{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #45
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
الزميل ايوب:
تحية صداقة اما بعد :
تفضلت بالرد ان اى عاقل سيضطر الى ان يفسر العين على انها البحر .
بالاختصار تفضلت قائلا:
...........
بارك الله بك عزيزي علي نور :
انا اعلم ياعزيزي انه ليس هناك من عاقل قد يقنع بتفسير اقل من هذا التفسير , ولكنني احاول حقاً ان اقرأ بين السطور , هل عني محمد -أو مؤلف القران اياً كان- هذا المعني الذي ذكره العقلاء من المفسرين , ام انه كان يتصور ان الشمس تغرب فعلاً في عين حمئة .
...........
الجواب:
يا عزيزى ارجو ان تتذكر اننى فى مداخلتى اخبرتك ان صدر الحكماء و رئيس العلماء فى زمانه السيد نعمة الله الجزائرى فى كتابه قصص النبيين ذكر ايضا هذا التفسير الذى ذكرته لك كما ذكره اخى الصفى قبلى .
و السيد الجزائرى ليس من علمائنا الحديثين فكيف فهم ما فهمناه جميعا و ما اصررنا عليه و نفينا المفهوم الاخر ؟؟؟؟
لانه اعتمد على روايات الائمة الذين اعتمد كل واحد على رواية ابيه عن جده الى الرسول الاعظم .
قال الرسول الاعظم :
انا مدينة العلم و على بابها فمن اراد العلم فليات الباب .
طيب فما رايك بالامام على عليه السلام ؟؟؟
تفضل معى نستعرض ما قاله تفسير الصافى و هو من تفاسيرنا المعتمدة ايضا :
................

حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ذات حماة وهي الطين الأسود وقريء حامية أي حارة ويحتمل أن تكون جامعة للوصفين قيل لعله بلغ ساحل البحر المحيط فرآها كذلك إذ لم يكن في مطمح بصره غير الماء ولذلك قال وجدها تغرب لم يقل كانت تغرب .
والعياشي عن أمير المؤمنين عليه السلام في عين حامية في بحر دون المدينة التي تلي مما يلي المغرب يعني جابلقا . ................
فهذه رواية ايها الزميل الكريم تدلنا ان الامام على عليه السلام قد فهمها و فهمها و فسرها هكذا
فارجو ان اكون قد ظهر الحق .
و على كل حال ما تفضلت به من رواية ان ابا ذر سال الرسول الاعظم فاجابه الرسول الاعظم بذلك فارجو ان تركز معى لو سمحت.
و خير اسلوب للشرح هو ضرب المثل و هو مثل ضربته سابقا فى مداخلة اخرى فان كنت قراته فارجو ان لا اصيبك بالملل و لكن ذكره هنا ضرورة .
المثل:
احد علماء الشيعة كان معروفا بقربه و تعلقه باهل البيت عليهم السلام و كانوا يودونه و يحبونه و كانت له كرامات و علامات تدل على قربه منهم و من الله جل و علا .
العالم كان له تلاميذ يسالونه باستمرار كيف يرى هو منزلته من اهل البيت ؟؟؟؟
فكان يجيبهم :
اقول لكم الاجابة بعد موتى و دفنى .
فكان التلاميذ يستغربون و يتعجبون و لكنه لا يدع لهم مجالا للتساؤل.
بعد موته رضى الله عنه وجد اولاده امرا فى وصيته ان يكتبوا عبارة على قبره .و قد فعلوا .
عندما جاء تلاميذه لزيارته قراوا العبارة فاذا مكتوب على شاهد قبره :
منزلتى منهم :
و كلبهم باسط ذراعيه بالوصيد .
انتهى المثل
العبرة
لو اننا طرحنا سؤالا :
ما تفسير الاية التى كتبها على القبر ؟؟؟
بالمفهوم الذى تطرحه عزيزى ايوب ستكون الاجابة :
تفسير الاية ان الكلب تعنى العالم
و اهل الكهف هم اهل البيت .
و لكن هذا ليس تفسير الاية
بل ان الرجل استعمل الاية ليعنى بها امرا مجازيا .بينما الاية تروى موقفا اخر.
نعود الى موضوعنا الاصلى
ابو ذر رضى الله عنه و ارضاه لم نعلم ما الحديث الدائر بينه و بين الرسول الا من اخره اذ كما تذكر الرواية التى تفضلت بايرادها و لا يهمنى مصدرها هنا
و اين تغرب الشمس؟؟؟
فقال الرسول الاعظم :فى عين حمئة .
الرسول الاعظم استعمل عبارة قرانية باسلوب بلاغى عرفانى عظيم جدا و رائع جدا جدا
يا ايوب
الشمس التى سال عنها ابو ذر ليست الشمس الكونية
بل ربما هى نفس الشمس التى فى الكتاب المقدس تتعلق بها امراة و تقف على القمر
فافهم رعاك الله
و لن ازيد
سلام هى حتى مطلع الفجر

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
























07-22-2004, 10:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة) - بواسطة على نور - 07-22-2004, 10:51 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يستطيع الملحد او اللاديني ان يأتيني بجواب مقنع في هذه الاية تمثال الحرية 30 8,598 05-27-2009, 12:15 PM
آخر رد: Flood
  هل يشك أحد في وجود الشمس؟ Logikal 48 10,313 08-23-2008, 03:35 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS