{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
سواح غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 99
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #17
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
تحياتى للجميع ولصاحب المقال على وجه الخصوص لطرحه هذا الموضوع
" ان القرآن لا يقول ان الشمس تغرب فى عين حمئة وانما يسجل ما كان يدور بمخيلة ذى القرنين وحواسه او ما كان يبدو له "
هذا هو تفسير المسلمين الحديثين والمعاصرين والذى به يخرجون من مأزق مخالفة العلم.
وما ساقدمه يدلل على ان اعتقاد القرآن ان الشمس تغرب فى عين حمئة كان اعتقاد القرآن ذاته وليس ما تخيله ذو القرنين وذلك بشهادة القرآن اللغوية .

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) الكهف

يدافع المسلمون المعاصرون الذين يدركون الحقائق العلمية والفلكية الخاصة بالشمس والارض ان القرآن لم يقل ان الشمس تغرب فى عين حمئة وانما يسرد ما اعتقده ذو القرنين او ما كان يبدو لحواسه , او ما كان يتوهمه ببصره

وهذا عكس ما اعتقده علماء المسلمين القدماء ومفسريهم الذين لم تكن معارف عصرهم توفر لهم هذه الحقائق العلمية

ولان المعاصرين ادركوا سخافة وسذاجة فكرة غروب الشمس فى احدى الابار الارضية لانهم يعرفون كحقيقة علمية ان الشمس تزيد اكثر من مليون مرة عن الارض فى حجمها , فاضطروا الى تأويل الاية بما يجعلها لا تخالف الحقيقة العلمية
فماذا فعلوا؟
لقد قرر القرآن ان ذى القرنين عندما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب فى عين حمئة

فالمشكلة فى كلمة ( وجدها ) فجعلوا منها حبل النجاة للخروج من المأزق
فقدموا تعريفا لهذه الكلمة يزيل التناقض مع العلم فقالوا انها تعنى : ظنها او حسبها او تخيلها او تهيأ له او اى كلمة تفيد الخداع الحسى والبصرى
وهكذا لا يتناقض القرآن مع العلم بل يتفق معه اتفاقا عظيما ويثبت مصدره الالهى !!

وهذا التأويل ما هو الا تلفيق بلا قرينة ولا دليل من القرآن نفسه الذى استخدم كلمة ( وجد) ومشتقاتها عشرات المرات ليس بينها هذا المعنى المتعسف

فلن تجد كلمة وجد ومشتقاتها فى كافة سور القرآن تعطى هذا المعنى الملفق

بل عندما يستخدم القرآن كلمة وجد ومشتقاتها فانه يشير الى شئ حقيقى وليس وهمى , وها هى بعض الامثلة على استخدام كلمة وجد ومشتقاتها فى القرآن

فعندما يقول مثلا :

وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37) آل عمران

فانه يقصد بلا ادنى شك ان زكريا وجد عندها رزقا , وليس انه ظن او تخيل ان عندها رزقا وعندما يقول

وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ (65) يوسف

فانهم بالفعل وجدوا بضاعتهم , وليس ظنوا او اعتقدو او تخيلوا بضاعتهم

وعندما يقول

إِنِّي وَجَدْتُ وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) النمل

فان الهدهد يخبر سليمان انه بالفعل وجد امرأة , وليس تهيأ له ذلك

وعندما يقول

وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23) القصص

وهنا وجد بالفعل أمة من الناس , ولم تكن الناس وهما او خيالا فى نظره

بل ان قصة ذو القرنين نفسها اوردت كلمة وجد ومشتقاتها اكثر من مرة مرتبطة بالفاعل نفسه ( ذو القرنين ) فتخبر هذه القصة ان ذى القرنين وجد عدة امور واخذ القرآن يسرد قائمة بما وجده :

ما وجده فى الاية 86

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) الكهف

ما وجده فى الاية 90

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90) الكهف

ما وجده فى الاية 93

حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) الكهف

فكما انه وجد الشمس تطلع على قوم , وكما وجد من دون السدين قوما , فانه وجد الشمس تغرب فى العين

الصورة واضحة لا تحتاج لتعليق , فمن يعتبر ان وجد تعنى ظن او حسب او تخيل فى الاية 86 , الزمه المنطق والعقل واللغة والسياق ان يعتبر ان ذو القرنين ظن وتوهم ان الشمس كانت تطلع على القوم كما فى الاية 93 وهذا لا يقبله احد بما فيهم هؤلاء الملفقين !!



فان ذى القرنين وجد الشمس تغرب فى عين حمئة - الاية 86

ووجدها تطلع على قوم - الاية 90

وووجد من دون السدين قوما - الاية 93

فليس هناك اى مبرر لغوى يجعل احداها يختلف فى المعنى عن الاخرى



فلو كان هذا مقصد الاية لقال:
حسبها تغرب فى عين حمئة

او
ظنها تغرب فى عين حمئة

فعندما يريد القرآن ان يصور فكرة خاطئة او تصورات لا تتفق مع الحقيقة تجده يعبر عن ذلك بكلمات لا غموض فيها

كما فى الايات

"وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شى"8-النمل

وهنا يوضح الخداع البصرى , حيث يتخيل الفرد ان الجبال جامدة بينما هى تمر مر السحاب , ولاحظ انه لم يقل :
وترى الجبال تجدها جامدة !!



وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآَنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) النور

وهنا يوضح خداع البصر حيث ظاهرة السراب , يظن الانسان ان امامه ماء وما هو بماء
ولم يقل :
يجده الظمآن ماء !!

وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ (39) القصص

ظنوا انهم لا يرجعون بينما هم يرجعون
ولم يقل :
ووجدوا انهم الينا لا يرجعون !!

وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا (101) الاسراء

يظن ان موسى مسحورا بينما هو ليس مسحورا

فهذه الايات , عندما تريد ان تكشف فساد الرؤية والخداع البصرى والحسى , تستخدم كلمات مثل : يحسب , يظن الخ

فلو كان القرآن يقصد ان ذى القرنين كان يتوهم ان الشمس تغرب فى عين حمئة لقال:

فلما حسبها او فلما ظنها , والقرآن لم يقل ذلك

وللجميع تحياتى
07-20-2004, 08:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة) - بواسطة سواح - 07-20-2004, 08:12 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يستطيع الملحد او اللاديني ان يأتيني بجواب مقنع في هذه الاية تمثال الحرية 30 8,598 05-27-2009, 12:15 PM
آخر رد: Flood
  هل يشك أحد في وجود الشمس؟ Logikal 48 10,319 08-23-2008, 03:35 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS