{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #19
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
)
أنت تفترض مسبقا أن الله يريد الكلام عن ظاهرة الغروب ويروم تفسيرها ، وهذا افتراض خاطئ . فالسياق يتكلم عن أقصى ما وصله ذي القرنين من المغرب . وصل مكانا وجد الشمس تغرب عنده في عين حمئه . فالكلام حول ذي القرنين ليس حول الظاهرة .(
انا لا افترض اي شئ , اشققت عن قلبي؟
انا اتعامل مع النص كما هو , بل انني اعتقد ان افتراضك بأن النص يتكلم عن اقصي ما وصله او قرنين من المغرب هو الذي بحاجه الي دليل.
انت تعشق هذا الجدل الذي تستطيع ان تلهج فيه بكلمات مثل : "افتراضك خاطي" , "جاهل في اللغة "," مشكلتك انك لا تعرف كذا وكذا" , رغم ان النص لا يعطيك كل هذه المساحة من المناورةJ.
حسناً سأسألك سؤالاً يا بطل : هل نجح النص أن يوصل لنا بدقة هذه المعلومة "اقصي ما وصله ذو القرنين من المغرب " أم لا؟
انا اري ان النص يقرر تصور محمد –أو مؤلف القران اياً كان- بأن الشمس تغرب في عين حمئة ولا اري منه اري امتداد وراء هذا.
(
إذن هو احتمال واحد فقط . أن ذي القرنين وجد الشمس تغرب في عين حمئة .)

خطأ .
هناك جملة واحدة (ذي القرنين وجد الشمس تغرب في عين حمئة)
وهناك معنيان لهذه الجملة..
اي هناك احتمالان وليس احتمالاً واحداً.
و نحن نبحث في مراد صاحب القران من هذه الجملة و لا ريب ان هناك معني لها؟؟!
ما دامت جملة عرية فلا ريب ان قائلها يقصد بها معني ما.
الا تتفق معي في هذا يا عاقل؟
فأنت تقول(
نأتي للسؤال الصحيح : هل القرآن يعتبر هذا الذي شاهده ذو القرنين حقيقة ، أم أنه يعتبره نسبيا ؟


والجواب أن القرآن لم يعلق على القصة لا سلباولا إيجابا .)
!!!!!!!!!!!
ولكن ما معني هذه الجملة العربية المكتوبة!!!
ثم تطالبني الا اصمك بالسفطسة!!!!!!

كيف نصل لهذا المعني لهذه الجملة العربية؟

اولاً ندرس حالات اخري لحالات كان الذي يشاهده الشخص غير الحقيقة , وقد اوردت مثالين في مداخلتي التقديمية , وجدنا ان الله وضح تماماً ما يقصده بأن ما يراه الرائي غير الحقيقة . الامر الاخر هو ان نراجع تصور محمد –لانه الشخص الذي تحوم حوله الشبهات بأنه مؤلف القران- لعملية غروب الشمس , وبعد مراجعتها اتضح لنا ان هناك حديثاُ يشير لهذا المعني نفسه , فهل بقي شئ لم نفعله؟
بعد هذه الدراسة نستطيع ان نقول ان النص يقصد ان الشمس غر حقيقية في عين حمئة , وليس هناك اي احتمال اخر.
بقي ان اشير ان الفلاسفة المسلمين من الخلف والذين شعرت انك تفخر بأنهم لفقوا لغوياً المعني الملائم هؤلاء اتوا بعد التحام الحضارة الاسلامية بالحضارة اليونانية والتي كانت عندها فكرة لا بأس بها عن الكون , فأغلب الظن ان محمداً لم يكن لديه هذه الفكرة الجيدة عن الكون ولكن بعد ان استقرت الدولة الاسلامية وبعد ان عرف المسلمون هذه العلوم الجديدة نأوا بنصهم المقدس عن هذه الخرافات وعدلوا تفسيره بما يحلوا لهم.
وظيفتنا هي ان نحاكم هؤلاء الملفقين علي تلفيقهم..
سواح :
ممنون لمشاركتك القيمة

الصفي:
تقول (و الا كيف يجد سكانا في مكان غروب الشمس؟فمن الواضح ان هذا ليس مقصد القران.)
من الواضح ان هذا ليس مقصد القران؟
من الذي وضحه هكذا؟ J


تحية


07-20-2004, 09:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة) - بواسطة طنطاوي - 07-20-2004, 09:19 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يستطيع الملحد او اللاديني ان يأتيني بجواب مقنع في هذه الاية تمثال الحرية 30 8,599 05-27-2009, 12:15 PM
آخر رد: Flood
  هل يشك أحد في وجود الشمس؟ Logikal 48 10,321 08-23-2008, 03:35 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS