اقتباس:هذا عندما يقول سأذهب للنهار ، لم يذهب لمكان اسمه نهار بل ذهب لمكان اسمه اللاذقية . وانما قال سأذهب للنهار يقصد مكانا ( متزامن ) مع وجود ضوء الشمس على مكان من الأرض . أي عن مكان يكون في فترة نهار . فهو ذهب إلى اللاذقية ( المكان ) لأنها تمر بفترة النهار ( الزمان ) .
هذا تعسف لغوي اخي العاقل.
الفزياء لاتُحل بقوانين الحال والنعت والظرف والمبتدأ والخبر , ولن تؤثر علي الاجسام الساقطة ان كانت فاعلة أم مفعولاً بها .
مسائل الفزياء تحل بالتعريف الرصين والفهم الجيد للمسألة. لا افهم ابداً اصرارك علي تمييز جنس النهار بنوع الاداة اللغوية المستخدمة في السؤال عنه؟ اللغة -وخصوصاً الدارجة منها والتي تحاول ادخالها قسراً في النقاش - ابسط من ان تحل مسائل فزيائية معقده.
ثم انه يمكنني ان اشد لساني لك مرة اخري وأقول انه قصد الذهاب للمكان المواجه للشمس من الكرة الارضية ولو افترضنا انه خير للذها بن اللاذقية مثلاً وبين الموصل -التي كانت في فترة النهار ايضاً, ولكن الشمس كاسفة بها- لاختار الذهاب الي اللاذقية لانه يروم المكان الوافر الشمس ولا يروم "الفترة الزمنية" نفسها.
فرأيي مازلت ثايتاً عليه وهو ان النهار مجرد تعريف "بشري" , صنعه العقل "البشري" , والملاحظة "البشرية" , وهو مفهوم فزيائي معقد اي انه يدخل فيه اكثر من كمية فزيائية لتحديده , ولا يصح ابداً اختزاله الي (زمان ) أو (مكان) فقط.
اقتباس:نفس الأمر هنا ، ما يشترك فيه الليل والنهار والشمس والقمر هما السباحة في فلك ( أو بمعنى آخر الحركة الدورانية ) . ولكن تختلف حركة كل منهما ونوعية الحركة فالقمر جرم والشمس نجم والليل والنهار أزمنة . ودوران القمر حول الارض ودوران الشمس خارج عن مستوى المجموعة الشمسية . ودوران والليل والنهار هو تعبير عما يحدث فيهما من دوران الأرض حول محورها .
عزيزي , رغم تخلف التعريف الاصطلاحي الذي نقلته من لسان العرب (بالمناسبة , ناولني رابط لسان العرب ان كان عندك) الا انه يمكننا ان نميز معنين حتي علماء القرون الوسطي كانوا يميزون ينهما:
1. الفلك بمعني المدار الذي يسير فيه جرم حول محور.
2. الفلك بمعني مستدار الشئ ومستعظمه مثل تفلك ثدي الفتاه ونحوه.
فالفلك معناه الاصطلاحي لا يطلق الا علي الاجرام والكواكب -بشهادة لسان العرب نفسه- بينما يقول ابن تيمية بأن الليل والنهار يسحبان في الفلك بمعناه اللغوي , أي ليس المعني الاصطلاحي له.
فسؤالي هو كيف تعني نفس الكلمة في نفس الجملة ونفس المكان معنيين مختلفين!
الامر ليس كالمثال الذي ذكرت , لان الحصان يتحرك حركه من نفس جنس حركة الافعي (كتله تغير احداثياتها) أما في حالتنا هذه فهما كلمتان مختلفتان تماماً!
ثم
من الذي يتحرك الليل والنهار أم الارض؟
انظر ان ماذا تقول :
[QUOTE]ولكن عندما نقول أن النهار يسبح في فلك ، والنهار ظرف زمان ، فهذا يعني أنه في النهار تحدث حركة فلكية . وإذا عرفنا النهار أنه الفترة التي تلتقي نقطة ما على سطح الارض بضوء الشمس فهذا يعني
ان حركة النهار بالنسبة لسطح الارض حركة دورانية نتيجة دوران الأرض حول محورها
يعني التهار -كظرف زمان - يتحرك ؟
الزمان يتحرك ؟
وبالنسة لمن , لسطح الارض؟
اليس من الايسر ان تقر ان الارض هي التي تتحرك بمواجهة ضوء الشمس.
فالارض هي التي تتحرك وليس ضوء الشمس.
الارض هي "الفاعل" , لهذه الحركة الفلكية التي وصفت.
فمن حق الفاعل الا نغبنه فعله.
والزمان لايتحرك علي سطح جرم !!
تحية