{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #42
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
عزيزي أيوب ..


قبل أن نبدأ النقاش ، أتمنى منك أن تهدأ . فالشخص المفترض فيه أن يكون مشحونا هنا هو انا ، فالأمر يتعلق بإيماني .


وثم أمر آخر ، أنت لا تستطيع الحكم علي إلا من خلال كلماتي . أما ان تدخل في جوف قلبي وتطلع على مافيه ، فهذا - علاوة على انه مستحيل - دليل على جهل وعقم في التفكير ، أنت بريء عنه تماما .


وخذ هذه قبل أن أرد عليك (f)و هذه كمان :kiss2:



حسنا ، أنت تقول :

اقتباس:والحقيقة هي ان السؤال هو الخطأ , فعلي الرغم من انني وضحت بقوة أن الليل والنهار ليسيا الا تعريفين يشريين لحالة وجود ضوء الشمس من عدم وجوده , ورغم صمته عن هذا التعريف بما يدل علي موافقته عليه , صمم العاقل الا أن يسأل سؤاله مرات اخر , متجاهلاً ان مثل هذا التعريف لا يمكن الجزم بأنه من كمية فزيائية واحده .

النهار جزء من الزمان ؟ نعم  
النهار جزء من المكان ؟ نعم (وارجع لشرحي السابق)
فهل هو زمان أم مكان؟

النهار جزء من الزمان , ولكنه ليس زماناًمجردا,النهار جزء من المكان ولكنه ليس مكاناً مجردا...

وهذا هو مالا تفهمه .

أو انك تفهمه ولكنك تتظاهر بالعكس لتتهرب من مواجهة خطأ القران...



تقول عن النهار أنه تعريف بشري لحالة وجود ضوء الشمس من عدم وجوده .


أنا اتفق مع هذا التعريف ، إلا أنني أرى أنه غير دقيق .

فالنهار هو تعريف بشري لـ( لفترة ) - لا الحالة - التي يكون فيها ضوء الشمس موجودا .

لهذا ، لا يمكننا اعتبار النهار جزءا من المكان .

هل سمعت بأحد يقول ( سأذهب للنهار ، أو أنا مسافر للنهار ) ؟؟

في حسنا أننا نسمع من يقول : ( أتيتك نهارا ) ، ( هل أنت موجود في النهار ) ؟

السؤال الذي يبدا ب( أين ) لا يمكن أن يجاب عليه بالنهار .

إلى أين انت مسافر ؟ لا يمكن أن نجيب عليها بـ( إلى النهار )

أما السؤال الذي يبدأ بـ( متى ) فإننا نجيب عليه بالنهار .

متى تستيقظ من النوم ؟ ( في النهار ) .


فالنهار هو تعريف بشري للفترة التي يقابل فيها جزء من الأرض الشمس .

فهو جزء من الزمان . ولكنه متعلق بظاهرة مادية .


مثله مثل الثانية . هي ( الوقت الذي تستغرقه 9192631770 إهتزازة ضوئية مصدرها ذرة ( السيزيوم- 133 ) )

ولكن الفرق بينهما ، أن النهار يتغير من مكان لمكان على الأرض . ولكن تغيره لا يعني أنها ليس بزمان . بل هو تغير يتعلق بمدته . فالنهار في مكان ما تختلف ( مدته ) عن مكان آخر .



بعد هذا كله . هل ما زلت تعتبر النهار مكانا ؟



لماذا أنا مهتم بهذه المسألة ؟ لا يتعلق الأمر بسفسطة ، وإنما يتعلق باننا سنناقش هذا المفهوم - النهار - في تفسيرنا للآية . ولهذا أنا مهتم بان نتفق على تعريف له حتى يتسنى الخروج بنتيجة في نقاشنا للآية .



حسنا إذا كنت متفق عل كلامي أعلاه حول الزمان . ننتقل إلى الفلك .




أنت عقدت مقارنة بين كلام ابن تيمية عن الفلك . وبين مسارات الكواكب التي تسمى أفلاك .


والواقع أن كلاكما مصيب : انت وابن تيمية . فكلاكما يتكلم عن مجال يختلف عن الآخر ، إضافة إلى أنك لم تفهم جيدا ما يقصده ابن تيمية . دعني أوضح أكثر :

أولا ، كلمة ( فلك ) موجودة في اللغة العربية ومستخدمه قديما واستخدمها القرآن . واكتشاف حركة الكواكب هو أمر حديث بالنسبة لاستعمال كلمة فلك . وإذا وافقتني على هذين الأمرين ، فإنه من الخطأ أن نبحث عن معنى القديم في الحديث . فـ(فلك ) المستخدمة في وصف سير كوكب ما ، هي مصطلح وليست معنى .

مثلا عندما نبحث عن معنى فأرة ، هل من المعقول أن نعتبر مصطلح الفأرة الذي نقصد به هذا الجزء من الكمبيوتر ؟



ثانيا ، إذا وافقتني على السابق ، فعلينا أن نبحث عن معنى كلمة فلك في لغة العرب وهي الشيء المستدير .

يقول الفيروز آبادي في القاموس المحيط :



( الفَلَكُ، محرَّكةً‏:‏ مَدارُ النُّجومِ،


ج‏:‏ أفْلاكٌ وفُلُكٌ، بضمتين،


وـ من كلِّ شيءٍ‏:‏ مُسْتَدارُه وتَرْتَفعُ عما حَوْلَها، الواحدةُ‏:‏ فَلْكَةٌ، ساكِنَةَ اللامِ،


ج‏:‏ كرِجالٍ‏.‏


والأَفْلَكُ‏:‏ مَن يَدُورُ حَوْلَها‏.‏


وفَلَكَ ثَدْيُها،


وأفْلَكَ وفَلَّكَ وتَفَلَّكَ‏:‏ اسْتَدارَ‏.‏ وفَلَكَت الجاريةُ، وفَلَّكَتْ، فهي فالِكٌ ومُفَلِّكٌ‏.‏


وفَلْكَةُ المِغْزَلِ‏:‏ م، وتُكْسَرُ، ومَوْصِلُ ما بين الفَقْرَتَيْنِ من البعيرِ، والهَنَةُ على رأسِ أصْلِ اللسانِ، وجانِبُ الزَّوْرِ، وما اسْتَدارَ منه، وأكَمَةٌ من حَجَرٍ واحدٍ مُسْتَديرةٌ‏.‏ )


ويقول ابن منظور في لسان العرب :

( الفَلَك: مَدارُ المترَدّد.

وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَن رجلاً أَتى رجلاً وهو جالس عنده فقال: إني تَرَكْتُ فَرَسَك كأنه يدورفي فَلَكٍ، قال أَبو عبيد:قوله في فَلَكٍ فيه قولان: فأَما الذي تعرفه العامّة فإنه شبهه بفَلَكِ السماء الذي تدور عليه النجوم وهو الذي يقال له القُطْب شُبِّه بقُطْب الرَّحى، قال: وقال بعض العرب الفَلَكُ هو الموج إذا ماج في البحر فاضطرب وجاء وذهب فشبَّه الفرس في اضطرابه بذلك، وإنما كانت عَيْناً أَصابته، قال:وهو الصحيح.

والفَلَكُ: موج البحر. والفَلَكُ: جاء في الحديث أَنه دَورَانُ فيها بإذن الله تعالى.

الفراء: الفَلَكُ استدارة السماء. الزجاج في قوله: كلٌّ في فَلَك يَسْبحون؛ لكل واحد وترتفع عما حولها، الواحدة فَلَكةٌ، بفتح اللام؛

قال الراعي: إذا خِفْنَ هَوْل بُطونِ البِلاد، تَضَمَّنها فَلَـكٌ مُـزْهِـرُ

يقول: إذا خافت الأدغالَ وبُطونَ الأَرض ظهرتِ الفَلَكُ. والفَلْكةُ، بسكون اللام: المستدير من الأَرض في غلظ أَو سهولة، وهي كالرَّحى.

والفَلَكُ: اسم للجمع؛ قال سيبويه: وليس بجمع، والجمع فلاكٌ كصحفة وصِحاف.والفَلَكُ من الرمال: أَجْوِية غلاظ مستديرة كالكَذَّانِ يحتفرها الظباءُ. ابن الأَعرابي: الأَفْلَكُ الذي يدور حول الفَلَك، وهو التَّل من الرمل حوله فضاء.

ابن شميل: الفَلْكَةُ أَصاغِر الآكام، وإنما فَلَّكها اجتماعُ رأسها كأَنه فَلْكَةُ مِغْزَل لا يُنْبت شيئاً. والفَلْكَة: طويلة قدر رُمْحين أَو رمح ونصف؛ وأَنشد: يَظَلاَّنِ، النهارَ، برأسِ قُـفٍّ كُمَيْتِ اللَّوْنِ، ذي فَلَكٍ رَفيعِ

الجوهري: والفَلْكة قطعة من الأَرض تستدير وترتفع على ما حولها؛ قال الشاعر: خِوانُهم فَلْكَةٌ لَمِغْزَلـهـم، يحَارُ فيه، لحُسْنِه، البَصَرُ
والجمع فَلْكٌ؛ قال الكميت: فلا تَبْكِ العِراصَ ودِمْنَتَيْها بناظِرةٍ، ولا فَلْكَ الأَميلِ
قال ابن بري: وفي غريب المصنف فَلَكةٌ وفَلَك، بالتحريك، وفي كتاب سيبويه: فَلْكَة وفَلَكٌ مثل حَلْقة وحَلَقٍ ونَشْفَة ونَشَفٍ،

ومنه قيل:فَلَّكَ ثديُ الجارية تَفْليكاً، وتَفَلَّك: استدارمنه. وفَلْكة المِغْزَلِ:معروفة سميت لاستدارتها، وكلُّ مستدير فَلْكة، والجمع من ذلك كله فِلَكٌ إلا الفَلْكَة من الأَرض. وفَلَّك الفصيلَ: عمل له من الهُلْبِ مثل فَلْكَة المغزل، ثم شق لسانه فجعلها فيه لئلا يَرْضَع؛ قال ابن مُقبل فيه: رُبَيِّبٌ لم تُفَلِّكْهُ الـرّعـاءُ، ولـم يَقْصُرْ بحَومَلَ، أَدْنى شُرْبه ورَعُ
أَي كَفٌّ. التهذيب: أَبو عمرو والتَّفْلِيك أَن يجعل الراعي من الهُلْب مثلَ فَلْكة المِغْزل ثم يثقب لسان الفصيل فيجعله فيه لئلا يرضع أُمه.
الليث: فَلَّكْتُ الجَدْيَ، وهو قَضِيب يُدارعلى لسانه لئلا يرضع؛ قال الأَزهري: والصواب في التَّفْليك ما قال أَبوعمرو. والثُّدِيُّ الفَوالك:دون النَّواهِد. وفَلَكَ ثديُها وفَلَّكَ وأَفْلَكَ: وهو دون النهود؛ الأَخيرة عن ثعلب. وفَلَّكَتِ الجارية تَفْلِيكاً، وهي مُفَلِّكٌ، وفَلَّكَتْ، وهي فالك إذا تَفَلَّكَ ثديُها أَي صار كالفَلْكة؛ وأَنشد: جاريةٌ شَبَّتْ شباباً هَبْرَكا،

لم يَعْدُ ثَدْيا نَحْرِها أَن فَلَّكا، مُسْتَفْكِرانِ المَسَّ قَدْ تَدَمْلَكا )



أظن بعد هذان الإقتباسات ، علمنا أن الفلك يقصد به الشيء المستدير أو المدار أو الدوران .



ثالثا ، بعد أن تبين لنا أن المقصود بالفلك هو الشيء المستدير أو المدار او الدوران . وعلمنا ان الفلك ليس مقصورا فقط على المصطلح الذي اطلق على حركة دوران الكواكب .


بعد هذا كله ، نتسائل هل للنهار حركة ؟

نقول أن النهار ليس جسما موجودا بعينه . ولكنه تجريد لفترة وجود ضوء الشمس على سطح الأرض . ووصف الزمان يعني - لغة - وصف ما يحدث فيه . عندما أقول يوم سيء أو لحظة سعيدة أو مر علي يوم قاسي . أو هذا اليوم يمر بسرعة . فأنا لا أقصد ذات اليوم أو اللحظة . وإنما أقصد ما يحدث فيها .

ووصف النهار - الذي هو زمان - بأنه يسبح في فلك - أي بشكل مستدير أو دائري - هو وصف لما يحدث فيه . والذي يحدث فيه أن الأرض تتحرك فينتقل نور الشمس بين أجزائها .




أما قولك

اقتباس:لاحظ انك مازلت تتهرب عن الحديث الذي اخبر فيه محمد -الجاهل بالعلوم الحديثة- ان النجوم سوف تتساقط علينا يوم القيامة , وكيف سيحدث هذا , ربما سوف يعظم الله من حجم الكرة الارضية بحيث تسطيع ان تتحمل كل هذا القصف!


هو ليس تهربا ، بقدر ما هو ترتيب للمواضيع . دعنا نفرغ من مسألة النهار وانا على استعداد للنقاش معك فيما تريده دون افتراض نية سيئة .


شكرا لك (f)
07-20-2004, 05:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار - بواسطة العاقل - 07-20-2004, 05:31 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تناقض أحاديث البخاري مع ايات القران (حكايا محرمة في البخاري) الفكر الحر 57 26,707 05-22-2012, 03:24 PM
آخر رد: الفكر الحر
Question هل حقا اعجب العرب ببلاغة القران واعجازه؟ (( دعوة للنقاش)) الباحثة عن الحقيقة 11 4,991 01-27-2012, 11:03 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  دراسة في خط القران الكريم ورسمة احمد منتصر (ابن الوحدة) 6 3,064 08-15-2011, 01:54 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  تساؤلات - فشل الادعاءات الموجودة في القران فلسطيني كنعاني 43 12,722 11-03-2010, 04:21 AM
آخر رد: عاشق الكنائس
Music تحريف ترجمات القران : الخمر نافع للصحة ! ؟ الفكر الحر 0 1,898 12-11-2009, 03:03 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS