{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #56
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
تحية اخوة و صداقة
الزميل ايوب:
تفضلت بالقول:
................
اعجتني مداخلتك , رغم انها خارج الموضوع نهائياً , فربما يكون الحل هو في "طلسمة" القران واعتباره نصاً فوق المساءلة والتفسير
..................
الجواب:
من دواعى سرورى ان تعجبك مداخلتى و لكنها ايها الاخ غير خارجة عن الموضوع
اذ اننى اثبت لك ان الامام على عليه السلام قال بان العين الحمئة هى بحر و هو ممن استقى تفسيره من الرسول الاعظم و اثبت لك بذلك ان هذا التفسير ليس تفسيرا للتهرب من الاية تبناه المفسرون الحديثون بعد ان علموا بكروية الارض بل هو تفسير منذ زمن الرسول الاعظم .
و هذا من صميم موضوعنا
لانك اقررت ان هذا التفسير عقلانى و منطقى
و لكن استحدثه المفسرون فبما اننا اثبتنا ان هذا التفسير قال به من سمع من الرسول الاعظم بل تلميذه الاول الامام على عليه السلام فاعتقد ان الحجة قامت و ثبتت .

ثانيا :
لا يا اخى , لا ندعو الى طلسمة القران
و لكن ادعو الى عدم التهاون و الاستهتار بالقران .
للتوضيح :
الرسالة المحمدية هى رسالة لكل العالمين .
فلا بد للكتاب المرسل ان يخاطب العالمين و ليس طبقة واحدة من العالم و هى طبقة الظاهر .
القران يخاطب جميع المستويات
يخاطب الراعى و الفلاح و يخاطب الفيلسوف و العرفانى و يخاطب المادى كما يخاطب الروحانى و المعنوى .
و الاعجاز القرانى انه يثبت فى بعض الايات بل فى كل القران انه يخاطب بالاية الواحدة عدة طبقات و عدة مستويات و عدة مفاهيم .
من هذا المنطلق
فاننى اثبت لك تفسير الامام على عليه السلام لوقائع القصة فى الاية من ناحية روائية و حدثية .
و لكن عند عرض القصة من ناحية فلسفية سيختلف الامر و ستظهر بعض الالغاز التى يفهمها فقط الفلاسفة و يزداد الامر تعقيدا و غموضا و عمقا عندما تعرض القصة من ناحية عرفانية .
و عند اهل العرفان يزداد التفسير عمقا مع الانتقال فى المقامات و الترقى فى السلوك الى الله و زيادة المعارف الحقيقية و الشهودية .
و هكذا ترى ان لكل مقام مقال
و قال الرسول الاعظم :
خاطبوا الناس على قدر عقولهم .

ثالثا:
تفضلت بالقول:
..............
ولكنني رغم هذا لم افهم تفسيرك الذي قلته (ان الشمسس ليست الشمس الكونية , ولكنها كما قال الكتاب المقدس.. )
...............
الجواب:
اخبرتك ان الرسول الاعظم عندما دار الحديث بينه و بين ابى ذر لم تتوفر لنا المعلومات عن طبيعة الحديث الدائر بينهما و انما توفرت لنا كما اوردت المقطع الاخير من الحديث .
على كل حال :
قال تعالى :
وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا
و قال تعالى :
أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاء لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا
قال تعالى :
تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا ,وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا.

ملاحظة :هل الليل و النهار فقط لمن اراد الذكر و اراد الشكر ؟؟؟؟؟
ان كان جوابك :لا
اذن فالمقصود ليس الليل و النهار الذى نعرفه بل هو معنى عرفانى اخر و تعبير مجازى لامر اخر .
و لاحظ ان الليل و النهار يتاثر بفعل الشمس و القمر ينير بالليل عند غياب الشمس .
نعم التفسير العادى مقبول
و لكن هل تستشعر معى ان هناك امر ما اعمق من ذلك ؟؟؟؟
و دقق فى هذه الاية :
وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ .

ايات عظيمة تحتوى معانى عميقة جدا
اعتقد اننى اطلت اكثر من اللازم
حسن سادخل فى الموضوع على طول بعد هذه المقدمة
عين :من معانيها حقيقة الشئ او نفس الشئ او من التعين اى التشخص .
حمئة :كما تعلم و اجمع المفسرون الطين .
الشمس كما دلت الايات هى مصدر للنور و هى حقيقة النور او النور الحقيقى لانها سراج بينما القمر هو انعكاس لهذا النور المنبعث من المصدر الاصلى و هو السراج .
من هنا
ذو القرنين فى رحلته ضم الى هذه الرحلة سلوكا عرفانيا الى الله و سافر الى الله فى مسلكه الى جانب سفره المادى ففى سفره المادى وصل الى مغرب الشمس و هو الى بحر لا يطمع معه برؤية اليابسة و هو مخلوط بالطين و هو غربا بالنسبة لنقطة انطلاقه
و لكنه فى سلوكه العرفانى تجلى له الكشف الروحانى و هو غياب الشمس و هى منبع النور الحقيقى يعنى شمس الحق فى عين اى فى تشخيص من طين
قال تعالى :
اذ قال ربك للملائكة اني خالق بشرا من طين .
و السنة النبوية تبين ان اول من خلق الله هو :
قال الرسول الاعظم :
اول ما خلق الله نور نبيك يا جابر .
من هنا فشمس الحقيقة غابت و احتجبت فى شخص الرسول الاعظم و هو بحر علم و حق لا ينقطع .
و اخيرا :
سلام هى حتى مطلع الفجر

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار

07-25-2004, 01:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة) - بواسطة على نور - 07-25-2004, 01:50 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يستطيع الملحد او اللاديني ان يأتيني بجواب مقنع في هذه الاية تمثال الحرية 30 8,598 05-27-2009, 12:15 PM
آخر رد: Flood
  هل يشك أحد في وجود الشمس؟ Logikal 48 10,319 08-23-2008, 03:35 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS