{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #42
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)

استميحك عذرا يا استاذ التائه فانا لم اتجاهل تساؤلاتك . فكثرة المداخلات و الردود حالت دون رؤية مداخلتك.
اقتباس
__________________________

الصفى ذكر ان الايه تحدى فى الاخبار عن تفاصيل لم ترد فى كتب السابقين لنعرف بها المكان الدقيق وشخصية ذى القرنين.
هل حدث هذا؟؟!!!إن علماء المسلمين مختلفين فى تحديد الشخصية والمكان!!!!!فكيف يكون هذا تحدى إذن؟؟؟؟؟
فكيف يكون تحدى وانا لا يمكننى التأكد من أى معلومة فيه؟؟؟!!!
_________________________

ان الاية ادت دورها في الاجابة على السائلين.
و لكنها شكلت تحديا لمن اراد ان يفسرها مع بداية حركة التفسير ( الطبري ت 320 هجرية) بدون الرجوع لاحداث التاريخ , و بما ان كورش ( او قورش) احد شخصيات العهد القديم فكان لا بد من الرجوع للكتاب المقدس لمعرفة دوره. اليوم يمكن التاكد من المعلومات بصورة ادق, باستصحاب المعلومات التاريخية المتوفرة عن قورش و فتوحاته مقارنة بحركة سير ذي القرنين المذكروة في القران:

اول تحرك كان نحو الغرب حتى وصل الى البحر.
و الاية لا تقول انه وصل اقصى نقطة في الارض حتى يظن المفسرون بانه وصل اقصى الغرب . فمغرب الشمس لا يعني اقصى الغرب.
ثاني تحرك كان نحو الشرق و و صف القران للقوم في الشرق: ( لم نجد لهم من دونها سترا) يفهم منه انها منطقة سهلية منبسطة فعندما تشرق عليهم الشمس لا تشرق من خلف سلاسل جبلية او مرتفعات.
ثالث تحرك ( حتى بلغ بين السدين) في الاشارة الى جبال او سلسلة جبلية يوجد بينها ممر, و الا لما قالت الاية( بين السدين) و لقالت عند السدين.و قوله ( اجعل بينكم و بينهم ردما)
يؤيد فكرة المضيق او الممر بين الجبال.
فاذا كانت هذه حركة ذي القرنين في القران. فهل توافق فتوحات قورش الاخميني؟

اقتباس
________________________

بالنسبة للضمير فى عندها انه يعود على عين حمئة انت على حق وان كان سياق الاية يجعلك تشعر انه يعود على الشمس فكلا الاحتمالين وارد..
_________________________

ان القاعدة تقول بان الضمير يرجع الى الاقرب ذكرا. لذا فلا يوجد احتمالان.

اقتباس
_______________________________

مازلت عند رأى بأنه كان بالامكان التعبير عن المعنى المراد توصيله وهو اقصى الغرب والوصول الى شاطئ طينى بكلمات اخرى لا تثير هذه البلبلة والحيرة فالقران فى رأى من حاولوا الخروج من هذا المأزق استعمل كلمات:
1-مغرب الشمس للدلالة على اقصى الغرب وارى انه لا ضرورة لذكر الشمس على الاطلاق للتعبير عن اقصى الغرب فبالامكان استعمال اقصى الغرب فقط.
2- تغرب فى عين حمئة للدلالة على شاطئ طينى وكان فى الامكان استعمال بحرا مثلا واى كلمة اخرى تدل على الطين.
3-ضرورة وصف المكان بدقة تنتفى مع عدم امكانية التأكد من صحة هذا الكلام فينتفى التحدى هاهنا.
_____________________________

هذا ما لايمكن ان اقتعك بعكسه فاذا كنت ترى الصياغة ركيكة و ليست بليغة فامامك المعلومات فحاول ان تصيغها بصورة احسن بحيث تكون في تناسق مع باقي الايات , و سنرى ابداعك.
اقتباس
________________________________

الحقيقة ان كلمات الايه لمن يقرأها ظاهريا تعطى معنى وصوله الى مكان غروب الشمس ومشاهدته لها وهى تغرب فى بئر من الطين بالذات وان هناك ايه بعد ذلك تتكلم عن وصوله الى مشرق الشمس فكأن القران يريد ان يقول ان ذى القرنين مسح الارض من المشرق الى المغرب.
لذلك تجد كثيرا من المفسرين سارعوا الى نفى هذا الامر لاستحالته العقلية حتى بالنسبة لمفسرى العصور القديمة.
ونفيهم هنا يؤكد أن هذا المعنى هو اول ما يقع بخاطر من يقرأ الايات.

______________________________

كما ذكرت فان ذكر مشرق الشمس يفيد الاتجاه الذي سار اليه بعد مسيره نحو الغرب , فوصل الى منطقة خالية من الجبال .

اقتباس
_________________________

واعيد تساؤلى ثانية لماذا لم يعبر القرآن عن المعنى الذى يريده بكلمات اخرى لا تثير الحيرة او التساؤل؟

_______________________

ان العلم نسبي , و فوق كل ذي علم عليم , و اسالوا اهل الذكر ان كنت لا تعلمون و ما اؤتيتم من العلم الا قليلا كل هذا يفيد بان ما اشكل على البعض لا يشكل على غيرهم ضرورة.
07-22-2004, 08:35 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة) - بواسطة الصفي - 07-22-2004, 08:35 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يستطيع الملحد او اللاديني ان يأتيني بجواب مقنع في هذه الاية تمثال الحرية 30 8,597 05-27-2009, 12:15 PM
آخر رد: Flood
  هل يشك أحد في وجود الشمس؟ Logikal 48 10,299 08-23-2008, 03:35 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS