{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل للكون خالق؟!..ماذا يقول لوجيكال و العاقل.حوار ثنائي
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #5
هل للكون خالق؟!..ماذا يقول لوجيكال و العاقل.حوار ثنائي


دليلي هو كالتالي :

بما أن الكون محكوم بنظام وقوانين ، فوجوده ناتج عن إرادة ، لا عن عبث .

هذا الاستدلال مبني على قضايا :

القضية الأولى : محكومية الكون بنظام وقوانين . وهذا أمر تثبته العلوم . ونجد هذا الإثبات واضحا في القانون الثاني للديناميكا الحرارية ، الذي ينص على أن الانتروبي ، درجة الفوضى ، هي دائما في ازدياد . وإذا كانت الفوضى تزداد ، فهذا يعني أن النظام يقل ، وهذا يعني أن النظام موجود ، وحاكم للكون وهو في تناقص .

القضية الثانية : احتكام وجود الشيء للنظام يقتضي مسبوقيته – أي مسبوقية وجود هذا الشيء – بالإرادة .

وهذه القضية يمكن إثباتها بالقياس وبالاحصاء. الإنسان عندما يرى منزلا يعلم أن وجوده مسبوق بإرادة مهندس . وعندما يرى كتاب يعلم أن وجوده مسبوق بإرادة مؤلف . وعلى هذا نقول : أننا بإدراكنا لوجود النظام في الشيء ، علمنا مسبوقية وجوده بالإرادة . وما يجري على الشيء ، يجري على غيره . أي ما يجري على الكتاب يجري على الكون . هذا قياس لتماثل العلة ، والعة هنا وجود النظام .


وهذه مسألة حساسة ، لنفصل القول فيها . أجاب البعض عن هذا القياس ، بأن قال : ليس العلة في إدراك وجود المهندس من خلال رؤية البيت في كون هذا البيت محكوم بنظام . لا ، بل العلة في أن هذا الإنسان قد رأى انسانا يبني ، وعلم أن أي منزل يسبق بمهندس . ورأى شخص يكتب ، فعلم أن أي كتاب مسبوق بكاتب . بمعنى آخر : ليس العلة هي النظام ، بل العلة هي الوعي المعتاد والمألوف . وبناء على هذه العلة ، التي تكون منتفية بالنسبة للكون الذي لم نألف في وعينا ونعتاد على رؤية إله يخلق كونا ، يكون القياس بين الكتاب والمنزل وبين الكون : فاسدا ولاغيا .


نضع هنا أمثلة واقعية : يحكي لنا التاريخ أن التقنيات الحديثة عندما رآها عرب الجزيرة للمرة الاولى ، تملكهم الرعب . وخافوا منها ، وقالوا إنها من صنع الشيطان . وحدثت معركة كبيرة بين الملك عبد العزيز وبين من يعرفون بالـ" أخوان " ، وهم جيوش القبائل البدوية ، تعرف باسم " معركة السبلة " ، كان أحد أهم أسبابها : معارضة الأخوان لاستخدام البرق والهاتف ، باعتبارها آلات شيطانية .

هنا نحن أمام أفراد لم يرو هذه الآلات من قبل ، ولم يروا أحدا يصنعها ، ولم ينسبوها لبشر . ولكنهم رغم كل هذا ، لم ينسبوها للهباء والعدم والصدفة ، بل وضعوا لها إرادة مسبقة ، هي إرادة الجن .

هذه ظاهرة تنفي " الاعتياد " .

هناك ظاهرة أخرى ، أبلغ في الإثبات . عندما نرمي طفلا صغيرا بحجر ، فإنه سيلتفت بسرعه على البشر الموجودين حوله لا على الجدران وغيرها ، وفي هذا دلالة على أن قضية " الفعل لا بد له من فاعل " قضية لا تنشأ بحكم التعود بل تنشأ إذا ارتبط الفعل بغاية ونظام .

ولنفرض أن العلة هي " التعود " ، فإن منشئ التعود لا يعود إلى التعود على مخترعات الإنسان فقط . بل يعود إلى استقرار قضية : ان كل ما حوله من حيوانات وطيور مسبوق بإرادة . هذا الاستقرار هو ما يسمى عندنا بـ " الفطرة " .

فقبول التعليل بالـ " تعود " ، يقتضي القبول بالـ " فطرة " . لأنني استطيع الإتيان بألف دليل ودليل على أفراد لم يتعودوا على آلات وأشياء ، وادركوا بمجرد الاطلاع عليها ، على أن لها موجد ، سواءا كان شيطانا ام بشرا أم كائنا فضائيا . قرأت مرة أن أحد التفسيرات لوجود الاهرامات هو بنائها من قبل مخلوقات فضائية . بغض النظر عن صحة الاحتمال ، لكن واضح أنه يخفي ورائه ايمان جازم بوجود إرادة سابقة على الاهرامات. رغم عدم رؤيتنا لبشر يبنون اهراما من قبل .

وقضية " اقتضاء النظام وجود ارادة سابقة عليه " ، يمكن اثباتها بدليل آخر غير القياس ، وهو الاحصاء .
لنتسائل : ما هو الاحتمال الآخر لوجود هذا النظام ؟

إما أن يكون وجوده نتيجة الصدفة ، أو أن وجوده سرمديا ، أو أنه علة نفسه ... لا يوجد احتمال آخر .

وكل هذه الاحتمالات باطلة . فالصدفة لا تنتج نظاما ، والعلم أثبت أن لهذا الكون نقطة بداية ، ما " الإنفجار الكوني " إلا إحدى النظريات في تفسير تلك البداية ووصفها ، وكونه علة نفسه هو تفسير الماء بالماء.

وبطلان الاحتمالات الأخرى يثبت الاحتمال الأخير ، وهو وجود إرادة سابقة على هذا الكون .

وبهذا أكون قد أثبت القضيتين ، التي تنبني عليهما صحة الدليل الذي ذكرته " بما أن الكون محكوم بقوانين ونظام ، فهو مسبوق بإرادة " .

نقض أحد تلك القضيتين أو إثبات عدم كفايتهما ، يقتضي بالضرورة إبطال هذا الدليل .
08-05-2005, 01:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل للكون خالق؟!..ماذا يقول لوجيكال و العاقل.حوار ثنائي - بواسطة العاقل - 08-05-2005, 01:14 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل ايران عدوة للعرب.؟حوار بين الحكيم الرائي وابو خليل. حمزة الصمادي 55 33,171 08-29-2010, 04:45 PM
آخر رد: علي العراقي
  حوار خاص لكل شهر العاقل 35 21,766 11-19-2006, 03:40 PM
آخر رد: حمدي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS