأفصل لاحقا ولم أرفض الإجابة.

زميلي العزيز، أبتداء نحن لسنا صغارا وأفهمك جيدا كما تفهمني جيدا، ماذا تريد من إثبات التحريف في القرآن على افتراض وقوعه؟ أي هل المعني هنا التحريف أم الإسلام؟

زميلي العزيز بدأتك بسؤال أنت وأنا نعرف جوابه، لست جديدا على الأسلوب التبشيري الإستشراقي، فقد لمسته في نعومة أظافري في كتابي "خطايا الأنبياء وعصمة الوحي" و "المناظرة بين الكندي والهاشمي"، وأعلم جيدا زميلي مدى استخدام المغالطات والأفخاخ الكلامية من قبل البعض وخصوصا أنني قد اطلعت على المداخلات السابقة والمواضيع الأخرى.

زميلي هل تريد أن تتوصل إلى الجواب لتقنع المسلمين بفساد إسلامهم، أم لتقنع النصارى بصحة إنجيلهم؟

بعد هذه المقدمة زميلي، والتي أتمنى أن يسعها صدرك أقول،

سعى المسلمون مبكرا إلى تنظيم القواعد والمصطلحات التي يبنون عليها الإجتهادات الشرعية والقواعد التي يجمعون وفقها بين الأحاديث والأيات بعضها ببعض. وبينوا متى ينقض أو يرد الحديث ومتى يجمع مع غيره. سمى المسلمون هذا العلم الجليل بـ"أصول الفقه"، وقد استمد هذا العلم أدلة قواعده من مجموعة أدلة نقلية وعقلية مما يصلح أن يكون دليلا.

وقد تعرض هذا العلم ابتداء إلا النقاط التي تثيرها، فأتمنى عليك أنت وباقي الزملاء المعنيين قراءة مظان البحث في هذا العلم، حيث أنه يقبح بالإنسان الشريف أن يكتب على جهل.

لذا زميلي العزيز، وحيث أنني أرفض الأسلوب الاستشراقي التبشيري في البحث جملة وتفصيلا، وحيث أنني معني أيضا بشرح دين الله تعالى، فقد عزمت كما قلت لزميلنا العزيز Mirage Guardian، أن أنشأ بحثا منفصلا يتناول الثقافة الإٍسلامية، وهو قد يتضمن معظم الشبهات المثارة من قبل المستشرقين والمبشرين والمستغربين.

أما عن الحديثين الذين في البخاري فاستعمل قواعد أصول الفقه، "إعمال الدليلين أولى من إهمال أحدهما"، و"الصحابي الذي يروي بعلمه ليس كالصحابي الذي يروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم".
خذ وطبق.....
أو انتظر البحث ان شاء الله.

وأعتذر عن الأخطاء الإملائية الناتجة عن استعمالي لوحة مفاتيح تخلو من الحرف العربي.
وأعتذر عن سؤالي عن المدعو د.سلطان الرفاعي، فما كان يحق لي أن أسأل لم شكرته...

زميلي العزيز البابلي،
ليس كل كتاب تمسكه يصلح أن يكون مرجعا حتى لو اشتهر بين العامة وأشباه المثقفين دينيا وأشباه العلماء والمتعالمين. وقد يصلح جزء من الكتاب، وقد لا يصلح كله.
أما مصطلح القصاص، فهو شخصية برزت في العصر الأموي، واستمرت ردحا من الزمن. وقد تميزت هذه الشخصية بجمعها دون تثبت لما يروى عن رسول الله عليه وآله أفضل الصلاة والسلام. بل كان الهم الأكبر موعظة الناس ودعوتهم للخبر وتنفيرهم عن المنكر وربما دفعهم لتأييد سياسة ما، واعتمدوا غالبا على الأسلوب القصصي. لذا فقد اشتهرت بين عوام الناس روايات و أحاديث لا علاقة لها بالضرورة بالإسلام، أو موظفة في غير محلها. أما عن عبارة غاضبة قلتها في غير موضع الغضب فأعتذر منك، ولا أنوي جر الموضوع فقد جر كفاية.
أما بالنسبة لسؤالك، فبالرجوع إلى أصول الفقه، نجد أن رواية الثقة ترد بمن هو أوثق دائما، إذا استحال الجمع بينهما. وقد تواتر لدينا تأليفه عليه الصلاة والسلام المصحف على الشكل الموجود بين يدينا وبترتيب السور والآيات قبل موته. وسأشرح الأمر مفصلا في مكان آخر زميلي، فانتظر...

والوردة زميل بابلي تستوجب دوما وردة ومثلها لزميلنا الدليل والبرهان :wr: :wr:

بالمناسبة زميل دليل، هناك موقع استشراقي بالعربية يحمل اسمك، تشابه موضوعاته ما تطرح هنا، فهل أنت وليه؟؟


وأخيرا زملائي النصارى، غالبا نهاية النقاش مع أحباركم وقساوستكم هو الدعوة إلى المباهلة، ولن ألجأ إليها لأنني سأستقل بموضوعي قريبا.
07-14-2004, 05:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة خالد - 07-14-2004, 05:53 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 125 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS