{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #151
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
العزيز طارق القداح

كلّي سعادة بعودتي إليكم

أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم دائماً و أبداً .


نأتي الآن للزميل السلفي حيث كتب يقول :

اقتباس:بم ان الملائكة لا تعرف الغيب  

فان المقصود من قولها (( أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء))

هو اعتقادهم بان المخلوق الجديد سيكون مثل ماسبقهم علي الارض

و أنا أقول لك يا عزيزي السلفي "ما حزرت"

و أن ما قمت به هو مجرد استخدام لآخر ورقات التوت للستر على هذه المشكلة ، و ذلك لأن السيناريو الذي وضعته هنا ، غير كامل .

أنت تقول أنه "بما أن الملائكة لا تعرف الغيب" فإن النتيجة المنطقية أنهم يقيسون على المخلوقات السابقة .

و أنا أقول لك أن هذا السيناريو التوفيقي و التلفيقي لا ينجح ، لأنه ناقص ، تم به استثناء علم الملائكة المستمد من علم الله و إسقاطه من المعادلة ، لذلك فإنه سيناريو ناقص ، و أقترح عليك السيناريو البديل التالي :

بما أن الملائكة لا تعلم الغيب

و بما أن الله يعلم الغيب

و بما أن الله قد علّم الملائكة ما علمها و أن علمه هو المصدر الوحيد لعلمها "قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا"

و بناءاً على قاعدة البيانات هذه التي تملكها الملائكة

فقد توقعتْ الملائكة لهذا المخلوق الجديد أن يفسد في الأرض و يسفك الدماء .

و أخبرت الله بهذا التوقّع ، فكان ردّه عليها أن قال لهم أنه يعلم ما لا يعلمون ، أي أنه يتوقع سيناريو آخر أكثر تفاؤلاً .


السياق يقودك إلى هذا السيناريو ، فتوقّع الملائكة لإفساد الإنسان في الأرض و سفك الدماء مبني على علمهم الذي علمهم إياه الله ، لذلك قالوا مباشرة له "لا علم لنا إلا ما علمتنا" ، أما أن يكون توقعهم مبني على قياسهم بالنسبة للمخلوقات السابقة على الإنسان فهذا محض افتراء و تكلف ، لعدة أسباب ، أهمها :

1- عدم وجود قرائن لفظية في السياق تدل على هذا القياس ، بينما نجد في الآيات مباشرة قولهم "لا علم لنا إلا ما علمتنا" مما يدعم وجهة نظرنا بقوة .

2- لا يوجد أي دليل نقلي من القرآن يثبت وجود كائنات مخلوقة سابقة على الإنسان هي مناط للتكليف ، ناهيك عن إرسال الرسل لها كما توهم زميلنا علاءالدين .


ثم يتابع زميلنا السلفي كلامه متعلّقاً بأي قشة أو ظل قشة خشية الغرق فيقول :

اقتباس:"وهذا مافهمه الصحابة و اهل السلف من الاية وهم اعلم الناس بمراد القران"

فنقول له و متى التزمتم أحباءنا المسلمين بتفسير الصحابةو السلف ؟؟؟؟ على علاته و اختلافاته ؟؟؟؟

هل التزمتم في فهمهم للقرآن حين تكلمتم عن الإعجاز العلمي في علم الذرة و الميكانيك و نظرية الكم و الجاذبية و الجينات و البيولوجيا و الكيمياء و الفسيولوجي و غيرها مما تجنيتم به و سرقتموه من بحوث العلماء لتنسبوها - دون أدنى تردد - إلى القرآن ؟؟؟؟؟


لا بل و الأنكى من ذلك هو ما ختم به الزميل السلفي مداخلته حيث قال :

اقتباس:و العلم الحديث ايضا و الاكتشافات الجيولوجية وجدت بقايا هياكل عظمية لمخلوقات شبيهة للبشر من لحم و دم

الآن أصبحتم تؤمنون بالداروينية و المخلوقات الشبيهة بالإنسان !!!

الآن أصبحتم تقرون بوجود كائنات سابقة عليه ، فلماذا إذاً كل هذا القص و اللصق و الترديد الببغاوي لمقالات هارون يحيى التي ينفي فيها الداروينية و كل ما يقوله التطور عن الفصائل السابقة عن الإنسان !!!!!!

الجواب سهل و واضح

إنه التلون الحربائي و الزئبقية التي يتمتع بها المحاوِر المسلم ، و التي تمنحه في أي لحظة أن يؤمن بفكرة لا يتوانَ عن رفضها في حوار آخر لأنها تتعارض مع فكرة أخرى يود إثباتها .

تلك هي اللامنهجية التي نجدها دائماً لدى المنظرين الإسلاميين .

فمرة القرآن يفسّر من خلال الصحابة و السلف الذين هم أدرى الناس به .

و مرة ثانية يعتذر المسلم عن تجاوز قدرات السلف في التفسير متذرعاً بعجزهم عن فهم القوانين الكونية المكتشفة حديثاً .

مرةً يؤمنون بالحديث بل و السيرة و يحضرون لنا قصصاً عن بطولات الصحابة و شهادة الوليد بن المغيرة بحلاوة و طلاوة القرآن .

و مرة ثانية تصبح كتب السيرة و التاريخ و الكثير من كتب الحديث مليئة بالأخبار الضعيفة و التفسير مليء بالإسرائيليات و لا يعوّل عليها و ليس لها قيمة أكثر من الاستئناس و التسلية .

هذا هو ديدنكم يا عزيزي

و هو مرفوض تماماً جملةً و تفصيلاً


و في الختام ، نرجو منك أن تحدد لنا أي الألوان تفضّل ؟؟؟؟

اللون السلفي الذي يعتمد على تفسير الصحابة و السلف للدين (و الذي تسمي نفسك به)

أم اللون الحداثي الذي يعتمد التفسير العلمي و الزغلول و الهاروني و الشحروري للدين ؟؟؟؟



سلام


08-01-2005, 09:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة الختيار - 08-01-2005, 09:01 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 386 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,834 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,437 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 7,978 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,365 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS