{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
Al gadeer غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #178
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الزميل العزيز

سأحترم ما بدأت به ردك ولن اناديك بمثل هذه المسميات، وارجو منك ان تلتمس لنا العذر فيما سبق وان لا تعاتبنا فيما سلف، وذلك بالرغم من اني ارى بالفعل انك انسان رائع وكاتب ممتاز

اقتباس:عزيزي ، لا أدري من أين رأيت عواطفي تتدخل في الموضوع ، فأنا لا أتكلم عن قصص خاصة و لا مشاكل عائلية ، أنا أتحدث عن آيات محاولاً إيصال رؤية جديدة - فيما أعتقد - حول معانيها . فالقرآن حظي بعشرات و ربما مئات التفاسير من قِبَل المؤمنين به المبجلين له ، و لكن ماذا لو أردنا أن نضعه قيد دراسة نقدية ممن لا يؤمنون بقداسته و يعتبرونه كتاباً ألفه إنسان ذات يوم ؟؟؟؟!!!!

عزيزي ان عواطفك التي اقصدها ليست بمشاعر المحبة، بل هو الميل الى الإنتماء، فكونك مثلاً ملحد فأنت تميل الى الإلحاد ولذا فأنت عندما تبحث فإنك تبحث عن تأكيد لما وضعته في عقلك مسبقاً وهو ان الله كان معترضاً على ذلك، ولكن الأمر الأصح انك تبحث عن ماذا يعني الله عندما قال للملائكة اني اعلم ما لا تعلمون، لم اكن اعني ان اتدخل في امور خاصة او عائلية، فقط كنت اعبر عن ما اعتقده، وبحق الله يا عزيزي اني ارى انك مصر كل الإصرار على ان الله كان معارضاً لهم، وعلى كل حال فأنا اعتذر مسبقاً لما قلته ويمكنك ان تعتبر ذلك زلة لسان، او بالأحرى قد خانني التعبير فيها، ولم اكن اقصد ذلك

اقتباس:ذلك هو منطلقي و منطلق كل من يتجه نحو نقد القرآن و آياته .

ها انت يا زميلي تؤكد انك هنا لتنتقد القرآن وليس لتدرس القرآن دراسة محايدة، فهل ترى ذلك عدلاً يا عزيزي؟ أليس من الصواب ان تدرس القرآن بشكل حيادي وبعدها تكتب ما تستنتجه من دراستك حول القرآن؟

اقتباس:و ليس لأحدٍ أن يمنع هذا التوجه إلا بالكلمة ، كلمة مقابل كلمة ، دون العروج على مسألة المشاعر و العواطف ، لذا أرى أننا نلتقي في هذه المسألة ، مسألة الحيادية .

يبدو لي جلياً من هذه العبارات اني ضايقتك كثيراً بحديثي، وانا بالعفل نادماً على ذلك، فقد لا تعلم كيف اني احرص على نفسية من ينافسني وان اترك في نفسه اثراً طيباً

اما الكلمة فهي توجهنا يا عزيزي وليس لنا مفراً من الكلمة، لم ندخل لهذه الصفحة للعمل بالإرهاب وكوننا مسلمين فذلك يعني اننا مقاومين للإرهاب ولسنا ارهابيين وهذا شأن كل مسلم عاقل، وهي مقارعة الحجة بالحجة حتى يثبت الحق

اقتباس:هذا يعيدنا إلى تكرار ما قلناه في الصفحات الأخيرة ، و لكن إن كان الفرَض الثالث هو ما تعتقده ، فأنا أقول لك أن هذا الفرض لا يعني أن كلام الملائكة خطأ .

أي إذا كان هذا الخليفة سيعمل الخير إلى جانب الشر ، بالتالي فعل الشر و الإفساد موجود ، فهذا يعني أن وجهة نظر الملائكة صائبة .

مرة اخرى يا عزيزي فأنت حتى بوجود فرض ثالث تريد ان تفترض ان الفرض الثالث يقود الى خطأ قول الملائكة، فرحت تدافع عن وجهة نظر الملائكة في ردك، مع اني لم اشر الى الفرض الثالث الذي اتبناه، ربما قد اعطيت عليه مثالاً ولكن انا لم اتبنى فرض ثالث ولم اؤكد اني وصلت الى نتيجة تقول بدنا الى تأكيد شيئ ثالث، ولكن دعني الآن اطرح لك فرض جميل هنا وانا شبه متأكد انك لم تفترضه في عقلك، هي يمكن ان نقول ان رد الله يعني وصوله الى شيئ من الحقيقة وخطأهم في اشياء اخرى ؟

اقتباس:و لكن الذي حدث أن الله قال لهم أنهم لا يعلمون ، لا يعلمون ما يعلمه ، و أثبت لهم نقص علمهم بتجربة الأسماء مع آدم ، فقالوا بصيغة الاعتراف بالذنب أو الخطأ "سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا" . هذا يدل على أنه خطّأهم ، و إلا لقال لهم نعم منهم من يفعل ذلك و منهم من لن يفسد ، أليس كذلك ؟؟؟ و لكن أن يجعل المسألة غامضة و كأنه يقول لهم "أنتم في واد و الحقيقة في وادٍ آخر" . فهذا ما يدل عليه النص و تراه مرفوض حتماً .

صدقني يا عزيزي ان بعض النصوص توصلك انت الى نتيجة واراك متحقق منها ولكن انا لا اراها، فأنت تفترض للمرة الثانية، وانظر الى عدد افتراضاتك في هذا البحث، انت تفترض ان تجربة الأسماء كانت ليؤكد لهم الله انهم لم يكونوا يعلمون شيئاً عن الموضوع، ولكن في الواقع انا ارى انها نوع من الرد بطريقة حضارية ليعلمهم ان لا يحتجوا كثيراً على قراراته فهو اعلم بما يفعل، والله جل وعلى اختار هذه الطريقة ليؤكد لنا نحن البشر ان لا نظلم احداً وان نكون حياديين وان نثبت للآخر اننا الأعلم بطريقة هادئة وجميلة، ألا ترى الجمال في هذه الطريقة؟

اذن يا عزيزي فإختبار الأسماء ما هو الا طريقة مثالية جداً ليثبت لهم علمه فقد حاججوه والله اعلم من الجميع بكل شيئ، فالله عز وجل كان يريدهم ان يعودوا للصواب ولكن بطريقة جميلة، وهو لا يثبت بشكل او بآخر انه كان يريد ان يخبرهم ان وجهة نظرهم خاطئة، وفي الأساس لا علاقة للموضوعين ببعض، ولا اعرف ما الذي جعلك تربط هذا بهذا

اقتباس:يا عزيزي ، لماذا تعتقد أنه آدم فقط ؟؟؟

ألم تقرأ الخاطرة بتمعن ؟؟؟

عزيزي الختيار، هل تقبل مني هذه الوردة (f) وتسامحني لأني بالفعل لم اقرأ الخاطرة كلها، بل قرأت بعضها وتركت بعضها، ولكن لا تعتقد ان هذا سينجيك يا زميلي من ما وقعت فيه من خطأ، فمع اني لم اقرأ الخاطرة بالكامل ولكن عندما قرأن الآن الجزء الذي اشرت لي عليه، لم ارى جديداً، بل رأيت انك اخطأت مرة اخرى يا عزيزي، ودعني الآن اوضح لك اين خطأك

الخطأ يكمن يا استاذي في ان افتراضي كان يقول ان الله كان يقصد آدم في هذه الفكرة، ورد الملائكة كان مخصص حول آدم فقط، اذن فالمشكلة يا زميلي اننا لا نعلم ما اذا كان عرض الله لفكرته مخصص حول آدم ام انه كان يقصد العالم بالأكمل، ولا نعلم ايضاً ما اذا كان رد الملائكة مخصص حول آدم ام العالم بالكامل، وهنا نعود لدوامتنا من جديد، فنحن بحاجة الى المزيد من الأدلة الغير موجودة، ولا يمكن ان نقرر شيئ الا بهذه الأدلة

وعلاة على ذلك فنرى ان هناك ثغرة اخرى في ما تقول، وهو ان الله كان يقول في بادئ الأمر انه سيستخلف آدم والملائكة قالوا انه سيسفك الدماء وهذا خطأ صريح نعلمه كلانا، واما عن بقية الأقوام التي سفكت الدماء فالله لم يكن يتحدث عنها، فهو كان يتحدث بصيغة المفرد، وذلك جلياً في الآية

والخطأ الثالث في ان علم الله هو الكامل وليس على الملائكة ولا تفترض العكس، فعندما يقول الملائكة شيئاً فهم لا يعلمون علم الغيب، ولكن الله يعلم، وهذا يعني انه حتى لو ان الله كان يتحدث عن كل الأقوام التي استخلفها وهذا خطأ واضح من نص الآية فإن الملائكة يضعون افتراض مقابل علم الله بالغيب، واعتقد اننا لو تحدثنا مع رب العالمين جل وعلى فلا يجب ان نقابل علمه بإفتراضات لا نعلم صحتها

اقتباس:فهل تريد مصادرة رأيي لأني لا أؤمن بقداسة القرآن ؟؟؟؟!!!

اعوذ بالله يا عزيزي، انت اخ عزيز وغالي، وعلاوة على ذلك فأنت انسان ولك رأي وكل شخص من حقه التحدث، ونحن لا نصادر آراء اي انسان

اقتباس:هل تقصد أنني لا أستطيع أن أناقش المفاهيم القرآنية دون أن أسلّم بصحة تفسيرات الطبري و القرطبي و غيرهما ؟؟؟؟ على ما تحوي كتبهم من ترّهات الأخبار التي أول من يتبرأ منها المسلمون إذا احتج أحدٌ بها و يسمونها "إسرائيليات" ؟؟؟؟

لقد خانني التعبير كثيراً وانا اكتب لك تلك القطعة، واتمنى ان تفهمني، فأنا شخص بسيط جداً ولا اجيد الكتابة بالعربية بدقة، ما كنت اعنيه يا عزيزي انك لا يجب ان تأخذ جزء من منهجنا وتنتقده لوحده، بل يجب ان تنتقد منهجنا بالكامل، ودعني اوضح لك ذلك بمثال:

لو اخذنا آية مقتضبة وهي ( ويل للمصلين )، وفسرناها لوحدها فسيكون الأمر مهول، وسنقع في كارثة، وهكذا ايضاً اذا سحبنا قطة من المنهج لوحدها وانتقدناها لوحدها، وانا لا اعني ابداً ان تؤمن بما في القرآن، بل ان تنظر ال ما في بقية القرآن عندما تنتقد قطعة صغيرة منه، فهناك آية قرآنية تفسر آية ثانية، اما الطبري والقرطبي وغيرهم من المفسرين فأنا لم اكن اقصد ذلك وقد اخبرتك اني لم اجيد التعبير جيداً

اتمنى ان يكون ذلك قد وضح ما اقصده؟

اقتباس:طبعاً يستحيل أن أفهم من ذلك أي إهانة شخصية لي ، فأنا أطرح أفكار و أتوقع أن أجد المعارض قبل المؤيد ، و أنت من المعارضين اللطفاء جداً ، و كذلك الكثير من الزملاء و كلهم أصدقاء و إخوة لي في الإنسانية .

ونحن سعداء لأنك لم تذهب الى ذلك، كما انني سعيد ايضاً لأنك تعتبرنا اصدقاء واخوة في الإنسانية، ومجرد فرصة النقاش معك هي شرف كبير لي

(f) تحية وتقير
08-04-2005, 04:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة Al gadeer - 08-04-2005, 04:50 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 396 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,900 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,506 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,040 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,371 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS